أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسيب شحادة - وأطلقت على مولودها الاسم حاجزا















المزيد.....

وأطلقت على مولودها الاسم حاجزا


حسيب شحادة

الحوار المتمدن-العدد: 1542 - 2006 / 5 / 6 - 09:14
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


وأطلقت على مولودها الاسم حاجزا”
هناك تأثير مُتبادل ما بين اللغتين الشقيقتين الساميّتين، العربية والعبرية، في الديار المقدّسة فهما لغتا دولة إسرائيل الرسميّتين، على الورق على الأقلّ، بالنسبة للغة الضاد. وهناك، كما هو معروف ومألوف، أسباب وأهداف عديدة تدْفع الإنسان لتعلّم لغة ما من اللغات الإنسانية التي يصِل عددُها إلى أكثرَ من أربعة آلاف لغة. من هذه الأسباب ما هو اقتصادي واجتماعي وعلمي وسياسي وشخصي. وليس نادراً أن تسمع عمَّن يدرس لغةً معينة قراءة وترجمة للغة أمّه دون الطموح لإحراز أية مقدرة تُذكَر في المجالين الهامّين، الحديث والكتابة، وذلك ليُصبحَ فقط أستاذاً جامعياً يتحدّث في وسائل الإعلام المختلفة في بلاده، عن ثقافة ذلك الشعب وتاريخه ودينه وعاداته وتقاليده دون أن يكون قادراً على التحدّث مع عالِم من هذه الأمّة أو رجُل بسيط فيها بلغتهما المكتوبة والمنطوقة، أو حتّى التمكّن من شراء كُتب ومصادرَ في موضوع اختصاصه، من خلال استخدام لغة تخصصه. وشرّ البلية ما يُضحك، أن الناس عادةً، الخواصّ والعوامّ على حدّ سواء، لا يعلمون أن مثل هؤلاء الأساتذة المتغطرسين حتى الثمالة والمنفوخين حتى نقطة الانفجار، لا يجرؤون على التفوّه بأية جملة ذات بال في لغة تخصصهم أو إلقاء محاضرة ذات بضع دقائق لا غير بتلك اللغة، فهناك تعتيم شامل كامل ومُطبق حولهم، ولا بدّ إزاء هذه الظاهرة السلبية والمضللة من العمل الدؤوب بغية إزالة مثل هذه الضبابية والسرية لكشف الحقيقة عارية دون أية رتوش.
وهناك من يتعلّم اللغة العبرية مثلاً كي يعيش، كي يحصل على قوت يومه، لا أكثر ولا أقل وذلك كما ورد على لسان أحد الشبّان في بيت لحم عند مقابلته للصحفية الإسرائيلية، عميرة هس، في الصحيفة الإسرائيلية العبرية اليومية، هآرتس، في خريف العام 2001 ويُذكر أن إحدى الكلمات العبرية الأكثر شيوعاً في حالات اللقاء اليومية بين أبناء إسحق وإسماعيل، أي الجنود الإسرائيليين من جهة والمدنيين الفلسطينيين من جهة أخرى في أيامنا هذه هي لفظة ”الَمحْسوم” )????????( أي ”الحاجز”. والجدير بالذكر أن هذه الكلمة وحيدةٌ
hapaxlegomenon أو، كما يقال في الأبحاث العلمية، لفظة فردة، في العهد القديم إذ أنها وردت مرة واحدة فقط في سفر المزامير الإصحاح 39 العدد 2 الذي يعود تاريخ تدوينه النهائي إلى القرن الثالث ق.م. ”قلتُ أنتبهُ في سلوكي لئلا يخطأ لساني، وأضع لفمي لِجاماً ما دام الشّرّير أمامي”. بعبارة أخرى، معنى هذه الكلمة ”مَحْسوم” في العبرية الكلاسيكية هو ”اللجام أو الكِمام أو الكعام أو الشِّبام وهو ما يُكمّ فم الحيوان كالكلب والثور والعِِجل والفرس لئلا يأكل أو يرضع أو يعضّ. أما البعير الذي يحتلّ مكانة محترمة في التراث العربي فله كلمة خاصّة به لتدلّ على اللجام والمكْبَح وهي الكِعام والكِعامة وللجدي الشِبام. أما في العبرية الحديثة فكلمة ”محسوم” تعني بالإضافة إلى ”لِجام، كِعام، شِبام” كلا من ”الحاجز، العقبة، العائق، الكتلة الحجرية، المتْراس، السدّ”، إلا أن أشهر المعاني وأكثرَها تداولاً في صفوف الفلسطينيين في الضفة الغربية لنهر الأردن وقطاع غزة هو ”الحاجِز”.
وما أدراك ما الحاجز؟ الحاجز المقصود هنا عبارة عن نقطة تفتيش يتواجد فيها بضعةُ جنود إسرائيليين مسلّحين وسيارة جيب عسكرية وأجهزة اتّصال. يُوقِف هؤلاء الجنود، المطلوب منهم القيام بمهمة أمنية، سياراتِ الفلسطينيين والمارّة للتفتيش والتدقيق والتحقيق ولا يخلو الأمر من التحقير والإذلال كما سيتبين من العيّنة اللغوية التي التقطتها مسامع السيدّة عميرة هس. ومن الألفاظ والعبارات التي يستخدمها مثل هؤلاء الجنود الشبان في الحواجز المنتشرة في الديار المقدسة كانتشار المستوطنات والبؤر الاستيطانية اليهودية ما يلي:
أقعُد على قفاك؛ بعوضة؛ أنت صغير كهذا )ربما مشيراً إلى الخنصر أو البنصر أو السبابة أو الإبهام(؛ إنصرف، طِر من هنا؛ لا تتدخّل؛ حشرات؛ قذر؛ إرفع يديك؛ قف هناك؛ إطفىء المحرّك؛ إلى الوراء؛ إنصرِف؛ كذّاب؛ لا أصدقكم؛ قُلِ الحقيقة؛ أحمق؛ أني أكسر لك رِجليك؛ إني أمزّق لك إطارات العجلات؛ قرِّر ماذا تريد، طلقة تساوي ألفي دولار من العراق، إشارة إلى الهبة المقدمة إلى أسرة الضحايا الفلسطينيين، أم خبراً عاجلاً، إشارة إلى ما يردُ في التلفزيون الفلسطيني في كلّ مرّة يُطلق فيها جيش الدفاع الإسرائيلي النارَ والناس يُصابون.
لا ريبَ أن عبرية الحواجز هذه وما شاكلها بشعة وعدائية ودونية إذ أنها حُبلى بالشتائم والمسبّات. من المناسبات السارّة في الحياة الزوجية عملية البحث والتفتيش والتنقيب عن اسم ملائم وجميل للمولود الجديد أو المولودة الجديدة. يتشاور الوالدان وبعض الأقارب بغية الاتفاق على اسم سيُقال عنه في المستقبل ”إنه اسم على مسمىً”. وفي بعض الحالات، كما لا يخفى على أحد ، لا حاجةَ لمثل هذا البحث والمجهود فالابن البِكر يحمل اسم جدّه في جلّ الحالات والمولود ليلة عيد الميلاد المجيد لدى العرب المسيحيين يحمل اسم ”ميلاد” وفي عيد الغِطاس أي الظهور الإلهي، نجد الاسميْن، غطّاس، غطّاسة” للذكر والأنثى.
وقد حدث مؤخراً أن امرأة فلسطينية من مدينة خان يونس في قطاع غزّةَ قد جاءت ساعتُها لتلد فهرع بها بالسيارة إلى مستشفى ”ناصر” في المدينة لتضع مولودها هناك. وفي الطريق كالمعتاد كان ” الحاجز” لها بالمرصاد وأُوقِفتِ السيارة للتفتيش والتنقيب والتحقيق و... و... و.. اشتدّ طلق الوالدة وتواتر فأنجبت هناك في السيارة على ”المحْسوم” على ”الحاجز.
لم تتردد الأم في انتقاء اسم لمولودها الغضّ، إنها أطلقت عليه الاسم ”حاجزا” كي يتذكّر عندما يكبُر ويشتدّ عودُه ما قاساه أهلُه وذووه من العذاب والتنكيل والإذلال على ”الحواجز، المحاسيم”. وهذا الاسم مشتقّ من أصل عربي أصيل يدلّ على المنع والفصل وحدّ السيف والظلم أيضا. ويقال إن بلاد الحجاز قد سمّيت بهذا الاسم لأنها تفصل تهامة عن نجد. وربما يحق للمرء المتأمل الراصد ما يجري في عالمنا هذا أن يظنّ أن الاسم ”حاجزا” دُعي كذلك للفصل بين الخير والشرّ، بين السلام والحرب، بين هذا وذاك، بين نحن وأنتم، والله أعلم إذ لا يمكن محوَ ما في الذاكرة مهما كثرت المحاسيم، وعلا وسُمِّك الجدار العازل. ”



#حسيب_شحادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يوم الأرض ومُخطّط الجهض
- سقراط وعين كارم
- التمديد والتفتيش
- تساؤل قضاة محكمة العدل العليا الإسرائيلية
- الحضارة لا تتجزأ
- أمسيحيٌّ وصهيوني؟


المزيد.....




- علماء يستخدمون الذكاء الاصطناعي لحل مشكلة اختفاء -غابات بحري ...
- خبيرة توضح لـCNN إن كانت إسرائيل قادرة على دخول حرب واسعة ال ...
- فيضانات دبي الجمعة.. كيف يبدو الأمر بعد 3 أيام على الأمطار ا ...
- السعودية ومصر والأردن تعلق على فشل مجلس الأمن و-الفيتو- الأم ...
- قبل بدء موسم الحج.. تحذير للمصريين المتجهين إلى السعودية
- قائد الجيش الإيراني: الكيان الصهيوني اختبر سابقا ردة فعلنا ع ...
- الولايات المتحدة لا تزال غير مقتنعة بالخطط الإسرائيلية بشأن ...
- مسؤول أوروبي: الاتحاد الأوروبي يحضر الحزمة الرابعة عشرة من ا ...
- إصابة 3 أشخاص في هجوم انتحاري استهدف حافلة تقل عمالًا ياباني ...
- إعلام ونشطاء: هجوم صاروخي إسرائيلي جنوبي سوريا


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسيب شحادة - وأطلقت على مولودها الاسم حاجزا