أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسماء محمد مصطفى - (مساج) العقل / (5)














المزيد.....

(مساج) العقل / (5)


اسماء محمد مصطفى
كاتبة وصحفية وقاصّة

(Asmaa M Mustafa)


الحوار المتمدن-العدد: 6131 - 2019 / 1 / 31 - 19:35
المحور: الادب والفن
    


مساج العقل (5)

أسماء محمد مصطفى

نحبُّ بعض الأعمال الادبية ، لأنّها تلامس مشاعرنا ، فنقول عنها (تدخل قلوبنا مباشرة) ، وبعض الأعمال ، لأنّها تثري تفكيرنا فنقول عنها (تحاكي عقولنا او تنقلها الى حال فضلى) ، وبعض الأعمال ، لأنّها تبدو مرآة عاكسة تماماً لأحاسيسنا وأفكارنا كإننا أبطالها ، وكإنّ كتابها يعرفوننا حق المعرفة ، فنقول عنها (تمثلنا وتحكي عنا) .
تبقى ثمة مسألة أنّ بعضنا يبدي رأيه بتلك الأعمال بعيون المتخصص او الخبير عن علم او خبرة ، وبعضنا يعبر عن وجهة نظره بصفته متذوقاً او قارئاً سواء أكانت قراءته عميقة أم عابرة ، بعضنا أثقف من بعضنا ، ينظر للعمل الادبي بعمق أكثر مما ينظر الآخرون ، وثمة من يقرأ بقلبه ومَن بعقله ومَن بكليهما ، وثمة مَن يقرأ بغريزته !
بعضنا ينحاز الى عمل معين لأنه نتاج اسم كبير لاأكثر ـ مع أنه ليس كل اسم كبير تكون جميع أعماله بالضرورة كبيرة ـ وبعضنا يستصغر او يتجاهل عملاً كبيراً او جيداً لأنه نتاج اسم مغمور او مستجد ، او نظن أنه ليس في مصاف الكبار .
بعضنا مراهقون وشباب يتجهون الى قراءة أعمال معينة تتناغم مع مرحلتهم العمرية وهمومهم ومشاكلهم وإهتماماتهم ، وقد لاتعنيهم مدى استيفاء تلك الأعمال الجودة الفكرية والفنية ، ويجهلونها أصلاً ، وبعضنا أكبر، ينظر من أعلى الى تلك الأعمال ويعدها تخريبا للادب وأصول الكتابة ومن ثم الذوق القرائي العام .
بعضنا يرفض عملاً جيداً بأكمله ، في لحظة انفعال لأسباب نفسية بحتة وغير موضوعية، فقد يتضمن العمل امراً لانتقبله في حياتنا ، وقد يقود ذلك الى الشطب على اسم الكاتب تماماً، غاضين النظر حتى عن الأعمال الجديرة بالقراءة او الإهتمام، وربما تستمر اللحظة الانفعالية سنوات او مدى العمر، تنسحب اللاموضوعية أيضاً الى نظرة بعضنا الى أعمال عادية او غير جيدة ، حين يحبها لأنّ فيها شيئاً يتوافق مع حالته النفسية ، او لنزوعه الى المجاملة والانحياز لعمل رديء ، لأسباب شتى ، منها العلاقات والمصالح والرغبات .
وبين بعضنا وبعضنا تبقى مسألة الإجماع على عظمة عمل او جودته نسبية ، فكلّ يرى النتاج بإحساسه وتفكيره ووعيه وثقافته ومدى موضوعيته وحتى عمره ، ومادمت إنساناً فمن حقك أن تقول رأيك حتى لو لم يعجب المجمعون او الخبراء ، ومن غير أن تتصور أن رأيك منزه عن كل خطأ او أن ذوقك أعلى وثقافتك اعمق، كما إنّ من حق الخبير او الناقد المتفحص أن يرفض رأيك من غير أن يستصغرك ، ومن غير أن يغض النظر عن حقيقة أنّ البعض يقرأ بقلبه وليس بعقله فقط وأنه يتوقف عند مايقترب منه حتى لو كان العمل بسيطاً .. فليس كل ناقد يتمتع بالموضوعية ، كما ليس كل من يبدي رأيه بعمل هو متذوق فعلاً ، ولهذا وجدت النقاشات ، كي ترفع من الذوق والرؤية الموضوعية وكشف الستار عما لايراه أحد الطرفين او كلاهما ، كما توجب أن تكون النقاشات بلغة تدخل الى القلب والعقل معاً وأن تبتعد عن التهكم والاستصغار والتكبر واستهداف شخص الكاتب ، كي يكون تبادل الآراء مجدياً وثرياً لكل الأطراف ، فإن أراد بعضنا أن يقنع الآخر بمايراه فليعطه إهتماماً ويشعره بقيمته قبل كل شيء .

*****

سلوكك الراقي المشبع بالقيم العليا خيرُ مقالٍ تنشرُه في صحيفة الحياة الواقعية والافتراضية .

*****
مساج العقل : زاويتي الثابتة في مجلة دنيا الورقية



#اسماء_محمد_مصطفى (هاشتاغ)       Asmaa_M_Mustafa#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نوارس الذكريات .. تغني وترقص أيضاً
- (مساج) العقل / (4)
- شبكة الحياة لوحة رسم في الذكرى السنوية الاولى لتأسيسها
- (مساج) العقل (3)
- إيميلي فيدال منسقة برامج النوع الاجتماعي في المعهد الأوروبي ...
- سامحيني .. أغنية العماري الريفي المناهض لاضطهاد المرأة
- الذكاء والأنوثة
- (مساج) العقل (1)
- هي الدنيا
- مائدة نزهت .. الصوت المتفرد
- الدقة .. بديهية في الكتابة الصحافية
- رسالة أم : أفكار ابنتي سماء الامير عن الحب بصفته أفضل دواء ل ...
- شبكة الحياة لوحة رسم : ورش التفكير الايجابي وربط الإبداع بال ...
- شجرة الحياة ، والرسم بالكلمات
- سرطان البيئة الغبية
- الموسوعيان .. العلّاف والطاهر
- العزلة الإيجابية / (تجربة شخصية)
- الإبداع هو الجائزة
- الماضي يحاور الحاضر بإتجاه المستقبل
- Dr.Phil


المزيد.....




- فادي جودة شاعر فلسطيني أمريكي يفوز بجائزة جاكسون الشعرية لهذ ...
- انتهى قبل أن يبدأ.. كوينتن تارانتينو يتخلى عن فيلم -الناقد ا ...
- صورة فلسطينية تحتضن جثمان قريبتها في غزة تفوز بجائزة -مؤسسة ...
- الجزيرة للدراسات يخصص تقريره السنوي لرصد وتحليل تداعيات -طوف ...
- حصريا.. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 المبارك وجميع القنوات ال ...
- الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق مهرجانها الثقافي الأول
- الأسبوع المقبل.. الجامعة العربية تستضيف الجلسة الافتتاحية لم ...
- الأربعاء الأحمر -عودة الروح وبث الحياة
- أرقامًا قياسية.. فيلم شباب البومب يحقق أقوى إفتتاحية لـ فيلم ...
- -جوابي متوقع-.. -المنتدى- يسأل جمال سليمان رأيه في اللهجة ال ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسماء محمد مصطفى - (مساج) العقل / (5)