أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد كامل ناصر - قراءة في ديوان - وأقرأ صمت التراب الجميل- للشاعرة الفلسطينية فاتن مصاروة















المزيد.....

قراءة في ديوان - وأقرأ صمت التراب الجميل- للشاعرة الفلسطينية فاتن مصاروة


أحمد كامل ناصر

الحوار المتمدن-العدد: 5735 - 2017 / 12 / 22 - 20:13
المحور: الادب والفن
    


قراءة في ديوان " وأقطف صمت التراب الجميل" للشاعرة الفلسطينية فاتن مصاروة
الدكتور أحمد كامل ناصر
محاضر في كلية كي- بئر السبع
أعلم علمًا ليس بالظن، أن الناقد الأدبي في مجتمعنا الفلسطيني داخل اسرائيل يعاني أزمة حقيقية بالنسبة لتقييم الشعر المحلي الجديد، ذلك أن قسمًا كبيرًا من شاعراتنا وشعرائنا الجدد تستعصي أشعارهم عن التحليل والتفسير لغموض ما يحول دون استحسان أو استهجان العمل الأدبي المعتمد ... . أمام هذه الحالة المستعصية يتقدم الناقد مزودًا بقيم ومعايير ومقاييس ألفها ودرج على استخدامها ولا يستطيع التخلي عنها، لا لجمود فيه أو انغلاق في نظريته، بل لأنه يعجز أن يطور كل يوم قيمًا جديدة تعتمد العمق النفسي والفكري لهذا الشعر الجديد. !!!!! ولما اتسم ديوان وأقطف تراب الصمت الجميل للشاعرة الفلسطينية فاتن مصاروة بإيقاع داخلي خاص تَشَكّل من قوة الغموض وعمق المعاني العاطفية والقومية من ناحية، وصخب الرموز والإشارات من ناحية ثانية؛ ارتأينا الاّ نخوض في مغامرة نقدية شاملة قد لا تعطي هذا العمل الأدبي المميز ما يستحقه من تقدير، واكتفينا برصد تصور بانورامي لطبيعة هذه المحاولة الشعرية واتجاهاتها استجابة لواقعنا ومشكلاتنا الاجتماعية كونها منهجًا بديلاً في مواجهة المناهج السائدة في الساحة الثقافية ... وننوه هنا أننا لن نحاول أن نتناول الرحلة الفكرية والأدبية والسياسية للشاعرة الانسانة فاتن مصاروة بمراحلها وتحولاتها، ولكن ما سنحاوله هو الوقوف على موضوع الشعرية الأدبية كواحد من مجالات ابداعها كما برز في قصيدة "وأقطف صمت التراب الجميل".
تجدر الإشارة إلى أنٌ ديوان وأقطف صمت التراب الجميل للشاعرة فاتن مصاروة الذي خرج إلى النور برعاية مكتبة كل شيء في حيفا، هو الديوان الثاني، بعد صدور ديوانها الشعري الأول فرس المجاز عن دار الشروق للنشر والتوزيع في رام الله والاردن عام 2014.
ديوان " وأقطف صمت التراب الجميل " تضمن فصلين اثنين. اشتمل الفصل الأول "نايات من الوجع" على اثنتين وأربعين قصيدة من شعر التفعيلة (الشعر الحر). هي وليدة مناسبات اجتماعية وسياسية محلية جاءت وفق ظروف زمنية انحصرت في السنوات (2014-2017)، وأحوال نفسيه وعاطفية مضطربة ربما تجمعها جامعة وتربطها قرابة، لتحاور في ذاتها قضايا إنسانية متعددة في مناخها الاجتماعي العاطفي وأبعادها الفكرية والقومية ضمن صياغة شعرية متخيلة حرصت فيها على المزج بين واقعية الكلمات والمعاني من ناحية، ورمزية اللغة الشعرية المتخيلة من ناحية أخرى. اما الفصل الثاني "ومضات من الدمع" فسُجلت فيه تسع وعشرون ومضة قصيرة جدًا تجرعت في بعضها مرارة الألم والحسرة على حبيب غائب تاه في زحمة الدنيا ووطن غريب يأبى أن يضيع. جاءت هذه الومضات على شكل خواطر نثرية ذات إيقاع داخلي ينسجم ويتماهى مع المضمون، تجمع بين التأمل الفكري الميتافيزيقي والاحساس العاطفي الحار؛ فكل خاطرة من خواطرها لها لونها العاطفي الخاص النابع من نَفَس فكري، وعاطفة قلقة جانحة، في الاغلب، إلى التشاؤم والتمرد الطبيعي الخجول الخالي، لسوء الحظ، من الصلابة والثقة بالانتصار.
إنّ التمعن المتأني في قصائد الفصل الأول من الديوان يكشف لنا شاعرة موهوبة ومتمرسة، تتمتع بذائقة شعرية راقية تنطلق من أولية اللغة الشعرية جاعلة القصيدة ترقى وتسمو حتى تصل إلى آفاق جديدة مجهولة المعالم... في المجموعة الأولى من الديوان "نايات من الوجع" رأينا أن الشاعرة فاتن مصاروة استطاعت أن تحوك من مفرداتها اللغوية وتعابيرها الشعرية المميزة عقدًا فريدًا من نوعه، تشابكت فيه اثنتان واربعون لؤلؤة خضراء، تسللت في وسطها خلسة جوهرة فريدة صامتة، لتكون واسطة العقد، لها وقع صاخب لم نألفه لدى كثير من شعرائنا المحليين. وإن اقتصر وقوفنا على قصيدة واحدة "وأقطف صمت التراب الجميل" فإننا نرى فيها تمثيلاً مقبولا ونموذجًا جيدًا يبرز الاتجاه الشعرية الذي انحازت اليه شاعرتنا.
من خلال قراءتنا لهذه القصيدة نجد أن الشاعرة فاتن مصاروة تجمع بين اتجاهين. ونعني بهما: الاتجاه العاطفي الشاكي المتمرد المتشائم، ثم الاتجاه الفكري الذي تميزت به طبيعتها وأشعارها العقلية الارادية والواعية بما تريد. وهنا يراودني احساس بأن انحصارها بين هذين الاتجاهين جعلها تتماهى مع ما يلائم تفاصيل حياتها الشخصية وذاتها الشاعرة، فحياتها غنية وعريضة يملؤها الأصدقاء، ومخيلتها طافحة بالمستجدات الأدبية والفنية والتأملات القلقة التي لا تغيب عن فكرها، ملتزمة بقضايا وهموم شعبها، وشغلها الشاغل البقاء والثبات في ظلال الصراع النفسي والاجتماعي الذي تعرض له المثقف العربي منذ نكبة فلسطين التاريخية. شاعرة تأبى أن تسجن نفسها وأفكارها خلف قضبان قناعات ثابتة وعقائد يضفي عليها طابع القدسية، إنّها ترى في الشعرية العربية بنية حية تلتحم التحامًا عضويًا بالحياة والواقع.
والعودة للحديث عن مكنونات قصيدة "وأقطف صمت التراب الجميل" تبين لنا أنّ من يقرأ القصيدة أكثر من مرة، لا بد أن يقع في تساؤل جديد في كل قراءة، وكأنه يتعامل معها لأول مرة. فعنوان القصيدة "وأقطف صمت التراب الجميل" يشكل عتبة نصية بعيدة عن نظام الأتمتة اللغوية، (تعبير معقد يحتاج إلى شرح وتفسير)، بل ربما كان لغزًا يحتاج إلى شيفرة خاصة لفك رموزه واشاراته مما يجعله بعيدًا عن مفهوم القارئ العربي العادي، وربما يجد القارئ المتلهف نفسه أمام خطاب فوقي متعال رافض للمناقشة والمساءلة. يبدو ان الشاعرة ارادت بهذا الاستخدام الشكلي أن ترقى وتسمو بالقصيدة لتثير تفكير القارئ، تثقف لغته وتحفزه لأن يكون شريكًا في صياغة النص الشعري المعتمد. قد يسأل سائل: "موسم القطيف" كما اسماه آباؤنا لا يكون الا عندما ينضج الثمر على الاشجار بشكله الجميل ولونه الزاهي. فأي قطف جميل نبغي من لتراب الصامت الجامد الفاقد للطعم والرائحة ...؟ وهنا تأتي رمزية الاستخدام.
إنّ أكثر ما يلفت النظر من ناحية الأسلوب وتقنية اللغة في الديوان عامة وفي قصيدة " وإقطف صمت التراب الجميل" هو المستوى اللغوي الذي مزج بين واقعية الكلمة وبين رمزيتها، بحيث ما نلبث أن نلمح المستوى الواقعي حتى يطفو على السطح المستوى الرمزي. نحن هنا امام لغة غادرت دلالاتها المعتادة وأخذت تلعب دورًا غير مألوف. فما التراب إلا رمزًا لتاريخ فلسطين الجميلة: تراب الجليل، تراب حيفا، تراب الخليل، وتراب تلك المدن والقرى الصابرة القابضة على مفتاح العودة كمن يقبض على الجمر. وما الشاعرة الا صوتًا لصدى التراث العربي الأصيل المثقل بأعباء الماضي. تقول في ذلك:
أنا صرخات الياسمين المدمّى
يراود جرح الحقيقة صوتي
مكمّمة بالصراخ الكفيف أناي
وأدرك درب المواويل في الابد المعنوي حسامًا وسهمًا
فأعزفني في انسكاب الأغاني
وأعزفني في شحوب الأنين
وما الحب وهوس العاطفة عندها الا لذاك الشاب الغائب، العائد، التائه والحائر الذي لا يطيق الانتظار ولا يطيق الانكسار على عتبة المستقبل الغامض المجهول. ولعل هذه القصيدة جاءت لتطرح حقيقة الأزمة الاجتماعية والسياسية التي مر بها المثقف العربي الفلسطيني في إسرائيل والبقاء في دائرة الصراع النفسي الشديد، ومن ثم البحث الاستحواذي لإيجاد السبيل من أجل تحقيق الذات وتثبيت الهوية القومية. ولا غرو في ذلك، فمنذ النكبة حتى أيامنا ما زال المثقف العربي يسعى ويبحث عن هوية قومية ضاعت منه في خضم الأزمات السياسية والاجتماعية القاسية التي عصفت به.
وهنا لنا رأي نود أن نسجله: إنّ الشاعر عندما يكتب اليوم بالطرق القديمة مضامين وأشكال قديمة، لا يكون بعيدًا عن ذاته وعصره فحسب، وإنما يكون مشاركًا في تغريب الإنسان. وهذا يتطلب استخدام لغة جديدة تساهم في خلق ثقافة تؤمن بالإبداع والتجديد والتحول. وبما أن العالم الذي نعيشه هو عالم متحرك ومتجدد، لا يثبت على حال واحدة، نفترض أنه لا يمكننا أن نتقدم ونتجدد نحو مستقبل ثقافي أفضل، إلا إذا غيرنا علاقتنا وتصورنا مع الإنتاج الشعري السائد، ولم نعد نتمسك به كتراث مقدس لا يجوز لنا حتى مجرد التفكير في مراجعته وإعادة هيكلته من جديد. وإن لم نفعل ذلك، بقينا غرباء عن ماضينا وعن حاضرنا، وسنبقى غرباء في مستقبلنا أيضًا. فلا بد لنا إذًا، من العمل الجاد ومحاولة البحث عن إبداعات وطرق جديدة تسير وفق متغيرات العصر؛ فالشعر ليس مجرد ألفاظ صوتية ذات دلالات صرفية أو نحوية أو معجمية وإنما هي تجسيد حي للوجود له كيان وجسم.
وصفوة القول، جاءت محاولة الشاعرة فاتن مصاروة في ديوان وأقطف صمت التراب الجميل لتشير إلى ضرورة فهم ووعي الهوية القومية الجمعية التي يكاد المجتمع الفلسطيني ان يفقدها أو يتناساها في زحمة الأصوات المتعالية التي أثقلت كاهل المثقف الفلسطيني بأيديولوجيات فكرية فردية وغريبة. ما جعل شاعرتنا تعتمد على الدلالة الثقافية، وتثير الإشارات في بنية قصيدتها، وتوغل في اللغة والتغريب اللغوي في فضاء سوريالي أحياناً.

الطيرة- 15.12.2017



#أحمد_كامل_ناصر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكتابة الطفليّة المحليّة أمام تحدّيات التكنولوجيا
- قراءة في ديوان -القصائد الدافئة- للشاعر الفلسطيني حسين جبارة
- منابع ثقافة الشاعر العربي -أدونيس-
- قراءة في قصة (للأطفال) بعنوان -المطر الأول - للكاتب نعمان عب ...
- انحسار اللغة العربية مقارنة بلغات وليدة -الطفرة- التكنولوجية
- دعوة لتعريب مناهج النقد الأدبي
- أيديولوجية النقد الأدبي
- المثقف الفلسطيني وأزمة الهوية القومية من خلال قصة -الغريب- ل ...
- النقد الأدبي الفلسطيني في إسرائيل ما زال عالقًا بين الدراسة ...


المزيد.....




- وفاة الممثل التونسي فتحي الهداوي عن عمر 63 عاما
- مغني الراب الأمريكي بي ديدي يواجه تهما جديدة بالاعتداء الجنس ...
- موقع عبري يقدم رواية جديدة بشأن مسار هروب كبار المسؤولين الأ ...
- هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية تطلق معرض جدة للكتاب
- تونس تودع الفنان فتحي الهداوي بعد مسيرة امتدت 40 عاما
- مريم شريف تفوز بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان البحر الأحمر السي ...
- وفاة الممثل التونسي الكبير فتحي الهداوي
- --شكرا لأنك تحلم معنا--: فيلم كوميدي في زمن التراجيديا
- التمثيل الضوئي للحد من انبعاثات الكربون
- الفيلم الوثائقي -الخنجر- يشارك في مهرجان الظاهرة السينمائي ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد كامل ناصر - قراءة في ديوان - وأقرأ صمت التراب الجميل- للشاعرة الفلسطينية فاتن مصاروة