أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر على الرابط البديل ادناه
https://www.ahewar.net/debat/show.art.asp?aid=591143

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عارف معروف - الإسلام السياسي: خطابُ قوةٍ ام اعلان افلاس ؟!















المزيد.....

الإسلام السياسي: خطابُ قوةٍ ام اعلان افلاس ؟!


عارف معروف

الحوار المتمدن-العدد: 5805 - 2018 / 3 / 4 - 18:28
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الإسلام السياسي: خطابُ قوةٍ ام اعلان افلاس ؟!
------------------------------------------------
اذا افلس التاجرُ عاد الى دفاتره القديمة ،.هكذا يقول المثل الدارج ، وعودة المفلس الى سجلاته القديمة تشي بخلو وفاضه من الجديد وعدم قدرته على المطاولة وتحقيق المكاسب في الحاضر فينكفيء الى البحث في سجلاته القديمة ممنيا النفس بالعثور على اية شاردة او واردة من دين قديم يمكن ان يسعفه في راهنه ويقيم اوده لأيام !

هكذا يبدو امر الإسلام السياسي لدينا ، هذه الأيام ، فثمة بحث في سجلات الخطاب القديم وعودة الى ما يشبه عرض الخدمات في الميدان الذي يظن انه حقق فيه اعلى المكاسب فيما مضى وانه قادرٌ ، مجددا ، على ان يحققها فيه مرة أخرى ، حيث بتنا نقرأ ونسمع الحانا قديمة ، عفى عليها الزمن ، يعود البعض الى عزفها في طنبوره العتيق معتقدا انها قد تزيد في نغماته التي امست متهالكة وغير قادرة على الاقناع والجذب ...

.يستعجل الإسلام السياسي ، اليوم ، العودة الى ميدانه الاثير ومعركته المفضلة ، دائما وابدا ، والتي يحسب انها المعركة الوحيدة التي يمكن ان يحقق فيها نصرا سهلا للغاية ، نصرا لا يتطلب جهدا ولا تضحية ولا التزاما أخلاقي . من خلال شعور لا يمكن مداراته واخفاءه بالاخفاق والهزيمة ، فيعود الى معركته القديمة ، كما اسلفنا ، معركة استثمار الدين ضد الخصوم السياسيين بتكفيرهم او التحريض عليهم باعتبارهم مارقين .وهي معركة كان يمكن ان يكون لها صدى أوسع وميدانا ارحب في بداية القرن العشرين وفي العقود الأولى التي تلته ، حيث كان يمكن لمعركة مثل معركة السفور والحجاب ان تجر الى ميدانها اهتمام قطاعات واسعة من السكان وان تخفي في لجة غبارها الكثير من النوايا والاغراض وكذلك العجز والقصور !
واحدد هنا ، واعيد : الإسلام السياسي ، لانني لا يمكن ان اعني او اخلط بينه وبين الإسلام بصفته دينا وتاريخا وحضارة عظيمة قدمت للبشرية كنوزا من المعرفة والانجاز لا يمكن ان يُعرض عنها او يتجاهلها او يخلط بينها وبين ادعاءات او ممارسة الإسلام السياسي سواء اتخذ شكل جماعات عمياء متطرفة لا تجد في قراءتها للاسلام الاّ التوحش والعنف او الأخرى التي لا ترى فيه الاّ التعلق بالماضي والرجوع الى غياهبه او الثالثة التي تستعيره كعباءة تخفي حقيقة اغراضها السياسية واقنعة تمكّنها من خداع الناس واستثمار عواطفهم ، الاّ دعيّ جاهل .
لقد تجلى الإسلام السياسي ، لدينا في العراق ، متخلفا في الرؤية والممارسة . البرامج والافاق ، بعقود طويلةعن اقرانه في المنطقة ولم يستطع ، لذلك ، تقديم أي شيء يذكر خلال سنين طويلة من وضع الدولة والسلطة والثروة في يده واطلاقها في الممارسة بكل حرية فكانت النتيجة وبالا على السلطة والدولة والثروة والمجتمع ، وإساءة ما بعدها إساءة الى الدين والإسلام .
قد يعود قدر من ذلك ، بالطبع ، الى الظروف الموضوعية وما تفرزه وتحدده من إمكانات ذاتية متواضعة لا تسم بالقصور قوى الإسلام السياسي فحسب بل ومجمل القوى السياسية الأخرى ، لكن امتلاك مقادير السلطة والتحكم لأكثر من عقد ونصف من السنين والانقياد والاتبّاع من قبل قطاعات واسعة من الناس وضعت فيه ثقتها ومنحته تفويضها ، وتوفر قدر غير مسبوق من الأموال بمئات المليارات من الدولارات رهن قراره وخطته " ان وجدت خطة !" كان يمكن ان ينتج شيئا مختلفا ، ومختلفا جدا ، عما عشناه ونعيشه ، لو وضع في يد قوى أخرى مهما كانت تجربتها السياسية محدودة !...
ان كل ذلك انتج ليس احباطا مريرا لدى الجمهور بل وصعدّ حالة من الشك والاستهانة غير المسبوقة بل والكراهية لهذه القوى حتى ان السخرية منها ووصمها بالجهل واللصوصية والخيانة لم يعد وقفا على خصومها السياسيين بل وامسى في حكم القناعة العامة حتى في اوساطها التي كانت تعّول عليها وجمهورها الذي كانت تراهن عليه ! حتى شهدنا مالم يكن ممكنا تصوره قبل فترة وجيزة فيتداعى رجال في مجلس عشائري الى طرد رجل دين مسيس وسط هتافات تتهمه باللصوصية اكثر من مرة وفي اكثر من مكان . ويهتف مهوال عشائري كان يفترض فيه ان يكيل المديح بغير حساب للحكيم بما لا يسره وتمسي السخرية من ممثلي الإسلام السياسي ومواجهتهم بما لا يحبون وقائع يومية مألوفة ....
ان هذا الامر لم ينتج عن دعاية مضادة ولا نشاط او تأثير او جهد فكري للمدنيين او القوميين او العلمانيين او الشيوعيين الذين تعرف قوى الإسلام السياسي قبل غيرها تواضع امكاناتهم على هذا الصعيد وانما هو نتاج فعلي ومؤكد لفشل الإسلام السياسي في ممارسته للسلطة السياسية وفشله الذريع في معالجة أي من التحديات او المتطلبات الاجتماعية وعقم وضحالة ممارسته على صعيد الاقتصاد واقتران ممارسته بتفشي فساد مافيوي غير مسبوق كان معظم رموزه من رجاله او اعوانهم !
ان الادراك المتنامي لقوى الإسلام السياسي لعجزها وفشلها واحساسها بانها خسرت جمهورها وناخبيها ،وغياب او ضآلة تأثير قوى الإرهاب وداعش ، بعد دحرها وهزيمتها ، كقوى مساعدة في اخافة الجمهور وتعبئته خلف هذه القوى ، وكذلك غياب اية فرصة لاستثارة الصراع الطائفي بفعل الوعي الشعبي المتزايد بوحدته ووطنيته إزاء أعداءه الحقيقيين المشتركين . ناهيك عن ان ادعاء مواجهة البعث وتركته لم تعد تجد ادنى تعاطف بين جمهور لم يعد يخاف من اعلان افضلية البعث نفسه على قوى الإسلام السياسي !
ان كل ذلك جعل قرب يوم المعركة الانتخابية مختلفا هذه المرة ومنذرا بمخاوف غير مسبوقة من ان المعركة لم تعد سهلة كما كانت في السابق :معركة إعادة اقتسام السلطة والمغانم وإعادة توزيع الأدواربأيسر ما يمكن و دون أي منافس حقيقي... مما جعلها تلجأ الى حيلة قديمة ، حيلة خلق العدو وتوجيه الأنظار والمخاوف والعواطف اليه ..، ان هذا هو ما جعل السيد صباح شبّر او من أعاد نشر الفديو الخاص به ، يلوح بسكينه لذبح الابن الشيوعي العاق . والسيد عامر الكفيشي يصرخ ب" اننا نخسر أولادنا وبناتنا الذين يسرقهم ويستحوذ على قناعاتهم من يعيش بين ظهرانينا من علمانيين ومدنيين وشيوعيين وقوميين "
ان العلة أيها السادة ليست في هؤلاء ، كما تعلمون علم اليقين ، وبضاعتكم التي تحاولون بيعها ثانية ، اليوم ، هي سلعة بائرة عفى عليها الزمن بالفعل وليس هناك من مشتري متحمس كما كان بالأمس البعيد ، فالشيوعية لا تمثل تهديدا اليوم وكذلك القومية ... ان التهديد الحقيقي هو بحث الناس عن البديل عنكم وتطلعها الى الخلاص منكم باي ثمن . انكم تحتاجون ، بالفعل ، الى معجزة لكي تستعيدوا ما خسرتموه والى الابد من ثقة وتأثير ، بسبب سياساتكم نفسها ، لا بسبب شياطين موهومة !



#عارف_معروف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر العراقي ضياء الشكرجي حول العلمانية والدين والاحزاب الاسلامية في العراق والشرق الاوسط
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اذا كنت لا تدري فتلك مصيبة ....
- الديمقراطية الممكنة والديمقراطية المستحيلة: ننتخب ام نقاطع؟ ...
- الدوامة...
- امتان لا امةٌ واحدة . شعبان لا شعبٌ واحد !
- كوارث أقارب الخياط !
- هل المشكله في الشعب العراقي ؟ (محاولة في الشخصية العراقية ) ...
- هل المشكله في الشعب العراقي ؟!
- اوراق في المقامره الكبرى القادمه !
- ذهب البارزاني ، جاء البارزاني ، عاش حيدر العبادي !
- انصفوا الطلبه : صدام يلغي قرارته المجحفة ونحن نتمسك بها !
- العائلة الحاكمة ولعبة الولد الضال .....
- استفتاء اربيل ومحتويات الصندوق الاسود .....
- البارزاني وشركاءه .....محرقة جديده ؟
- من ايران الى السعودية .... روهينجا يامسلمون !
- عراقيون... مُقبلينَ ، أجانب ....مدبرين !
- ابعد من الاستفتاء ... !
- هل تكره اسرائيل ؟
- ثورة 14 تموز وأسطورة الزمن الجميل
- ثقافة المساءلة ...غيابٌ اجتماعي !
- جهاز رسمي في دولة كبرى ام عصابة...... برامج سرية وتنظيمات خي ...


المزيد.....




- غرينلاند: اكتشاف حمض نووي من العصر الجليدي يعود إلى مليوني ع ...
- روسيا تؤكد مواصلتها العمل على تحرير جميع الروس من السجون الأ ...
- واشنطن تفرض عقوبات على رجل أعمال تركي بارز ونجله الضابط في ا ...
- -الليكود- يتقدم بطلب تمديد فترة التكليف لتشكيل الحكومة بعد ف ...
- السيسي يتطلع للعمل المشترك مع الرئيس الصيني خلال الفترة القا ...
- الرئيس الصيني يلتقي الملك السعودي في الرياض
- السعودية والصين.. توقيع اتفاق للشراكة الاستراتيجية
- فيكتور بوت المفرج عنه في تبادل سجناء مع الولايات المتحدة يصل ...
- المفوضية الأوروبية تعبر عن خيبة أملها من رفض طلب رومانيا وبل ...
- المتحدثة باسم البيت الأبيض ترفض الإجابة عن سؤال مراسل وتغادر ...


المزيد.....

- أسرار الكلمات / محمد عبد الكريم يوسف
- دفاعاً عن النظرية الماركسية الجزء 2 / فلاح أمين الرهيمي
- إريك بلان، كارل كاوتسكي والطريق الديمقراطي للاشتراكية / جون ماروت
- التقرير السياسي الصادر عن أعمال دورة اجتماعات المكتب السياسي ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- تحولات المثقف المصري / بهاء الدين الصالحي
- بصمة عراقية / سعد الكناني
- التطورات المخيفة للاقتصاد العالمي القادم / محمود يوسف بكير
- صدور العدد 58 من «كراسات ملف» / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- التلاعب السياسي عبر الأدلجة التضليلية للأزمة 2-2 / حسين علوان حسين
- البطالة كعاهة رأسمالية طبقية لا علاج لها / عبد السلام أديب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عارف معروف - الإسلام السياسي: خطابُ قوةٍ ام اعلان افلاس ؟!