أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - توارد الأفكارفى الأساطيروالديانة العبرية














المزيد.....

توارد الأفكارفى الأساطيروالديانة العبرية


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5773 - 2018 / 1 / 31 - 14:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


توارد الأفكارفى الأساطير وفى الديانة العبرية
طلعت رضوان
من خلال قراءاتى فى الكتب التى تناولتْ أساطيربعض الشعوب، خاصة الكتب التى كتبها علماء متخصصون فى دراسة الحضارات القديمة (المصرية، اليونانية والبابلية.. إلخ) اكتشفتُ أنّ الكثيرمن الأفكارالتى تـمّ العثورعليها فى البرديات وعلى جدران المعابد، قد انتقلتْ إلى الديانة العبرية (اليهودية/ المسيحية/ الإسلام) ومن بين ذلك أنّ الخالق (بغض النظرعن اسمه لدى كل شعب) يستجيب لدعاء من يتوجهون إليه ويتعبدونه. وهذا المعنى جاء صريحـًـا فى الأساطير البابلية حيث نقرأ أنّ الإله هو:
((رب القداسة.. إله النسمة الخالقة..
سميع مستجيب الدعوات..
هوالمعطى دون حساب..
الذى حقق رغباتتنا وأفاض..
ليلهج بذكره الجميع.. وليسبحوا بحمده..
توتو(اسم الإله) ليعظم اسمك..
رب التميمة المقدسة.. الذى بعث الموتى..
أحق الحق وأزهق الباطل..
ومحق الأعداء جميعـًـا..
وهوالذى يـُـجزى بالخير.. ويـُـجزى بالشر..
وهوالجليل الذى أعطى لكل اسمه..
وهومانح الذُرة ومُـنبــّــت الشعير..
وهوالذى سخـّــرالسحاب فوق المياه..
ورفع السماوات..
وهومُـقسّـم الأرزاق..
خالق السماء والأرض.. ومُـجرى السحاب.... إلخ))
(انظركتاب: مغامرة العقل الأولى- تأليف المفكرالسورى الكبيرفرّاس السواح- دارعلاء الدين بدمشق- الطبعة العاشرة- عام1993- من ص88- 92)
وكان تعليق السواح أنّ هذه الأفكارجاءتْ بعد ذلك فى سـِـفرالتكوين العبرى (التوراة) ومن بينها أنّ الإله (يهوه أوايل أوإسرائيل) هوالذى ((فى البدء خلق السماوات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية. وعلى وجه القمرظلمة.. وروح الرب يرف فوق وجه الماء)) وأضاف السواح ((وإلى يومنا هذا لم يقبل العلم الحديث فكرة العدم المطلق. فكل نظريات التكوين العلمية تتحدث عن نشوء الكون من مادة ما، بدئية، ووجود ما سابق. وجاء فى القرآن ((وهوالذى خلق السماوات والأرض فى ستة أيام. وكان عرشه على الماء)) (سورة هود/7) وكذلك أشارالنبى محمد فى الأحاديث إلى نفس الموضوع عندما أجاب عن سؤال: ((أين كان ربنا قبل أنْ يخلق الخلق؟ فقال: كان فى عماء)) وفى الهامش: العماء هوالغيم الرقيق الذى يحول بين الناظروبين الشمس.. وهونفس المعنى الذى ذكره محيى الدين بن عربى، فى الفتوحات المكية- طبعة القاهرة- عام1972- ج1- ص49)
والشىء الملفت للنظرفى كتابات المفكرالسورى الكبيرهوتجاهله لما ورد فى البرديات المصرية (فى حقبة ازدهارالحضارة المصرية) بالرغم من أنه قرأ الكثيرمن الكتب واعتمد على الكثيرمن المراجع، كما يظهرمن مصادره التى كتبها فى كتبه عن الحضارات القديمة. ومن بين الإفكارالمصرية وانتقلتْ إلى الأساطيرالبابلية، على سبيل المثال (فقط) ما جاء فى الأساطير البابلية عن الإله (توتو) الذى يستجيب لدعاء من يتعبدونه ويلجأون إليه، وهوالمعنى المذكورفى الأساطيرالمصرية، ومن بينها ما جاء فى الصفات التى منحها أخناتون لإلهه (آتون) وأنّ الناس كانوا يرتلون له فى صلاتهم قائلين:
رب الصدق.. خالق الناس وبارىء الحيوان..
رب كل كائن..
ومُـنشىء شجرة الحياة..
خالق الأعشاب ورازق الماشية لتحيا..
وبالرغم من أنّ أخناتون ابتدع (فكرة التوحيد) وترجمتها (الإله الواحد الأوحد) وهى الفكرة التى انتقلتْ إلى الديانة العبرية، فإنه (= أخناتون) خاطب الإله (رع) فى هذا النشيد وكذلك الإله (آتوم) ومعناه (المتمم الكامل) وفى باقى النشيد نقرأ:
سلام لك يا (رع) يا رب الصدق..
يا آتوم الذى خلق الناس..
والذى حـدّد صورهم.. وخلق أرزاقهم..
والذى ميـّـز لون كل جنس عن الآخر..
والذى يسمع دعوة من فى الأسر..
والذى تتدفق من قلبه الرحمة عندما يدعوه إنسان..
والذى يـُـخلــّــص الضعيف من المستكبر..
ويفصل بين الضعيف والقوى..
رب المعرفة الذى فى فمه الأمرالسائد..
والذى يضع قوت السمك فى النهر..
والذى يعول الطيورفى كل شجرة فتعيش..
وأنت يا واحد يا أحد..
أنت لاتنام وكل الناس نيام.. إلخ.
هذا النشيد ورد ضمن (ترتيلة صلاة من أنشودة (آمون الكبرى) فى بردية محفوظة بدارالآثارالمصرية.. ويرى بعض علماء علم المصريات أنها أقدم من عهد أخناتون (أنظركتاب: فجرالضميرتأليف عالم المصريات الأمريكى جيمس هنرى برستد- ترجمة سليم حسن- أكثرمن طبعة- وأنا أعتمد على طبعة مكتبة مصر- دارمصرللطباعة بالفجالة- عام1957- ص334، 335)
ومع مراعاة أنّ ما كتبه برستد ذكره كثيرون غيره من علماء (علم المصريات) ومن بينهم العالم الألمانى الكبير(أدولف إرمان) الذى الذى ذكرأنّ (آمون رع) هوالذى خلق الناس والحيوانات.. وأنّ الناس خرجوا من عينيه. أما الآلهة فخرجوا من فمه. وهوالذى يـُـنبتْ الحشائش للماشية. وهوالذى خلق شجرالفاكهة للناس ليأكلوا منها.. وهوالذى خلق ما تعيش منه الأسماك فى النهر والطيورفى السماء.. وهوالذى منح الكائنات نسمة الحياة.. هوالقادرعلى كل شىء.. وله قلب يستجيب لكل من يلجأ إليه.. وبذلك صارآمون إلهـًـا شعبيـًـا.. إنّ عينىْ آمون وأذنيه فى كل مكان.. ويصيخ السمع لدعاء من يدعوه.. ويستمع إلى تضرعات الفقراء.. وأضاف إرمان أنّ كان لكل إقليم إله.. فكانت كل الآلهة تستجيب إلى دعاء الناس. ونقل إرمان العديد من صورالبرديات وعليها رسم لأذن الآلهة وهى تستمع لدعاء المواطنين (ديانة مصرالقديمة- ترجمة د. عبدالمنعم أبوبكر، ود. محمد أنورشكرى- مكتبة الأسرة- هيئة الكتاب المصرية- عام 1997- الصفحات 122، 152، 162، 164)
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صفات الإله البابلى والإله العبرى
- وظيفة الإله فى الأسطورة البابلية والديانة العبرية
- الفرق بين بيت الإله السومرى والإله العبرى
- خلق الإنسان فى الأساطيرالسومرية وغيرها
- القومية المصرية فى فكرلويس عوض
- أثر الماركسية على تطور المجتمعات الإنسانية
- قصة الخلق وفق أساطير بعض الشعوب (2)
- سفر البداية
- أساطير شعوب ما قبل التدوين
- مرثية عزاء فى وداع اللغة العربية
- صلا ح عيسى والدفاع عن الدولة المدنية
- التوحيد المصرى والتوحيد العبرى
- النصوص المكتوبة واختلاف المجتمعات
- جامعة الأزهرمعامل لتفريخ الإرهابيين
- أليست الصراعات العربية/ العربية تؤكد أكذوبة (العروبة)؟
- هل التبشيربالدين يكون بالغزو وقوة السلاح؟
- كيف انتصرجيش محمد على قريش؟
- كيف يكون التوفيق بين حرية العقيدة والتكفير؟
- رد ثالث على الاسيد (متابع)
- المرأة فى ذهنية العبرانيين والعرب


المزيد.....




- القناة 12 الإسرائيلية: مقتل رجل أعمال يهودي في مصر على خلفية ...
- وزيرة الداخلية الألمانية تعتزم التصدي للتصريحات الإسلاموية
- مراجعات الخطاب الإسلامي حول اليهود والصهاينة
- مدرس جامعي أميركي يعتدي على فتاة مسلمة ويثير غضب المغردين
- بعد إعادة انتخابه.. زعيم المعارضة الألمانية يحذر من الإسلام ...
- فلاديمير بوتين يحضر قداسا في كاتدرائية البشارة عقب تنصيبه
- اسلامي: نواصل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة وفق 3 أطر
- اسلامي: قمنا بتسوية بعض القضايا مع الوكالة وبقيت قضايا أخرى ...
- اسلامي: سيتم كتابة اتفاق حول آليات حل القضايا العلقة بين اير ...
- اسلامي: نعمل على كتابة اتفاق حول آليات حل القضايا العالقة بي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - توارد الأفكارفى الأساطيروالديانة العبرية