أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد صالح سلوم - إثنان وخمسون قصيدة: قيود .. كافرة .. أطياف .. وعي















المزيد.....

إثنان وخمسون قصيدة: قيود .. كافرة .. أطياف .. وعي


احمد صالح سلوم
شاعر و باحث في الشؤون الاقتصادية السياسية

(Ahmad Saloum)


الحوار المتمدن-العدد: 5557 - 2017 / 6 / 20 - 14:08
المحور: الادب والفن
    


قيود


كثير من الناس
لا يفقهون
لم تبكي العصافير البرية
بالأقفاص
انها عفوية
وتعيش دون جهد مفرط
بيد
ان سياج الأسر
يزخرف حياتها
ويثقلها
......................................................................

كافرة


تتجمع
بين نهديها
الاف
المعابد الكافرة
حتى تتدلى
من اعنابهما
سحابة شاسعة
يستحم
بها الكون
.............................................................................

أطياف



ثمة
أبيات
تتمتع
بألوان مئة فراشة
وعند تقرأها
تطفو
في سماء القلب
تكر
لمساتها
الحريرية
.............................................................

وعي


قصيدة
تقودك
الى المشنقة
هي
تلك
التي تحوط
عرش الخرافة
وتفضحه
...............................................................

دنكيشوت

عبثا
تتحدث عن معركة
محشوة بالقطن
ملفوحة بالبرد
ومتدثرة
بالشعارات
الجوفاء

...........................................................

مستودع

عندما تنتهي القصيدة
ولا تستطيع ان تراها
حاول
ان تتجاور مع ايقاعاتها
وتخزن
مناطقها الجبلية
الوعرة
...........................................................

هي

عبر
عن امتنانك
عندما ينحني جسدك
على قميص
حدائقها
الدافئة
...............................................................

وهم


لا يوارى
الإحساس
في الاديان
ولا يمكن للثياب العالقة
بالخرافة
ان تكتب
نصا
دون
بلادة قاتلة
..........................................................

شاعر

انت
الان
كالهواء
ازلي
بلا طعم
ولا رائحة
ولكن الجميع
يلهث وراء كلماتك
الغير مرئية
او الموشورية
...............................................................

حالك


هناك
من تسير
في نص نرجسيته
تبحث
في ليله الدامس
عن شمعة
فتخور
قواك
...........................................................

تجريد

لا احد
يعزف
قصيدة
مكثفة
للغاية
لأن الفلسفة الوجودية
تشقق
ايقاعاتها
....................................................

استعارة


أيمكنني
ان استعير
طبقات
كلماتك
لأن مدني
مسورة
بالفراغ
.....................................................................

مميز

البيت المخطوط
في سماء قصيدتك
ذاك
الذي يرسل إشارات
مجنونة
دون ان يعي ذلك
...............................................................

موسيقى


أفضل الأبيات
تلك
التي تغوي السمع
قبل العين :
بسيطة
فيها
تكتشف ضعف الانسان
واختناقه
............................................................

شروط

التعبير
قائمة رغبة
غير قابلة للتوصيل
الا اذا امتزجت
مع الخيال
والجسد الشاعري
...........................................................

ملمس

الاوتار
تقودك
على مهل
الى غيوم
وعواصف القلب
و
الحانه
.....................................................................

تماثل

النحت
لا يكتب قصيدته
بالازميل
بل بالعفوية
وعندما ينهض
وحده
مجسدا
الذات
.....................................................................

جفاف


أخشى
ان تدهن كلماتك
المتدحرجة
بالأرقام
حتى تضيق
منها
القصيدة
.........................................................

ثمالة

صعب
ان تمكث
قرب غصن كرمة
ولا تنشد
الخمرة
وحدها
كل الكلمات
.............................................................

واقع

اذهب حيث تشاء
واملأ السكينة
بين جناحيك
ولكن لا تبدل
غيومك
البيضاء
بالسراب
................................................................

متعة

تموجات مبتهجة
تجري على ظهر
فرس
مثل اغنية
تتلاشى
وتعود
حتى تتدفق
على هضبة
الصنوبر
الفضي
........................................................

احساس

دونما أثر
تتعرج
ابتكاراتك
حتى تصبح
ملجومة
غير مرئية
................................................................

ضيق


بهذا التجوال الضحل
لن تمضغ شاطئ اللازرود
ولن تتكسر امواجك
على جبال كلسية
ولن يطفح
عالمك
بالبراري
................................................................


انشغال

ما من زهرة لوتس
تختر
سقف هذا الكوخ
فتلك مشبعة
بشلال
يتناوبها
بكل متعة
.............................................................

صدأ

من تراه
من ثقب هذا القلب الصدئ
قابلا للاستنفاذ
لن يحملك
ابعد من تآكل مساحاته
الضيقة
.................................................


تنبؤ

سوف تجلب
أسلوبا متخما
بالعمق
باذخا
تنداح فيه القصائد
واحدة
تلو
الأخرى
.............................................................

تردد

الصدى
ذكريات عرجاء
تنهار
حين تتقاسم انتظارها
مع وديان محمولة
على طبقات
حدباء
...........................................................

توقع

أكان للأفق
ان يشبه
رمية نرد
وهي تبعثر
نفسها
حول زند امرأة
ممشوقة
............................................................

انكفاء

الى نهار مصلوب
يتشبث بضبابه
ولا يقبض
على وسادة فراشة
حالمة
.................................................................

نص

وتلك الومضة
تفور
وتحاول
ان تمسك بمعانيها
حتى تتلاشى
وهي تطفو
على دفاتر العشاق
...................................................................

نبع



يدها الى الزناد
لا تعنيها
الا هجرة
ربيع
لا يفكر
بالمآتم
...........................................................

امتلاء

تلك الخطوات
تتبخر
أكثر من المعتاد
ولا تترك اثرا
سوى خيبة
بين اليدين
.............................................................

هجرة

مثل وعول
تخوض فرارا
مجهول الاضلاع
تصل الى مصحة النهر
كي تلتهمك
تمائم
مسننة
................................................................

تشبث

من لي
سوى نشيد
ينبت
ويصعد بأظافره
فوق حتف
يختال
بين صرير
الوقت
....................................................................

تخلف

هنا التعاويذ
تسيل
بين الأصابع
تهطل
كالقطن المحلوج
اشباحا
تكبل الهشيم
............................................................


فقد

تلك الكتب
تنهار
لوحدها
حين تغادرها
حاول ان تحفر اسمك
في اخاديدها
.............................................................................

تذكار


الوهم
اليتيم
يلوح
من خلف النعش:
انت أيها العابر
هل تخاف
ان المع
في شرودك
..................................................................

استحضار


نافورة
تتفجر بالذكريات
تضيء
وتنطفئ
و ترفع طقوسها
بين ارتجافها
الذي يخبو
.......................................................

انفصال

كم تسكن البراري
في ممراتك
ولا تنبت
بين اناملك
أناشيد
شاسعة

...............................................................

صداقة


الثواني
تترسب
في كأس النبيذ
ثم تحاصرك
بالثمالة
وانت تمسك
بيديها
................................................

انصهار

حتى الرغبة
تذوب
اذا كانت مكومة
امام شمس
تقدح لعناتها
كل ساعة

.....................................................................

قاحل

كأن
الاحرف
تتأبط هزائمها
وتسمع افقها
يئن
حتى مطلع الفجر

.............................................................

شعارات

أترانا
كنا مجرد قلاع
على رقعة شطرنج
مصوبة
رماحها على
عقولنا
..............................................................

التصاق

سماء
تلتصق
بالحواس
وتضرم خطها الازلي
بين انحناءة
جسد
وموت يمحو النسيان

................................................

لغز

مازال
ينبض
حيث الحياة هي المستحيل :
اليست قصيدته
ضربا
من اوكسجين
الحياة
..........................................................

كهانة


لا شيء
يميز الصدوع
بين حيوات الناس
وبطاقات النعي
الا ثياب ميتافيزيقية
تسند نرجسيتها
.....................................................

تدفق

عبر
هذا العنفوان
لن يوارى
إيقاع الحياة
ولا تلك البصيرة
التي تتلمس خرائط
الكائنات
...........................................................................................

مداهنة

نسل الطلاسم
يفرد ايقاعه
ولا يفضح
الا تدوينه المقعر
مهما استحضر
من أصداء
..................................................

استحالة

الغشاوة
لا تملك
فرصة كافية
لاستجواب طاقة المجاز
وبلاغة المحسوس
....................................................

ملاحظات

عين
ترصد بقعة شعر
هشة
عمياء
ولا ترمم نفسها
بالوصايا
...........................................

مجموعة

إيقاع مجموعتك الشعرية
موزاييك جديد
يُقرأ
ولا يُفهم
حيث المنبع
يروي
كل جوانحنا
بينما لا نرى
بوتقة اعماقه
الملتهبة
.....................................................

ظلام

ساعة حبلى
بالأشياء المحنطة
وقاموسها
تفاصيل تتخشب
ومفردات متشابهة
فهل اخترت ساعة المشيخة
لتقودك
للانتحار
.........................................................
بقلم الشاعـر الشيوعي : أحمد صالح سلوم
..............................................
فليمال - لييج – بلجيكا
حزيران 2017
......................................................
من اصدارات مؤسسة "بيت الثقافة البلجيكي العربي" - فليمال - لييج - بلجيكا
La Maison de la Culture Belgo Arabe-Flémalle- Liège- Belgique
مؤسسة بلجيكية .. علمانية ..مستقلة
مواقع المؤسسة على اليوتوب:
https://www.youtube.com/channel/UCXKwEXrjOXf8vazfgfYobqA
https://www.youtube.com/channel/UCxEjaQPr2nZNbt2ZrE7cRBg
شعارنا "البديل نحو عالم اشتراكي



#احمد_صالح_سلوم (هاشتاغ)       Ahmad_Saloum#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رعب إسرائيل من الكونفدرالية السورية العراقية الإيرانية يسرع ...
- احدى وخمسون قصيدة: تجاوز .. بلاغة.. مفارقة .. تباين .. شفافي ...
- تقييمي لموقع الحوار المتمدن..حريق لندن يؤكد ان ليس امام فقرا ...
- النص القراني بين السلطة الزمنية والصياغة ..فيصل قاسم عامل حا ...
- مئة قصيدة : صور .. اتحاد ..نقص ..وطن .. شهادة .. أنثى..
- تطاحن محميات الإرهاب من اجل التنافس على تنفيذ شروط العبودية ...
- خمسون قصيدة : نار .. تماهي .. اضاءة .. لقاء
- خمسون قصيدة : تواصل .. كمون .. فاصل .. اغراء
- محاولة لفهم قصيدة بسبع كلمات
- مصر هي الهدف الاستعماري من اقامة اسرائيل ..بيادق الارهاب الق ...
- قصائد : حضور ..بياض .. صفاء .. فجر .. وله .. ايحاء
- قصائد
- تطاحن محميات الخليج فيما بينها من اجل التسابق على خدمة طرفي ...
- ..مقتي فلسطين وخدمته للصهيونية من خلال علاقته مع هتلر
- قصائد: استدعاء .. معرض .. ترددات .. أنفاس ..تأويل ..تناقض .. ...
- رجب اردوغان ومصير ضياء الحق ولقاء في البيت الأبيض..اليسار ال ...
- قصائد : معايير .. أمواج.. بيزنس .. ثناء.. ارتقاء .. أديان .. ...
- قصائد: تملق ..
- قصائد : عمق ..عبور .. تكلف .. مختصر.. تنافر.. نشر .. خيال .. ...
- استخلاصات من تجربة الترجمة..واتس اب ولصق ونسخ لتجميل داعش..ا ...


المزيد.....




- -خاتم سُليمى-: رواية حب واقعية تحكمها الأحلام والأمكنة
- موعد امتحانات البكالوريا 2024 الجزائر القسمين العلمي والأدبي ...
- التمثيل الضوئي للنبات يلهم باحثين لتصنيع بطارية ورقية
- 1.8 مليار دولار، قيمة صادرات الخدمات الفنية والهندسية الايرا ...
- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد صالح سلوم - إثنان وخمسون قصيدة: قيود .. كافرة .. أطياف .. وعي