أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعد سوسه - الموت عند العرب قبل الإسلام














المزيد.....

الموت عند العرب قبل الإسلام


سعد سوسه

الحوار المتمدن-العدد: 5735 - 2017 / 12 / 22 - 15:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لقد شغلت فكرة الموت ذهن الإنسان في الجاهلية قبل الإسلام وكان لعرب الجاهلية على إختلافهم آراء في هذه الفكرة ،فالموت في كلام العرب : السكون 0 يقال مات بمعنى سكن 0وهذا هو المعنى المفهوم للموت عند الجاهليين 0 فالمراد من الموت هو سكون الجسد بعد مفارقة الروح له 0 وقد حار الجاهليون ، كما حار غيرهم في تفسير ظاهرة الموت ، وكيفية وقوع الموت وحدوثه 0 وقد عده بعضهم حدثاً طبيعياً ، يحدث للإنسان كما يحدث لأي شيء آخر في هذا الكون من التعرض للهلاك والدمار 0 وعده بعض آخر مفارقة الروح للجسد 0 وهم الذين اعتقدوا بوجود جسد وروح أي ثنائية الروح والجسد 0 وعده آخرون موت للنفس ، وبوفاة النفس يتوفى الجسد ويصيبه السكون 0 فالموت عندهم مفارقة الروح للجسد، فإذا مات الإنسان خرجت روحه من أنفه ، أو من فمه ، فينفض الإنسان نفسه 0
أما عن البعث فلم يكن كثير من الجاهليين يؤمنون بالبعث كما يتبين ذلك من القرآن الكريم فالعرب كانوا أصناف فصنف منهم أنكروا الخالق والبعث والإعادة وكانوا يرون أن الموت نهاية ، وأنهم غير مبعوثين ، وأن البعث بعد الموت شيء غير معقول ، و صنف آخر أنكروا الخالق وقالوا بالطبع المحيي والدهر المفني . فهم كانوا يعتقدون أن الموت والحياة هو عبارة عن تركب وتحلل فالجامع هو الطبع والمهلك هو الدهر0 وصنف أقر بالخالق وإبتداء الخلق والإبداع ولكنه مع ذلك أنكر البعث والإعادة .
كذلك فإن أغلب أهل الجاهلية لا يؤمنون بثواب ولا بحساب ولكنهم كانوا يتعبدون للإله ويتقربون للأصنام ، ويقدمون القرابين و النذور لأن العرب في الجاهلية كانوا يفعلون ذلك لمصلحة دنيوية في هذه الحياة الدنيا إذ كانوا يفعلون ذلك لترضى عنهم الآلهة ولنفع ولزيادة في المال أو لتدفع عنهم الشر والأذى وعيون الحساد في هذه الدنيا ، أما الآخرة فلا علم لهم بها وما خوفهم من الآلهة الإ لاعتقادهم أنها تضرهم وتهلكهم وتنزل بهم الشر في هذه الدنيا وكان العرب قبل الإسلام يعتقدون أن أرواح البشر تستحيل بعد مفارقة الأبدان إلى طير وهذه عقيدة شملت أكثر الشعوب القديمة فآمنوا بأن بعض فصائل الطيور أرواح الموتى إذ إن من العرب من يعتقد التناسخ فيقول : إذا مات الإنسان أو قتل إجتمع دم الدماغ واجزاء بنيته فإنتصب طيراً ( هامة) فيرجع إلى رأس القبر كل مائة سنة 0 كما أن من العرب من كان يعتقد التوحيد ، ويؤمن بيوم الحساب ، وممن كان يعتقد التوحيد ويؤمن بالحساب ( قس بن ساعدة الأيادي ) وقال في مواعظه : كلا ورب الكعبة ، ليعودن ماباد ، ولئن ذهب ليعودن يوماً وأنشد في معنى الإعادة :
ياباكي الموت والأموات في جدثٍ عليهم من بقايا بزهم خرق
دعهم ، فإن لهم يوماً يصاح بهم كما ينبه من نوماته الصعق
كما إن فريقاً من الجاهليين كما يقول أهل الأخبار ( كان يؤمن بالبعث وبحشر الأجساد بعد الموت ويستشهدون على ذلك بـ ( العقيرة ) وتسمى ( البلية ) أيضاً 0 والبلية الناقة التي كانت تعقل ( أي تربط ) عند قبر صاحبها إذا مات حتى تموت جوعاً وعطشاً ويعتقدون أنه يحشر راكباً عليها 0 ومن لم يفعل معه ذلك حشر راجلاً ، أي حشر على قدميه)( ) وكانوا (يسمون الناقة ( بلية) والخيط الذي تشد به ( ولية)0 وقال بعضهم يشبه رجالاً في ( بلية ) بأنهم كالبلايا في أعناقها الولايا).
ولم تتحدث الكتابات الجاهلية عما سيحدث للإنسان بعد موته 0 وكل ما ورد فيها هو توسل إلى الآلهة بأن تنزل غضبها على كل من يحاول تغيير قبر أو إزالة معالمه أو دفن غريب فيه .


المصادر

- علي ، جواد : المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ، ج6 ، ص 23 0
- الشهرستاني : الملل والنحل ، تخريج محمد بن فتح الله بدران ، مكتبة الآنجلو المصرية ، ط2 ، القاهرة، بدون تاريخ، القسم الأول ، ص 244
- الشهرستاني : الملل والنحل، القسم الأول ، ص 245 0 وكذلك غرابة : ابن سينا بين الدين والفلسفة ، ص17 0
- داود ، جرجس : أديان العرب قبل الإسلام ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر ، بيروت ، 1981 ، ص 379 0
- الحوت ، محمود سليم : في طريق الميثولوجيا عند العرب ، دار النهار للنشر ، ط2 ، بيروت ، 1979 ، ص 114 0



#سعد_سوسه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النهاية ق . ق
- الموت في الحضارة اليونانية
- فكرة الموت في وادي الرافدين ووادي النيل
- حكايا فصيرة
- محاولات اخرى
- محاولات جديدة 2
- قصص قصيرة جدا مهداة
- قصص قصيرة جدا ( 5 )
- عطر ما ق . ق . جدا
- محاولات جديدة
- محاولات
- غيرة ق . ق .
- الكاذبة قصة قصيرة
- بعد الرحيل ( 5 )
- كان يعلم .. ق . ق .
- مشاعر باهته ..
- بعد الرحيل ( 3 )
- نقاء ق ق
- بعد الرحيل ( 2 )
- بعد الرحيل ...


المزيد.....




- طبيب فلسطيني: وفاة -الطفلة المعجزة- بعد 4 أيام من ولادتها وأ ...
- تعرض لحادث سير.. نقل الوزير الإسرائيلي إيتمار بن غفير إلى ال ...
- رئيسي: علاقاتنا مع إفريقيا هدفها التنمية
- زيلينسكي يقيل قائد قوات الدعم الأوكرانية
- جو بايدن.. غضب في بابوا غينيا الجديدة بعد تصريحات الرئيس الأ ...
- غضب في لبنان بعد تعرض محامية للضرب والسحل أمام المحكمة الجعف ...
- طفل شبرا الخيمة.. جريمة قتل وانتزاع أحشاء طفل تهز مصر، هل كا ...
- وفد مصري في إسرائيل لمناقشة -طرح جديد- للهدنة في غزة
- هل ينجح الوفد المصري بالتوصل إلى هدنة لوقف النار في غزة؟
- في مؤشر على اجتياح رفح.. إسرائيل تحشد دباباتها ومدرعاتها على ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعد سوسه - الموت عند العرب قبل الإسلام