أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مهدي كاكه يي - السبي الآشوري لليهود (1)















المزيد.....

السبي الآشوري لليهود (1)


مهدي كاكه يي

الحوار المتمدن-العدد: 6084 - 2018 / 12 / 15 - 23:11
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين والعلاقة بينهم (68) – الآشوريون

السبي الآشوري لليهود (1)


قبل الحديث عن السبي الآشوري لليهود، يتم في هذه الحلقة التطرّق الى الظروف التي كان اليهود يعيشون في ظلها قبل أن يتمّ سبيهم من قِبل الآشوريين.

كان بني إسرائيل يتألف من (12) إثنتَي عشر سبطاً (قبيلة)؛ كانت عشرة قبائل منها تعيش في شمال البلاد والقبيلتان الأخريتان تعيشان في جنوب البلاد. أسباط بني إسرائيل الاثنتَي عشر تنحدر من (12) إثنَتَي عشر إبناً لِ(يعقوب). (سبط) هو كلمة عبرية لفظها (شبط) ومعناها (عصا) أو (جماعة يقودها رئيس بِعصا). كان هناك سبطٌ إسمه (لاوي) والذي لم يكن محسوباً ضمن الأسباط، حيث أصبح عدد الأسباط إثنَي عشر سبطاً، لأنه تمّ التعويض عن سبط (يوسف) بِسبط (إفرايم) و سبط (منسى) (عدد 26: 28). لقد عيّن المسيح إثنَي عشرَ رسولاً بناءً على عدد الأسباط الإثنتَي عشر.

أسماء الأسباط هي:

1. سبط (رأوبين Reuben)

2. سبط (يهوذا Judah)

3. سبط (دان Dan)

4. سبط (أشير Asher)

5. سبط (شمعون Simeon)

6. سبط (يساكر Issachar)

7. سبط (نفتالي Naphtali)

8. سبط (زبولون Zebulun)

9. سبط (جاد Gad)

10. سبط (بنيامين Benjamin)

11. سبط (يوسف Joseph): يشمل سبط (إفرايم Ephraim) و سبط (منسى Manasseh) اللذين هما إبنان لِيوسف وزوجته المصرية (سينات Asenath) التي أعطاها الفرعون المصري الى يوسف إبن يعقوب لتكون زوجة له. كانت (سينات) إبنة الكاهن الأعظم في مصر وكانت من عائلة أرستقراطية معروفة.

12. سبط (لاوي Levi): لم يكن محسوباً ضمن الأسباط، بل تمّ تعيينه للخدمة في الهيكل، وكان باقي الأسباط تُعوّل أفراد هذا السبط.

كان لكل سبط رئيس (عدد 1: 16 و1 أخبار 27: 22)، وكان لكل سبط إستقلال ذاتي ولكنه كان يرتبط بمعاهدة مع الأسباط الأخرى. كثيراً ما كان سبط يحارب مع سبط آخر أو لِوحده (قضاة 1: 3 و1 أخبار 4: 42 و43 و5: 10 و18 - 22). كان حُكام الأسباط يُسمّون (قُضاة) و كان بعض القضاة يحكمون سبط واحد أو عدة أسباط. بقيت الأسباط الإثنتا عشر مرتبطة مع بعضها في مملكة واحدة الى أنْ مات الملِك سليمان، فحدثت بينهم مخاصمات ومشاحنات، وحدثت خصومات وعداء بين( يهوذا) و(إفرايم). هكذا كانت أرض إسرائيل مُقسّمة إلى إثني عشر قسمًا.

كان (شاؤولSaul ) (1021 - 1000 ق.م.)[1] أول ملوك بني إسرائيل، وهو نفس الملِك (طالوت) الذي ورد في القرآن في سورة البقرة. تم قتله في المعارك أو يكون قد إنتحر. خلّف (إشبال Ish-boseth) (1010 – 1008 ق. م.) أباه الملِك (شاؤول) في الحكم وحسب رواية التوراة فأنه بعد ذلك أصبح ملِكاً على الأسباط الإثنتَي عشر جميعاً. لقد تمّ إغتياله. حكم بعد ذلك الملِك (داوود) (1008 - 970 ق.م.). تقول الرواية الإسرائيلية أن الملِك (داوود) قام بِتأسيس مدينة داوود (أوروسالم - يروشالايم – أورشليم - القدس) في سنة 1000 قبل الميلاد، بعدها خلّفه في حُكم مملكة إسرائيل إبنه الملِك سليمان (970 – 931 ق.م.)، وهؤلاء الملوك هم أنبياء من وجهة نظر الدين الإسلامي.

(يربعام الأول) (931 - 910 ق. م.): (يربعام) هو إسم عبري معناه (يكثر الشعب) وهو إبن (ناباط) من قبيلة (إفرايم) ومولود في (صردة) الواقعة في وادي الأردن. ورد ذكره في سفر الملوك الثاني. [2][3][4]. عندما أخذ داوود المدينة من اليبوسيين، كانت مدينة (أورشليم) وسورها متهدّمة ومُتصدّعة فلذلك قام الملِك (سليمان) بِترميم المدينة والسور، فعيّن (يربعام) ناظراً للعمل من سبطه، حيث كان (يربعام) ذكياً وفطِناً. في أحد الأيام النبي (أخيا) أخبر (يربعام) بأنّ مملكة سليمان ستنقسم وأنّ (يربعام) سيصبح ملِكاً على الأسباط العشرة الشمالية. عندما عرف (سليمان) بالأمر، أراد قتل (يربعام)، فهرب إلى مصر وبقي هناك إلى أن مات الملِك (سليمان) (1 مل 11: 26- 40). بعد موت الملِك (سليمان) رجع (يربعام) الى إسرائيل وقام مع جماعة من الأسباط الشمالية بِزيارة (رحبعام Rehoboam) إبن سليمان في (شكيم) الواقعة قرب مدينة نابلس وطلبوا منه القيام بالإصلاحات، إلا أنه أجابهم بِجفاء. فتمرّدت عليه الأسباط الشمالية العشرة، وإختارت (يربعام الأول Jeroboam I) ملِكاً عليها، وتم ّإطلاق إسم (إسرائيل) على هذه المملكة وجُعلت مدينة (شكيم Shechem ) عاصمتها، إلا أنه كان تحصين هذه المدينة متعذراً، فتمّ نقل السلطة الى (پنوئيل Penuel) الواقعة جنوب نهر اليبوك بالقرب من سكوت، حيث قام الملِك (يربعام الأول Jeroboam I) بإعادة بناء هذه المدينة وجعلها عاصمة لمملكته. من المُرجح أن هذا الإنتقال حصل عندما غزا الملِك المصري (شيشنق) فلسطين، ثم أصبحت مدينة (ترزه Tirzah) العاصمة الأخيرة لِلملِك (يربعام الأول)، حيث مات فيها إبنه. مدينة (ترزه) كانت عاصمة للملِك (باشا Baasha) لمدة 24 سنة وثمّ عاصمة للملِك (إله Elah) لمدة سنتَين، حيث قام قائد المركبات الحربية (زميري Zimri) بِقتله في بيت الضيافة العائد له عندما كان ثملاً. بقيت مدينة (ترزه) تحت سيطرة (زميري) لمدة أسبوع واحد، حيث تمّ حرقه حيّاً في القصر خلال إستيلاء منافسه (يربعام الثاني II Omri) على المدينة. بقيت مدينة (ترزه) عاصمة لمملكة إسرائيل خلال حُكم الملِك (يربعام الثاني) لمدة 6 سنوات الى أن نقل عاصمته في السنة السابعة من حُكمه الى مدينة (السامرةSamaria ) التي بناها في سنة 880 قبل الميلاد. إسم مدينة (السامرة) متأتي من (شمير Shemer) وهو إسم الشخص الذي باع التلّ الذي إمتلكه الى الملِك (أومري) بِسعر (2) طالنَين من الفضة (Two silver talents) (طالن هو وحدة وزن وكذلك وحدة نقود). عاشت مملكة (إسرائيل) لمدة 202 سنة (923 – 721 ق.م.).

القبيلتان الباقيتان (يهوذا) و(بنيامين) إستمرتا في ولائهما لِ(رحبعام إبن الملِك سليمان) وأسستا مملكة (يهودا) وأصبح (رحبعام إبن سليمان) ملِكاً لها وتمّ إختيار مدينة (أورشليم) عاصمةً للمملكة.

خاف الملِك (يربعام الأول) أن يذهب شعبه إلى (أورشليم) خلال الأعياد ويقوم بِتجديد ولائه القديم لِبيت( داوود)، ومنعاً لِحدوث ذلك، نصّب عِجلَين من ذهب، أحدهما في بيت( أيل) والثاني في(دان)، الواقِعَين في طرفَي مملكته، ونادى بِوجوب عبادتهما (1 مل 12: 26- 33). الى جانب العجل، مجّد (يربعام) آلهة أخرى (1 مل 14: 9)، مثل الإلهة (عشتاروت) إلهة الصيدونيين، و(كموش) إله الموآبيين، و (ملكوم) إله العمونيين (1 مل 12: 31 و 2 أخبار 11: 13 - 15 و 13: 9). أيَّد جميع الملوك الذين تعاقبوا على مملكة (إسرائيل) هذه العبادة ما عدا الملِك (هوشيا)، ولذلك تمّ وصفهم بأنهم يسلكون طريقة (بن ناباط) الذي جعل إسرائيل يخطئ (1 مل 15: 26 و 34 و 16: 19 و 31 و 22: 42) وأبعد الشعب عن عبادة الله. كما أنه أمر أن يكون عيد الحصاد، الذي كان يصادف اليوم الخامس عشر من الشهر السابع في( يهوذا) أن يصبح في الخامس عشر من الشهر الثامن في مملكته، إسرائيل (1 مل 12: 32 و 33). وافقت الأكثرية الساحقة من شعبه على هذا التغيير.

بعد الملِك (يربعام) جاء الى الحُكم إبنه (ناداب) (901 – 900 ق. م.) الذي سار في طريق أبيه وفي خطيئته.

هكذا بعد وفاة الملِك سليمان، إنقسمت المملكة إلى قسمَين، شكّل كل قسم منهما دولة مستقلة ومُعادية لبعضها البعض في كثير من الأحيان، وكانتا تُعانيان من الضعف العسكري والسياسي والتدخل الخارجي في شؤونهما. دامت الحروب على فترات متقطعة بين مملكة (يهوذا) ومملكة (إسرائيل) لأكثر من (200) مائتَي سنة (935 – 721 ق.م.).

كان الملِك (يربعام الثاني) أشهر ملوك مملكة إسرائيل (885 – 874 ق.م.)، حيث أنه قام بِبناء مدينة السامرة وجعلها عاصمةً لِمملكته. تولى الملِك (آخاب) (874 – 852 ق.م.) الحُكم بعد الملِك (يربعام الثاني)، حيث أنه سمِح لِزوجته (إيزابل) بنت ملِك صيدا وصور بفرض عبادة الإله الفينيقي (بعل)، الذي أدى إلى قيام أحد الضباط الذي كان إسمه (ياهو) بإنقلابٍ عسكري ضد هذا الملِك وأطاح بِحُكمه وأعاد عبادة (يهوه).

المصادر

1. Jones, Gwilym H. (2001). "1 and 2 Samuel". In Barton, John Muddiman, John. The Oxford Bible Commentary. Oxford University Press. pp. 197–199. ISBN 978-0-19875-500-5.

2. Study dictionary: Jeroboam. NeXt Bible Learning Environment.

3. http://www.jewishencyclopedia.com.

4. Driscoll, James F. Jeroboam. The Catholic Encyclopedia. Vol. 8. New York: Robert Appleton Company, 1910.



#مهدي_كاكه_يي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عراقة عشيرة كاكەيي
- العلاقات الآشورية - الميتانية (3)
- العلاقات الآشورية - الميتانية (2)
- العلاقات الآشورية - الميتانية (1)
- الدين اليارساني والكفاح من أجل البقاء
- الجذور التاريخية لِكلمة (دِين DÎN)
- أسباب وحشية ملوك آشور وقسوتهم
- مجازر ملوك آشور (2)
- مجازر ملوك آشور (1)
- هل السيثيون من أسلاف الكورد؟
- الإمبراطورية الآشورية (5)
- الإمبراطورية الآشورية (4)
- الإمبراطورية الآشورية (3)
- الإمبراطورية الآشورية (2)
- الإمبراطورية الآشورية (1)
- ماذا إقتبس الإسلام من الدين الزردشتي؟
- مقاومة السوباريين للغزو الأجنبي
- تأسيس مملكة آشور
- المسيحية تعود الى جذورها الميثرائية (اليزدانية)
- هل كان النبي إبراهيم من أسلاف الكورد؟


المزيد.....




- قصر باكنغهام: الملك تشارلز الثالث يستأنف واجباته العامة الأس ...
- جُرفت وتحولت إلى حطام.. شاهد ما حدث للبيوت في كينيا بسبب فيض ...
- في اليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية: كيف ننتهكها في حياتن ...
- فضّ الاحتجاجات الطلابية المنتقدة لإسرائيل في الجامعات الأمري ...
- حريق يأتي على رصيف أوشنسايد في سان دييغو
- التسلُّح في أوروبا.. ألمانيا وفرنسا توقِّعان لأجل تصنيع دباب ...
- إصابة بن غفير بحادث سير بعد اجتيازه الإشارة الحمراء في الرمل ...
- انقلبت سيارته - إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير في حادث سير ...
- بلجيكا: سنزود أوكرانيا بطائرات -إف-16- وأنظمة الدفاع الجوي ب ...
- بايدن يبدى استعدادا لمناظرة ترامب


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مهدي كاكه يي - السبي الآشوري لليهود (1)