أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - زاهر رفاعية - فضيلة البذاءة في الإعلام العربي














المزيد.....

فضيلة البذاءة في الإعلام العربي


زاهر رفاعية
كاتب وناقد

(Zaher Refai)


الحوار المتمدن-العدد: 6527 - 2020 / 4 / 1 - 23:02
المحور: الصحافة والاعلام
    


حاولت أن استخدم كل مرادفات فعل "طرد" من أجل البحث عن مقطع واحد على اليوتيوب من أي قناة ألمانيّة عامّة أو خاصّة يتمّ فيه طرد ضيف الحلقة من قبل المذيع أو يتم فيه الصراخ والسباب واللكم والشتم بين الضيوف ... فلم أجد.... بل وجدت عنواناً باللغة الألمانية للعراك بالأيدي والسباب الذي حصل بين محيي الدين اللاذقاني وجوزيف أبو فاضل في برنامج الاتجاه المعاكس الذي يقدمه الإعلامي السوري فيصل القاسم على قناة الجزيرة, والمقطع بعنوان" مشاجرة على تلفزيون عربي, قناة الجزيرة" , وحين قرأت التعليقات بالألمانية تحت المقطع المذكور, تملّكني إحساس بالعار عسير على الوصف بعض الشيء.
لكم أخوتي العرب أن تبحثوا باللغة العربية عن مذيع يطرد ضيف أو عركة ضيوف في أي تلفزيون عربي بل وحتى ديني من كل الطوائف ومن كل البلدان وستجدون من هذا القبيل ما لن تجدوا متّسعاً من الوقت يكفي للاطّلاع عليها كلها!
والسبب في وجود هذا الفارق بين إعلامنا وإعلامهم هو أنّ الإعلام في الغرب يخضع لسلطة القانون, والطرد إهانة قد تتسبب بإغلاق القناة ودفع تعويضات هائلة للضيف المتضرر نفسيّاً واجتماعياً جرّاء ذلك التصرّف المهين, ولكن هذا ليس كل شيء.. الأمر يكمن في الشعب ذاته, الذي لا يقبل أن يظهر النخبة من مثقفو أمتهم بين باقي الأمم بمظهر الغبي الأرعن الذي لا يحاور بل يرفس ويبصق ويصرخ كالثور الاحمق, لأنّ هذه الطريقة بالحوار مهما كانت درجة الخلاف والاختلاف مع الرأي الآخر تبقى غير مقبولة حتى بين أعضاء أصغر نادي ثقافي فما بالك بمؤسسات إعلاميّة كبرى, بل وأحياناً هيئات إعلام رسميّة تمثّل صوت الشعب الذي تنطق باسمه, لذلك حتى لو قام مذيع في قناة من قنوات الإعلام في دول العالم المتحضر باستدراج ضيف للأستوديو ثم طرده أو السماح لضيف آخر بالتعدّي عليه لفظاً أو فعلاً وذلك من أجل كسب شهرة للقناة والبرنامج, ومن ثم قاموا برفع المقطع على يوتيوب, فالذي سيحصل تماماً عكس ما يحصل لو قام به مذيع أو مذيعة في تلفزيون عربي .
الذي سيحصل يا سادة هو حملة تبليغات شرسة لحذف المقطع حفاظاً على سمعة ثقافة البلد وشعبه, ثم رفع دعوى ضد القناة والمذيع من المتضرر وغيره, و فصل المذيع من عمله في القناة وعدم استضافة الضيف الأرعن في أي قناة مرّة أخرى, ثم متابعة ملفّ القضية للتأكّد تماماً من سير عمل القضاء لصالح العدالة..
أمّا ثقافتنا الإعلاميّة العربية والإسلاميّة فتحتفي وتحتفل بأسماء مقاطع إذاعيّة من قبيل "الشيخ فلان يدسّ حذاءه في فيه فلان ويلقمه الحجر!" "المذيعة تطرد الملحد فلان من الاستوديو" "المذيع يشتم الضيف على الهواء ويقول له يلعن أمك وأم أمك! " "الشيخ عدنان السنفور يطرد شيعي من الاستوديو والمذيع يلحقه بالحذاء! ... وهلمّ يلّا ..
المشكلة أنّ الشعب العربي إلا من رحم ربي يطرب وترى المشاهدات مليونية والإعجابات بمئات الآلاف, والأنكى الأمرّ هي التعليقات, الله حيو .. الله يرحم البطن اللي حملك.. بارك الله فيك ... يا غيرة الدين ... ما قصّرت فيه والله ..
وأودّ هنا أن أخبركم بأن ردّة فعل النّاس تلك وانحدار ذائقتهم في تقييم مستوى الحوار بل وانتشار ثقافة ملاعب كرة القدم وحلبات المصارعة على السّاحة الثقافيّة والدّينية هي نتيجة لا سبب! لأنّ السبب الأساسي موجّه بدقّة قنّاص من عند رجال السياسة والدّين في الوطن العربي من المحيط إلى المرحاض لأجل خلق جمهور من المشاهدين لا يميّزون بين الحجّة المنطقيّة وركلة الجزاء, والهدف هو إقصاء أي مفكّر حرّ حقيقي عن الشاشة والميكروفون, المفكّر الذي لا يخشى في الحقّ والحقيقة لومة لائم, ولا يتكلّم إلّا بما أحاط به علماً من كل أركانه, المفكّر الذي يحترم نفسه ويحترم الضيف الآخر والمذيع وقبل كل شيء المستمعين والمشاهدين, المفكّر الذي يأتي للمناظرة كي يعرض حججه ويدافع برقيّ عن وجهة النّظر التي تبناها بعد طول بحث وتمحيص, المفكّر الذي لا يطمع بالثواب عند الله إن هو أهان أحد من خلقه علانيّة, ولا يطمع بدراهم السلطان ولا مناصبه إن هو شتم الآخرين لأجل عيون هذا الحاكم, باختصار هو المفكّر الذي يشكّل خطراً حقيقياً على كرسي السلطة وعمائم المرتزقة.
مثل هذا المفكّر لن يأتِ للمناظرات, ولن يرضَ أن يضع كرامته وعلمه ورسالته تحت كندرة مذيعة حصلت على منصبها بكفاءة وركيها ورِفعة ثقافة ما تحت حمّالة نهديها, ولا أن يجلس ليناظر ضيفها العلّامة الفقيه الجليل الحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة النعل الشريف عن رسالته في فقه الضراط وأحكام الوطء من تحت الإبط, أو ضيف حوار حاصل على دكتوراه في انتزاع الاعترافات من أرقى الجامعات الاستخباراتيّة!
هؤلاء المفكّرون الأحرار ستجدهم يعملون بالتدريس أو الصناعة أو قيادة التاكسي أو يبيعون الخضار والثياب المستعملة أو الكتب على الأرصفة, المهم أنّهم لا يأتون للمناظرات ولا يعرّضون علمهم وكرامتهم للإهانة من طغمة غوغاء.
هذا الإقصاء لهذه النّخبة المثقّفة هو بالضبط ما يريده الحاكم الطاغية وأعوانه الحشرات من إعلاميين وشيوخ فتنة, وذلك كي لا يأتي في النهاية للأستوديوهات إلّا الحثالة المطبّلين أبواق الجهل في الدين أو مرتزقة السلطان, وفي أفضل الأحوال سيأتي بعض المفكّرين الأحرار الشّجعان الّذين لن يعيدوا الكرّة وسيغادرون الاستوديو عن طيب خاطر من أنفسهم ويقولوا سلاما..
...
الخلاصة: اعلم أخي العربي أنّه وفي كل مرّة تضع إعجاب أو تشاهد قبل الحذف بذاءة مذيع تجاه ضيوفه مهما اختلفت معهم في الفكر و الرأي, فأنت تساهم بتعميق الجهل ودعم التجهيل في المجتمع العربي, الأمر الذي يعتمد عليه الطغاة أوّل ما يعتمدون من أجل إظهار شعوبهم أمام العالم على أنهم همج يستحقون السحق والتسلط والحاكم الديكتاتور! وأنّ هذا الحاكم هو وزبانيته هم خير لجام لشعوب لا تميّز بين الحوار والخوار.



#زاهر_رفاعية (هاشتاغ)       Zaher_Refai#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نهج طروادة عند دعاة الأسلمة في الغرب.
- الكادح العالق بين عجلة الهامستر وترامادول سيزيف.
- خدعة الوحدانيّة لله عند دعاة الإسلام؟
- دلالات الزومبي في المنتوج السينمائي والترفيهي لعصر ما بعد ال ...
- هل سنشهد بسبب كورونا قطيعة أبستمولوجيّة عند أهل الخطاب؟
- الإسلام السياسي يهدف لخلق مجتمع المنافقين
- كرامة المواطن الضائعة بين الاستبداد السلطوي وتجريم الكيف .
- الإسلام السياسي والصيد في دماء المسلمين.
- وهم القوامة الإسلاموي والعوكة النّسوية


المزيد.....




- فيديو أسلوب استقبال وزير الخارجية الأمريكي في الصين يثير تفا ...
- احتجاجات مستمرة لليوم الثامن.. الحركة المؤيدة للفلسطينيين -ت ...
- -مقابر جماعية-.. مطالب محلية وأممية بتحقيق دولي في جرائم ارت ...
- اقتحامات واشتباكات في الضفة.. مستوطنون يدخلون مقام -قبر يوسف ...
- تركيا .. ثاني أكبر جيش في الناتو ولا يمكن التنبؤ بسلوكها
- اكتشاف إنزيمات تحول فصائل الدم المختلفة إلى الفصيلة الأولى
- غزة.. سرقة أعضاء وتغيير أكفان ودفن طفلة حية في المقابر الجما ...
- -إلبايس-: إسبانيا وافقت على تزويد أوكرانيا بأنظمة -باتريوت- ...
- الجيش الإسرائيلي يقصف بلدتي كفرشوبا وشبعا في جنوب لبنان (صور ...
- القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل


المزيد.....

- السوق المريضة: الصحافة في العصر الرقمي / كرم نعمة
- سلاح غير مرخص: دونالد ترامب قوة إعلامية بلا مسؤولية / كرم نعمة
- مجلة سماء الأمير / أسماء محمد مصطفى
- إنتخابات الكنيست 25 / محمد السهلي
- المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام التقليدية في المجتمع. / غادة محمود عبد الحميد
- داخل الكليبتوقراطية العراقية / يونس الخشاب
- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - زاهر رفاعية - فضيلة البذاءة في الإعلام العربي