أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صلاح الدين محسن - رد علي القطب الاخواني دكتور أبو الفتوح















المزيد.....

رد علي القطب الاخواني دكتور أبو الفتوح


صلاح الدين محسن
كاتب مصري - كندي

(Salah El Din Mohssein‏)


الحوار المتمدن-العدد: 1564 - 2006 / 5 / 28 - 10:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


، خلال ندوة «مفهوم الحكومة المدنية لدي جماعة الإخوان المسلمين» بجمعية النداء الجديد في10 مايو 2006 بحي المهندسين بالقاهرة طرح القطب الاخواني دكتورعبد المنعم أبو الفتوح عددا من الآراء ، نشرتها بعض المدونات المصرية ، وقد اقتطفنا عددا من تلك الآراء الجديرة بالتوقف عندها والرد عليها ..
علي النحو التالي :

عبدالمنعم أبوالفتوح: الإسلام الوهابي البدوي أشاع مناخ التطرف بجلابية قصيرة ومظاهر كاذبة
شن الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين هجوما حادا علي الفكر الوهابي، واصفا إياه بالإسلام البدوي الذي أشاع مناخ التطرف والإرهاب.وقال خلال ندوة «مفهوم الحكومة المدنية لدي جماعة الإخوان المسلمين» أمس الأول بجمعية النداء الجديد: الإسلام القادم من بلاد البدو والذي وفد إلي مصر بعد تغييب الإخوان في السجون والمعتقلات جاء بأفكار وآراء غريبة تخالف روح الإسلام الباحث عن العدالة والحرية والمساواة، فلخص الإسلام في مظاهر كاذبة وخاض حربا من أجل جلابية قصيرة وقصص لا قيمة لها وتناسي قضايا كبري.

تعقيب : كلا فالاسلام البدوي الوهابي لم يكتف بذلك ، وانما فتاوي التكفير والقتل والجهاد = أي قتال أهل الأديان الأخري = ومن يسمون استشهاديين ، الذين يفجرون أنفسهم في الحافلات والمحلات والمطاعم التي تضم المدنيين الأبرياء ..نساء وأطفال وشبوخ .. كل ذلك يتبع اسلام البدو أيضا وليس مجرد جلابيب قصيرة وقصص لاقيمة لها كما أن الاسلام كله برمته من أين جاء ؟ هل جاء سوي من بلاد البدو ، والجهل والبداوة والجدب والشراسة ؟ يبدو أن الاخوان يتبادلون الاتهام مع السلطات السعودية ، فقد سبق لوزير الداخلية السعودي الأمير نايف أن ألقي بمسئوليةالارهاب وزعزعة أمن البلاد هناك علي جماعة الاخوان المسلمين الذين بدورهم يلقون بالمسئولية علي الوهابية السعودية .. ..

وأضاف: إسلام الشرق الإسلامي وبلاد البدو ليس إسلاما فهو الذي ربي النفاق وهو ما رأيته بعيني عندما كنت متوجها من جدة إلي باريس حيث كانت السيدات المسافرات مرتديات الحجاب وقبل وصول الطائرة بدقائق لباريس لم أجد أي محجبة بل سيدات سافرات يرتدين ملابس كالأوروبيين تماما، في حين أن الإخوان يمثلون الإسلام المصري المعتدل.

تعقيب : لقد حجبتم غالبية نساء مصر من مختلف الأديان بضغوط وارهاب أدبي ونفسي يعلمه الجميع .. وأي اسلام مصري معتدل هذا ؟؟؟ أتضبطون الاسلام لأهل موطن ومنبت الاسلام وتزايدون عليهم ؟؟ ، انهم بلد الاسلام ونساؤه أدري كيف كان التعامل مع دين بلدهن منذ نشأ وتلك هي طبيعة الانسان البدوي العربي ابتداء من مؤسس الاسلام وجدوده وحتي الآن ، ما يظهرونه شيء وما يبطنونه شيء آخر .. ما يقولونه في العلن شيء ، وما يفعلونه في الخفاء شيء آخر؟؟؟ فالذي يحمي الإسلام هو فكره المعتدل، والإخوان ليسوا أصحاب الإسلام، ولكنهم فكرة إصلاحية وليست انقلابية أو استئصالية،تعقيب : الفكرة الاصلاحية لا يكون لها جناح عسكري ولا تدريب علي القتال منذ أيام مؤسس جماعة الاخوان " حسن البنا " الذي كان يرتدي زيا عسكريا في المناسبات والاستعراضات ، والفكرة الاصلاحية لا تقوم بعمليات الاغتيال السياسي .. بينما جماعة الاخوان المسلمين لها تاريخ في ذلك دونه المؤرخون " راجع كتابات دكتور رفعت السعيد " والتي استشهدت بمذكرات قيادات بالجماعة نفسها ..

وأشار إلي أن أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس قال له ذات مرة: «أنتم الإخوان لا تمارسون العنف، ولكنكم تمارسون القسر علي النساء بإرغامهن علي ارتداء الحجاب، فعندما أدخل أي وزارة أو مؤسسة أجد ثلاثة أرباع السيدات يرتدين الحجاب، أليس ذلك قسرا منكم»؟وأضاف: الحجاب في الإسلام ليس يونيفورم، ولا نجبر أحداً علي ارتدائه فلا توجد عقوبة في الإسلام خاصة بشأنه ولكن الإسلا م قادر علي إقناع السيدات به بالفكر والقدوة.

تعقيب : ما قاله " د. أسامة الباز " صحيح ، فعضو الاخوان يمارس الارهاب النفسي والأدبي والاجتماعي بالنظرات الشذرة والكلمات الثاقبة القارصة ، والتضييق والمضايقة في البيت وفي العمل ؟ / ارهاب معنوي / لاخته وأمه وزوجته وابنته وزميلته وجارته وقريبته وكل امرأة يقابلها في كل مكان حتي ارتدت الحجاب أغلب نساء مصر قسرا ، كما قال دكتور الباز

وفاجأ أبوالفتوح الحضور بقوله: «من قال إن الموسيقي حرام، فالموسيقي من المباحات، واللي عايز يسمع مزيكا يسمع كما يشاء ولكنها مثل أي مباحات، حرامها حرام، وحلالها حلال، باستثناء إذا كنت متخصصا كموسيقار أو خلافه ، مشيراً إلي أن هناك خلط ً بين الجماعات الدينية المتطرفة والإخوان، وهو ما أدي إلي إلصاق مثل هذه الأفكار المتشددة بالإخوان.

تعقيب : وأين الحديث القائل " الغناء ينبت النفاق في القلب " ؟؟؟؟ان الاسلام يعتبر صوت الموسيقي هو مزمار الشيطان .. ..

وحول التشكك من وصول الإخوان إلي الحكم قال: هذا طعن في نية الإخوان، فهذه الأسئلة المستقبلية تبعدنا عن ضرورة الخلاص من البلاء المبين القائم حاليا، والضمان لعدم تسلط أي تيار لدي وصوله للحكم هو وجود مجتمع مدني قوي ودستوري قوي وقضاء مستقل، وأقدم دليلاً علي أن الإخوان يقبلون بتداول السلطة، ففي انتنخابات نقابة البيطريين منذ سنوات كانت قائمة الإخوان تنافس قائمة الدكتور يوسف والي وزير الزراعة، وكان الإخوان هم المشرفين علي هذه الانتخابات، وانتهت الانتخابات إلي فوز قائمة يوسف والي، ووقتها قام الإخوان بتسليم النقابة للقائمة الفائزة،

تعقيب : وجود مجتمع مدني حسبما يقول دكتور أبو الفتوح مخالف تماما لمباديءالاسلام والجماعة ، انه كلام من قبيل التهدئة والتخدير فحسب .. فمجتمع مدني يناقض تماما كل أحكام شريعة المجتمع الديني ، المجتمع المدني يحذف من الدستور نص وجود دين رسمي للدولة .. وهذا ما هدد وتوعد مرشدك العام الشيخ عاكف " باقامة القيامة لو حذف هذا النص من الدستور وأشياءوأحكام دينية أخري كثيرة يلغيها قيام المجتمع المدني ، ويحللها الدين وربما يفرضها فرضا ..وهذا ما لايمكن أن يوافق عليه دعاة المجتمع الديني الا علي سبيل التخدير للرأي العام وتسكين معارضيهم و الخائفين والمتخوفين من وصولهم للسلطة ، مثلما يفعل الدكتور أبو الفتوح ..أما عن قبول الاخوان بفوز قائمة الدكتور والي في نقابة البيطريين .. فالدكتور " يوسف والي " كان أمينا عاما للحزب الحاكم ، ولا يمكن للاخوان الوقوف في طريقه ..والاخوان كجماعة اسلامية لا يمكن أن تقبل تداول السلطة الا بداخل الجماعة فقط .. ان قبلته .. فنحن لم نسمع عن انتخابات علي منصب المرشد العام الا بعد موته فقط ، مثلما كان الحال مع محمد وأبوبكر وعمر وعثمان .. لا تتداول ولا تنازل عن السلطة الا بالموت أو القتل .. .. اذن لا يوجد تداول للسلطة حتي بداخل الجماعة ، فكيف ستقبله مع من هم من خارجها وخاصة للتيارات الأخري التي لن تقبل سوي التشاريع المدنية الحديثة لا الدينية وهذا موضع تكفير من الجماعة بالطبع ...

وقال أبوالفتوح: الإخوان يقبلون بالمرأة قاضية وسياسية ولكن لا يقبلونها كسلعة كما نري في الفيديو كليب وخلافه، فالمرأة من حقها أن تشارك وهو ما أكدنا عليه في برنامجنا فلا يجوز وضع حدود للمرأة، فمن حقها الخروج للمجتمع كإنسان ومواطن وليس كأنثي، فنحن ضد أن تتحول إلي سلعة،

تعقيب : وماذا عن النص القرآني الذي يقضي بأنه علي النساء أن " يقرن في بيوتهن " ؟ ان الفقه الاسلامي يحرم علي المرأة الخروج ولو لزيارة أهلها الا باذن من زوجها ، فان تعنت فلا حق لها في الخروج اذن هي ليست صاحبة قرار لا في الخروج للعمل ولا للتعليم ولا حتي لزيارة أهلها .. هذا هو الاسلام ..

مضيفا: إن الإخوان ليسوا ضد الإبداع وهو ما بدا في زيارتي لنجيب محفوظ، ونري أن مواجهة الإبداع تكون بإبداع آخر، ولكن هذا لا ينفي أننا نرفض حرية التعبير المطلقة كما حدث في الرسوم الدنماركية، فحينما يخرج إنسان من إطار الإبداع إلي الإساءة والانحطاط

تعقيب : هناك فرق بين أن يسيء المبدع الي شخصية ما وبين أن يعبر عن سؤ تلك الشخصية.. .. ، فهذا نقد مشروع بل وواجب علي المبدع ، وضرورة لأجل التطهير والتطور

قال: «نحن كإخوان لدينا فهم بشري للدين الذي يضع قواعد عامة من أجلسعادة الناس».

تعقيب : وهل من ضمن سعادة الناس أن يتم اغلاق مدينة شرم الشيخ والغاء السياحة، كما صرح من قبل المرشد العام للجماعة والتسبب في تشريد عشرات وربما مئات الآلاف من العاملين بمجال السياحة .. .

وقال أبوالفتوح: الدولة الدينية غير مطروحة لدي الإخوان فالدولة في الإسلام مدنية وهو ما سطره الرسول صلي الله عليه وسلم في وثيقة المدينة بعد إخائه بين المهاجرين والأنصار وأضاف أشارت الوثيقة إلي حقوق المواطنة حيث ساوت في الحقوق بين المسلمين واليهود والنصاري، فأعلت من قيم المواطنة، التي يتحدثون عنها وكأنها شيء جديد.

تعقيب : أصحيح يا رجل ؟؟ انك هكذا تتهم التاريخ الاسلامي بالكذب ؟؟ وتنكر المذابح التي أقامها محمد لليهود والاستيلاء علي أموالهم ونسائهم ، بحجج وذرائع وتبريرات غير معقولة.. اتق الله يا رجل .. اتق الله ..

وأضاف: الإسلام لم يعرف في تاريخه الدولة الدينية بأن يحكم شخص باسم الإله، فالدولة الإسلامية مدنية بالدرجة الأولي فهي تقوم علي أن الأمة مصدر السلطات وسيادة القانون والحرية فضلا عن دستور يضعه الناس بإرادتهم،

تعقيب : اذن باسم من كان يحكم محمد ، ويحارب ويأخذ الزكاة والجزية ؟؟؟؟ أوليس باسم دين واله ؟؟؟وهذه هي رؤية الإخوان والبعض عندما يسمع بأن القرآن دستورنا يحتج ويغضب وأقول لهم إن القرآن أغلي وأثمن من أن يكون دستورا وضعيا فهو مرجعية عليا وعصب ثقافة الأمة الإسلامية والذي وضعه الرسول في وثيقة المدينة كان شكل من أشكال الدساتير الوضعية.

تعقيب : اذن القرآن هكذا هو دستور ديني .. أي دولة دينية لا مدنية .. طالما أنك تراه مرجعية عليا وعصب ثقافة الأمة .. فكيف تزعم بأن الدولة في الاسلام مدنية ؟ تلك مناورات ومحاورات مخادعة ..وقال: مفهوم الدولة المدنية عند الإخوان هو أن الأمة مصدر السلطات من خلال برلمان منتخب يضع التشريعات في إطار دستوري وهذا الدستور لابد أن يتفق عليه الشعب في إطار ثقافته ومرجعياته

تعقيب : ألم تقل أن المرجعيات العليا وثقافات الأمة في القرآن / البدوي القادم من شبه جزيرة العرب من 14 قرن من الزمان ؟ / ؟؟؟ و بالطبع من يرفضه أو يعترض عليه هو كافر ويقتل .. ؟؟؟ اذن أية أمة ؟ وأية تشريعات يمكن أن تضعها تلك الأمة وتكلمنا عنها ؟؟؟؟

وقال : و الإخوان ليسوا بدعا من الناس فهم يريدون الفصل بين السلطات فصلا محترما وليس خداعيا كما يحدث في النظام الحالي، الذي أصبحت فيه السلطة التنفيذية غولا أكل السلطة التشريعية واعتدي علي القضاة وهو مالم يحدث في تاريخ مصر.وأشار أبوالفتوح إلي أن الدولة لدي الإخوان تقوم علي دعائم أربعة عبر عنها الشيخ القرضاوي والمستشار طارق البشري والدكتور محمد سليم العوا في كتاباتهم وهي: الحرية والعدالة والمساواة والشوري

تعقيب : ماذا ؟؟؟ ماذا ؟؟ أهؤلاء هم مشرعوكم ؟؟؟؟ وتريدنا أن نحصل علي عدالة ومساواة وشوري من هؤلاء ؟؟؟؟ من أين اذن يحصل بن لادن والزرقاوي والظواهري ، علي الفتاوي التي يقتلون بمفتضاها ويروعون أمن البشرفي كل العالم دونما تمييز ودون استثناء لأية دولة ولا حتي للأطفال والنساء الأبرياء ؟؟؟؟؟ أوليس من هؤلاء وأمثالهم ؟؟،

وأضاف : ..وقيم العدالة تتضح مثلا في الجارية التي رفضت أن تتزوج من رسول الله وعاشت في بيت النبوة.

تعقيب : أي مثال فردي خائب هذا ؟ ، بناقص واحدة من جيش النساء اللآئي كن في عصمة محمد .. ؟ونفي أن يكون لدي الإخوان النية لإقامة حد الردة في المجتمع


وقال: هذا المفهوم غير صحيح فالمقصود بالمرتد هو الشخص الذي ينقلب علي النظام العام وليس المرتد عقائديا وهو ما يتضح في قوله تعالي: «من شاء فليؤمن ومن

شاء فليكفر» كما أن قتال المرتدين بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم كان ضد الخارجين علي النظام العام.

تعقيب: هذا ليس صحيحا يا مولانا .. فهل أنت تفهم الاسلام أفضل من أبي بكر الصديق ؟ فلماذا حارب أبو بكر من ارتدوا بعد وفاة محمد ؟ لعل الجواب هو : لأنه يعرف أن المرتد في الاسلام يجب اقامة حد الردة عليه في الحديث الذي أمر بقتل من بدل دينه " من بدل دينه فاقتلوه " ، وفي القرآن الذي طالب بمقاتلة " من نكثوا عهدهم من بعد ايمان " وبناء علي ذلك حارب أبوبكر المرتدين بسلسلة من الحروب معروفة في التاريخ .. أما الآية التي استشهدت بها " من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " فهي ملغاة .. يسمونها منسوخة .. لأنها من الآيات الأولية في بدايات الاسلام .. قبل الظهور بالوجه الصريح لمحمد وللاسلام ..عن نظام العقوبات لدي الإخوان

قال: العقوبات تعبير عن حالة اجتماعية فلا محل ولا مجال لنقض العقوبات المطبقة علي المسلمين فهذه مسألة نعتز بها ونقدرها ولكن لا يمكن تطبيق مثل هذه العقوبات كحد السرقة والقتل دون إرادة من الشعب. وأضاف: «اللي مش عايز تتقطع إيده ما يسرقش» فالحكم في تطبيق أي نظام عقوبات هو الشعب فهناك دول مثل الصين كانت تطبق عقوبة الإعدام علي المختلس.

تعقيب : الكلام السابق لاحظوا أنه كلام شديد الزئبقية كي لا يمكن الامساك به ، وفيه أيضا مطاطية ، يطول ويقصر .. ومن هنا يتبين لنا فضل الشيخ مهدي عاكف : فهو رجل دوغري .. لا يلف ولا يدور .. يجعلنا نري جماعة الاخوان بصراحة ووضوح وهذا فضل رغم الفجاجة والجلافة مثل قوله طظ في مصر واللي في مصر / في حديثه لمجلة روز اليوسف / وقوله عندما يتسلمموا السلطة من يتكلم عن الاخوان بسؤ فأحباب الأخوان سوف ضربونه بالجزمة .... كما نشرت جريدة " الخميس" مؤخرا بالقاهرة .. الا أنه رجل واضح .. بينما نري الدكتور أبو الفتوح يبرع كثيرا في المحاورة والمناورة اذ يقول " العقوبات تعبير عن حالة اجتماعية " ثم يضيف " فلا محل ولا مجال .. لنقض العقوبات المطبقة علي المسلمين .. / ثم يضيف / فهذه مسألة نعتز بها ونقدرها " ثم يعود ليقول عما يعتز به ولا مجال لنقضه " ولكن لا يمكن تطبيق تلك العقوبات كحد السرقة والقتل دون ارادة من الشعب" ثم يضيف : اللي موش عايز تنقطع ايده ما يسرقش" ثم يستطرد قائلا " فهناك دول كانت تطبق عقوبة الاعدام علي المختلس "

تعقيب : ان ارادة الشعب التي يتكلم عنها القطب الاخواني علي أنها هي الحكم في تطبيق أو عدم تطبيق الأحكام ، سوف يتعاملون مع تلك الارادة مثلما تعاملوا مع ارادة النساء اللائي دفعوهن دفعا وقسرا الي لبس الحجاب ..وهكذا باقي الأحكام الاسلامية اللاانسانية كقطع يد السارق التي عقوبة الاعدام أرحم منها ، وعقوبة الرجم الشديدة البشاعة.. تلك الأحكام سوف يتحايلوا لأجل الادعاء بأنها برغبة الشعب وبارادته ، مثلما يتحايلوا لفرض الحجاب والنقاب .. ويزعموا أنه برغبة النساء حبا منهن في العفة والطهارة .. وكأن العفة والطهارة في حجاب الوجه ... أما بالنسبة لعقوبة اعدام المختلس في الصين فقد كانت مرحلة .. وعندما تطور المجتمع وارتقي وتخطي مرحلة الثورة لأجل النهوض ، نم الغاء تشاريع اجتماعية واقتصادية وابدالها بتشاريع تناسب العصر .. أما تشاريع الاسلام فهي غير قابلة عندكم للتغير بزعم أنها جاءت من السماء وبزعم أنها لكل زمان ومكان .. وتلك هي المشكلة ..اذ يتحرك الزمن وتتغير الظروف والحياة وتبقي تلك الشريعة الاسلامية جامدة تعقد حياة البشر وتحول دون تطورهم بينما الدنيا كلها تتطور من حولنا ..

وأشار إلي أن فرض أي نظام سياسي سواء كان مصدره إسلاميا أو أرضيا يفرز شعبا من المنافقين كما كان موجودا في حقبة الاشتراكية وقال: الإخوان لن يحولوا أبوزعبل الاشتراكي إلي أبوزعبل الإسلامي وأي نظام سيطبق يجب أن يقبله الشعب من خلال إرادته الحرة، فالحرية في التعبير والاعتقاد والتنظيم مكفولة في دين الله تعالي.

تعقيب : نعم تحت حكم الاخوان المسلمين لن تكون هناك سجون لأنه اما الاسلام أو الجزية أو القتل / بالنسبة للأديان الأخري / وبالنسبة لليبراليين والعلمانيين والشيوعيين والبهائيين والقرآنيين : اما التوبة أو القتل ..... وهكذا فعلا لن تكون هناك سجون اذا تسلمتم السلطة ...

وحول فكرة الخلافة قال: الخلافة تعبير عن وحدة إسلامية ونحن أولي كعرب ومسلمين أن نتوحد سياسيا أو اقتصاديا فالخليفة هو الرئيس الأعلي للدولة الإسلامية كما في الولايات المتحدة.

تعقيب : أنت تتكلم عن دولة اسلامية دينية .. والتشبيه بالولايات المتحدة تشبيها غير صحيح فالولايات المتحدة ليست دولة دينية ، وانما هي دولة علمانية النظام تقبل وجود كل الأديان ولكن الدين فيها خارج السياسة تماما مفصول عن الدولة بعكس ما تتكلم أنت عنه وبعكس ما تدعون اليه ..

وأشار إلي أن الإخوان يقبلون بالديمقراطية التعددية وقال: من حق أيمجموعة من المواطنين أن ينشئوا حزبا وسنواجه من يختلفون منا بالفكر والرأي، فالإخوان ليس لديهم خطابان كما يشاع فضلا عن أنهم تنظيم بشري لديه مزايا وعيوب.

تعقيب : فهل ستقبلوا وجود حزب سياسي اسمه " الحزب المسيحي الديموقراطي " كما في الولايات المتحدة التي ضربتها كمثال ؟ هل ستقبلوا وجود حزب اسمه " البهائيون الأحرار " مثلا .. ، هل ستقبلوا وجود حزب اسمه " الحزب الشيعي المصري " يمثل طائفة الشيعة في البرلمان ؟ مثلا .. ، وهل ستقبلوا وجود عدة أحزاب شيوعية مصرية ؟هل ستقبلون وجود حزب ياسم " حزب مصر الأم " وهو حزب يعمل علي اعادة مصر لنفسها ولا شأن لها بالعرب سوي علاقة الجوار الحسن فقط .. ويفصل تماما بين الدين والسياسة .. ويحيي لغة مصر المصرية الأصلية ، وهي غير لغة من احتلوها أو من فتحوها أو غزوها ؟؟؟هل ستقبلوا حقا بوجود أحزاب هكذا ؟
طوبي للصرحاء ..
شكرا للشيخ محمد مهدي عاكف ، لأنه لا يجعلنا نتعب كثيرا لأجل معرفة النوايا الحقيقية لجماعة الاخوان المسلمين .



#صلاح_الدين_محسن (هاشتاغ)       Salah_El_Din_Mohssein‏#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القضاة المزورون : شكرا لكم
- تبعية بلا معارك ولا فروسيات ولا خسائر
- مصر في مهب الريح
- ماذا يحدث بأحشاء مصر ؟؟؟
- الي نساء السعودية : صور الرجال بالصحف ألاتفتنكن ؟؟؟
- وزير الزراعة المصري وحل مأساة فلاحي الاصلاح الزراعي
- -جماعة الاخوان المسلمين- فرع : اتحاد الأطباء العرب
- الاخوان شغلوا مصر بالبهائيين .. ..
- تضامنوا مع الكاتبة -هالة حلمي - بطرس الشهيرة ب - هالة المصري ...
- اضطهاد البهائيين بعد المسيحيين في مصر
- القذافي يحرف معاني القرآن ويقلبها
- اكتشاف مؤامرة لقلب نظام الكون
- الأقوال غير الرشيدة لفضيلة المرشد ..
- تضامنا مع صحيفة الأيام البحرينية
- دكتور جابر عصفور وزيرا للداخلية المصرية
- لا تبحثوا عن ملائكة تتولي السلطات في مصر
- صوت جنرالات القضاء في مصر و خرس جنرالات الجيش
- - أحاديث - كان يمكن أن تكون شريفة
- لن تقوم العلمانية : بالطلاسم الثقافية ...
- نداء من أم عراقية ، طلبا للمساعدة الانسانية


المزيد.....




- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صلاح الدين محسن - رد علي القطب الاخواني دكتور أبو الفتوح