أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رابح لونيسي - مبدأ المواطنة بين كوجيف وتودوروف














المزيد.....

مبدأ المواطنة بين كوجيف وتودوروف


رابح لونيسي
أكاديمي

(Rabah Lounici)


الحوار المتمدن-العدد: 6302 - 2019 / 7 / 26 - 02:00
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



- جامعة وهران1-


يعد الفيلسوف الفرنسي ذو الأصول الروسية ألكسندر كوجيف أبرز مفسر للفيلسوف الألماني هيغل، وكتب عنه كتابا شهيرا بعنوان "مقدمة لقراءة هيغل" في 1947. قدم كوجيف قراءة أخرى لهيغل غير معروفة عنه، فإن كان ماركس أخذ وقلب الجدلية الهيغيلية القائلة بأن حركة التاريخ تتحكم فيها التناقضات الفكرية، أي أطروحة في مواجهة أطروحة نقيضة لها، فينتج عنها فكرة أو أطروحة جديدة، وهلم جرى حتى نصل إلى نهاية التاريخ بالوصول إلى الفكرة النهائية التي لخصها هيغل في فكرة الحرية التي أتت بها الثورة الفرنسيبة لدرجة ترحيبه بدخول نابليون إلى ألمانيا في 1806، لكن قلب ماركس نظرية هيغل بالقول بأنها تمشي على رأسها، فجعلها تمشي على قدميها بالقول بأن الأفكار هي نتاج الصراع الطبقي، وأن البنية التحتية الممثلة في قوى الإنتاج هي التي تنتج البنية الفوقية الممثلة في الأفكار والثقافة والدين والأخلاق وشكل الدولة، وان الصراع الطبقي هو محرك التاريخ الذي سيصل إلى نهايته بعد إنتصار الشيوعية أين ستنعدم نهائيا الطبقية وصراعاتها.
لكن أبرز ما قاله كوجيف، وأهمله الكثير هو أن هيغل يرى أيضا أن حركة التاريخ وراءها السعي لإثبات الذات، وأن حركة التاريخ ستنتهي بعد إعتراف كل إنسان بالآخر الذي أثبت ذاته، ومنه أخذ فرانسيس فوكوياما فكرة نهاية التاريخ في كتابه الشهير"نهاية التاريخ والإنسان الأخير"بالإستناد على إثبات الذات بردها إلى ما أسماه افلاطون ب"التيموس"، وقد شرحها بالعودة إلى هيغل وعلاقة العبد بالسيد، فكوجيف يقول أن نهاية التاريخ، سيتم بعد أن يعترف بالإنسان، فيصبح هذا الأخير راضيا على نفسه وذاته، فلايتحرك، ولا يجتهد لإثبات ذاته.
أنطلق كل هؤلاء من العالم الغربي، فهل فعلا أنتهت حركة التاريخ عندهم أم أنتهت الحروب الداخلية فيما بينهم؟، نعتقد أن ماوقع في الغرب هو نهاية هذه الصراعات الهوياتية والدينية وغيرها لتفسح المجال للتنافس في المجالات العلمية والإقتصادية كي يثبت كل شخص ذاته، وهو ما يشير إليه فوكوياما بوضوح في كتابه، كما أنتقلت هذه الظاهرة إلى العلاقة بين الأمم، فأصبحت كل أمة من أمم الغرب تسعى للتفوق العلمي والإقتصادي والعسكري وغيره لإثبات وفرض ذاتها عالميا، وهو ما يسمى عند الأمريكيين مثلا ب"المشروع الأمبرطوري"، لكن منطقتنا بعيدة كل البعد عن ذلك، ولازالت تعيش صراعات دينية ولغوية وهوياتية وطائفية.
نعتقد أن هذه الصراعات في منطقتنا تعود إلى عدم الإعتراف بالآخر أو ما يسميه صراحة البلغاري تزفيتان تودوروف "الإعتراف المتبادل"، ويعود عدم الإعتراف إلى اليعقوبية الفرنسية التي أثرت كثيرا في فكرنا السياسي، فسعى الحكام إلى فرض هويات ولغات وأديان على مجموع الأمة كما وقع في فرنسا بعد ثورتها في1789 أين فرضت مثلا لغة إيل دوفرانس على كل الفرنسيين، لكن يختلف الظرف الفرنسي في القرن19عن الظرف العالمي اليوم، فقد خلقت لنا محاولة تطبيق فكرة اليعقوبية في بلداننا مشاكل وحروب عويصة، لأنها تنفي هويات الكثير من الأفراد داخل هذه الدول، ففكرة القومية العربية مثلا صنعت لنا حروب أهلية وإنفصالات وعدم إستقرار في عدة بلدان، ونجد نفس الأمر بالنسبة لبعض الحركات الإسلامية التي تريد فرض تأويلاتها وممارساتها الدينية على مجموع السكان، مما أنتج الإرهاب والحروب الدينية والطائفية.
ان الحل لهذه المشكلة هو الإعتراف بالآخر، وبتعبير أدق الإعتراف المتبادل بين الجميع، ولن يتحقق ذلك إلا بتطيق فعلي للمفهوم الحقيقي لمبدأ المواطنة الذي لايتلخص فقط كما يعتقد البعض في المساواة في الحقوق والواجبات بين كل مواطني الدولة، بل بإحترام خصوصية كل فرد في الأمة، ولا نقول جماعة، فمعناه بإمكان أي فرد في الأمة أن يعتقد ويمارس ما يريده سواء في مجال الأصول أو اللسان أو الدين وغيره بشرط ولائه للأمة والأمة فقط وقيامه بواجباته الوطنية دون أي تأثير لما يمكن تسميته بالهوية الفردية لكل شخص، كما عليه أيضا الإعتراف بالهوية الفردية للمواطن الآخر، أي كل مواطن يحترم ويعترف بالآخر، وتتحول الهوية إلى مسألة فردية سواء في الأصول أو اللسان أوالدين والمعتقد، ولا يحق لأي مواطن السعى لفرض هويته الخاصة على الآخرين، فبهذا الشكل يتحقق الإعتراف بالذات، كما يقع في أمريكا اليوم، فتنتهي بذلك الحروب الدينية واللغوية والإثنية وغيرها، لأن الجميع معترف بهم، فينصرف الإنسان لإثبات ذاته بالمجالات العملية والإقتصادية وغيرها كما في الغرب، فتنتهي الحروب عندنا، لتفسح المجال لحروب سلمية وبناءة بالتدافع والتنافس لإثبات الذات وتحقيق الإعتراف في مجالات إيجابية كالعلم والإقتصاد وغيرها.



#رابح_لونيسي (هاشتاغ)       Rabah_Lounici#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة سياسية في منتدى حوار مشبوه
- غارودي في إعصار سدنة البترودولار
- سارتر وعبدالناصر
- التجسيد الفعلي لمبدأ سيادة الأمة
- الثورة المضادة في مصر -درس للحراك الجزائري-
- معادلة الجيش والشعب ومواجهة رجال المال في الحراك الشعبي
- الحراك الشعبي-حرب نفسية في ظل صراع إرادات-
- مستقبل الحراك الجزائري-سيناريوهات وحلول-
- حراك شعب لإستعادة سيادته المصادرة
- تحويل الحراك إلى ثورة سلمية منتجة لنظام جديد
- شروط نجاح الحراك الشعبي في الجزائر
- بديل ثالث لخياري المقاطعة والمشاركة في رئاسيات2019
- فلسفة التاريخ في نجدة مستقبلنا
- ضرورة التحضير لما بعد رئاسيات2019
- تشكيك منظر للإرهاب في أركان الإسلام الخمسة
- مولود حمروش وفكرة إعادة البناء الوطني
- العنف السلطوي بين بن خلدون ومنظري الديمقراطية
- بوادر نظام ديمقراطي بديل في أوروبا
- فرحات عباس في ذكرى وفاته-مواجهة تشويه التاريخ الرسمي له-
- حسين آيت أحمد في الذكرى الثالثة لرحيله-أي مستقبل لإرثه؟-


المزيد.....




- إيران:ما الذي ستغيره العقوبات الأمريكية والأوروبية الجديدة؟ ...
- الرئيس السابق للاستخبارات القومية الأمريكية يرد على الهجوم ا ...
- وزير خارجية الأردن لنظيره الإيراني: لن نسمح لإيران أو إسرائي ...
- وسائل إعلام: إسرائيل تشن غارات على جنوب سوريا تزامنا مع أنبا ...
- حرب غزة| قصف مستمر على القطاع وأنباء عن ضربة إسرائيلية على أ ...
- انفجارات بأصفهان بإيران ووسائل إعلام تتحدث عن ضربة إسرائيلية ...
- في حال نشوب حرب.. ما هي قدرات كل من إسرائيل وإيران العسكرية؟ ...
- دوي انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية ومسؤول ...
- أنباء عن -هجوم إسرائيلي محدود على إيران- وسط نفي إيراني- لحظ ...
- -واينت-: صمت في إسرائيل والجيش في حالة تأهب قصوى


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رابح لونيسي - مبدأ المواطنة بين كوجيف وتودوروف