أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صدبق الحلو - رواية سرديات نخلة















المزيد.....

رواية سرديات نخلة


صدبق الحلو

الحوار المتمدن-العدد: 5823 - 2018 / 3 / 22 - 10:20
المحور: الادب والفن
    



رواية سرديات نخلة لـ صالح خلفاوي/العراق. وسامية عبد الرحمن./لبنان




رواية سرديات نخلة لـ صالح خلفاوي/العراق. وسامية عبد الرحمن./لبنان . الحاضر بانكساراته يمزقنا قطع متناثرة
صدّيق الحلو / السودان
احداث كثيرة ومتطورة في رواية سرديات نخلة ل صالح خلفاوي وسامية علدالرحمن. سرديات نخلة رغم انها مقسمة الي محطات وفصول الا ان هناك وحدة تربطها باكتمال الاحداث. في سرديات نخلة أحداث صغيرة تثير الاهتمام لبها الحرب واوجاعها.رواية جعلتنا مبهوري الانفاس ونحن نلاحق تطورها. زمنان متوازيان لن يلتقيان ابدا. سرديات نخلة رواية عميقة ناقشت معاناة الانسان من جوانب متعددة .كثير من المراوغات عاشتها سامية عبدالرحمن وصالح خلفاوي. يقول صالح خلفاوي اقلب حصي الازقة عن أثار قدميها. الحبيبة النخلة الحبيبة الوطن.هذه المحطات كانما هي رسائل متبادلة بين سامية وصالح.فيها من الحميمية الكثير وياتي الحنين الي الماضي كعادة انسانية مشتهاه .من يرجع الماضي لتبدو طالبة جامعية يهواها الجميع. والماضي ابدا لن يعود. محاولة القبض علي تلابيب لحظة ماضية ذابت في ثنايا الزمن. استطاع صالح خلفاوي استنباط الاحداث الصغيرة لسبر غور عزلة الانسان في مواجهة الكون.
وعلاقات الانسان الناقصة مع الاخرين وعجز الانسان الازلي عن التلاحم مع الاخر او حتي التواصل معه ولو عن طريق الروي. حكم الحياة الباهرة تتخلل النص.من مهام الخريف اسقاط اوراق الشجر. بين البحر والبر ساحل رطب يخفي عطشا لايرتوي. ليس سوي البرد الناعم يلامس خشونة المشاعر حين تحف. تشابكت عناصر الروي عند سامية وصالح لتاتي النهاية باكتمال الرواية في معناها الكلي فهي ضد الحرب ومع ارتباط الانسان عضويا بالحرية التي تحقق شخصية الانسان وتجعل لها معني.هذه المعاني النبيلة منحت الرواية سرديتها وابعدتها من التاريخ. لقد جسم لنا هنا الراوي والرواية موضع الانسان العربي المقهور بواسطة الانظمة الوطنية المتعاقبة. تضافر الجهد هنا بحيث لاتحس بايهما كتب المحطة الاولي او الاخيرة والسرد في سرديات نخلة محكم والحبكات الفنية مشدودة الأحكام ومصنوعة باجادة في شعرية ملحمية من سمات الرواية الحديثة.
الاحتفاء بالالوان اللون الابيض ودلالاته .الابيض يعني عدم النضج .الاسود اشتمل جينات راقية لايمكن حسابها. الامل يعني السواد لانه يؤجج بتاجج العوامل. العشق عالمان إحداهما من صخر والاخر من دخان. مزج الحسي بالمعنوي مما أعطي متعة اضافية للنص. وسرديات نخلة في اكتمالها نحس بمنطقها المبرر كان كاتبها واحد. وحدة الدلالات تنمو في اتجاه الازمة.انبثاق الصراعات نتيجة اختلاف الرؤي. واستعمال المتضادات يخلق جماليات بديعة.عند التحولات تاتي السعادة اوالشقاء .مهد صالح خلفاوي للرواية كبداية وتلته سامية عبدالرحمن كوسط وشاركا في النهاية معا.البذرة المتحركة في جوفها تثير اسئلة لاتنتهي.. وكذلك سرديات نخلة. توظيف الطبيعة لمجاراة الحدث.. طير فاخته يصدر هديلا موجعا كو كوتي وين اختي؟ ملحمة سرديات نخلة بمجموعات شخوصها المغمورة والتي مورس عليها قهرا عاليا طال الروح.ناقشا فيه الماضي والحاضر وحروب ارض الشام والهلال الخصيب. اكتسبت الرواية فنيتها من هذا التماسك والبناء المتسق.
والتشويق والمفارقة وهي هنا مكملة للطبيعة في فورانها ودورانها. رفض صالح خلفاوي هنا حدود الوعي ونفذ الي اللاوعي واللامحدود . لحاياهم اقنعة الزيف. سامية عبدالرحمن 1003 المحطة سامية عبدالرحمن تكتب الجمل والتعابير لتخدم النص السردي.ولديها وحدة نغم قوية وباهره ولعملها تاثير بين. الصراع هنا جوهر مادة الحياة .ان كان داخليا او خارجيا . لقد استطاع صالح وسامية تنسيق خطتهما الروائية كانما هي رسائل متبادلة في حبكة ملاي بالمشاعر النفسيه ومركزة علي التفاصيل والمواقف والصور المشتركة المركزة علي المشاعر الانسانية .في حالات الفرح والغضب والامل.في سرديات نخلة عند الوهلة الاولي تحس بالتوازي بين ماخطتة سامية عبدالرحمن او ما كتبه صالح خلفاوي ولكن يصبح التداخل والاندماج عندما تدور الأحداث. سرديات تخلة اضافة قيمة للرواية العربية بما تمتاز به من ثراء معرفي وغموض فتح افافا للتاويل والاستنتاج والرؤي المختلفة. وهنا نجد عدة محاور الحب والحرب واحداث معاصرة تفضي لازمنة مختلفة والزمن يتراوح بسيولة تلقائية. .
وياتي التداعي وبوح الشخصيات بهواجسها واحلامها امالها وصراعاتها. في مجتمع ذكوري غارق في وهم تفوقه .غطرسته. وامتيازه. المرأة اذا خانت زوجها تداس بالارجل! تعمق الايهام بحقيقة مايروي. هناك اشارات كثيرة تفتح فجوات في الخطاب السردي تعين المتلقي لاكمال مالم يقله النص. والرواية منحازة لقضايا الامة العربية يقول صالح خلفاوي:في المحطة 1021 لا احد يفكر بالحب في وطن فقد مقومات التواصل. وفي المحطة 2310 تقول سامية عبدالرحمن.رجل سار خلف قراراته الطائشة مخلفا وراءة زوجة حاملا وطفلين. رقصت حتي كاد يغمي عليها. البوح .الصدق. والحميمية في سرد سامية اعترافات الذات للذات والمناجاة الداخلية. امتزاج الماضي بالحاضر بالمستقبل والتنقل عبرها باريحية كقطع الشطرنج. الزمن النفسي الداخلي للشخصية لذلك لم تخضع الاحداث للترتيب المنطقي. مهمة المتلقي إعادة تنظيم الأحداث وترتيبها. ابدأ لم تختلف طبيعة لغة السرد من سامية لصالح كانني امام سارد واحد
جيشان العاطفة هو هو والفيضان الداخلي للشخوص. الاثر والحكم.والامثال..في رؤية ذاتيه تمثل وجهة نظر الراوي .قرانا رواية موضوعية بامتياز. بها اشياء هائله قد حدثت. صالح خلفاوي المحطة 1041 بعد الانكفاء من الكويت عدنا الي الوطن بلا امل. لا امل نحو التغيير فما زال المذياع يصدح بحب القائد. تجمعت الأحداث والوقائع وقادتنا الي اكتشاف كنه الحب والعلاقة بين الوسادة والحب. والحياة هنا تنطوي علي ما لاحد له من الاحداث. معاناة الانسان تصور في مفردات قوية التاثير وباذخة. يقول صالح خلفاوي في الفصل الثالث المحطة 1045 أيتها النجمة التي طوتها يد السماء لاترحلي نحو تخوم بلا بصيص. كون خلفاوي من العابر والجزئي والقصير سمفونيه للعشق والحب وصور لحظات الانكسار والضعف البشري اعتمادا علي تجميع الصور من البداية للنهاية في حياة كاملة . رواية مسايرة لروح العصر ذات الايقاع السريع وما يصطخب فيها من تعقيد وتشابك.
الحب نوع من انواع الخلاص؛ تركيز وتكثيف العبارة والتقاط الصور النفسية والدقة في انتقاء الالفاظ وتحليل المشاعر. حياة كاملة ومحتشدة . تقول سامية عبد الرحمن؛ في المحطة 1047 من لم يكن العدل من شيمه. لن ينصف يوما غيره. سرديات نخلة رواية غيرت دواخلنا بما فيها من حيوات خصبة وغنية وجماليات السرد المتفرده .وتلك الروح المتقدة التي لاتنطفئ شعلتها بحضورها الفتي … الحاضر بانكساراته يمزقنا قطع متناثرة.



#صدبق_الحلو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رواية سرديات نخلة


المزيد.....




- “بتخلي العيال تنعنش وتفرفش” .. تردد قناة وناسة كيدز وكيفية ا ...
- خرائط وأطالس.. الرحالة أوليا جلبي والتأليف العثماني في الجغر ...
- الإعلان الثاني جديد.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 الموسم ا ...
- الرئيس الايراني يصل إلي العاصمة الثقافية الباكستانية -لاهور- ...
- الإسكندرية تستعيد مجدها التليد
- على الهواء.. فنانة مصرية شهيرة توجه نداء استغاثة لرئاسة مجلس ...
- الشاعر ومترجمه.. من يعبر عن ذات الآخر؟
- “جميع ترددات قنوات النايل سات 2024” أفلام ومسلسلات وبرامج ور ...
- فنانة لبنانية شهيرة تتبرع بفساتينها من أجل فقراء مصر
- بجودة عالية الدقة: تردد قناة روتانا سينما 2024 Rotana Cinema ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صدبق الحلو - رواية سرديات نخلة