أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الحسين افقير - اللفيتان لطوماس هوبز















المزيد.....

اللفيتان لطوماس هوبز


الحسين افقير
كاتب مغربي .

(Houcine Oufkir)


الحوار المتمدن-العدد: 6531 - 2020 / 4 / 7 - 02:45
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مقدمة

إن النظم والأفكار السياسية الموجودة لم تنشأ طفرة واحدة ، وإنما هي نتيجة لتطور طويل ترجع أولى حلقاته إلى العصور القديمة، إذ ظهرت منذ القدم أنظمة للحكم مختلفة تتلاءم مع ظروف هذه العصور وعقليات الجماعات التي عاشت فيها. كما ظهرت أيضا لمحات فكرية سياسية على لسان الفلاسفة والحكماء تتعلق بنظم الحكم وتفسير طبيعتها وبيان النظام السياسي الأمثل.
وقد توارثت الأجيال هذه الأفكار السياسية الخاضعة لمنطق التطور الذي يلحق بالزمن والبيئة والفكر البشري والحضارات.
والأفكار السياسية تعني أحد أشكال الأعمال الفكرية حول وضع الإنسان في المجتمع ،والذي ساهم بقوة في وضع الحضارات، والتنسيق والربط بين التمثلات أو الأفكار التي لم يكن بإمكان العقل ، ولا يمكن له، إلا أن يكونها عن الظاهرة الأساسية والجذابة التي تسمى السلطة
فالأفكار السياسية هي إذن سلسلة متصلة الحلقات بدأها الأقدمون وتلقاها من جاء بعدهم وهكذا حتى وصل التطور وقتنا الحاضر ،وهذا التسلسل الفكري ليس جامدا وإنما كل جيل يأخذ أفكار الجيل السابق وقد يراها صالحة له فيعتنقها دون تغيير ،وقد لا يراها كذلك فيعدل فيها ويضيف حسبما يقتضي الحال وبذلك يتضاعف ميراث البشرية من ثمار الفكر الإنساني.
وحتى إن حاولنا تقسيم هذا الفكر وذلك بتحقيبه ونعته فكرا سياسيا للعصور القديمة ثم الوسطى ثم عصر النهضة وأخيرا الفكر السياسي الحديث ، إلا انه يظل تقسيما إجرائيا لاغبر . حيث أهمية الأفكار السياسية تظهر في تسلسلها وتطورها وقدرتها على فك رموز الأنظمة السياسية وفهم تقلباتها ثم تطويرها حسب مقتضيات الظروف.
وبالارتباط بموضوع البحث : هوبز : الدولة الصنع / الدولة الليفيتان ، يجد الباحث نفسه أمام الفكر السياسي
في مطلع العصور الحديثة ( أواخر القرن السادس عشر وبداية القرن السابع عشر ) ، حيث تطور الفكر السياسي في هذه الفترة التاريخية تطورا ملحوظا انعكس على واقع النظم السياسية التي ساد تطبيقها في أوربا في ذلك الحين ، ولا زالت آثارها باقية حتى الآن.
لقد استفاد الفكر السياسي من سياقه العام ( والجانب العلمي ، السياسي ، الديني ، والمجتمعي ) وتجرأ على مناقشة إشكالية السلطة بعيدا عن المنظور التقليدي وارتباطا بالعقل (الحساب النفعي عند هوبز).
فكيف نظر هوبز للسلطة ؟ خصوصا بوجود أطراف ثلاثة متصارعة حولها: الملكية، البرلمان، الكنيسة.
ماهي المفاهيم التي استعملها ؟ علما أن أهمية هذا التنظير وحسب د محمد عابد الجابري تكمن في طرح فرضية " حالة الطبيعة " لتأسيس ظاهرة الاجتماع البشري والتمدن الإنساني على أساس " معقول " يمكن أن يقدم للحاضر ، من الماضي ، لا يساعد على غرس وتجدير مفاهيم التحديث والتجديد في وعي الناس، ذلك أنه بدون هذا النوع من التأسيس الذي " يكشف " أو " يستنبت " في التراث أسس تجاوزه الجدلي ليبقى مطلب التجديد والتحديث مطلبا طوبويا في ذهن أصحابه، فبهذا الإطار وظفت فرضية "حالة الطبيعة " ، كأرضية لهذا التأسيس.
وجوهرها أن "الإنسان ذئب للإنسان "
نبذة عن توماس هوبز
توماس هوبز هو فيلسوف انجليزي أكثر ماعرف عنه كان كتابه (LEVIATHAN) عام 1651، عُرف بوجهات نظره عن الكيفية التي قد تجعل البشر يزدهرون خلال تفاديهم للمخاطر والمخاوف من الصراعات الاجتماعية، ألهمت أفكاره الاولى التي ظهرت في كتبه مثل، عناصر القانون عام 1640، على المواطن عام 1642، و ايضا اشهر كتبه، LEVIATHAN. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن توماس هوبز. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن توماس هوبز.
بدايات توماس هوبز
كان والده كاهنا منفيا من أبرشية محلية، وقد اختفى خلال انتشار فضيحته، التي كانت بسبب افتعاله مشاجرة أمام كنيسته، تاركاً خلفه ثلاثة أطفال تحت رعاية أخيه، وقد قام عم هوبز، التاجر والوالي بتوفير التعليم له. كان توماس هوبز طالباً ممتازاً في اللغات الكلاسيكية، وقام هوبز في عمر الرابعة عشر بالذهاب للصالة المجدلية في أوكسفورد للدراسة.
إنجازات توماس هوبز
ترك أوكسفورد في عام 1608 وأصبح المعلم الخاص لويليام كافينديتش، الابن الاكبر للورد كافنديتش وفي عام 1610 سافر هوبز مع ويليام الى فرنسا، إيطاليا وألمانيا حيث التقى بالكثير من العلماء.
توفي تلميذ هوبز في عام 1628 وطفق هوبز باحثا عن تلميذ جديد قبل ان يتخذ من السير تشارلز كافنديتش ، احد اقرباء ويليام ، تلميذاً له.

اللفياثان : الكتاب الأهم

يعتبر كتاب "اللفياثان" الذي ألَّفه "توماس هوبز" سنة 1651 من الكتب المؤسِّسة لنظرية فلسفة الدولة، ولعله الأكثر تأثيرًا في السياسة بعد كتاب الأمير لمكيافيلي، وتقوم فكرة الكتاب على أن البشر أنشأوا تقاليد سياسية للحكم والدولة استنادًا إلى قدراتهم ومخاوفهم وطبائعهم الخاصة، وليس بناءً على الغيب!
واللفياثان هو كائن خرافي له رأس تنين وجسد أفعى يستعمله "هوبز" ليصور سلطة الحاكم أو الدولة التي يستبدل بها الناس ضمن عقد اجتماعي جديد سلطة الدين أو اللاهوت
كتب توماس هوبز كتابه الشهير اللفياثان في فترة مضطربة من التاريخ الأنكليزي حيث كانت المملكة تعيش حرب أهلية بين الملكيين بقيادة الملك تشارلز الأول من جهة و البرلمانيين من جهة أخرى في الفترة ما بين (1642-1651). هذه الحرب جاءت كسيرورة لحالة فوضى عاشتها أنكلتر لأكثر من 100 عام نتيجة النزاعات البروتستانتية-الكاثوليكية, حيث صعد في تلك الفترة مزيج من الملوك و الملكات البروتستانت و الكاثوليك مما كان يعني تقلبات سياسية كبرى و اضطهاد ضد الكنيسة و أتباعها المعاكسة للملك أو الملكة.
من هذه الخلفية التاريخية كتب توماس هوبز (الذي اصطف على الجانب الملكي) عقده الأجتماعي, و أثر هذه الحقبة واضحة في نظرته لما سمّاه حالة الطبيعة, أي الحالة الإنسانية قبل المجتمع المدني او الدولة, كما أثّرت بصياغة مضمون عقده الأجتماعي.
يرى هوبز أن الرجال دائما يسعون إلى تحقيق رغباتهم و مصالحهم و أن هذه الدوافع هي المحرك الأساسي لهم. و قبل أن يصف حالة الطبيعة يمهد لجداله اللاحق عن طبيعة العقد الأجتماعي بإعطاء وصفا للحالة الإنسانية العليا متجلية بالقوة و تحقيق الرغبات من أجل تبرير وجود حاكمه الأعلى المتمثل بشخص واحد التي تتجسد فيه هذه الصفات, عناصر هذه القوة تحوي شقين مادي و معنوي تنبع من القوة الطبيعية في الجسد و العقل: الغنى, سمعة القوة, سمعة الوطنية (الشعبية), أن تكون محبوبا او مرهوبا, النجاح, الدماثة في القوة, أن تكون نبيلا (المراد بالنبيل طبقة اجتماعية و ليس وصف أخلاقي).
يدخل هوبز في وصفه لحالة الطبيعة وهي حالة تسبق وجود المجتمع المدني و الدولة بالقول بأنه لا يوجد قوة مشتركة أو عليا فيها. الطبيعة جعلت من كل الرجال متساويين إلى حد بعيد في قدراتهم العقلية و الجسدية و هي أيضا تلزمهم بشكل رئيسي و قاطع بأن يحافظوا على أنفسهم و يحموا مصالحهم, حتى ولو وجدت فوراق جسدية في القوة إلا أن الضعيف قادر على أن يباغت القوي و يقتله, و هكذا لا يستطيع أي رجل أن يدعّي ما له و ما عليه بما أن قدراتهم متساوية في القتل و العنف. و من هنا نجد بأنه لا يوجد صح أو خطأ في حالة الطبيعة, فلا يمكن التكلم عن الصح او الخطأ في حالة يكون فيها كل فرد يدافع عن وجوده و مصالحه فيصبح كل شيء مباحا, بما أن الجميع متساوين في قدراتهم, و لا يوجد شيء غير مباح و بما أن قانون الطبيعة يملي على الفرد أن يصون حياته و مصالحه يصبح مباحا على الفرد أن يقتل الآخر: دفاعا عن ما لديه او هجوما ليأخذ مما لدى الآخر ليزيد من منفعته و فرص بقاءه. ما يجعل استمرارية هذه الحالة ممكنة هو عدم وجود القوة مشتركة التي تضع الجميع في حالة رعب منها لتلزمهم بقوانين, فلا يمكن الكلام عن العدل فيها لأن العدل هو مجموعة قوانين و القوانين تحتاج إلى قوة تلزمها و بغياب هذه القوة لا يوجد عمل ظالم او عادل. و بذلك تكون حالة الطبيعة حالة متساوية جدا و لكنها حالة حرب و فوضى مستمرة, و بما أنه لا يمكن لأي شخص أن يضمن أي شيء و سيكون ملتهيا بشكل كامل في كيفية بقاءه لا نجد ملكية أو صناعة أو معرفة أو اعمال حرفية أو ثقافة أو فن أو مجتمع و الخوف الدائم من العنف و الموت هو السائد و تتصف حياة الإنسان بأنها وحيدة فقيرة, وحشية, و قصيرة.
من الواضح هنا بعد هذا الوصف لحالة الطبيعة أن الأشخاص الذين يجدون أنفسهم في هذه الحالة ستكون لديهم نزعة للخروج منها لكنه قبل ذلك يشرح فكرة جوهرية لكي يضمن ثبات عقد الأجتماعي و هي المواثيق. يعتبر هوبز أن المواثيق التي يدخل فيها أي شخص تجعل منه ملزما بشكل تام لتنفيذ بنود ما تعهّد به. ثم يعود إلى معضلة حالة الحرب و يقول أنه لكي يخرج الناس من هذه الحالة يجب أن تكون هناك قوة تضبطهم و ترعبهم, و الرجال حسب هوبز يخافون من أحد أمرين: إما قوة الله أو القوة الحقيقية الممثلة بالعنف, و يرى أن قوة العنف أقوى في عقول الرجال من قوة الله لأنها ترعبهم اكثر بما أن أثرها مباشر و واضح. فبذلك تصبح الطريقة الوحيدة للخروج من حالة الطبيعة هي إنشاء قوة مشتركة تلزمهم بقوانين و تحميهم من بعضهم و من الغزو الخارجي و تحمي مصالحهم. تنشأ هذه القوة حسب هوبز عن طريق إعطاء الجموع كامل قوتهم لشخص واحد او مجموعة من الأشخاص بحيث أن هذا الشخص أو المجموعة تختصر كل قوتهم و إرادتهم و حكمتهم, وبذلك يكون قد ألزموا الناس أنفسهم مع هذا الشخص بميثاق بحيث يتعهّد كل الرجال لبعضهم أن يسلمو قوتهم لهذا الرجل مقابل أن يحميهم و يعطيهم قدرة على العيش بسلام, مما يؤدي إلى تشكيل الأمة. و بذلك يصبح لدى الحاكم مقدار من القوة بحيث تتجلى الأمة به و يستطيع أن يمثل بشكل حصري إرادة الجموع و قوتهم في السلم والحرب ،هناك نقطة مهمة في فكرة الميثاق, فهوبز يرى أن الميثاق يشمل الجميع ما عدى الحاكم لأنه يرى أن الجموع وضعت نفسها في هذا الميثاق تحت مظلته بالأتفاق فيما بينهم عندما قدموا عهدهم للحاكم و هو لم يجبر أحد منهم على فعل ذلك انما فعلوا ذلك عن ضرورة للخروج من حالة الطبيعة, فبذلك مهما فعل الحاكم لا يستطيع أن يكسر أي ميثاق لأنه لم يدخل به من الأساس و بذلك تصبح سلطته مطلقة. و هكذا يرى هوبز أن الذين يدخلون إلى هذا الميثاق ليسوا أحرار للخروج منه لأنهم تعهدوا على منح قوتهم و إرادتهم للأمة ممثلة بالحاكم و المنطق يملي على الأشخاص أن يحترموا مواثيقهم, و إذا ما قرر أحدا ما الخروج من الميثاق فهذا يعني أنه عاد إلى حالة الطبيعة و أصبح في حالة طبيعة مع الأمة ممثلة بالحاكم فبذلك لها الحق في تدميره و له هو الحق في تدميرها ان استطاع, لكن العبرة هنا أن شخص واحد لن يستطيع هزم أمة كاملة و سوف يقتل بكل تأكيد فبذلك يرى الأشخاص مصلحتهم في البقاء على الميثاق و عدم المخاطرة بالخروج منه إلى حالة الطبيعة حوفا على مصالحهم و حياتهم.



#الحسين_افقير (هاشتاغ)       Houcine_Oufkir#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محاور كتاب الامير لنيكولا مكيافيلي
- كل شيء ممكن
- كم هي الأشياء
- يرنو إلى نافذتها
- هل حقا أنا
- بذاكرتنا
- لنقول أننا انتصرنا
- في الملعب
- كنت
- مشهد يتكرر
- لا أحد
- السجين
- وحده
- شرود الذهن
- الشارع المفقود
- تحية المساء
- سطيكة والمدينة
- صوت غريب
- كيف حال بلادي
- الشارع القديم


المزيد.....




- وزير خارجية الأردن لـCNN: نتنياهو -أكثر المستفيدين- من التصع ...
- تقدم روسي بمحور دونيتسك.. وإقرار أمريكي بانهيار قوات كييف
- السلطات الأوكرانية: إصابة مواقع في ميناء -الجنوبي- قرب أوديس ...
- زاخاروفا: إستونيا تتجه إلى-نظام شمولي-
- الإعلام الحربي في حزب الله اللبناني ينشر ملخص عملياته خلال ا ...
- الدرك المغربي يطلق النار على كلب لإنقاذ فتاة قاصر مختطفة
- تنديد فلسطيني بالفيتو الأمريكي
- أردوغان ينتقد الفيتو الأمريكي
- كوريا الشمالية تختبر صاروخا جديدا للدفاع الجوي
- تظاهرات بمحيط سفارة إسرائيل في عمان


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الحسين افقير - اللفيتان لطوماس هوبز