أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بتول قاسم ناصر - القانون المطلق / 22 _ رحلة العقل البشري














المزيد.....

القانون المطلق / 22 _ رحلة العقل البشري


بتول قاسم ناصر

الحوار المتمدن-العدد: 6248 - 2019 / 6 / 2 - 16:31
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لقانون المطلق ..
22 - رحلة العقل البشري ..

مر معنا ان الوجود البشري مر بثلاث مراحل نعيد التذكير بها وهي : 1 - مرحلة (أصل العلاقة ) وهي تضم الوجود الخالص والعدم الخالص . 2 - مرحلة (العلاقة) وهي تضم النقيضين الوجود والعدم بعد وجود التناقض واتخاذ أحدهما صفة الضد من الآخر . 3- مرحلة الوجود المتعين الظاهر بعد نفيه للعدم الذي كان يحجبه وبقائه وحده .
المرحلة الأولى كان الوجود وحده وكان نقيضه عدما ولهذا قلنا عنه انه وجود خالص أي انه لم يتعين لأن العدم يحجبه أي يجعله كامنا ، وفي هذه المرحلة كان الوعي ( وعي الوجود ) مباشرا كما يسميه هيجل ونوافقه في هذه التسمية فالمعرفة هنا غير موسطة أي ليس هنالك توسط بين موضوع المعرفة وضده لذلك تبقى المعرفة مباشرة كما قلنا ولا معرفة بدون توسط او تناقض كما يقول هيجل وقديما قالوا : بضدها تتمايز الأشياء .
وبالنسبة الى التفسير الديني والحقيقة الدينية فقد قلنا ان هذه المرحلة تمثل مرحلة الوجود الملائكي وتبين سور القران الكريم والتفاسير ان الملائكة كائنات تقدس الله وتعبده وتسبح بحمده ووجودها قريب منه وهي تحظى برضى الله وتمجيده . ولكن الله تعالى - وكما أخبرتنا ايات القران الكريم - قرر ان يتجاوز مرحلة الوعي المباشر التي عليها الملائكة إلى مرحلة أخرى في الوعي تمثل العقل الأنساني وهي المرحلة الثانية التي سميناها مرحلة (العلاقة) اي علاقة التناقض كما قلنا فالعقل الانساني يعمل من خلال علاقات التناقض فهو يجمع المتناقضات ثم يميز بينها ويعرفها . وتخبرنا ايات القران الكريم ان الله تعالى امتحن وعي الملائكة بعد خلق الانسان ليؤكد لها سبب سعيه لخلق الإنسان بالرغم من عدم رضى الملائكة بخلقه وذلك عندما طلب من الملائكة ان تنبئه بأسماء الأشياء او بعضها وذلك بعد ان علمها لادم وهنا يتبين عجز (وعي ) الملائكة : ( وعلم آدم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبئوني بأسماء هؤلاء ان كنتم صادقين . قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم . قال يا ادم انبئهم بأسمائهم فلما انبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم اني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم ماتبدون وما كنتم تكتمون . وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا . ) لقد أراد الله ان يثبت للملائكة معنى قوله لهم : (أني أعلم ما لاتعلمون ) عندما بينوا عدم رضاهم عن خلق الإنسان ، وها هو يثبت لهم مقدار علمه وأنه يعلم أن الإنسان أعلم منهم لذا أراد أن يتجاوز وعيهم بوعي آخر هو الذي سيتمكن من معرفة كل شيء وأهم ما يعرف انه سيعرف (الله) تعالى ، وذلك لأن الإنسان متناقض في خلقته يتضمن الضد وعقله يعمل من خلال التناقض وهو يفهم الأشياء من خلال اقامة علاقات التناقض بينها كما قلنا ، أما الملائكة فوعيها لا يتضمن ذلك . أن المعرفة هي الجمع بين المتناقضات لتتم معرفتها من خلال ذلك ومن عبقرية اللغة العربية ان كلمة العقل تعني (الجمع ) أي الجمع بين المتخالفات او المتناقضات لتتم معرفتها والتمييز بينها وقد قالوا كذلك ان المعرفة تمييز . ان العقل الانساني أذن مزود بالألية التي تمكنه من المعرفة ، ولكنه في الوقت نفسه بعيد عن المعرفة وبعيد عن الله لأنه يتضمن السلب او النقص الذي هو في الفكر الديني (الشيطان) وهذا يجعله بعيدا عن الله وليس قريبا منه كما كان في حالة الوجود الملائكي فالانسان يعرف ولايعرف ، يعاني من الجهل كما ينعم بالعلم . وهذا يعني أن العقل الانساني يكافح لكي يتخلص مما فيه من سلب او نقص او (شيطان) وهذا الكفاح هو صراع يخوضه العقل ضد نفسه لكي يزيح عنه نقصه ويصل الى الكمال في المعرفة ، ولقد ذكرنا ان التناقض موجب للصراع . أن الوصول الى الكمال المعرفي يحدث في المرحلة الثالثة ، في مرحلة الوجود المتعين وهو الوجود الذي استطاع أن ينفي عنه العدم تماما ، او الجهل تماما ، او الشيطان تماما . أن العقل موجه بغاية وهو يصارع نفسه لبلوغها ، يخوض صراعا قاسيا ضد ما يعترض طريقه لبلوغها من جهالات وضلالات واوهام حتى يزيحها عنه تماما فيكتمل . أن حالة العقل الكامل لابد أن يبلغها العقل الانساني فتلك غاية ألهية محمل بها . ان بلوغ حالة العقل الكامل او (الإنسان الكامل) لابد ان يبلغها التطور الدائم للعقل وسيحققها في العقل الذي يجلي المعرفة الالهية ، ولا أقصد المعرفة الالهية بكل طاقاتها وقدراتها ولكن المعرفة التي تمكن الانسان من الوصول الى الله من الإقرار بوجوده وعندها ستنتهي محاولات الشيطان بأبعاد الإنسان عن الله ، فها هو يصل إليه وتلتحم النهاية بالبداية ويؤول الأمر إلى انتصار الله تعالى . لقد بين تعالى ان الإنسان يكدح للوصول اليه وهذا الكدح هو كدح معرفي كذلك : ( يا أيها الإنسان انك كادح الى ربك كدحا فملاقيه ) ..



#بتول_قاسم_ناصر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القانون المطلق / 23 - الفلسفة والدين ..
- القانون المطلق / 16 - الانسان : الصراع الكبير
- القانون المطلق / 17 - لماذا فضل الله الملائكة على الإنسان ؟ ...
- القانون المطلق / 18 - لماذا أطلع الله الملائكة على عزمه خلق ...
- القانون المطلق / 19 - الرجل .. الوجود الجوهري للإنسان
- القانون المطلق / 20 - المرأة سر ظهور الحياة
- القانون المطلق / 21 - نهاية العالم
- القانون المطلق / 14 - الحركة الغائية
- القانون المطلق / 15 - لماذا خلق الله العالم
- القانون المطلق / 13 - حالات الوجود
- القانون المطلق / 12 - الله مصدر القانون المطلق / الاستدلال ا ...
- القانون المطلق / العدم في الفلسفة والعلم والدين
- القانون المطلق في العلم -7 - مرض السرطان
- القانون المطلق في السميولوجيا - 8 - أ - رمز المربع والدائرة
- القانون المطلق في السميولوجيا - 9 - رمز المربع والدائرة في ا ...
- القانون المطلق في العلم - 7 - / ب - في الإنسان
- القانون المطلق في العلم -5 - / أ - في الذرة
- القانون المطلق في الدين -4-
- القانون المطلق في الفلسفة -1-
- القانون المطلق في الفلسفة -2-


المزيد.....




- بوركينا فاسو: تعليق البث الإذاعي لبي.بي.سي بعد تناولها تقرير ...
- الجيش الأمريكي يعلن تدمير سفينة مسيرة وطائرة دون طيار للحوثي ...
- السعودية.. فتاة تدعي تعرضها للتهديد والضرب من شقيقها والأمن ...
- التضخم في تركيا: -نحن عالقون بين سداد بطاقة الائتمان والاستد ...
- -السلام بين غزة وإسرائيل لن يتحقق إلا بتقديم مصلحة الشعوب عل ...
- البرتغاليون يحتفلون بالذكرى الـ50 لثورة القرنفل
- بالفيديو.. مروحية إسرائيلية تزيل حطام صاروخ إيراني في النقب ...
- هل توجه رئيس المخابرات المصرية إلى إسرائيل؟
- تقرير يكشف عن إجراء أنقذ مصر من أزمة كبرى
- إسبانيا.. ضبط أكبر شحنة مخدرات منذ 2015 قادمة من المغرب (فيد ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بتول قاسم ناصر - القانون المطلق / 22 _ رحلة العقل البشري