أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعد سوسه - الفكر السياسي لمحمد عبده














المزيد.....

الفكر السياسي لمحمد عبده


سعد سوسه

الحوار المتمدن-العدد: 6065 - 2018 / 11 / 26 - 05:56
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كانت نقطة الانطلاق في التفكير السياسي للشيخ محمد عبده أن الطريق إلى نهضة العرب والمسلمين لا يتم آلا بعد تحرير المجتمع من الداخل والخارج ، إذ رأى عبده أن تحرير المجتمع ألا سلامي من الداخل يتطلب أول ما يتطلب محاربة كل ضروب الاستبداد المخيمة على حياته والسعي من اجل حرية الإنسان، مؤكداً أن تحرير المجتمع يجب أن يرتكز على وضع تشريعات عادلة تتصل اتصالا وثيقاً بعادات وتقاليد وأخلاق وعقيدة وحال الجماعة التي وضعت من اجلها التشريعات والقوانين ، فركز عبده كما أكد أستاذه الأفغاني على ضرورة أن يحكم أهل مصـر البلاد بواسطة الاشتراك الأصلي بالحكم الدستوري الصـحيح ، ألا انه كان قليل الثقة بالجماهير وقيمتها بوصفها غاية أي تغيير إصلاحي ، وإنما كان يعلق الآمال على الطبقة المثقفة المستنيرة ، وراهن على الطبقة الوسطى بوصفها الطبقة الطموحة التي أرادت كسب مواقع الأجنبي في البلاد لحسابها والتسلح بالعلم لخدمة التقدم وتطوير المجتمع ، وان سبب اعتماده على هذه الطبقة ، لأنه يرى أن الطبقة الأولى وهم الخواص والأغنياء ورجال الحكومة لديهم امتيازاتهم لاسيما التي تجعلهم في غنى عن السعي لأي إصلاح أو تغيير في المجتمع ، لذا فانه اعتمد على الطبقة الوسطى بتربيتهم وتعليمهم لان الاستنارة الفكرية هي السبيل لتحقيق نهضة الشرق وتجديد حياته .
وان منهاج عبده لتحرير المجتمع من الداخل لا يقتصر على جانب واحد ، وإنما يمتد ليشمل كل الجوانب من سياسية واجتماعية وتربوية ودينية ، وان الإصلاح لا يتم من جانب معين وتترك الجوانب الأخرى لأنها كل مترابط ، وان حركة الإصلاح يجب إن تكون شمولية وليست أحادية ، لكنه بجانب هذه النظرة الشاملة للتحرير يحاول أن يكشف عن علة الضعف الحقيقية ، فرأى أنها تكمن في تحرير المجتمع من سيطرة الأنانية وانحلال روح الجماعة في نفوس الأفراد التي مردها أما إلى ( الجهل المطلق ) أو ( سبب سوء فهم الإسلام والحياة ) ، محدداً الإصلاح بأنه استعادة لروح الجماعة ، وان أولى مراحل تكوين روح الجماعة تتم بتنشئة الجيل على التعاليم الإسلامية الحقة ، فالفرد يتخلص من أنانيته عندما يضع نفسه في حذوة المجتمع ، فهو يرفض القيم السلبية الفاسدة السارية في المجتمع ويسعى إلى التحرر منها إلى قيم إيجابية صحيحة وبالتالي ترتد إلى إصلاح الأشخاص وإصلاح الأنظمة واهم سبيل لإصلاح الأشخاص هو الدين والتربية . وربط الشيخ عبده بين تحرير المجتمع داخليا مع تحريره خارجياً ، فقد اتفق مع الأفغاني على أن النفوذ الأجنبي يتغلغل في المجتمعات والى الشعوب لتحقيق مأربه ومصالحه ، وان الوسيلة لتحقيق ذلك تتم عن طريق توجيه حياة وتفكير المجتمعات التي ينفذ أليها لكي ينسجم ذلك مع أهدافه ومصالحه ، وعبر علاقة جدلية حددها عبده في أن هدف تحرير المجتمع من الداخل يلتقي مع هدف تحريره من الخارج ، ففي كل منهما تظهر الحاجة إلى تماسك المسلمين لكي يسترجعوا قوتهم ، وفي كل منهما تظهر الحاجة إلى العمل من اجل القضاء على الضعف والتخلف ، وعد الشيخ عبده أسباب الضعف الخارجي هو تسرب عناصر غير عربية إلى الإدارة ألا سلامية لا سيما الفرس والجنود الأجانب الأتراك ، معدا هؤلاء مؤمنين شفاها لا قلبا وهم في نظر عبده العامل الرئيس في انحلال الدولة العربية ألا سلامية ، ومجد العرب وأظهر دورهم الحضاري آلا انه على الرغم من ذلك ، حذرهم من الاستقلال أو الانفصال عن الدولة العثمانية التي أكد على استبدا ديتها وجمودها وتخلفها ، لأنه كان يعتقد آن انفصال العرب عن الدولة العثمانية سيجر إلى تدخل أوربي يؤدي في النتيجة إلى إخضاع العرب والأتراك معا للغرب . ومن هذا المنطلق فان عبده يجد آن الحكم العثماني ، على الرغم من كل نواقصه ومساوئه ، لا يزال يمثل التجسيد الأخير للاستقلال السياسي للامة ، وان رأيه هذا مبني على أساس تجسيدهم للدين ألا سلامي فأنهـا ( وحدها المحافظة لسلطان الدين الكافلة ببقاء حوزته ، وليس للدين سلطان في سواها ) 4 لكون الدولة العثمانية هي الوجه السياسي للإسلام الذي يراد تحديثه وتقويته في مواجهة الغرب 5 ، فحرصه على السلطة العثمانية ليس حرصا على نظام سياسي بل كان حرصا منه على الوحدة ألا سلامية لكونها هي السبيل الوحيد لحفظ هذه الوحدة ، لكن هذا لا يمنع أن عبده قد انتقد الدولة العثمانية وطالب بإصلاح أوضاع الخلافة رافضا الاستبداد ، وضمن هذا الإطار فان عبده دعا إلى بقاء الرابطة العثمانية التي تجمع بين الشعوب الخاضعة للحكم العثماني وتعزيزها، ولكن على أساس ألا صلاح الذي ينبغي أن يطول نواحي الحياة الثقافية والاقتصادية والسياسية والعسكرية ومن الوسائل التي برز بها رأي عبده هذا هو اهتمامه بالجامعة الإسلامية لأنه رأى فيها الوسيلة التي تمكن الأمة الإسلامية من الصمود في وجه الدول الأوربية التي كانت ماضية في التوسع بالبلدان العربية وعدها أساس الكفاح من اجل القضاء على الاستعمار والنفوذ الأجنبي وعلى هذا الأساس كافح الشيخ عبده في سبيل الأمة العربية قبل كل شيء وكره النفوذ الأجنبي حتى وصل به الحال أن وصفهم بالشياطين 6 مطالبا بتكوين وإقامة حكومة إسلامية عامة .

1 . الأمام عبده ، الأعمال الكاملة ، ج1 ، ص362 .
2 . عليوي ، هادي حسن / اليقظة العربية في المشرق العربي خلال القرن التاسع عشر ، المجلة الثقافية ، الجامعة الأردنية ، العدد (56 ) تموز 2002 ، ص 77 .
3 . رضا ، محمد رشيد / تاريخ محمد عبده وخلاصة سيرة جمال الدين الأفغاني، بيروت، 1949، ص511- 512.
4 . الأمام عبده / الأعمال الكاملة ، ج3 ، ص 72 .
5 . برا ونه ، فالتر / الفكرة القومية عند العرب ، ترجمة عن الألمانية ، رضوان السيد ، مجلة (قضايا عربية)، العدد الرابع ، السنة الخامسة ، سبتمبر 1978 .
6 . وحيدة ، صبحي / في أصول المسألة المصرية ، القاهرة ، د .ت ، ص226 .






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المنهج التجديدي لفكر محمد عبده
- العوامل المؤثرة في الفكر السياسي لمحمد عبده
- أراء الشيخ عبده في بعض المفاهيم والمصطلحات السياسية
- 3- التربية والأخلاق عند اخوان الصفا ج 2
- التربية والأخلاق عند اخوان الصفا ج 1
- التربية عند إخوان الصفاء
- الاسقاط قصة قصيرة
- سياسة العراق الخارجية مع دول الجوار غير العربية1958-1963
- اتجاهات العقلية العراقية في الحياة اليومية ج 2
- اتجاهات العقلية العراقية في الحياة اليومية ج 1
- اتجاهات العقلية العراقية في الحياة اليومية
- سياسة العراق الخارجية 1958-1963 ج .1
- سياسة العراق الخارجية 1958-1963
- سياسة العراق تجاه المنظمات الدولية1958-1963 ج 2
- سياسة العراق تجاه المنظمات الدولية1958-1963 ج 1
- سياسة العراق تجاه سورية 1961-1963م
- سياسة العراق الخارجية تجاه دول المغرب العربي1958-1963
- الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العراق خلال العه ...
- الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العراق خلال العه ...
- سياسة العراق الخارجية تجاه بقية دول المشرق العربي1958-1963 ج ...


المزيد.....




- مكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران آية الله الخامنئي يعلن ي ...
- وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف يؤكد في اتصال هاتفي مع ...
- اتحاد الإذاعات الإسلامية يطالب المجتمع الدولي بوقف العدوان ا ...
- المسجد الأقصى موقع مقدس ومصدر توتر في القدس بين الفلسطينيين ...
- الرئيس الإسرائيلي يستنكر -اعتداء منظما ضد اليهود- في مدينة ا ...
- شاهد: تل أبيب تحت وابل من صواريخ حركة المقاومة الإسلامية الف ...
- ممثل الجهاد الاسلامي في لبنان: -إسرائيل- اليوم أضعف من أي وق ...
- قائد الثورة الإسلامية يوافق على عفو وتخفيف عقوبة عدد من المد ...
- الرئيس الإسرائيلي يستنكر -اعتداء منظما ضد اليهود- في مدينة ا ...
- دبلوماسي إسرائيلي: المسيحيون الإنجيليون يشكلون العمود الفقري ...


المزيد.....

- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعد سوسه - الفكر السياسي لمحمد عبده