أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسامه شوقي البيومي - الشيطان الذى احببته : ترجمه نقديه لجوكر 2019















المزيد.....

الشيطان الذى احببته : ترجمه نقديه لجوكر 2019


اسامه شوقي البيومي
(Osama Shawky E. Bayoumy)


الحوار المتمدن-العدد: 6422 - 2019 / 11 / 28 - 01:09
المحور: الادب والفن
    


أليك عزيزى القارئ أقدم ترجمه لمقاله نقديه مميزه لفيلم الجوكر2019 للكاتبه والناقده السينمائيه تاشا روبنسن مع قليل من التصريف والتعليق.. والمقاله بعنوان " سواء أحببته أم كرهته ، يعرض فيلم Joker خيالًا مغريًا - إنه مجمع للاضطهاد تحول إلى رحلة قوة لتحقيق الرغبات ".. وقد نشرتها على موقعها الألكترونى فى 4 أكتوبر ، 2019 ، 6:43 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة
بواسطه Tasha Robinson@TashaRobinson

وما أسترعى انتباهى وجعلنى اقوم بترجمه المقال , هو تحليل الكاتبه وتناولها لقصه الفيلم من خلال منظور أطارى للفلسفه الوجوديه .. لقد شعرت فى كثير من أجزاء المقال اننى أقرأ تعليقا على احدى قصص أو مسرحيات جان بول سارتر أو ألبير كاموا التى تصف أزمه الأنسان مع المجتمع وصعوبه الوصول لحاله الوسطيه والتعايش السلمى عندما يتحول الأخرون ويصبحون هم الجحيم..لقد أوضحت الكاتبه فى مقالتها ان الفيلم قدم نموذجا لمشكله الأنسان المعاصر مع مجتمعات جوناثام يصل بنا الى مفهوم ألبير كاموا الذى يرى ان الأنسان أثناء مواجهته لعبثيه المجتمع قد يلجئ الى عبثيه أخرى مضاده ولا مانع فى ذروتها الدراماتيكيه من ان تكون تصادميه داميه..كل ذلك تم من خلال تكتيك وتنفيذ وأداء سينمائى متميز.. ورغم اعجابى بالمقال وتقديمه فاننى أتحفظ على بعض التحليلات النفسيه التى الصقتها الكاتبه بشخصيه الجوكر مثل الأنانيه المفرطه و النفص المغزى فى المهارات والكفاءات الأجتماعيه والتى لا نلمسها فى الفيلم بدليل تعاطف معظم المشاهدين معه فى معظم الأحيان..
وهذا هو نص المقال:

عبر قصة تود فيليبس المستقلة الفائقة الأصل ، يصل جوكر إلى المسارح وسط الكثير من الجدل والقلق بشأن احتمال العنف المقلد إلى درجة أن النقاش قد طغى إلى حد كبير على الفيلم نفسه.. كان من الرائع مشاهدة النقاش الدائر حول تحول الفيلم من "هل نحتاج حقًا إلى قصة Joker أخرى بعد فترة وجيزة من Suicide Squad ( فيلم خارق أمريكي 2016 يعتمد على كاريكاتير دي سي) ؟؟ إلى "هل Joker مليء بالأفكار الخطيرة التي ستحفز أسوأ معجبيه على القتل؟؟ المخاوف الأولية حول جوكر افترضت أن الفيلم سيكون غير ضروري ، وتأثيره ضئيل.. الأسئلة الحالية تعزوها بأهمية كبيرة ، كما لو أنها قد تحرض على فوضى كاملة لمجرد الوجود!!

وكالمعتاد في حالة قفز الناس إلى أقصى الحدود ، فأن الحقيقة تكمن في مكان ما في المنتصف.. قد يجعل الجوكر بعض الأشخاص الذين يشعرون بالتهميش يشعرون بمزيد من الرؤية والقوة ، وقد يتصرفون استجابة لذلك. هناك بعض الرسائل القبيحة التي تخدم نفسها بنفسها في الفيلم ، وهي مصممة بشكل لا لبس فيه لخلق تعاطف مع أسوأ عدو لباتمان وأحد أشهر قتلة دي سي كوميكس ومهندسيهم الوحشيين. ولكن بغض النظر عن الحب أو الكراهية ، فأن الفيلم يدور حول الخيال المغري للاضطهاد والراحة ، واحتضان العدمية كوسيلة للهروب الكامل من عالم رهيب!!

إنه خيال للشفقة بالنفس ، بالتأكيد. يتابع فيليبس والكاتب المشارك سكوت سيلفر خطى الدراما التي قام بها جويل شوماخر في عام 1993 لتصوير العالم على أنه مكان مظلم كاريكاتوري غامق وغير مهذب ، وهو كرنفال كوميدي يكاد يكون فيه البطل لا يجد تلميحًا من الراحة أو الارتياح. في أداء مغمور تمامًا يُنظر إليه على أنه جذب انتباه مضمون في موسم الجوائز ، يلعب Joaquin Phoenix دور آرثر فليك ، وهو مهرج يعمل بدوام جزئي يعمل لصالح وكالة مواهب غير تقليدية مليئة بشرفات مبالغة. آرثر مريض عقليا ويتأقلم مع مدس والعلاج بأمر من المحكمة ، والذي لا يوفر الراحة أو يمثل الرعاية. إنه مخلص لأمه المريضة بيني (فرانسيس كونروي) ، التي شجعته على رؤية نفسه كنور سعيد في العالم ، يجلب الضحك إلى الناس.
المشكلة هي أنه ليس مضحكا بشكل خاص. إنه محرج بشكل مؤلم ، وهو نوع من الأشخاص غير المؤهلين الذين يعانون من عدم الكفاءة الاجتماعية ويخجلون من الملأ في الأماكن العامة لأن سلوكه الخاطئ يشعر بأنه قد يصبح خطيرًا - أو على الأقل غير مريح بالنسبة لهم. من السهل على المشاهدين أن يتعاطفوا مع رغبته في أن يكونوا محبوبين ، دون أن تحبه بالضرورة. عندما يقول إنه يشعر بأنه غير مرئي ، فمن الواضح لماذا: إنه نوع الأشخاص الذين ينظرون بعيداً عن الشارع ، بدافع اللامبالاة أو الانزعاج النشط.
هذا التوتر بين التعاطف والاشمئزاز هو واحد من أكثر الأشياء صدقًا في جوكر!! ، والتي غالباً ما تخرج عن طريق جعل العالم مروعًا. بينما كان يعمل آرثر ، تعرض آرثر للضرب بشكل عشوائي من قبل حفنة من الأطفال ، الذين يسرقون العلامة ثم يكسرونها فوق رأسه. رئيسه لا يعتقد قصته فحسب ، بل يطالب آرثر بدفع ثمن الإشارة المفقودة. تتراكم المفارقات والظلم المثيرة في جميع أنحاء الفيلم ، إلى أن يتضح أن آرثر ليس بجنون العظمة ، فالعالم قد خرج بالفعل. ثم يقوم بعمل عنيف لا رجعة فيه.
بالنسبة لمعظم وقت التشغيل ، يعد Joker فيلمًا بشعًا وعيًا بصريًا وعاطفيًا. يبدأ آرثر بما يقرب من لا شيء ، ويفقد كل شيء بشكل تدريجي ، بطرق مصممة لإيذاء المشاهدين المتعاطفين. يمنح فيليبس والمصور السينمائي لورانس شير (الذي كان أيضًا مراقباً لكل أفلام فيليبس Hangover الثلاثة) للفيلم شكلاً غاضبًا ومدهشًا ومظهر دافع فينشر ، لا سيما في منزل آرثر البائس. كل شيء عن رواية القصص - النتيجة المشؤومة والمزدهرة ؛ الظلام الغامض. تم تصميم تصميم الصوت الغازية - ليكون القمعي ، ودفع الجمهور نحو وجهة نظر آرثر باعتبارها الضحية الرئيسية لجميع القمع. إنه منوم تمامًا كم هو مرعب لوجود آرثر ، تمامًا كما كان أداء فينيكس منومًا لأنه ينبعث من الأمل الهش إلى أعمال تدمير متزايدة الحجم واثقة.
ثم يهرب كل شيء ، من خلال تعلمه عدم الاهتمام - وليس حول كيفية أو ما إذا كان الأشخاص الآخرون يرونه ، وليس حول ما إذا كان يؤلمهم أو يخافهم أو يقتلهم ، وليس حول ما إذا كان بيانه النهائي يضفي أي نوع من المعنى المتماسك. الجزء المهم من قصة آرثر - والسبب وراء الكثير من القلق حول جوكر - هو أنه عندما يحتضن دوافعه الأكثر عدمية وتدميرية ، فإنه يكسب فجأة الثناء والاهتمام الذي كان يفتقر إليه. هذا قد لا يحفزه تمامًا ، لكنه يعني كرسالة لشريحة من الجمهور تشعر أنها الأقرب إلى آرثر ، أولئك الذين يشعرون بأنهم غير مرئيين وغير محبطين: كثير من الناس يتفقون معك على أن العالم غير عادل وقبيح ، وإذا كنت لقد فعلوا شيئًا حيال ذلك ، فقد عاودوا اللعب.

مثل أفلام Falling Down - و Taxi Driver ، الذي يحاكيه فيليبس بشكل علني والمراجع - يقترح Joker أنه عندما يفقد الرجل الرائد عقله ، يكون رد فعل مفهوما ، حتى طبيعيا ، لعالم مجنون على قدم المساواة. قد لا يتردد المشاهدون الذين لا يميلون بالفعل إلى رؤية الإنسانية على أنها حفرة محفوفة بالمخاطر مع هذا المستوى من السخرية. ولكن بالنسبة للمشاهدين الذين يشعرون بالإيذاء والتجاهل مثل آرثر فليك ، أو حتى الذين يأوون استياء أصغر وأكثر عقلانية من المجتمع ، يعد جوكر استفزازًا متعمدا ووعدًا دقيقًا: أنت لست وحدك ، فالناس الذين تكرههم حقًا سيئون جدًا ، وسيكون من الجيد التصرف ضدهم بأي طريقة تريدها.

لقد أوضح فيليبس أنه لا يعتقد أن جوكر شيء صغير وقابل للرفض مثل مجرد فيلم عابر. لكن في حين أن فيلمه أكثر كآبة وأكثر إثارة للفزع من أي شيء آخر في Marvel Cinematic Universe، فإنه يقدم خيالًا تمامًا مثل أي رحلة قوة لتحقيق رغبات البطل الخارق: خيال كونه بطلاً للبعض ، والانتقال من العجز إلى السلطة ، من الخوف والحب في نفس الوقت. يقدم فيليبس تلك الرسالة بطريقة تهنئة ذاتيًه ، إلى حد كبير عن طريق وضع الفيلم في عالم لا يوجد فيه أمام آرثر سوى خيار العنف ، ولا مفر منه سوى الجنون. تم تصويره على أنه نوع من حكاية الحقيقة المظلمة لأنه عرف أن العالم مزحة ولا يهم.

إنها نظرة مراهقة إلى حد ما ، والتي تتبناها فيليبس بنفس الروح المعقدة للاضطهاد التي دفعته مؤخرًا إلى الشكوى من أنه اضطر إلى صنع جوكر لأن العالم أصبح حساسًا للغاية واستيقظ على علامته التجارية السابقة من الكوميديا ​​المدمرة. ولكن من المحتمل أن يثير جوكر قلقًا اجتماعيًا أقل بكثير إذا لم يكن هذا الفيلم مقنعًا تقنيًا ، إذا لم تكن اللحظات الأخيرة كبيرة الحجم وسعيدة ومجنونة بشكل مقصود.

لأن Joker لا يلعب فقط - على المشاهدين الأكثر غضبا وحنقا - ولكن ايضا على أشد نقاط قلوب الجمهور ظلمه. إنه يُظهر شخصًا يعاني عندما يترك المجتمع يتصرف معه كما يشاء ، ويتحرر عندما يتخذ طريقه الخاص مع المجتمع. إنه يظهر له البكاء وحده عندما يلعب وفق القواعد ، والرقص بعنف في الأماكن العامة عندما يقرر كسر هذه القواعد. القصة تؤلمه وتؤذيه ، لكن فيليبس يشير في النهاية إلى أن كل ما مر به كان ضروريًا لإعطائه القوة والاعتراف الذي يستحقه من العالم. إنه خيال مغري ، تم إعداده بإدانة تامة.

لقد استجاب العديد من النقاد والمشاهدين الأوائل لجوكر بشعور بالغ ، لأن هذا الخيال هو أناني للغاية ومتشائم. من خلال تجاهل العالم على أنه غير متوازن في أحسن الأحوال ، وهو خبيث تمامًا في أسوأ الأحوال ، يمكّن فيليبس نبضات مشاهديه الأسوأ والأكثر تدميراً. يقول آرثر بحزن عند نقطة ما: "لا أريد أن أشعر بالسوء بعد الآن". إنه نوع شرير من الأشرار وغير ضار وحزين - ليس كل إنسان ، لكنه أفاتار جمهور للمضطهدين. ثم يصمم طريقة ليست مؤذية بعد الآن. هذا لا يجعل جوكر بالضرورة دعوة للعمل ، أو دعوة للعنف في الحياة الواقعية. لكنه يمثل شكلاً مروعًا من الدعوات - ليس فقط دعوة للتعاطف مع الشيطان ، ولكن أيضًا تبرير كامل للجحيم الذي يخلقه.

https://www.theverge.com/2019/10/4/20899422/joker-movie-review-todd-phillips-joaquin-phoenix-incel-violence-dc-comics-batman



#اسامه_شوقي_البيومي (هاشتاغ)       Osama_Shawky_E._Bayoumy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جوكر خواكين فينيكس وحركه الخضر4
- جوكر خواكين فينيكس وحركه الخضر3
- جوكر خواكين فينيكس وحركه الخضر2
- جوكر خواكين فينيكس وحركه الخضر
- ح 64) أنها حقا عائله محترمه ( تفكيك المربوط فى سيره بني زعبو ...
- ح 63) لغه الأى_أى ( تفكيك المربوط فى سيره بني زعبوط
- جاك شيراك وثوره المحافظين:
- جنه البؤساء
- ح 62) الله حى 4 ( تفكيك المربوط فى سيره بني زعبوط
- ح 61) أي دمعه حزن لا 2 ( تفكيك المربوط فى سيره بني زعبوط
- ح 60) أي دمعه حزن لا ( تفكيك المربوط فى سيره بني زعبوط
- ح 59) صفقه القرن 3 ( تفكيك المربوط فى سيره بني زعبوط
- ح 58) صفقه القرن 2 ( تفكيك المربوط فى سيره بني زعبوط
- ح 57) صفقه القرن ( تفكيك المربوط فى سيره بني زعبوط
- ح 56) الثعلب 2 ( تفكيك المربوط فى سيره بني زعبوط
- ح55) الثعلب 1 ( تفكيك المربوط فى سيره بني زعبوط
- ح54) الغريب 3 ( تفكيك المربوط فى سيره بني زعبوط
- ح53) الغريب 2 ( تفكيك المربوط فى سيره بني زعبوط
- ح52) الغريب 1 ( تفكيك المربوط فى سيره بني زعبوط
- ح51) سحر المعرفه 3 ( تفكيك المربوط فى سيره بني زعبوط


المزيد.....




- في شهر الاحتفاء بثقافة الضاد.. الكتاب العربي يزهر في كندا
- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسامه شوقي البيومي - الشيطان الذى احببته : ترجمه نقديه لجوكر 2019