أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - امين حافظ - جباغ قازانوقة رائد حركة التنوير الشركسية في القرن /17/ م.وصاحب الفطنة النارتية.















المزيد.....


جباغ قازانوقة رائد حركة التنوير الشركسية في القرن /17/ م.وصاحب الفطنة النارتية.


امين حافظ
(Amin Hafez)


الحوار المتمدن-العدد: 6152 - 2019 / 2 / 21 - 02:33
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


مايزال العلم يتعامل مع الفطنة باعتبارها ذكاء وحكمة, لكن التعريف الفلسفي مازال غامضاً, ويرى بعض العلماء في القفقاس والغرب أنها موجودة فعلاً وتبرز أهميتها في فترات تراجع وعي المجتمع وتدني ثقافته فيصبح بحاجة لمن ينير له الطريق بأفكاره وينظر للمستقبل بعقل منفتح تماماً "كطائر السنغور" الأسطوري النارتي الذي كان يحلق فوق القمة المقدسة " أواشحه مافه" في العالم العلوي فيرى الماضي بعين وبالأخرى يرى الحاضر والمستقبل.
الفطنة الأسطورية التي تمتع بها جباغ نمت من بذور وتربة الفطنة الفلسفية عبر التاريخ النارتي الشركسي, وعند دراستها كشفت عن أسرار ظهور التجريد الفلسفي.
الفطنة باللغة الشركسية هي : كوبزغ , ك: ج مصرية, وهي تعني الذكاء الراقي والحكمة وسرعة رد الفعل الايجابي والصحيح, وهي الفراهة أو القلب المنشرح وجاءت من:
كوه : القلب.
بزغ : منشرح , منفتح.
عديم الفطنة بالشركسية هي : كوغلا تسف وهي إهانة بالغة للإنسان عند الشراكسة وتعني الذي لا يجيد الكلام, او انسان أخرس العقل والقلب.
مايزال الفلكلور الشركسي يعرف أسطورة نارت الشركسية بأنها قصص وقصائد عن أهل الفطنة القدماء وفيها حكم عديدة عنها مثل:
النارتي الفطن قريب من نسل الالهة.
أصدق الكلام مايقوله القلب.
وهذا يعني أن قدماء النارتيين الأسطوريين كانوا يرون بأن القلب لا يشعر فقط, بل يفهم ويتصرف بشكل صحيح على أرض الواقع.
يأتي تفسير الفطنة في أسطورة نارت الشركسية من خلال حوارات البطلات والأبطال العجائبيين ( أنصاف الالهة ) وتصرفاتهم العفوية السريعة تجاه الحدث المفاجئ فتبدو الفطنة كظاهرة شخصية لا تشمل فقط عمليات انعكاس مستوى المعلومات لدى الفرد وكمياتها, بل تعبر أيضاً عن أعلى تركيز ورد فعل ايجابي وذكاء وسلوك متميز وتفكير صحيح في اطار التجربةالشخصية ورؤية العالم.
عرف الناقد والباحث الروسي "دوبروفين" الفطنة الشركسية بدقة وبدا وكأنه يعرفنا على شخصية وسلوك وتصرفات الفيلسوف قازانوقة وقال:
الفطنة الشركسية عبر التاريخ هي فصاحة اللسان ومهارة الخطابة وفن الحديث وهي ليست مجرد قول كلمات حلوة محفوظة ومؤثرة ومرصوفة بدقة في جمل لتجلب الانتباه فقط, بل تعطي صدى وانطباعاً ايجابيا لدى المستمع وهي دائماً ذات معان وأهداف اجتماعية تأتي شفاهياً مغلفة بالفطنة لتعبر عن مستوى قيم جمالية وأخلاقية راقية مع وصف سليم للواقعة وملامستها بجمل أدبية تساعد الخطيب على اقناع المستمع بفطنة نارتية جذابة.
عندما نقرأ للفيلسوف " بلاتون " وما كتبه عن ظاهرة الفطنة في كتابه الشهير " حوارات مختلفة" يحس القارئ المطلع على أسطورة نارت الشركسية بمدى تأثر " بلاتون" بالفطنة النارتية كظاهرة هامة , وخرج بعدها باراء واستنتاجات هامة منها:
- ان فطنة الأسطورة هي نفسها فطنة الناس الذين يتعاملون مع الشعب ويقفون معه بلا مقابل أثناء الأزمات , وأحياناً تظهر الفطنة في الأسطورة القديمة (ومنها نارت) وكأنها هبة الهية لأن معظم الأبطال أنصاف الالهة يبدون كأصحاب فطنة , حتى أن بلاتون استخدم أحياناً عبارة " فطنة الصانع" أي فطنة الاله, وهو تعريف واستنتاج مستنبط بدقة من مكانة الفطنة كظاهرة في اسطورة نارت.
تظهر فطنة جباغ كظاهرة نارتية في سلوكه الفردي وتتعاظم أهميتها في اساليب التعامل مع الذات الشخصية ونقل التجارب للاخرين, وهو سلوك اجتماعي عام لجباغ يذكرنا بتقيده برموز أجداده النارتين القدامى وسلوكهم الاجتماعي وخاصة منهم إله الحديد " تلبش" فعندما عاد من تجواله الطويل حول العالم للبحث عن الأبدية ونهاية العالم واكتساب المعرفة صعد إلى صخرة الخطباء دون إذن من احد وكان يوم عيد نارتي وألقى كلمة وقصيدة طويلة:
ستناي كواشة, يا أم جميع النارتيين
يا جبابرة الجبل المقدس قوشحه مافه
أيها الأبطال النارتيون
وياشعب نارت
أنا تلبش اله الحديد والحدادين
وأنتم تعرفونني
لقد عدت إليكم بعد أن طفت الكون
باحثاً عن الأبدية ونهاية العالم
فلم أجدهما, ولكنني لست بنادم
ألا فاسمعوا حكمتي مما جرى
لا توجد نهاية للعالم ولا للأبدية
أعضاء جسم النارتي أمتن من الحديد
الإنسان بمفرده أضعف مخلوق, ولوحده لا يمكن أن يعيش
ولا يوجد أصعب من السفر والتجوال وحيداً
ثم أضاف بعض الحكم ومنها:
- الاختلاف أمر طبيعي لكن الخلافات والنقاش المطول فيهما هلاك لشعب نارت.
شدت كلمات إله الحديد تلبش الحاضرين وبينهم عدد من الآلهة العظام زملاءه وعدد من أنصاف الآلهة والبشر النارتيين واكتسب تلبش بعد هذه الخطبة صفة الإله الفيلسوف". وعندما نقلب حوالي ألف سنة من التاريخ القديم ونصل لزمن الفيلسوف الإغريقي فيثاغورث في القرن الخامس ق.م نسمعه وهو يعيد ويكرر أقوال إله الحديد الشركسي تلبش. تحدث فيثاغورث بداية عن اختلاف الأصوات الموسيقية وتشكيل الهارموني منها, ثم انتقل من الموسيقى لضرورة وجود اختلاف في الرأي والحذر من وصوله لخلاف ونقاش لا ينتهي.
اكتسبت فطنة جباغ خاصية الفطنة الأسطورية النارتية وصارت مع الزمن موسوعة معارف الشعب كان ينشرها في أسطورة نارت أنصاف الآلهة, أما في زمن جباغ فقد وقع على كاهله مع قلة قليلة من أمثاله أن يلعبوا دور أنصاف الآلهة في نشر الوعي وتشغيل العقل والتقيد بمنظومة الدستور الشعبي ( ادغه خابزة) ومراعاتها وتلازمها مع الشعور بالإنتماء القومي ( ادغاغه) غ الاولى : ج مصرية. وعدم تعارضها مع مفاهيم القيم الروحية والأخلاقية الشركسية (نامس) وضرورة أن يبقى كل ذلك ضمن دائرة المعايير الوسطية للإحساس (ماردا), وكان كل ذلك يجري بتناغم منتظم من خلال قيادة المجلس النارتي الذكوري (نارت خاسه) و ( نه- خاسه) أو مجلس الأمهات الذي دعي وقتها مجلس أهل الفطنة من النساء في العالم المتوسط في زمن المشاعية البدائية, حيث لم تتبلور بعد المعارف الفلسفية , بل كانت مرحلة بروز الأفكار والنظر للعالم, لكنها وفي كل الاحوال لم تكن تماثل فترة "الخلاص" المسيحية التي جاءت بعد عشرات القرون, لأن الفطنة النارتية التي حاول جباغ إعادة نشرها والارتقاء بها بالعقل والمعارف والتجارب لتنضج الفطنة وتسكن اجتماعباً الى جانب نار الموقد في كل بيت وعقل شركسي في القرن /17/ م. و ترتقي بوعي الشراكسة كما فعلت مع شعب نارت الأسطوري ثم الواقعي وصارت الفطنة بحق المعلم الأول لتطور البشرية.
درس الباحث القفقاسي " شينكاو" مسألة الفطنة واستعان خلال أبحاثه المطولة بثلاثة مصادر ومراجع لاستكمال دراسته القيمة وهي:
1- النصب التذكاري التاريخي العظيم " ما حاب حاراتو" في الهند.
2- نصوص محددة من أسطورة نارت الشركسية.
3-مواد من أعمال وأقوال وأفعال الفيلسوف قازانوقة.
كان جباغ يطرح افكاراً كبيرة وقضايا فلسفية معقدة لها طابع كوني- اجتماعي ومنها:
ماذا يوجد وراء هذا العالم؟
وماهو الموت؟
ولماذا يراكم الانسان الفطنة الحياتية؟
لقد كانت أجوبة جباغ على تلك الاسئلة وغيرها اقل وضوحاً من الأجوبة التي أجابت على نفس الاسئلة أسطورة نارت الشركسية لأسباب كثيرة منها توفر اجواء من حرية الرأي والعقيدة في المجتمع النارتي المشاعي وغيابه في زمن حياة جباغ , حيث سيطرت العقلية القبلية البدوية الرجعية والمتعاونة مع العقيدة السلفية التكفيرية الاسلاموية وبداية سيادة الخرافات والجن والعفاريت والسحر والشعوذة المصحوبة بالفتاوى المعادية للعقل والمنطق ومعها ظهور البدع التركية حول الأرواح والأولياء وأهل الكرامات الأتراك من الشيوخ والأفندية الدجالين الذين حاولوا تقمص أدوار أنصاف الآلهة في أسطورة
نارت , وعندما لم يقدروا على لعب ذلك الدور فقد نجح لهم دور استبداد الآلهة في أسطورة نارت ومارسوا الظلم والاستعباد ولم يسمحوا لجباغ ولا لغيره قول كل الحقيقة لانهم سرعان ما كانوا ينظمون الفتاوى بحق من يحاول فضحهم ويحكمون عليه في المحاكم الشرعية بالارتداد عن الدين أو عصيان ولي الأمر وعقابهما الموت, لذلك لم يستطع جباغ نشر كل أفكاره وبعضها ظللت سرية حتى موته ونشرت لاحقاً, لكن الزمن الصعب منعه من نشر مكنونات ذهنه الواقعي - العلماني المتوقد, ومع أن أسطورة نارت أجابت على معظم تساؤلات جباغ المعاصرة, إلا أنها لم تعد مناسبة لعصره لذلك ظللت معظم تساؤلاته بلا جواب ومنها:
هل سنبقى نحن بعد نهاية هذا العالم ام لا؟
والجواب نارتياً يضع احتمال وجود بشر ولدوا مرتين , وهم أبناء الطاقم الالهي في العالم العلوي, أما أهل الفطنة فهم خالدون حتماُ وهم عندما ينتقلون الى عوالم اخرى يصلون لدرجة الخلود( أي أنهم يصبحون آلهة) بحسب شينكاو .
كان قدماء الشراكسة يعتقدون أن العقل والقلب يتشاركان في إنتاج الفطنة وكل الأفكار الفلسفية, حتى أنهم غالو كثيرا في خطورة وأضرار فاقدي الفطنة, لذلك اقترح جباغ جمعهم واعادة تاهيلهم ثم اعادتهم للمجتمع, وقد عبر عن ذلك في لقاءاته مع الناس, وكانت كلماته وخطبه وقصائده السرية وحكمه تصل إلى عقول الناس وقلوبهم وكأنها قصائد ملحمية مؤثرة وأحياناً تأتي كلماته قاطعة كالسيف, لكنه كان مسالماً يكره العنف والقتل والاستعباد ويتصرف دائماً بحذر وحكمة ويميز بسرعة بين الآراء والأشياء ويتخذ القرار السليم والصحيح حيالها بسرعة.
منظومة جباغ الفلسفية هي حركة تنويرية تركز على تفعيل العقل وعلى تصرف الفرد تجاه ذاته وتجاه مجتمعه لرفع الفطنة لديهم عبر الحوار , كما كان من أشد أنصار حرية الفكر والعقيدة واستمرارية تطهير القيم كلها وتظهيرها بأشكال جديدة تخدم تطور المجتمع.
عندما كان قازانوقة يتناول الأوضاع السياسية والاجتماعية والعادات والتقاليد السائدة والسلبية في قبيلته كان يعود بأحاديثه الى الماضي الشركسي الذي كان يمنع فئات الأمراء والنبلاء والقوى السلفية من إسكاته. وقد تعرض في أحد الاجتماعات الجماهيرية لمشكلة الغزوات الشركسية وأسر الناس فيها وخاصة الشباب من الذكور والاناث وحول بعض العادات الاخرى السيئة وقال:
تعلمون أيها الأخوة أننا ومنذ بداية القرن الثالث عشر /1223/م. وحتى عام /1550/م. لم ننعم بالسلم , وظلت مملكة خانات القرم خلالها تغزو تشركيسيا مرتين سنوياً, وخلال تلك الحروب والغزوات اكتسبنا منهم أسوأ العادات ومنها قطع رؤوس الجرحى الأعداء وشرب دمائهم, ثم أضاف:
أسالكم أيها الناس لماذا اعتنقتم هذه العادات السيئة من أعدائنا؟ أليست هي عادات منافية للعقل والانسانية؟ حتى الحيوانات المتوحشة لا تشرب دم الإنسان الميت. انها عادات همجية دخيلة علينا وهي عار كبير لنا وتقليد أعمى جاء من عند التتار, وأنتم الآن تمارسون ذلك في غزواتكم بين بعضكم وتفعلون ببعضكم ماكانوا يفعلونه بنا منذ قرون, ثم تصدى جباغ لعادات خطف الأطفال الشراكسة والروس والقوزاق وغيرهم وبيعهم لعصابات النخاسة الأتراك " كبضاعة حية" , وأبدى جباغ اهتماماً خاصاً بهذه المسالة لأنها تمس مسائل الحرية والقيم الإنسانية والأخلاقية الموجودة في الدستور الشعبي وهي تلعب دوراُ في تفسخ مفهوم الشعب الواحد وتنافر القبائل وتزايد غزواتها المتبادلة وتعبر عن الهمجية والأنانية في الكسب السريع, وقد فضح جباغ بعض الأمراء والنبلاء وزعماء عصابات سرقة الأطفال وبيعهم, الذين امتهنوا الغزو من أجل الأسر ونسوا هم وفرسانهم وعائلاتهم مهن تربية القطعان والتجارة والزراعة لأن أرباح البضاعة الحية وصلت وقتها حتى 800%
وفي كل اجتماع تناول فيه الفيلسوف جباغ مثل هذه الأمور كان يقول: الأطفال هم أغلى ما في المجتمع وتقع علينا جميعاً مسؤولية حمايتهم وتامين ظروف حياة جيدة لهم وتعليمهم واحترام حاجاتهم ومثلهم الفتيات والنساء.
إذا كنت ترى نفسك شركسياً حقيقياً يحترم الخابزة عامل النساء والأطفال بلطافة وود ومحبة.
قال له احدهم: قسم لنا سنين حياة الرجل يا جباغ, فرد عليه فوراً:
1- من سنه وحتى 10 سنين هو طير.
2- من 11 سنة وحتى 15 سنه هو عنز بري لا يعرف ما يريده وتصعب السيطرة عليه.
3- من 16 سنه وحتى 20 سنة هو ذئب ذو روح ذكورية.
4- من 21 سنه وحتى 40 سنه هو نمر ذو عقل ورجولة ونشاط وحيوية,
5- من 41 سنه حتى 60 سنه هو ناصح للبشر ومساعد في اعمال البيت.
6- من 61 سنه وحتى 80 سنه هو جسد يفكر ويتحرك بصعوبة.
7-من 81 سنه وحتى 100 سنه هو بيضة فاسدة.

غاية الحياة عند جباغ هي التمتع بها وعيشها بحرية وعدالة وسلام واحترام للطبيعة التي تدرك وتقدر أفكار الانسان وانسانيته.
تنبع فطنة قازانوقة من الفلسفة الاسطورية النارتية ذات الخمسة الاف عام , وهي نابعة من حياة شعب نارت الاسطوري ثم الواقعي وتعبر عن معتقداتهم ونظرتهم لمعنى الحياة وسعيهم لارساء قواعد السلم والتسامح وعدم مهادنة الاعداء وهي نظرة متكاملة عن الفطنة وعن المعاني والقيم الجمالية والفلسفية التي تصبح لاحقاً اسلوباً اجتماعياً لنمط معين من الحياة وادراك معنى التعايش السلمي وجزءاً من السياسة العامة التي تعني بكل شؤون النشاط الانساني, وقد لعبت اراء جباغ دوراً هاماً في رفع مستوى حل اساليب المشاكل الاجتماعية والسياسية العالقة في حياة الشراكسة.
اعتبر جباغ أن مستوى تأثير القيم في المجتمع يتناسب طرداً مع مستوى أداء العقل, وهو محفز لوجود الثلاثية الفلسفية الشركسية ( الفرد-الفعل-الجماعة) وكان جباغ يرى بأن كل عنصر في هذه الثلاثية يتحرك بشكل تجريدي مشكلاً لنفسه فضاءه الخاص, وكان يعني بعنصر الفعل العقل على الأرجح.
كان الفيلسوف الشعبي قازانوقة بسأل الناس في الاجتماعات وخاصة عن العقل أو الذكاء والفطنة, ثم يجيب فوراً: انه قبل كل شيء مستوى قدرة الانسان على الاهتداء وامكانية بناء العلاقات مع الاخرين سلمياً والقدرة على المحاكمة الفردية للتصرف الشخصي وتصرف الاخرين والتفريق بينهما, ولا تتعلق تلك العمليات الذهنية بمستوى الذكاء النظري ولا بالذكاء الصنعي الجمالي, بل بالذكاء الاجتماعي او الفطنة التي انتجت لاحقاً فلسفة ذات سلوكية راقية وعقلانية كما يرى الناقد والباحث الشركسي المعروف د. خناخوه.
يطرح جباغ اسئلة حول هذه الفكرة لشرحها وتبسيطها للناس فيقول: كيف يجب علينا ان نتصرف في المجتمع؟ ويلخصها بما يلي:
انا ارعى من هو اقل فطنة مني, والأذكى مني وأكثر فطنة مني يرعاني, ويتلاحم من خلال ذلك كل أفراد المجتمع عبر قيم متعارف عليها وعادات وتقاليد يطورهاالمجتمع بنفسه لذلك يحترمها لأنها من صنعه. فكرة جباغ كانت مثالية جداً وهي مقبولة نظرياً. لكن نظرته للمجتمع او الشعب كانت مبسطة جداً نظراً لأنه لم يقدر على الارجح اهمية وصعوبة التعامل مع الاراء والمصالح المتشابكة واحيانا المتعارضة, ولعله عرف فيما بعد نقطة الضعف في فكرته فاضاف اليها لاحقا ما يلي:
لكن الامر يحتاج دائما لشحن المجتمع بنوازع وافكار جديدة وتطوير عاداته ليستطيع هو من ابتكار افكار جديدة وتطويرها وزيادة لحمته ووحدته فيقول:
- فكر ثم تكلم, وانظر حولك وانتقي مكان جلوسك.
-مالا يراه القلب لن تراه العين.
-صعب أن يكون لدى الانسان لسان طويل وراس فيه عقل لا يعمل وبسبب ذلك يموت لدينا سنوياً من الشباب أكثر مما يموت بسبب جميع الأمراض, وكان يقصد بذلك تقاليد وعادات سيئه مثل الغزوات بقصد الأسر والتجارة بالعبيد وعادة الخطف والقتل والثأر المضاد والنزالات الفردية بالتحدي حتى الموت.
- الأفكار يجب أن تكون طويلة والخطابات والكلمات قصيرة.
طور جباغ نظرية جده النارتي اله الحديد تلبش" عن فلسفة الحوار وقال عنها:
ان تبادل الافكار بين طرفين امر جيد وضروري فهو حوار سلمي لتعزيز التواصل الاجتماعي ومحاولة ايجاد امور مشتركة لتطويرها , لكن الحوار الجاد لا يحتمل المراوحة في المكان ولا الابتعاد عن جوهر الموضوع وطرح افكار واراء ذاتية عقيمة لا علاقة لها بموضوع الحوار . النفس الانسانية انانية احياناً وتصبح كسولة وغبية احياناً اخرى وعنيدة وقلقة لاتقبل الراي القادم من الاخر , لذلك لا تتساهلوا مع النفس ابداً.

أهمية الفطنة في حياة الفيلسوف قازانوقة:
أنقذت الفطنة حياة جباغ عدة مرات خلال صراعه ومواجهاته ضد الامراء والنبلاء والمللات والافندية والقضاة الشرعيين, ومنهم او معهم قادة عصابات سرقة الاطفال من الاخرين في قبيلته التي تميزت بسيطرة الاقطاع الاميري والحواجز الطبقية القاسية بين طبقات بينها خطوط حمراء, لكن جباغ اللقيط كان ابناً لعائلة فلاحية محررة حديثاً ومع ذلك فقد سمحت له مكانته كمصلح اجتماعي وفيلسوف ان يحتك بالسادة الامراء والنبلاء والاقطاعيين الكبار ورؤساء المجالس القبلية , حيث كان دائماً حاضراً بين المدعوين لموائد الشراب والطعام والمجالس العامة حيث ينتطر الجميع اقواله وحكاياته ولغته الخطابية السردية المؤثرة والجذابة. فقد دعاه مرة الاخوة الامراء الثلاثة من عائلة تختاميش" الاميرية الذين كانوا من اسخف الناس وأقلهم أدباً واحتراماً للاخرين وكانوا يتفاخرون بأن موائدهم دائماً غنية بالشراب والاكل وكثرة الضيوف, وبعد ان اكلو وشربوا بدا كبيرهم يستهزئ بجباغ ويقلل من اصله وطبقته وهو سكران وصار الجميع يشاركونه في الضحك والمسخرة حتى قال كبيرهم لجباغ:
اييي انت يا هذا اتعرف ماذا اكلت عندنا اليوم؟
انه من لحم حصانك يا جباغ , لقد خطرت على بالنا هذه الفكرة للتسلية وابعاد الضجر عنا, وهذا راس حصانك ومعه سرجه وراءك فخذهما وانصرف الان فقد اكتفينا من اللعب, فقام جباغ واخذ السرج وراس الحصان واتجه نحو مضافة كبير الامراء من عائلة " حتوتشوقة" وكان مجلسه مليئاً بالضيوف والامراء والفرسان, فألقى ما معه امام كبير الامراء فقام مهتاجا يطالب جباغ باسم من فعل ذلك به متوعدا بقتله هو وعائلته كائنا من كان, ثم نادى علىولده ليناوله سيفه وخنجره وان يركب الجميع خيولهم , وعندما ذكر جباغ ما حصل غضب الامير الكير واعتبر ذلك اهانه له ولعائلته وقبيلته وتقاليدها ووعد ان يقتل الاخوة الثلاثة الامراء وعائلاتهم.
تناول بعض الرواة أقوال جباغ للامير الكبير قبيل مغادرتهم منزلهم لقتل الامراء الثلاثة وقال له:
أيها الامير الكبير. أنت كبير القوم فلا تستعجل الأمور وحلها وانت غاضب, فتكون النتيجة أسوا, فأنا لم اتي اليك طالبا بالثار والتقل, واعرف بانك وابناء عمومتك وفرسانك قادرون على قتل كل اعضاء عائلة تختاميش. لكن اسمح لي ايها الكبير ان اعرض عليك اقتراحاً يزيد من هيبتك وشخصك, اعرض ما حصل يا اميري على " نارت خاسه" واطلب نزع لقب الامير عن الاخوة الثلاثة ونزع صفة العائلة الاميرية عن عائلة تختاميش, فنظر الامير الكبير لحوله وشعر بموافقة معظم من حوله فهدأ وقال لجباغ حسناً أيها العاقل الفطن, اجلس بجانبي لنحضر لاجتماع المجلس.
ذكر بعض من حضر ذلك الاجتماع أن زعيم المجلس كبير الأمراء شرح ما جرى لكنه أصر ان يعطي الكلمة لجباغ فقام واكد على ما حدث والقى كلمة هادئة قوية فيها من طراوة اللسان وشجاعة الموقف ما جعل جميع الحاضرين يوافقون على مقترحاته, و بعد الاجتماع انفرد الامير الكبير بجباغ وقال له:
شكراً ايها الحكيم قازانوقة, لقد منعت اليوم بأفكارك ورجاحة عقلك وفطنتك من قيام مجزرة لا يعرف أحد نتائجها, نحن دائماً بحاجة اليك ومثلك من يجب ان يقود المجتمع.
أقيم في مدينة نالتشك الشركسية عام 1995 مؤتمر بمناسبة الذكرى 300 لميلاد قازانوقة حاضر فيه حوالي /30 / عالم وباحث وفيلسوف ومفكر, تحدثوا في محاور عدة لكنهم كلهم تقريباً استشهدوا بانسانية جباغ وفطنته النارتية الراقية وفلسفته ونظريته القانونية العقلانية, ونوه بعضهم بأن فلسفة جباغ تنطلق من الاحتياجات القانونية والعملية المعادلة لمجتمعه, فلسفة تبحث في اطار تصرفات الفرد وخصوصياتها ومدلولاتها الروحية والقومية في اجواء التنظيم القبلي الاقطاعي -الاميري, مجتمع الرق والعبيد والاسياد, وهو مجتمع متفسخ ومنعزل ولا مستقبل له أوقع المجتمع كله في أزمة تكوين تاريخي أثر على كل ما جرى من تحولات وعلاقات تركت اثارها على كل العلاقات الانتاجية وتطور المجتمع, ولازالت بعض مخلفاتها العفنة حتى اليوم عالقة في بعض العقول القبلية البدوية التي تشبه عقول من حاول جباغ تحريكها وقال لهم:
الرجل الحقيقي هو من يعمل من أجل المستقبل متحركاً من الماضي مؤمناً بالحاضر ومخططاً للمستقبل.



#امين_حافظ (هاشتاغ)       Amin_Hafez#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ذكرى ميلاد الفيلسوف الشركسي جباغ قازانوقة.


المزيد.....




- عشرات القتلى والمصابين بهجوم انتحاري استهدف مركزا تعليميا في ...
- مصر.. وفاة موسى الدلح أحد زعماء قبائل سيناء الداعمين للدولة ...
- النفايات الفضائية: ما هي؟ وما مدى خطورتها؟
- نجم الكرة البرازيلي نيمار يدعم الرئيس بولسونارو قبل انتخابات ...
- شاهد: عشرات المتطوعين يشاركون في تنظيف نهر النيل من النفايات ...
- طرد نائب رئيس شركة -أبل- بسبب مزحة على -تيك توك- (فيديو)
- الإعصار -إيان- يودي بحياة 14 شخصا على الأقل في فلوريدا
- بيجو تضيف مركبة متطورة وأنيقة لعائلة سياراتها
- دبلوماسيون عرب يحثون تراس على عدم نقل السفارة البريطانية إلى ...
- بوتين يوقع مرسوما بإعلان خيرسون وزابوريجيا الأوكرانيتين منطق ...


المزيد.....

- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ
- الابادة الاوكرانية -هولودومور- و وثائقية -الحصاد المر- أكاذي ... / دلير زنكنة
- البلاشفة والإسلام - جيرى بيرن ( المقال كاملا ) / سعيد العليمى
- المعجزة-مقدمة جديدة / نايف سلوم
- رسالة في الغنوصبّة / نايف سلوم
- تصحيح مقياس القيمة / محمد عادل زكى
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- الإنكليزية بالكلمات المتقاطعة English With Crosswords / محمد عبد الكريم يوسف
- الآداب والفنون السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع / وليد المسعودي
- صفحات مضيئة من انتفاضة أربيل في 6 آذار 1991 - 1-9 النص الكام ... / دلشاد خدر


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - امين حافظ - جباغ قازانوقة رائد حركة التنوير الشركسية في القرن /17/ م.وصاحب الفطنة النارتية.