أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - امال قرامي - ضحايا صناعة التطرّف: ما بين «مدرسة الرقاب» وسجون بلدان النزاع من اتصال














المزيد.....

ضحايا صناعة التطرّف: ما بين «مدرسة الرقاب» وسجون بلدان النزاع من اتصال


امال قرامي

الحوار المتمدن-العدد: 6141 - 2019 / 2 / 10 - 16:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



ما المشترك بين أطفال ويافعين محتجزين في «مؤسسات صناعة التطرّف» داخل أرض الوطن(الرقاب،تونس الكبرى وغيرها) والأطفال


المعتقلين صحبة أمهّاتهم في السجون الليبية أو السورية أو العراقية أو أولئك المستقرّين في المخيّمات التركية؟
تتشابه في الواقع، قصص الحياة التي توضّح نمطا من العلاقات الأسرية قائم على استغلال الكبار للصغار والتحكّم في مصيرهم، باعتبارهم «المالكين» للثروات أو الأولاد. وحين يقرّر الأولياء تزويج القصّر أو التصرّف في أجساد الفتيات بحجب شعر الرأس وإجراء الخفاض أو إرسال الذكور إلى المعسكرات التدريبية التابعة للجماعات المتطرّفة ليس أمام الأبناء إلاّ الرضوخ لقرارات الكبار في ظلّ تنشئة اجتماعيّة تكرّس قيم الطاعة والتبعيّة، وقوانين تجعل الأب المسؤول عن مصير من هم تحته حتّى وإن كان فاقدا للأهليّة.
وبالرجوع إلى شهادات النساء المورّطات في الإرهاب أو المرافقات «للجهاديين» أو المهاجرات «لدار الإسلام» نتبيّن أنّ عائلات برمّتها قد سافرت بالفعل إلى مواطن النزاع، وفي حالات أخرى نحن مع أب اصطحب الذكور من أبنائه أو أخ أقنع إخوته بضرورة شدّ الرحال إلى «أرض الخلافة»، وفي حالات قليلة نعثر على أمّهات اصطحبنّ أبناءهنّ إلى بلدان النزاع قسرا رغم رفض الأب. وما إن تصل هذه الجموع إلى «الإمارات الإسلاميّة» أو «دولة الخلافة» حتى تبدأ أوّل محطّة من محطّات صناعة المتطرفين الجدد، ونعني بذلك تحقّق العزلة المكانية تليها مرحلة العزلة الشعوريّة القائمة على القطع مع المجتمع الجاهليّ ومعاداة الكفار وتعويض السلطة الأبوية بسلطة الجماعة لتأتي مرحلة تلقين مبادئ الجماعة وطرق أداء الطقوس وحفظ قائمة المحرّمات والتصرّف وفقها. وبعد التأهيل والتشريط والتحكّم في الأجساد حتى تكون طيّعة وفي العقول حتى تكون متقبّلة لكلّ الأوامر والنواهي تكون ملامح صناعة المتطرّف قد اتّضحت.
وسواء تحدّثنا عن أطفال محتجزين في السجون أو في مؤسسات صناعة التطرّف فإنّنا إزاء تشكّل خطاب الوصم الاجتماعيّ المؤسس للنبذ والكراهية واللفظ خارج المجتمع. فالأطفال يحضرون في الخطاب الإعلامي والسياسيّ والاجتماعي بوصفهم «أطفال داعش»، «أشبال الخلافة»، «أبناء المقاتلين» أبناء الجهاديّين، «القنابل الموقوتة» «أبناء المدرسة القرآنية بالرقاب» «فروخ التطرّف» أبناء وجدي غنيم «أولاد تربية الدواعش»... ولكن اليوم وبعد أن سقطت الأقنعة وظهرت عمليّات توظيف الأطفال للخدمة والعمل الشاقّ واستغلالهم اقتصاديا وجنسيّا وتشكيل عقولهم وفق أيديولوجيا متطرّفة هل سيراجع التونسيون مواقفهم من شريحة عمرية ارتبط وجودها ومصيرها بالفكر التفكيريّ أو بالجشع المادي الذي يجعل الوليّ يضحيّ بابنه في سبيل الحصول على المال؟ هل سيتغيّر موقف التونسيين من مسألة عودة الأطفال من السجون التي وجدوا أنفسهم يعيشون فيها دون ذنب اقترفوه؟ ثمّ هل ستتحرّك مختلف مكونات المجتمع المدنيّ لتهيئة عمليّة التأهيل والإدماج؟هل يمكن أن نتعاطف مع ضحايا «مؤسسات التطرّف بالداخل» ونغضّ الطرف عن ضحايا صاروا موضوعا للتفاوض بين الحكومات مجرّد أرقام تضغط ليبيا والعراق وسوريا حتى «نسترجعهم»؟ وما هي الاستراتيجيات المعتمدة وهل لنا مختصون في التعامل مع هذه الفئة التي نشأت على وقع المدافع وطلقات النار وعاينت الدماء والجثث؟
أسئلة كثيرة تطرح على بساط الدرس وتستوجب، في نظرنا، فتح ملفّ عودة الأطفال القابعين في السجون وتقديم إجابات دقيقة وتقتضي من الجميع جرأة على مراجعة المواقف وعقلنة الآراء والخطابات علّنا ننقذ ما يمكن إنقاذه... هذا ما فعله بنا بعض من «أبناء جلدتنا» في سبيل خدمة أهدافهم الدنيئة ..
قد يتحمّل الراشدون الصدمة ولكن آثارها على أجساد الأطفال ونفوسهم ستبقى في الذاكرة إلى الأبد... وتلك جناية وجريمة لا تغتفر.



#امال_قرامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جيل التحوّل الديمقراطي
- التونسيّون تحت المجهر
- مدرسة العنف ...
- في الحق في عدم الصوم....«موش بالسيف» ...
- قراءة في الحملات الانتخابية البلدية
- في الأداء السياسي
- 8 مارس بطعم نضالي: بنات الحداد أم بنات بورقيبة؟
- وقفة تأمّل ...
- في محاسن التجربة السجنية وفضائلها .
- تحولات فى صلب النهضة
- تحويل وجهة الاحتجاجات السلمية
- الإرهاب فى بعده المغاربى
- الجمعة الأسود
- أزمة إدارة الشأن الدينى
- فى علاقة الدين بالقانون
- احذروا غضب المواطنات
- فى الدعوة إلى المراجعات
- هندسة الفضاءات
- التعاطى الإعلامى «الذكورى» مع الإرهاب
- عين تشهد وعين تنكر


المزيد.....




- “متع أطفالك ونمي أفكارهم” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 ب ...
- لولو يا لولو ” اظبطي تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- شاهد: عائلات يهودية تتفقد حطام صاروخ إيراني تم اعتراضه في مد ...
- أمين عام -الجماعة الإسلامية- في لبنان: غزة لن تبقى وحدها توا ...
- وزيرة الداخلية الألمانية: الخطوط الحمراء واضحة.. لا دعاية لد ...
- لجنة وزارية عربية إسلامية تشدد على فرض عقوبات فاعلة على إسرا ...
- اللجنة العربية الإسلامية المشتركة تصدر بيانا بشأن -اسرائيل- ...
- إلهي صغارك عنك وثبتِ تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 لمتابع ...
- اختفاء مظاهر الفرح خلال احتفالات الكنائس الفلسطينية في بيت ل ...
- المسلمون في هالدواني بالهند يعيشون في رعب منذ 3 شهور


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - امال قرامي - ضحايا صناعة التطرّف: ما بين «مدرسة الرقاب» وسجون بلدان النزاع من اتصال