أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - الهمزة والألف اللينة : تعريفهما وقواعد كتابتهما















المزيد.....


الهمزة والألف اللينة : تعريفهما وقواعد كتابتهما


كريم مرزة الاسدي

الحوار المتمدن-العدد: 5800 - 2018 / 2 / 27 - 11:36
المحور: الادب والفن
    


أولاً - مقدمة عن (حَرْفِ الْهَمْزَةَ) كما جاء في لسان العرب لابن منظور :
نَذْكُرُ فِي هَذَا الْحَرْفِ الْهَمْزَةَ الْأَصْلِيَّةَ الَّتِي هِيَ لَامُ الْفِعْلِ ، فَأَمَّا الْمُبْدَلَةُ مِنَ الْوَاوِ نَحْوَ الْعَزَاءِ ، الَّذِي أَصْلُهُ عَزَاوٌ ؛ لِأَنَّهُ مِنْ " عَزَوْتُ " ، أَوِ الْمُبْدَلَةُ مِنَ الْيَاءِ نَحْوَ الْآبَاءِ ، الَّذِي أَصْلُهُ " أَبَايْ " ؛ لِأَنَّهُ مِنْ أَبَيْتُ ، فَنَذْكُرُهُ فِي بَابِ الْوَاوِ وَالْيَاءِ ، وَنُقَدِّمُ هُنَا الْحَدِيثَ فِي الْهَمْزَةِ .
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ : اعْلَمْ أَنَّ الْهَمْزَةَ لَا هِجَاءَ لَهَا ، إِنَّمَا تُكْتَبُ مَرَّةً أَلِفًا وَمَرَّةً يَاءً وَمَرَّةً وَاوًا ، وَالْأَلِفُ اللَّيِّنَةُ لَا حَرْفَ لَهَا ، إِنَّمَا هِيَ جُزْءٌ مِنْ مَدَّةٍ بَعْدَ فَتْحَةٍ . وَالْحُرُوفُ ثَمَانِيَةٌ وَعِشْرُونَ حَرْفًا مَعَ الْوَاوِ وَالْأَلِفِ وَالْيَاءِ ، وَتَتِمُّ بِالْهَمْزَةِ تِسْعَةً وَعِشْرِينَ حَرْفًا .
وَالْهَمْزَةُ كَالْحَرْفِ الصَّحِيحِ غَيْرَ أَنَّ لَهَا حَالَاتٍ مِنَ التَّلْيِينِ وَالْحَذْفِ وَالْإِبْدَالِ وَالتَّحْقِيقِ تَعْتَلُّ ، فَأُلْحِقَتْ بِالْأَحْرُفِ الْمُعْتَلَّةِ الْجُوفِ ، وَلَيْسَتْ مِنَ الْجَوْفِ ، إِنَّمَا هِيَ حَلْقِيَّةٌ فِي أَقْصَى الْفَمِ ؛ وَلَهَا أَلْقَابٌ كَأَلْقَابِ الْحُرُوفِ الْجُوفِ ، فَمِنْهَا هَمْزَةُ التَّأْنِيثِ ، كَهَمْزَةِ الْحَمْرَاءِ وَالنُّفَسَاءِ وَالْعُشَرَاءِ وَالْخَشَّاءِ ، وَكُلٌّ مِنْهَا مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ ؛ وَمِنْهَا الْهَمْزَةُ الْأَصْلِيَّةُ فِي آخِرِ الْكَلِمَةِ مِثْلَ : الْحِفَاءُ وَالْبَوَاءُ وَالْوَطَاءُ وَالطِّوَاءُ ؛ وَمِنْهَا الْوَحَاءُ وَالْبَاءُ وَالدَّاءُ وَالْإِيطَاءُ فِي الشِّعْرِ . هَذِهِ كُلُّهَا هَمْزُهَا أَصْلِيٌّ . وَمِنْهَا هَمْزَةُ الْمَدَّةِ الْمُبْدَلَةُ مِنَ الْيَاءِ وَالْوَاوِ : كَهَمْزَةِ السَّمَاءِ وَالْبُكَاءِ وَالْكِسَاءِ وَالدُّعَاءِ وَالْجَزَاءِ وَمَا أَشْبَهَهَا . وَمِنْهَا الْهَمْزَةُ الْمُجْتَلَبَةُ بَعْدَ الْأَلِفِ السَّاكِنَةِ نَحْوَ : هَمْزَةُ وَائِلٍ وَطَائِفٍ ، وَفِي الْجَمْعِ نَحْوَ : كَتَائِبُ وَسَرَائِرُ . وَمِنْهَا الْهَمْزَةُ الزَّائِدَةُ نَحْوَ : هَمْزَةُ الشَّمْأَلِ وَالشَّأْمَلِ وَالْغَرْقَئِ . وَمِنْهَا الْهَمْزَةُ الَّتِي تُزَادُ لِئَلَّا يَجْتَمِعَ سَاكِنَانِ ؛ نَحْوَ : اطْمَأَنَّ وَاشْمَأَزَّ وَازْبَأَرَّ وَمَا شَاكَلَهَا . وَمِنْهَا هَمْزَةُ الْوَقْفَةِ فِي آخِرِ الْفِعْلِ لُغَةٌ لِبَعْضٍ دُونَ بَعْضٍ نَحْوَ قَوْلِهِمْ لِلْمَرْأَةِ : قُولِئْ ، وَلِلرَّجُلَيْنِ قُولَأْ ، وَلِلْجَمِيعِ قُولُؤْ ، لِهَذَا وَصَلُوا الْكَلَامَ لَمْ يَهْمِزُوا ، وَيَهْمِزُونَ لَا إِذَا وَقَفُوا عَلَيْهَا .
...............................................................

ثانيا - الهمزة في أول الكلمة:
الهمزة المبدوء بها لا تكون إلا متحركة محققة النطق - لأن العرب لا يبدأون بالسكون - وتكتب على صورة الألف بأية حركة تحركت وهي ستة أنواع:
أصل ، أمل. 1 - الهمزة الأصلية - أي من أصل الكلمة - : مثل
2 - همزة المتكلم : وهي التي تكون أول المضارع المسند إلى المتكلم الواحد مثل
أَذْهبُ ، أَقْرَأُ ، أَرْجعُ ، أحْسن ، أَحْمِلُ.
:3 - همزة الاستفهام
همزة الاستفهام هي كلمة يؤتى بها برأسها للاستخبار عن أمر مثل : أتنجحُ في الامتحان؟ أترسلُ الرسالة إلى أخيك؟
4 ـ همزة النداء : وهي كلمة لوحدها يؤتى بها لنداء القريب مثل : أ جمالَ الدينِ ، أ سالمُ أينَ كنت يوم أمس ؟
5 - همزة الوصل.
6 - همزة الفصل أو القطع .
.............................................................................

ثالثاً - همزتا الوصل والقطع :
الهمزة أول الكلمة إما همزة وصل أو همزة قطع، وهي ترسم ألفا في كلا الحالتين. ويفرق بين الهمزتين برسمها في همزة القطع أعلى الألف عند الفتح والرفع، كما في: (أَبْحَثُ) و(أُضِلُّ)، وأسفلها عند الكسر، كما في: (إيفاد)؛ دون رسمها في همزة الوصل، كما في: (اِذْهَبْ)، (العمل).

:ا - همزة الوصل
تُنْطَق في حالة الوقف ولا تنطق في حالة الوصل.
:مواضعها
أ - في الحروف: ( ال ) بجميع أنواعها، كما في: (القمر)، (الشّمس)، (القلم)، (الّتي).
ب - في الأسماء العشَرة: (اسم)، (است)، (ابن)، (ابنة)، (ابنُم)، (امرؤ)، (امرأة)؛ فهذه سبعة، ويدخل فيها مثنى هذه الأسماء السبعة.
- و(اثنان)، و(اثنتان)، و(ايمُنُ اللهِ) -وكذلك لغاتها، نحو (ايمَن الله) بفتح الميم، و(ايم الله) بالاختصار.
ج - في الأفعال:
= أمر الفعل الثلاثي، كما في: (اقرأ)، (ادرس)، (اركض).
- = في أمر الفعلين الخماسي والسداسي وماضيهما ومصدرهما،: الخماسي: (ارْتفعْ)، (ارْتفعَ)، (ارتفاع)؛ السداسي: (استدركْ)، (استدركَ)، (استدراك).

:2 - همزة القطع
همزة القطع هي الهمزة المتحركة ، والتي تقع في أول الكلام ، وتنطق في بداية الكلام ووسطه ، وتكتب هكذا: (أَ) إذا جاءت مفتوحةً أو مضمومة ، و (إِ) إذا كانت مكسورة.
مواضعها:
أ - في الحروف:
في جميع الحروف عدا المعرفة بآداة التعريف (ال)
مثل : إلى – أو – أم – إن – أن.
ب - في الأسماء:
في جميع الأسماء عدا شواذ الأسماء المذكورة في همزة الوصل كما أسلفنا.
ج - في الأفعال:
= الماضي الثلاثي ومصدره:
مثل : أكل ، أكلاً - أخذ ، أخذاً
= الماضي الرباعي وأمره مصدره
مثل : ألهمَ ، ألهمْ ، إلهام
= كل المضارع المبدوء بهمزة:
مثل : ألعبُ ، أستفهمُ ، أجلسُ
ملاحظة هامة :
يمكن بسهولة التفريق ما بين همزتي الوصل والقطع في بداية الكلمة ، وذلك بوضع حرف الواو أو الفاء قبل الكلمة ثم نطقها ، فإن نطقت الهمزة فهي همزة قطع ، وإن لم تنطق الهمزة فهي همزة وصل.
مثال عن همزة الوصل : استقبل (واستقبل ، فاستقبل) لاحظ عند نطقها لم تنطق الهمزة ، وإنما اتصل حرف الواو بالسين واتصل حرف الفاء بالسين ولذلك سميت همزة وصل.
مثال عن همزة القطع : أكل (وأكل ، فأكل) لاحظ عند نطقها تنطق الهمزة إجبارياَ ، ولاحظ أن الهمزة قطعت عليك النطق بين حرف الواو أو الفاء وحرف الكاف.
........................................................................
رابعاً - ملاحظات حول الهمزة في أَول الكلمة:
1 -إذا وقعت همزات القطع والأصل والمخبر عن نفسه بعد همزات الاستفهام كتبت بصورة الألف كما الأصل مثل:
أأنت قلت للناس اتخذوني؟
أَأَنتم أشد خلقاً؟
ويجيز أن تزيد بين الهمزتين ألفا لا تكتب ، وإنما تعوض عنها بمَدة بينهما فتقول آأَنت فعلت هذا؟
2 - إذا جاءت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام أُسقطت همزة الوصل كتابة ولفظاً لضعفها مثل :
أَبْنتك هذه أم أختك؟
وهي أصلا أابنتك هذه أم أختك؟
أَسْمك حميد أم محمود ؟
أصلها : أَاسْمك حميد أم محمود ؟
3 - همزة الاستفهام مع ال التعريف:
حتى لا يلتبس الكلام على السامع فإنه في هذه الحالة تستبدل همزة (أل التعريف) ألفاً لينة في اللفظ يستغنى عنها بالمَدة مثل؟
آلرجل خير أم المرأة ...وأصلها أالرجل خير أم المرأة؟
آلآن وقد عصيت؟ ...أالآن وقد عصيت؟
وقد أجاز نحاة آخرون حذف همزة الاستفهام إذا منع اللبس وعليه يمكن القول ان الحالات الثلاثة صحيحة.
- آلتفاحة تريد أم البرتقالة؟ هنا استبدلت أل التعريف ألفا لينة في اللفظ واستغني عنها بالمَدة .وهذه الأكثر شيوعا.
- ألتفاحة تريد أم البرتقالة هنا حذفت همزة الوصل وهي همزة أل التعريف هذا حسب كتاب لابن درستويه.
- التفاحة تريد أم البرتقالة هنا حذفت همزة الاستفهام جوازا وهي مقدرة . وجميع الحالات السابقة صحيحة.

== وفذلكة الكلام إليك ما جاء في (لسان العرب) - ج 1 - ص 27 - صادر - 2003م عن اجتماع الهمزتين :
قَالَ : وَمِنْهَا اجْتِمَاعُ الْهَمْزَتَيْنِ بِمَعْنَيَيْنِ وَاخْتِلَافُ النَّحْوِيِّينَ فِيهِمَا . قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : أَأَنَذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ مِنَ الْقُرَّاءِ مَنْ يُحَقِّقُ الْهَمْزَتَيْنِ فَيَقْرَأُ : ( أَأَنْذَرْتَهُمْ ) قَرَأَ بِهِ عَاصِمٌ وَحَمْزَةُ وَالْكِسَائِيُّ ، وَقَرَأَ أَبُو عَمْرٍو : ( آأَنْذَرْتَهُمْ ) مُطَوَّلَةً ؛ وَكَذَلِكَ جَمِيعُ مَا أَشْبَهَهُ نَحْوَ قَوْلِهِ تَعَالَى : ( آأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ ) ، ( آأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ ) ، ( آإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ ) وَكَذَلِكَ قَرَأَ ابْنُ كَثِيرٍ وَنَافِعٌ وَيَعْقُوبُ بِهَمْزَةٍ مُطَوَّلَةٍ ، وَقَرَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ : ( آأَنْذَرْتَهُمْ ) بِأَلِفٍ بَيْنِ الْهَمْزَتَيْنِ ، وَهِيَ لُغَةٌ سَائِرَةٌ بَيْنَ الْعَرَبِ . قَالَ ذُو الرُّمَّةِ:
تَطَالَلْتُ فَاسْتَشْرَفْتُهُ فَعَرَفْتُهُ***فَقُلْتُ لَهُ آأَنْتَ زَيْدُ الْأَرَانِبِ ؟
...........................................................................
خامساً - قواعد كتابة الهمزة المتوسطة :
هنالك قاعدة عامة شاملة موجزة حول كتابة الهمزة المتوسطة ، وهي أن نلاحظ حركتها وحركة الحرف الذي يسبقها في حالتي الهمزة المتوسطة والمتطرفة ، فتُكتَب بناء على حرف الحركة الأقوى. وأقوى الحركات الكسرة وتناسبها النَّبِرَة (ـئـ)، تليها الضمة وتناسبها الواو (ؤ)، ثم الفتحة وتناسبها الألف (أ)، وأضعفها السكون ولا حرف له، لذا تتبع الهمزة الساكنة في كتابتها حركة الحرف الذي يسبقها.
إليك أمثلة :
بيِئَة...سَأل....رُؤْى....رَأْس... تفاؤُل ....مُؤَجّل ، وتكتب مفردة في حالات ، اقرأ مفصلاً رجاءً:
= أ = : ومن القواعد العامة لكتابة الهمزة المتوسطة :
ا - الهمزة المتوسطة على الألف :
تُكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :
1 - إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد فتح : سَألَ ، تَتَألّم ، مكافَأة
2 - إذا كان الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن، مثل : فجْأة ، مسْألة ، ما عدا ( هيْئَة )
3 - إذا كانت الهمزة المتوسطة ساكنة بعد فتح ، مثل : يَاْخذ، مَأْمور ، بَدأْتُ ، رَأْس كَأْس
ب - الهمزة المتوسطة منفردة :
إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة وتقع بعد الف المد ، فتكتب قطعة منفردة بعدها مثل : ساءَل، تساءَل ، عباءَة ، تضاءَل، رِداءَان ، ، سَماءَه.
إذا كانت الهمزة شبه متوسطة ، وتقع بعد حرف انفصال فتكتب قطعة منفردة بعده مثل : جُزْءان ، ضَوءان ، جاءا.
إذا وقعت مفتوحة أو مضمومة بعد واو ساكنة، أو بعد واو مشددة مضمومة، كما في: أسبغَ وضوءَه ، ضَوءُهُ شديدٌ ، إنَّ تَبَوُّءَكَ تبوُّءُه،، سموْءَل.
إذا وقعت الهمزة بين واوين في الكلمة الواحدة، كما في: مَوْءُودَة.
ج - الهمزة المتوسطة على واو :
تكتب الهمزة المتوسطة على واو في الحالات الآتية :
1 - إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد ضم ، مثل : كُؤُوس ، رُؤوس
2 - إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد فتح ، مثل : يَؤُوب ، خَطَؤُهم ، قَؤُول
3 - إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد سكون , مثل : تفاؤُل، تشاؤُم ، تثاؤُب
4 - إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد ضم ، مثل : مؤنث ، مُؤَجّل ، مُؤَازر
5 - إذا كانت الهمزة المتوسطة ساكنة بعد ضم ، مثل : مُؤْمن ، مُؤْذٍ ، يُؤْثر

الهمزة المتوسطة على نبرة د - تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة في الحالات الآتية
1 - إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد كسر، مثل : متّكِئين ، مِئين ، تُنْشِئين
2 - إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد ضمة ، مثل : رُئس ، وُئدت ، سُئلت
إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد فتحة ، مثل : يَئِس ، لَئيم ، أئمة 3 -
4 - إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد سكون ، مثل : سائل ، جُزئيّة ، أسئلة
5 - إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد كسرة، مثل : فِئة ، ظمئِت، دافِئَة ،
إذا كانت الهمزة المتوسطة ساكنة بعد كسرة ، مثل : بِئْر ، بِئْس ، مِئْذنة 6 -
7 - إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد كسرة ، مثل : سنُقرِئك ، بمبادِئِك ،بمساوِئِك ،

رسم الهمزة المتوسطة مع علامة التأنيث هـ - الهمزة المتوسطة بإلحاق علامة التأنيث بها ، لا تكون إلا مفتوحة.
1 - فإن كان ما قبلها مفتوحاً أو ساكنأً صحيحاً ، كتبت على الألف ، مثل : نشأةٍ ،
مَلأى ، حَدَأة ،
2 - وإن كان ما قبلها مضموماً ، كتبت على الواو ،مثل لُؤلُؤة.
3 - وإن كان ما قبلها مكسوراً أو ياءً ساكنة، كتبت على الياء ( نبرة).

= ب = : تأكيد مهم من مصدر آخر كيفية كتابة الهمزة المتوسطة:
1 - تكتب الهمزة الواقعة وسط الكلمة على الألف في ثلاثة مواضع :
إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوحاً . مثل : رَأْس
إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوحاً . مثل : رَأَى
إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرفاً صحيحاً ساكناً . مثل : يسْأَل
2 - تكتب الهمزة على الواو في وسط الكلمة في خمسة مواضع :
إذا كانت ساكنة وما قبلها مضموم . مثل : يُؤْثرون
إذا كانت مفتوحة وما قبلها مضموم . مثل : فُؤَاد
إذا كانت مضمومة وما قبلها ساكن . مثل : التّفاؤُل
إذا كانت مضمومة وما قبلها مفتوح . مثل : يَؤُمّ
إذا كانت مضمومة وما قبلها مضموم . مثل : رُؤُوس
3 - تكتب الهمزة على الياء ( النبرة ) في وسط الكلمة في المواضع التالية:
إذا كانت مكسورة وما قبلها مكسور. مثل :القارِئِين
إذا كانت مكسورة وما قبلها مضموم . مثل : سُئِل
إذا كانت مكسورة وما قبلها مفتوح . مثل : سَئِم
إذا كانت مكسورة وما قبلها ساكن . مثل : أفْئِدة
إذا كانت ما قبلها مكسور وهي مفتوحة. مثل : فِئَة
إذا كانت ما قبلها مكسور وهي مضمومة. مثل : سنقرِئُك
إذا كانت ما قبلها مكسور وهي ساكنة. مثل : مِئْذنة
4 - رسم الهمزة المتوسطة مفردة على السطرفي المواضع التالية:
إذا كانت مفتوحة وقبلها ألف ساكنة. مثل: جاءَنا
إذا كانت مفتوحة أو مضمومة وقبلها واو ساكنة. مثل: وضوءَك،وضوءُك حسب موقع الكلمة من الإعراب
5 - إذا كان قبل الهمزة المفتوحة ياء ساكنة. مثل : ( جريئة ) ترسم على نبرة.
.................................................................

سادساً - الهمزة المتطرفة:
الأمــثلة:
أ ـ الهمزة على الألف:
ملأ ، بدأ ، لجأ ، أرجأ ، أطفأ ، نبأ ، ملجأ ، منشأ ، الأسوأ ، اختبأ
ب ـ الهمزة على الواو:
لؤلؤ ، يجرؤ ، جؤجؤ ، بؤبؤ ، امرؤ ، بطؤ ، التكافؤ ، تلألؤ ، التواطؤ ،
ج ـ الهمزة على الياء:
يقرئ ، ينشئ ، شاطئ ، مفاجئ ، البارئ ، سيئ ، يستهزئ ، لآلئ
يطفئ ، يختبئ
د ـ الهمزة على السطر منفردة:
دفء ، بطء ، شيء ، فيء ، هواء ، لجوء ، هدوء ، مريء
جريء ، مليء
القاعـــــدة :
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة ، وتكتب حسب حركة الحرف المتحرك قبلها :
1 - إن كانت حركة الحرف التي قبلها فتحة كتبت على الألف ، كما في (أ)
2 ـ وإن كان ما قبلها مضموما كتبت على الواو . كما في ( ب)
3 - وإن كانت حركة الحرف الذي قبلها كسرة كتبت على الياء . كما في ( ج)
(4 - وإن كان ما قبلها ساكنا كتبت على السطر . كما في ( د
تنبيه:
1 - تكتب على السطر إذا سبقها "واو " مشددة مضمومة
مثل : التبوُّء ـ التسوُّء ـ التضوُّء
2 - إذا أضيف الاسم المنتهى بهمزة بعد ألف إلى ضمائر الغائب فإن الهمزة تكتب على النحو التالي :
أ - في حالة النصب تكون مفردة . استثناء من القاعدة العامة التي تقول : تكتب الهمزة على الألف في وسط الكلمة إذا جاءت مفتوحة بعد حرف ساكن:
مثال النصب : نال اللص جزاءه . وسمع الله دعاءهم
في حالة الجر تكتب على الياء ب -
مثال : عمل محمد بآرائه . وحلقت الطائرات في سمائه
ج - في حالة الرفع تكتب على الواو
مثال : جدة سماؤها صافية ، ورجاؤك مسموع.
.....................................................
.......................................................

سابعاً - قواعد كتابة الألف اللينة :
الحرف اللين هو حرف علة (ا، و، ي) ساكن مفتوح ما قبله والحروف اللينة موقعها لا يكون في بداية الكلمة بل في وسط الكلمة أو نهاية الكلمة لأن الحرف اللين يحتاج إلى أن يكون هناك حرف قبله مفتوح .
الألف اللينة :
هي ألف ساكنة مفتوح ما قبلها وتكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الثلاثية مقصورة إن كان أصلها ياء. وتكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الثلاثية مقصورة إن كان أصلها واوا. وإذا توسطت الألف اللينة وجب كتابتها ألفا ممدودة بصرف النظر عن أصلها. وتكتب على صورة ياء بدون نقاط أو ألف. الألف المتطرفة (اللينة) الألف اللينة المتطرفة توجد آخر الكلمة .
أ - في الأسماء :
1 - تكتب الألف المتطرفة في الأسماء الأجنبية ألفا طويلة (مثل: فرنسا، هولندا) ما عدا خمس كلمات وهي: موسى وعيسى ومتى وكسرى وبخارى
2 - تكتب الألف المتطرفة في الأسماء المبنية ألفا طويلة (مثل: أنا، مهما) ما عدا خمس كلمات وهي لدى ( بمعنى عند) ، والألى (الذين أو اللاتي أو اللائي أو اللواتي) وألى (اسم إشارة هؤلاء) ومتى وأنى .
3 - في الاسم الثلاثي المعرب ننظر إلى أصل الألف :
أ - إذا كان أصلها واوا فتكتب طويلة (مثل: ربا، ذرا)
ب - إذا كان أصلها ياء فتكتب مقصورة (مثل: النوى، الهدى)
- ملاحظة: ( يعرف أصل الألف في الأسماء بالإتيان بالمفرد أو جمع المؤنث السالم أو المثنى )
4 - في الاسم المعرب الزائد عن ثلاثة أحرف ننظر إلى الحرف الذي يسبق الألف
إذا كان الحرف الذي قبل الألف ياء كتبت الألف طويلة (مثل: منايا، زوايا)
إذا كان الحرف الذي قبل الألف غير الياء كتبت الألف مقصورة (مثل: ذكرى، معتدى، مستشفى).
ب - في الأفعال:
1 - في الأفعال الثلاثية ننظر إلى أصل الألف :
إذا كان أصلها واوا كتبت الألف طويلة (مثل: نما، سما، علا)
إذا كان أصلها ياء أو ألفا كتبت مقصورة (مثل: سعى، بكى)
- ملاحظة: يعرف أصل الألف في الأفعال بإسنادها إلى تاء الفاعل أو الإتيان بالمضارع
2 - في الأفعال الزائدة عن ثلاثة أحرف ننظر إلى الحرف الذي يسبق الألف
إذا كان الحرف الذي قبل الألف ياء كتبت الألف طويلة (مثل: أعيا، استحيا)
إذا لم يكن الحرف الذي قبل الألف ياء كتبت الألف مقصورة (مثل: أسدى، اهتدى، استسقى)
ج - في الحروف :
تكتب الألف المتطرفة في الحروف طويلة (مثل: يا، هيا،) ما عدا أربعة أحرف وهي (إلى، بلى، حتى، على).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع والمصادر :
(1) لسان العرب :أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ابن منظور) - ج 1 ص 26 - 28 -دار صادر - سنة النشر: 2003م
(2) تهذيب اللغة المؤلف: محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (المتوفى: 370هـ) المحقق: محمد عوض مرعب الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت الطبعة: الأولى، 2001م ج 1 ص 682
(3) قواعد الإملاء و علامات الترقيم :عبدالسلام محمد هارون - مكتبة الأنجلو المصرية - 1993 م .
(4) الهمزة أنواعها و قواعد كتابتها: الدكتور حسين حَبيب سليمان - المكتبة الشاملة - تاريخ الإضافة - 1 يونيو 2011 م .
(5) كتابة الهمزة في اللغة العربية: بقلم أحمد زياد محبك - موقع ديوان العرب
الثلاثاء 1 كانون الثاني (يناير) 2008م
(6) المعجم العربي الأساسي: جماعة من كبار اللغويين العرب - طبعة لاروس، عام 1989م - إصدار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم . .



#كريم_مرزة_الاسدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقارنة بين الزحاف والعلّة وما حولهما
- البصرة : تمصيرها وتاريخها على طبقٍ من وطن
- مناجاة الوطن الكبير في الزمن العسير...!!
- 8 - الشيخ محمد علي اليعقوبي والانتخابات العراقية ثم أخوانيّا ...
- أبو الشمقمق يعكس الواقع الشعبي البائس في عصريه الأموي والعبا ...
- 7 - السيد جعفر الحلي أشهر مشاهير الأخوانيّات و الطرائف...!!
- توبة بن الحمير : نأتْكَ بليلى دارُها لا تَزورها
- وفمي طلقَ اليَدَيَنْ... لشعاع ِالمَشْرَقَيَنْ!
- المنصوب بنزع الخافض في الجملتين الفعلية والاسمية
- شعراء الواحدة : سحيم عبد بني الحسحاس
- الدامغة : أناتك لا تعجلْ عليَّ مُرائيا
- صدور كتاب : شعراء الواحدة وشعراء اشتهروا بواحدة
- علم العروض : دائرة المشتبه ... لماذا الاشتباه ؟
- 15 - بشامة بن حزن النهشلي
- الشنفرى: لاميته ، حيات، شعره
- (1 - 2 ) - تشكيل الوحدات الخليلية ، و تفعيلاته و تغيّراتها
- 1 - رثاء الحسين رثاءٌ للإنسانية : صوتُ النعيِّ فمُ الزمان ِي ...
- هذا العراقُ العريق العظيم يا دعاة الأقلمة والتقسيم !!
- الجَّوَاهِرِي :عِشْرُونَ عَامَاً عَلَى رَحِيلِهِ وَ قَصِيدَت ...
- 12 - الأحيمر السعدي :عوى الذئبُ فاستأنستُ بالذئبِ إذ عوى


المزيد.....




- وزيرة الثقافة الأردنية: فخرون باختيار الأردن ضيف شرف في معرض ...
- «القاهرة للكتاب».. تجربة تتيح للقراء صياغة أحداث الرواية
- كاريكاتير العدد 5358
- جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي تعلن الفائزين بموسمه ...
- ذاع صيته فنانا ملتزما.. الرئيس الجزائري يعزي بالمجاهد الهادي ...
- الكاتب والمؤرخ اللبناني فواز طرابلسي: ما حصل في ثورات الربيع ...
- خبر انفصال الممثل مايكل بي جوردان يجذب السيدات.. ماذا فعلن؟ ...
- مايك بومبيو: ولي العهد السعودي رجل إصلاحي وشخصية تاريخية على ...
- بهدف دعم التواصل والحوار.. انطلاق البطولة الآسيوية للمناظرات ...
- -صفحات بطولية من أفريقيا..- في القاهرة للكتاب


المزيد.....

- كناس الكلام / كامل فرحان صالح
- مقالات الحوار المتمدن / ياسر جابر الجمَّال
- الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي / كامل فرحان صالح
- (تنهيدة الكامل (مشى في أرضٍ لا زرع فيها / كامل فرحان صالح
- نجيب محفوظ وأحلام فترة النقاهة دراسة بين المؤثرات النفسية وا ... / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة (ب) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(ج) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(أ) / ياسر جابر الجمَّال
- يُوسُفِيّاتُ سَعْد الشّلَاه بَيْنَ الأدَبِ وَالأنثرُوبُولوجْ ... / أسماء غريب
- المرأة في الشعر السكندري في النصف الثاني من القرن العشرين / ياسر جابر الجمَّال


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - الهمزة والألف اللينة : تعريفهما وقواعد كتابتهما