|
إضاءة على نص الشاعر -جاسم ال حمد الجياشي- (إغفاءةٌ / فوق رمال متحركة!)
حسين عجيل الساعدي
الحوار المتمدن-العدد: 5640 - 2017 / 9 / 15 - 19:25
المحور:
الادب والفن
إضاءة على نص الشاعر "جاسم ال حمد الجياشي" (إغفاءةٌ /ــ فوق رمال متحركة!)
بقلم/ حسين عجيل الساعدي
إغفاءةٌ /ــ فوق رمال متحركة! ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بيني وبينكَ حلم رخْو /ــ تقاسمتهُ أمانينا اللازوردية ! مقلتاك شاردتان ومقلتاي ضائعتان تختزلان قصص العشق /ــ تنْطِقان كل شيء /ـ إلا الحقيقةَ ! تُخاتلان الفرح /ــ الخوف لهما هوية ٌ! كيف الثبات /ـ إذًا وهوّ يتمطى بكل هدوءٍ وروية ! فتعالَ/ــ نستل بهدوءٍ مزلاج باب هذا الحلم الرخْو /ــ الراقص لظاهُ على أنغام ريح شمالية /ــ واحذرْ أولئكَ /ـ العسسَ المطلة َ فوهاتُ أعينهم ! على طول مدياته الشرقية والغربية !! هم صيادُو الأمل بأناقةٍ معهودة ! تمسّكْ بمصباحكَ جيداً فقبلكَ ديوجين يشكو ضياع مصباحهِ نبثُّ الصوتَ أعلى أع ـ لى ــ أ ـــــــ ع ــــــــــــــ ل ـــــــــــــــــــ ى /ـ غناءً نصلي صلواتنا خلفَ تلال الضوء الزائفِ يجيء الصدى /ــ هنا يرسو شراعُ غربتنا البعيدة ِ هنا نقبض على اذرع الضوء كيْ لا تلامس َ جرحَنا ويصرخ ! واعلم /ـ ؟ بان اللظى لن يؤديَ رقصته إلا إن عانقته الريحُ ! في سقف هذا الحلم الرخو ! يجيء الصدى عكس أنبثاق الصوت رخو ـــــــــ رخو ــــــــــــــــ رخو ضع يدك في يدي /ـ اُشبكها فنعدو معاً عيناكَ لهفتان وعيناي حرقتان عيناك بوابتان يسكنهما الدمع وعيناي نافذتان مشرعتان للقمع! تعال نكتمْهما حسرتيْن ندفنْهما خيبتيْن عندَ تلال اللظى الراقص خلف أسيجة الريح !
قراءة النص الشعري ، عملية معرفية قبل أن تكون أستكشافية ، يمكن على ضوء هذه القراءة الوصول إلى فهم وإدراك مكنونات النص ، من خلال منهج وصفي يتبنى المعايير النقدية ، الأستدلالية والأنطباعية ، لأن النص في أغلب الأحيان لا يسعفنا في الولوج بحرية أوسع إلى قراءة مفتوحة لمعرفة فلسفة الشاعر . وعند قراءة نص الشاعر "جاسم ال حمد الجياشي" (إغفاءةٍ /ــ فوق رمال متحركة!) ينبغي أن نبحث عن مداخل النص بيان ما يحمله من رؤى ، وما يختزنه من دلالات ، وكشف المضمر فيه . الذي يستوقف القارئ مذ أول وهلة هو حالة (الأندهاش) أن يكون (الحلم) من (الأماني) !!! وهذا المعنى إن دل على شيء إنما يدل على عمق الواقع المرعب الذي يعيشه الإنسان (العراقي) ، حين يصل به الحال أن تكون (الأحلام) جزء من (أماني) يرجى أن تتحقق ، كذلك نرى إنسان هذا الـ(حلم الرخو) الـ(إغفاءة) مستلقي على (رمال متحركة) ، في طريقه أن يكون كابوساً ، لأنه نتاج مقلتين شاردتين ضائعتين .
بيني وبينكَ حلم رخْوٌ /ــ تقاسمتهُ أمانينا اللازوردية ! . . مقلتاك شاردتان ومقلتايَ ضائعتان
الشاعر يجسد خطاباً قلقاً، مرتبطاً أرتباطاً كلياً بالوطن ممزوجاً بالمشاعر الوطنية التي تنم عن قلقاً وجودياً ووطنياً ، فخطاب العينين ينتهي إلى خطاب قلق وطنياً . (مقلتاك شاردتان) والشرود يعبر عن قلق نفسي ينم عن فقدان المرء إحساسه بالمكان والزمان وعدم قدرته على الإدراك والإنشغال في أمور أخرى لاتمت للواقع بصلة . و(مقلتايَ ضائعتان) الإنسان وفق المنظور الوجودي يعيش الضياع والقلق والألم ، فهو عالق في دوامة عميقة من الضياع ، لايستطيع أن يتعرف من خلالها على ذاته ، ومعرفة الذات هي إشكالية معقدة يعانيها الإنسان المعاصر . هاتان المقلتان تحملان (هوية) ، وسؤال يطرح بـ(هدوءٍ وروية !) ، كيف الثبات؟ السؤال يحمل في طياته (أزمة هوية) ، قد ينتج عنها (أزمة وعي) تؤدي إلى ضياع تلك (الهوية) ونهاية وجودها . كيف لا ، وهناك واقع مأزوم متشظي منفعل يتوسد (رمال متحركة) . هاتان المقلتان الـ(شاردتان/ضائعتان) (تختزلان) كل شيء (إلا الحقيقة) ، الغائبة عن الوجود في ظل صراعات الأدلجة ، وهي مصدر إشكالية جدلية عند الفلاسفة ، ونتيجة هذه الإشكالية تم أدلجتها مما أدى الى ضياعها بين الأجتهادات ووقوعها بين إشكاليات ومزالق فكرية متعددة .
بيني وبينكَ حلم رخْوٌ /ــ تقاسمتهُ أمانينا اللازوردية ! مقلتاك شاردتان ومقلتايَ ضائعتان تختزلان قصص العشق /ــ تنْطِقان كل شيء /ـ إلا الحقيقةَ ! تُخاتلان الفرح /ــ الخوف لهما هوية ٌ! كيف الثبات /ـ إذًا وهوّ يتمطى بكل هدوءٍ وروية !
حلم يبحث عن منفد للهرب ، يتلمس مزلاج لينجو به من فوهات أعين العسس . أستحوذوا عليه من أركانه (شمالية ، شرقية ، غربية)
فتعالَ/ــ نستل بهدوءٍ مزلاج باب هذا الحلم الرخْوِ /ــ الراقص لظاهُ على أنغام ريح شمالية /ــ واحذرْ أولئكَ /ـ العسسَ المطلة َ فوهاتُ أعينهم !
النص يحمل شكوى وهواجس وضياع وطن تتقاذفه رياح التقسيم وصراعات تذهب به الى المجهول ، وطن يحمل مصباح (ديوجين) في وضح النهار باحث عن رجلٍ فـي معاجم الـرجـال (أونسـت مـان) شـريف ، فاضــل ، صـادق ، مخلـص ، متواضع ، بــريء ، الشاعر يحث على التمسك بالمصباح حتى لايؤدي به الأمر الى ضياعه .
تمسّكْ بمصباحكَ جيداً فقبلكَ ديوجين يشكو ضياع مصباحهِ
الغربة أن ينفصل الانسان عن ذاته ثم ينتهي به أن ينفصل عن المجتمع ، وهذه الغربة شكلت جزء من إنسان هذا الوطن المحملة عينه بـ(اللهفة ، الحرقة ، الحسرة ، الخيبة) .
ضع يدك في يدي /ـ اُشبكها فنعدو معاً عيناكَ لهفتان وعيناي حرقتان عيناك بوابتان يسكنهما الدمع وعيناي نافذتان مشرعتان للقمع! تعال نكتمْهما حسرتيْن ندفنْهما خيبتيْن عندَ تلال اللظى الراقص خلف أسيجة الريح !
النص يمتاز بعمق المعنى والتنوع الذي يحدث دهشة وتفاعل واتساع دلالي . فهو -النص- يحمل قضية وطن وهموم إنسان . فالشاعر يقدم نموذجاً شعرياً منزلق عن الداخل العراقي ، منحته رؤية وجودية لحاضره من خلال ما يمتلك من وعي أبداعي ومعرفي . فهو يزاوج بين حالة الأنكسار وحالة مرارة اللحظة التي يمر بها الوطن . ينسج من خلالهما الكثير من الصور الشعرية المثقلة بالهموم
#حسين_عجيل_الساعدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رؤية الريادة السومرية للحداثة
-
فلاح الشابندر شاعر تجاوز زمن كتابته
-
أمين جياد .. قراءة في ديوان (إن نسيتُ .. فَذكّروني)
-
الشاعرة ميسرة هاشم الدليمي إشكالية الجرأة عربدة شفاه أم
...
-
الشاعر فاضل حاتم .. بين عضوية (الألم) ووجوديته
المزيد.....
-
شاهد.. -أيام الجزيرة الوثائقية- في سراييفو
-
الكتاب الفلسطيني لأول مرة في معرض بغداد الدولي
-
وفاة الكاتب اللبناني إلياس خوري عن 76 عاما
-
فوز المغربي عبد الكريم الطبال بجائزة أحمد شوقي للإبداع الشعر
...
-
رحيل الأديب اللبناني إلياس خوري... الروائي الملتزم الذي لم ت
...
-
تغريدة حوثية باللغة العبرية.. ماذا قال حزام الأسد؟
-
-وداعا سنية عبد الغفور البرعي-...كيف نعى مغردون الفنانة المص
...
-
كيف يؤثر استخدام الأهل للهواتف الذكية على مهارات أطفالهم الل
...
-
“اضبط الآن” تردد كرتون نتورك بالعربية لعام 2024 للاستمتاع بب
...
-
الناقدة الفنية والبطل الاولمبي.. تحالف ناجح يجمع بين الرياضة
...
المزيد.....
-
مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي
...
/ د. ياسر جابر الجمال
-
الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال
...
/ إيـــمـــان جــبــــــارى
-
ظروف استثنائية
/ عبد الباقي يوسف
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل
...
/ رانيا سحنون - بسمة زريق
-
البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان
...
/ زوليخة بساعد - هاجر عبدي
-
التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى
/ نسرين بوشناقة - آمنة خناش
-
تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة
/ كاظم حسن سعيد
-
خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي
...
/ أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة
-
آليات التجريب في رواية "لو لم أعشقها" عند السيد حافظ
/ الربيع سعدون - حسان بن الصيد
المزيد.....
|