أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الله عنتار - العرب: رؤية من الداخل (3) الفلسفة والصحراء: نشدان المحال قراءة في كتاب: العرب وجهة نظر يابانية للمفكر نبوأكي نوتوهارا














المزيد.....

العرب: رؤية من الداخل (3) الفلسفة والصحراء: نشدان المحال قراءة في كتاب: العرب وجهة نظر يابانية للمفكر نبوأكي نوتوهارا


عبد الله عنتار
كاتب وباحث مغربي، من مواليد سنة 1991 . باحث دكتوراه في علم الاجتماع .


الحوار المتمدن-العدد: 5800 - 2018 / 2 / 27 - 02:53
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



في الصفحة 107 من الكتاب، يتحدث عن نوتوهارا عن العرب البدو، لقد ذهب لدراستهم باحثا عن المعنى بلا تكبر وبلا أحكام مسبقة، وفي هذا الإطار انتقد بشدة السنيما العالمية والمستشرقين أيضا الذين مارسوا تضليلا أكاديميا وإعلاميا على العرب، فكل تلك الصور العدوانية ليست صادقة، إن معرفة البداوة العربية تقتضي الانغماس الكلي في البادية العربية بلا أحكام مسبقة حتى يمكن للباحث والدارس اكتشاف الحقيقة، وهذا ما فعله نوتوهارا، يقول في هذا الصدد : 《إن اهتمامي بثقافة المكان الصحراوي، هو في صميمه بحث عن الجوهري أو بحث عن الحقيقة 》 لا يتغيى نوتوهارا غير الحقيقة، والتفاعل الإيجابي مع البدو الذين يعيشون في الصحراء، وهذا يلزم القطيعة مع الثقافة المدينية التي تتعالى على الثقافة البدوية، إن نوتوهارا قام بمجاهدة سعى من خلالها الانصهار الكلي في حياة البدو، لكن من هم البدو؟ يقول نوتوهارا في الصفحة 108: 《 البدو كما هو شائع أهل الوبر(...) وحياة البدو تتم في البادية، وهذا ما يدعى بداوة، أي أن الفرد يعرض نفسه للطبيعة 》 إن الوبر هو الشعر الذي يغطي جسم الإبل يستعمله البدو لتشييد خيامهم، وعلى ضوء ذلك يكون البدوي على تماس مباشر مع الطبيعة، عكس أهل المدينة الذين يحتمون بالجدران والأبواب المقفلة، لقد أحب نوتوهارا هذه الحياة، ويصفها في الصفحة 109 بالمكتملة، إنه الوصول إلى الأورغازم الوجودي أي التماهي المطلق مع الطبيعة، يقول: 《إنها حياة مكتملة لا ينقصها شيء، وأية إضافة ستكون تنازلا وانتقاصا من حياتهم》 هكذا يرجع نوتوهارا إلى البداية، أي ينحدر نحو الحياة الأولى، بكثير من البهجة يصف الطعام عند البدو، يقول أنه بسيط للغاية وليس هناك أي مظاهر للترف، ويتكون الطعام البدوي من خبز الصاج واللبن، ويأكل البدوي بصمت وبسرعة كبيرة وبلا توقف، كما أن مكان الأكل ليس مكانا للمسامرة والحديث، لذلك يحظى هذا المكان بقدسية كبيرة عند البدوي، إنها دروس تعلمها نوتوهارا من البدو الذين يعيشون حياة الكفاف، وفي هذا الإطار يتحدث عن أعمال الأديب الليبي إبراهيم الكوني، ومن الدروس التي ضمنها الكوني في أعماله أن الأغنام تعلمت معنى الكفاف، فعندما يستمر الجفاف تأكل الأغنام مرة ثانية البذور التي طرحتها في سنوات سابقة لما كانت الأعشاب متوفرة، كما يسرد الكوني أن البدوي الصحراوي يشوي حذاءه و يأكله في أوقات الجفاف، بل إن سيدات قبائل الطوارق في قمة الجوع يجمعن روث الغنم ويغسلنه ويأخذن الحبوب غير المهضومة لكي يعددنها من جديد ليأكلها البشر ! وبعد أن هام نوتوهارا في حياة البدو، لا يتردد في إبداء تعلقه بالكاتب الكوني عاشق الصحراء: 《إن الكوني يقدم لنا وجها نادرا فريدا من وجوه الثقافة العربية، وبالتالي الشخصية العربية، وعلى هذا المستوى من الخطاب الرفيع، يستطيع العرب أن يحاوروا ثقافات العالم بامتياز عميق 》 ص/124 إنه اعتراف بمجهودات أديب سخر كل طاقاته الإبداعية في سبيل الصحراء، في سبيل هذا الكون اللامتناهي والذي لا حدود له، يا له عاشق، وعشقه يضاهي عشق نوتوهارا لحياة البدو الذين يقطنون على هامش الهامش، فالعرب مهمشون والبدو يسكنون على هامش الأرض العربية، فإذا كان الكوني المثقف المحلي الذي كلم المحروم من الكلام والذي هو البدوي، فإن نوتوهارا جاء من الأقاصي البعيدة لكي ينصت للبدوي، لكي يجعل من البدو قضية عالمية تتجاوز إقليمية الكوني، وعلى الرغم من ذلك، فنوتوهارا يعتبر الكوني وجها فريدا لكي يحاور العرب ثقافات العالم بدون الشعور بالنقص. لقد كلم الكوني الودان (كبش الجبل) وجعل منه مأوى للأسرار والغيب وحكمة الأجداد، كما جعل من أدبني (مقبرة أجداد الطوارق ) رمزا للولادة والبعث والنشور، كما بعث تانيت إلهة الحب في الأسطورة الطوارقية من موتها التاريخي، هكذا يجعل الكوني من لغة طوارقية أمازيغية-عربية مهمشة باعثة من جديد، ويحلق بها نحو الكونية . لقد انهجس نوتوهارا بأعمال الكوني لأنها إنجيل الصحراء، نستمع لنوتوهارا يقول في الصفحة 130: 《هذه الصحراء تصبح مكان الفلسفة النفاذة، إن تراب الفلسفة في الصحراء هو الصمت》 واضح سبب هذا الهيام والتعلق، إن الصحراء حيث اللانهائي تلتقي مع الفلسفة التي تنشد المحال من خلال السؤال، على أرض الصمت و الإطباق، هنا وجد نوتوهارا ذاته بين أعمال الكوني وحياة البدو .

عبد الله عنتار/ 26 فبراير 2018/ الدار البيضاء - المغرب



#عبد_الله_عنتار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العرب: رؤية من الداخل (2 ) القضية الفلسطينية قراءة في كتاب: ...
- العرب : رؤية من الداخل (1 ) قراءة في كتاب : العرب وجهة نظر ي ...
- الطفولة موطن للإبداع
- الإنسان، الوادي، الآبار، العيون في بني كرزاز (3 )
- الإنسان، الوادي، العيون، الآبار في بني كرزاز (2 )
- الإنسان، الوادي، العيون، الآبار في دوار بني كرزاز/ بنسليمان ...
- كلمات les mots
- متى تنزاح الثلوج عن قريتنا ؟
- من مراكش إلى ستي فاظمة
- الصهيونية حركة استعمارية وعنصرية
- قابعون في أديم الأرض
- رحلات مغربية : مذكرات عاشقين مشردين
- ردا على بعض مريدي الزاوية المباركة!
- من تطوان إلى الناظور : 12 ساعة من الطريق اختلط فيها البرد با ...
- من تطوان إلى الناظور : 12 ساعة من الطريق اختلط فيها البرد با ...
- رحلات مغربية : جلسة مع التصوف (بحث عن الله ) . - نقطة تطوان-
- رحلات مغربية : طنجة في سطور
- رحلات مغربية : من الدار البيضاء إلى طنجة : الأم هي الجذر الذ ...
- لن يتمكنوا من إقبارنا !!
- اسم في الخلود وفعل في الشجاعة


المزيد.....




- مصدر لـCNN: مدير CIA يصل القاهرة لإجراء مزيد من المحادثات بش ...
- -من المهم أن تفهم أن آخر شيء أريد فعله هو وضعك في السجن-
- بيلاروس تجري اختبارا مفاجئا لحاملات الأسلحة النووية التكتيكي ...
- زاخاروفا: روسيا قد تضرب أهدافا عسكرية بريطانية في أوكرانيا و ...
- بوتين يؤدي اليمين لولاية دستورية جديدة
- تقارير إعلامية تتحدث عن آخر النقاط الخلافية في مفاوضات غزة
- بوتين يتوقف أثناء مراسم تنصيبه ليصافح ضيفا بين الحضور.. فمن ...
- ضابط بريطاني: الأسلحة الروسية مصممة لإسقاط مقاتلات مثل -إف-1 ...
- وزير الدفاع المصري يبحث مع قائد القيادة المركزية الأمريكية ا ...
- وسائل إعلام: الزعماء الأوروبيون يشعرون بالرعب من التصعيد في ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الله عنتار - العرب: رؤية من الداخل (3) الفلسفة والصحراء: نشدان المحال قراءة في كتاب: العرب وجهة نظر يابانية للمفكر نبوأكي نوتوهارا