أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - هيفاء أحمد الجندي - مفهوم الإمبريالية بين الأمس واليوم















المزيد.....

مفهوم الإمبريالية بين الأمس واليوم


هيفاء أحمد الجندي

الحوار المتمدن-العدد: 6143 - 2019 / 2 / 12 - 10:22
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    




انصب جهد ماركس،على تحليل آليات النظام الرأسمالي ، للفترة التي سبقت صعود الإمبريالية ، وصاغ نظريته الاقتصادية ، حول الأزمات على قاعدة الرأسمالية الصناعية والتنافس الحر، ورأى بأن المكان الوحيد،الذي تنتج فيه القيمة وفائض القيمة ، هو كدح العمال في العملية الإنتاجية.
وقد برهن على إمكانية حدوث نمو اقتصادي ، من دون الحاجة إلى المنافذ الخارجية إذ يمكن امتصاص الفائض ، عن طريق توسيع السوق الرأسمالية.
بيد أن السؤال الذي يطرح نفسه ، هل يمكن حقاً تحقيق نمو و تجاوز أزمات الرأسمالية ، من دون الحاجة ، إلى المنافذ الخارجية؟
من البداهة القول ، أن الرأسمالية ، وبحكم طبيعتها ،هي نظام يتجه لإنتاج الفائض الذي لا يمكن استثماره، في توسيع وتعميق النظام الإنتاجي فقط ، بل يحتاج إلى منافذ خارجية ، خاصة وأن الرأسمالية ، وكما أسلفت، تبحث دوماً عن فائض القيمة و لتحقيقه يتعين على الرأسمالي ، أن يحقق فائض الإنتاج ، وهذا يعني، أن الرأسمالية تنتج على الدوام فائض الإنتاج ، الذي يتطلب التوسع ، خارج إطار السوق المحلي وهذا النظام ، المحكوم بقانون "اتجاه معدل الربح إلى الهبوط" ، يجد نفسه مضطراً إلى التوسع الجغرافي، خارج الحدود القومية، لا رغبة منه في التوسع وإنما لتجاوز نقص الاستهلاك ، الذي يزداد تفاقماً ، في عصر الإمبريالية.
وما سبق ذكره ، يؤكد صحة وجهة نظر، الاقتصادية الثورية "روزا لوكسبورغ" أن عدم وجود مستهلكين ، لكل ما ينتج من بضائع ، داخل البلدان الرأسمالية ، هو الذي يدفعها للبحث عن الأوساط الما قبل رأسمالية ، أي المستعمرات،لتحقيق فائض القيمة معتبرة المستعمرات ، ضرورة حياتية للإمبريالية ، لحل التناقض بين القدرة على الإنتاج والقدرة على الإستهلاك،الناتج عن تناقض الرأسمالية الأزلي أي الطابع الإجتماعي للعملية الإنتاجية،والتملك الفردي لوسائل الإنتاج . لذلك لم تبحث لكسمبورغ عن الحلول للأزمات ، ضمن إطار نمط الإنتاج الرأسمالي فقط وهنا تكمن عبقريتها وتجديدها،عندما انكبت على دراسة مشكلة التوسع العالمي للرأسمالية والعلاقة بين التشكيلات الاجتماعية في المركز وتشكيلات المحيط و بينت أنه يجري وفي موازاة إعادة الإنتاج الموسع ،عملية تراكم بدائي ومن خلال هذه العملية ، يتم تجاوز التناقض الدائم بين القدرة على الإنتاج والاستهلاك وخلصت، إلى أن فائض القيمة ، لا يمكن أن يتحقق من دون منفذ خارجي غير رأسمالي.
ومع التوسع خارج الحدود القومية ، تكون الرأسمالية قد انتقلت ، من مرحلة التنافس الحر،إلى مرحلة الإحتكار وفي هذه المرحلة،كما بات معلوماً،يتم تجميع المشروعات والشركات ويتركز الإنتاج ، والذي يمنحها القدرة على التنافس ، فضلاً عن أنه و في أوقات الركود ، ومع احتكار الصناعة والتجارة، يزداد الاعتماد على رأس المال المصرفي ، وتتحول المصارف ، من دور الوسيط ،الذي يقرض النقود إلى هيئة احتكارية قوية ، تهمين على وسائل الإنتاج ، ويمثل هذا التحول من دور الوسيط المتواضع ،إلى دور المحتكر، إحدى أهم العمليات الجوهرية لنمو الرأسمالية وتحولها إلى احتكارية امبريالية.
ويتم الانتقال من بعدها ، إلى مرحلة تدويل الإنتاج ، وتصدير الرساميل وعملية التصدير هذه،هي التي تميز مرحلة الإمبريالية ، وتعطيها سمة الطفيلية والتعفن وفق تعبير لينين وتحول الدول الامبريالية ، إلى دول ريعية ، يتكاثر فيها عدد الذين يتعيشون من عائدات رؤوس أموالهم ، الموظفة في الخارج،وعندها سوف تبدأ مرحلة التنافس بين الإمبرياليات ، وصراعها على اقتسام المستعمرات ، سيأخذ هذا الصراع ، طابع الهيمنة السياسية والعسكرية المباشرة ، على المستعمرات أو البلدان المصنعة الضعيفة.
وستنتزع الاحتكارات المتنافسة ، فائضاً ما انفك يتزايد،من قوة عمل،أغلب العناصر الإجتماعية ، في المستعمرات وأنصاف المستعمرات،وستبدأ مرحلة جديدة من التراكم ، في النظام الإمبريالي،الذي سيفرض تقسيم دولي استعماري جديد للعمل قوامه ، التحالف الطبقي، بين الاستعمار والطبقات المحلية وسينتج عن هذا التحالف نمط رأسمالي قائم على الملكية العقارية الكبرى، وستبرز طبقة جديدة من كبار الملاكين العقاريين المحليين،الذين سيوزعون الأراضي "للإيجار" على صغار الفلاحين ، وهذا النمط من الرأسمالية ، يتيح امتصاص القيمة المنتجة والتي ستتحول إلى ريع احتكاري امبريالي.
وهكذا تقوض الإمبريالية، البنى الماقبل الرأسمالية وتعيق عملية انتقالها التاريخي إلى نمط رأسمالي مستقل،وهذا يؤكد فكرة الماركسي النمساوي "أوتو باور"، بأن انتشار علاقات الإنتاج الرأسمالية،في المستعمرات والتي نشأت في ركاب الغزو الإمبريالي لا تؤدي إلى خلق عالم متجانس، بل تؤدي إلى خلق عالم ذو قطبين قطب المناطق الصناعية و قطب المناطق الزراعية، والذي يحكم العلاقة بين القطبين،هو قانون التطور اللامتكافىء ، بين المراكز الامبريالية، التي تهمين على المجتمعات الفلاحية في الأطراف ، وبناء على علاقة اللاتكافؤ هذه ، يجري تحويل خفي للقيمة والذي يعبر عن نفسه،بوجود سوق عالمية للسلع والرساميل ،وهي سوق مبتورة وفق تعبير سمير أمين ،لأنها قائمة ، على حرية تنقل السلع و الرساميل ، دون قوة العمل ، هذا جوهر " قانون القيمة المعولمة" والذي كان لسمير أمين الفضل ، باكتشافه والنتيجة ستكون ، أجور غير متساوية ، حتى إذا تساوت إنتاجية العمل ، وتوزيع غير عادل والأمر الذي يفضي إلى تسرع التراكم في المراكز، ويعرقل حصوله في الأطراف.
لا ضير من القول ، بأنه من المستحيل، تقديم تحليل واقعي للرأسمالية، بعيداً عن إطار معالجة هذه التحولات، في مفهوم القيمة ، المسؤول عن تحويل أسعار الإنتاج إلى أسعار احتكارية معولمة.
وفي هذا المقام ، تحضرنا تساؤلات سمير أمين كما وردت في كتابه "قانون القيمة المعولمة" ماذا يقول قانون القيمة : إن المنتجات عندما تكون سلعاً ، تمتلك قيمة وأن هذه القيمة،قابلة للقياس،ومعيار هذا القياس ، هي كمية العمل اللازم اجتماعياً لإنتاجها وما الذي لا يقوله قانون القيمة؟ إن السلع يجري تبادلها ، بنسبة قيمتها ،أي العمل المباشر الحالي ، في حين أن العمل الغير مباشر،هو عمل سابق متبلور على شكل أدوات الإنتاج.
لا غضاضة من القول،أن صيغ التخصص الدولي اللامتكافىء،والذي يعكس آلية تراكم بدائي ، يعمل في صالح المركز، وهذه الآلية ،هي المسؤولة ،عن التفاوت ، في جزاءات العمل وعلى استمرار التخلف في المحيط ،الأمر الذي أدى إلى تفاقم التناقضات الداخلية للتشكيلات الاجتماعية في المحيط، بمعنى أن "تصدير الرساميل" ساهم في تعزيز القطاع التصديري ، وبذلك تكون قد فرضت على المحيط ، دور المصدر للمواد الأولية،والتي تعتبر،من العناصر المكونة للرأسمال الثابت، و بأسعار رخيصة مقارنة مع الأسعار في المركز.
الأمر الذي أدى ، إلى التقدم في القطاع التصديري ، وتخلف بقية القطاعات سيما وأن السوق المتولدة ،عن تطور التصدير،هي سوق مبتورة ومحدودة تمخض عنها انخفاض الطلب على مواد الاستهلاك الجماهيري ، في الوقت الذي جرى فيه تدعيم موقع فئات اجتماعية طفيلية كومبرادورية،تهتم باستهلاك منتجات البذخ التي تحتاجها هذه الفئة ، الأمر الذي أدى إلى تسريع إندماجها في النظام العالمي، وإلى إفقار وتهميش الجماهير وتحويل صغار المنتجين والحرفيين إلى كادحين وإلى إفقار الفلاحين من دون بلترتهم.
ومن النتائج التي ترتبت على التطور التخارجي ، الذي يضمن للأقلية دخلاً متزايداً ضرورياً لاتباع أنماط الاستهلاك الأوربية، أنه قوى من ريعية القطاع الذي ينتج منتجات البذخ وعندها ظهرت آليات جديدة للسيطرة والتبعية التكنولوجية.
لا ضير من القول ، بأن تطور الرأسمالية ، في المحيط ، سيبقى تخارجياً ولم ينبع من نقص السوق الداخلية، ولكن من تفوق الانتاجية في المركز، وعلى جميع المستويات وهذه العاهة ،أدت إلى تضخم القطاع الثالث ، بشكل مفرط و تجلى في المركز، في صعوبة تحقيق فائض القيمة ، وفي المحيط في نقص التصنيع وتقوية مواقع الريع العقاري ، والنشاطات اللامنتجة كالتوظيف في القطاع العمراني.
وعلاوة على أن موجة الأرباح القادمة من المحيط ، قد زادت من خطورة امتصاص الرأسمال الزائد، وكان الإقتصاديان البارزان باران وسويزي ، قد اقترحا عدة مخارج لحل أزمة الفوائض ، وبحسب هذان الاقتصاديان، إن تصدير الرساميل ،لا يعطي حلاً لمشكلة الامتصاص،ولكنه قد يدفع إلى تفاقم الحالة واعتبرا،بأن التبذيرو المصروفات العامة والإنفاق العسكري تساهم ، في حل مشكلة الامتصاص ، و لكنها تساهم في الوقت عينه ، في تضخيم القطاع الثالث وحتى الحلول الكينزية ، والتي أثبتت نجاعتها ، في مرحلة خلت ، حيث تتدخل الدولة وتجري تحسينات على البنى التحتية وتزيد من إنفاقها العام ، قد أثبتت فشلها مع تعمق أزمة الرأسمالية الامبريالية وزيادة الأمولة والتمييل ، وبرهنت ، أن النظام الرأسمالي ، لا يمكن إصلاحه سيما وأن المبدأ النيوليبرالي الجديد يناقض نظريات تدخل الدولة والتي أصبحت تمثل مصالح الأملاك الخاصة ،والشركات الاحتكارية و باتت مهمتها اليوم ، تقتصر على خلق الظروف ،التي تيسر تراكم الرأسمال الربحي.
وثمة أزمة تراكم اليوم و فوائض من الرساميل ، التي تبحث عن منافذ للامتصاص والحل الوحيد كما دوماً الاستثمار في القطاع العقاري والتوسع العمراني ولهذا التوسع اليوم بعد طبقي صارخ ، إذ يستلزم تدمير مدن وأحياء وأماكن سكن الفقراء والعمال والمهمشين، وكان المفكر الماركسي "ديفيد هارفي" قد أطلق على هذا التحول "التراكم عن طريق نزع الحيازة أو الملكية" وبواسطة الدولة،التي دمرت وهدمت أحياء العمال والفقراء ، كي تقيم بدلاً عنها الفنادق والأبراج و المباني العامة وهكذا يتم إعادة تدوير الفوائض لصالح الأغنياء.
في الصين مثلاً و حسب "ديفيد هارفي" يطرد الملايين من المساحات التي يقيمون عليها ، ونتيجة لافتقاهم لحقوق الملكية الخاصة ، يمكن طردهم بسهولة من الأرض وبأمر من الدولة ، التي تمنحهم مبلغاً نقدياً تافهاً ، لمساعدتهم على المضي قدماً قبل أن تسلم الأراضي، للمطورين العقارين،وبمعدل ربح عالي وغالباً ما يكون ،رد الطبقة الحاكمة الصينية، عنفياً ووحشياً ، حيث تمت إزالة مجمعات ريفية في الصين وأقيمت مجمعات سكنية بدلاً عنها ، و هذا هو الحال في الهند ، أيضاً ، حيث يستخدم العنف ضد المنتجين الزراعيين ، بيد أن الأخطر هو تدمير مجتمعات فلاحية بأكملها.
واعتبر سمير أمين، أن بروز ظاهرة الأمولة والتمييل والطفرات العقارية،هي مظهر من مظاهر شيخوخة الرأسمالية ، وأن التوسع الرأسمالي ، يقتضي تحطيم مجتمعات بأكملها، وخلق كوكبة من العشوائيات ، لأن المنطق الذي يتحكم في النظام الرأسمالي ليس معنياً باشباع الحاجات الحقيقية ، لمئات الملايين ، الذين يكابدون من الجوع و الفقر المدقع، ولكنه معني بإضافة الملايين من الدولارات لأرباح رأس المال المالي وعملائه المحليين، والمتضرر الوحيد لرأسمالية الاحتكارات المعممة،هي الشرائح الاجتماعية الدنيا والهامشية،والتي يمكن اعتبارها قوة ثورية جديدة،لأنها تتحمل وزر السياسات النيوليبرالية الجديدة ، و سياسة "خصخصة الأرباح وتعميم الخسائر" وهذه الفئة الاجتماعية الجديدة والتي أطلق عليها ديفيد هارفي "البريكاريا" والتي تشمل العمالة الموسمية والمؤقتة (بعدما انحسر وتراجع دور الانتاج والتوظيف في القطاع الانتاجي لصالح الأمولة والتمييل) إضافة إلى العمال وهذه البريكاريا الاشكالية و الغير منظمة وفق تعبيره يجب أن تأخذ بعين الاعتبار وعلى محمل الجد، وعليها أن تنظم نفسها ضمن أطر تنظيمية جديدة وديمقراطية، كي تواجه الأوليغارشيات الاحتكارية والتي تتنافس فيما بينها وهذا الصراع بين الامبرياليات القديمة و الجديدة سوف يعمق من حالة التفاوت والاستقطاب داخل كل بلد وبين المركز والمحيط وسيما وأننا نعيش في ظل مرحلة يعاد فيها إنتاج الكولونيالية (النيوكولونيالية) ومن أوسع أبواب الهيمنة العسكرية ومن أبرز تداعياتها، تضخم أجهزة الدول وزيادة عسكرتها وفاشيتها.
غني عن البيان القول،إذا كانت اللينينية هي "القول الماركسي الجديد " لمرحلة رأسمالية عصر الامبريالية ، فإن الأمينية نسبة للمفكر سمير أمين ،هي "القول الماركسي الجديد" لمرحلة رأسمالية "الما بعد امبريالية"المتعلقة بقانون القيمة المعولم والذي يعود الفضل لسمير أمين باكتشافه، بوصفه الشكل الجديد لقانون القيمة الماركسي .
ومن الطبيعي،أن تنعكس التغييرات التي طرأت على جوهر رأسمالية اليوم المالية على بنية الصراع الطبقي وأشكال التحالفات،إذ لم يعد الصراع كلاسيكياً كما عهدناه بين طبقتين متمايزتين،رجال الصناعة والطبقة العاملة وإنما بين الفئات الشعبية المفقرة المهمشة والهامشية وبين الاوليغارشيات المالية الفاشية وهذه القوة الإجتماعية الشعبية الثورية الجديدة،التي احتلت وستحتل الفضاء الثوري الاحتجاجي العام،ضد رموز السلطة المالية والطبقية،وسيقع على عاتقها استعادة المدن،التي استبعدت عنها وطردت منها، حتى يعاد تشكيلها وهندستها وفق مصالح الرأسمال المالي والمضاربين العقاريين.



#هيفاء_أحمد_الجندي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دفاعاً عن النضال الإشتراكي والصراع الطبقي
- سمير أمين.. المنتج للتمرد
- المسألة الفلاحية والانتفاضات الشعبية
- حكاية إسمها ثورة أكتوبر
- الفكر النقدي الثوري ومفهوم البورجوازية الصغيرة
- ما الإستراتيجية التي تتبعها الإمبرياليات والطبقات المسيطرة م ...
- مفهوم الأنتلجنسيا ودورالمثقف الثوري في عملية التغيير
- مهدي عامل عن التحرر الوطني والصراع الطبقي
- عن مفهوم الطغمة المالية وجدل مهدي عامل مع المفكر فواز طرابلس ...
- عندما يستمد الفكر العقلاني العربي جوهره ومعناه من منهج محمود ...
- المُحتَوى الاجتماعيّ-الطبقِيّ لِثوْراتِ العالَم، مُقارَبات و ...
- سمير أمين واطروحة المركز والاطراف وقانون القيمة المعولمة
- إريك هوبزباوم قارئ فريد للتاريخ يفتقد العرب أمثاله في ثوراته ...
- مَهدي عَامل والتّحليلُ الطّبقيُّ للْبُنى الْمُجْتمَعيّةِ الْ ...
- المحتوى الاجتماعي الطبقي للثورة السورية
- الفكر النقدي والانتفاضات الشعبية: ياسين الحافظ وعبدالله العر ...
- من ينتظر ثورة اجتماعية خالصة لن يراها في عمره
- ماركس ونَمطُ الإنْتاجِ الآسْيوي
- رأسمالية اليوم وطورها المالي
- من المسؤول عن تعطل السيرورة الثورية السورية؟


المزيد.....




- محكمة تونسية تقضي بإعدام أشخاص أدينوا باغتيال شكري بلعيد
- القذافي يحول -العدم- إلى-جمال عبد الناصر-!
- شاهد: غرافيتي جريء يصوّر زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني ...
- هل تلاحق لعنة كليجدار أوغلو حزب الشعب الجمهوري؟
- مقترح برلماني لإحياء فرنسا ذكرى مجزرة المتظاهرين الجزائريين ...
- بوتين: الصراع الحالي بين روسيا وأوكرانيا سببه تجاهل مصالح رو ...
- بلجيكا تدعو المتظاهرين الأتراك والأكراد إلى الهدوء
- المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: مع الجماهير ضد قرارا ...
- بيان تضامن مع نقابة العاملين بأندية قناة السويس
- السيسي يدشن تنصيبه الثالث بقرار رفع أسعار الوقود


المزيد.....

- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي
- بصدد الفهم الماركسي للدين / مالك ابوعليا
- دفاعا عن بوب أفاكيان و الشيوعيّين الثوريّين / شادي الشماوي
- الولايات المتّحدة تستخدم الفيتو ضد قرار الأمم المتّحدة المطا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - هيفاء أحمد الجندي - مفهوم الإمبريالية بين الأمس واليوم