أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - الطيب الفحلي - تأملات فلسفية فحلية (ج1)














المزيد.....

تأملات فلسفية فحلية (ج1)


الطيب الفحلي

الحوار المتمدن-العدد: 5553 - 2017 / 6 / 16 - 09:23
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الشخص بلا أخلاق لن يأتيك منه إلى السوء ،ولا تنتظر منه إلا الأسوء ،وعلى ذكر الأخلاق يجب أن نشير إشارة للدين ونربطه بالأخلاق في إطار الرد على الذين يظنون أنه يمكن أن تقوم أخلاق بدون دين ،وهذا وهم. ففي نظرهم حتى ما طرحه نيتشه (1844-1900)أخلاق ،ومتى كان -أيها النيتشويون -الظلم والجور ،السخرية ، الإستهزاء ،الإحتقار ،التعسف ،العنف ،الإنتقام ... و سحق الضعيف والقضاء عليه أخلاقآ ،فإذا كان هذه هي الأخلاق في اعتقادكم فسأقول لكم بئس الأخلاق هذه ،وبئس من يتبنى هذا التصور ويدافع عنه .
الملحد لا أخلاق له ،ولن يستطيع أن يكون متخلقآ ،وإن حاول فسيجد نفسه في نهاية المطاف قد فشل في تحقيق ما يصبوا إليه ،لأنه أصلآ كائن فشل في معرفة خالقه أولآ،ولم يستطع إدراك معنى الإيمان ومن تم يتبين أن الملحد -في حقيقة الأمر-هو كائن لم يعرف كيف يجد نفسه ،وبغبائه وتكبره وعجرفته سقط في حفرة يصعب عليه الخروج منها .
تكبر وتكابر الملحد هو الذي يجعله لا يطلب الهداية ،يظن أنه على حق ،يكتفي -في أغلب الأحيان -بقراءة سطحية لنصوص (ماركس،نيتشه،راسل،هيدغر ،سارتر...) ويظن المسكين أنه أدرك الحقيقة كما هي،وهذا غباء ما بعده غباء ،فواهم من يظن أنه يعرف الحقيقة ،لأنها غير معروفة ،هناك فقط افتراضات و تأويلات نحن وضعناها ساعين بذلك للإجابة عن قضايا وإشكالات صادفتنا...
يتبع

الفحلي طيب/مراكش



#الطيب_الفحلي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شذرات فحلية نيتشوية
- كاتب مستقل...كذبة كبيرة !
- هستيريا العالم الوهمي


المزيد.....




- من اللحظات المؤلمة إلى الإنسانية.. الرجل الذي التقط أشهر صور ...
- الفرنسيون يصوتون لاختيار نوابهم في البرلمان الأوروبي من بين ...
- مسؤول مصري يكشف لـCNN تأثير تحرير 4 رهائن إسرائيليين بمخيم ا ...
- كيف حدثت عملية إنقاذ الرهائن الإسرائيليين في غزة؟
- روسيا تنشر فيديو لقصف مواقع في أوكرانيا بواسطة طائرات مسيّرة ...
- الأسيرة المحررة نوعا أرغماني: رأيت الموت أمام عيني 4 مرات بف ...
- ترحيب دولي بتحرير رهائن إسرائيليين وقلق على المدنيين في غزة ...
- تحذير عاجل بشأن وجبة خفيفة محبوبة لدى الأطفال
- ألمانيا تعلن عن خطط -كبيرة- لتعزيز جيشها على غرار الحرب البا ...
- الولايات المتحدة.. النيران تلتهم صهريجا يحمل 5000 غالون من ا ...


المزيد.....

- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - الطيب الفحلي - تأملات فلسفية فحلية (ج1)