أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الرزاق السويراوي - قصّة قصيرة - صور جامدة















المزيد.....

قصّة قصيرة - صور جامدة


عبد الرزاق السويراوي

الحوار المتمدن-العدد: 1449 - 2006 / 2 / 2 - 08:14
المحور: الادب والفن
    


مضى من الليل أكثر من ثلثيه تقريبا,لكنه الى الآن ما زال يقظاً,وقد يكون هذا على خلاف ما تعوّده,غير أنّه لم يكن مخموراً بما فيه الكفاية ,فقبيل الغروب تقريبا كان قد عبّ في جوفه آخر ما تبقى في القنينة من خمرة,ورغم مضي هذه الساعات ,فأنّ تأثير السكر ما زال يشعره ببعض الخدر,لكن هذا الخدر لم يحل دون إحساسه بالألم الآخذ بالأشتداد شيئا فشيئا في بطنه ,وكان لشدّته يحس به كما لو أن مجموعة من السكاكين تعبث في احشاءه . كان في هذا الوقت منـزويا في مكانه المعتاد من (حديقة الأمة ),حيث العتمة أشد ممّا هي عليه في الأماكن المحيطة بالحديقة .وفي الخارج ,خارج محيط الحديقة ,كانت ثمّة أضواء تنبعث من هذه النافذة أو تلك من البنايات القريبة لكن الشوارع كانت مقفرة تماما.
تمدّد بجسده النحيف فوق المصطبة المستطيلة ,ولولا نحافة جسده وقصر قامته لما كانت المصطبة تتسع لجسده .وتيرة الألم في بطنه ,بدأت تتصاعد أكثر فأكثر,حاول جاهدا أن يرفع النصف العلوي من جسده من سطح المصطبة ,حيث وضع يده اليمنى فوق سرّته بينما جعل من يده الأخرى متكئًا على حافة المصطبة ليستعين بها على الأستواء في جلسته .ويبدو أنه كرّر مثل هذه الحركة مرّات عدّة في محاولة منه للتخفيف من حدّة الألم الذي خُيّل إليه بأنه سيمزّق أمعاءه ,وإذ لم يلمس أيّ فائدة من هذه الحركة ,فقد عاود الأستلقاء ثانية فوق المصطبة المستطيلة .
ثمّة شجيرة كانت الى جواره تماما,وبالرغم من عدم كثافة أغصانها ,فانها كانت تحجب عنه بعض الشيء رؤية الشوارع بوضوح كافٍٍ والتي تكون عادة في مثل هذا الوقت من الليل,تخلو تماما من المارة ومن السيارات أيضاً,لكن هذه الشجيرة لم تستطع أن تشكّل حجابا يمكنه أن يحجب عنه رؤية ذلك المستطيل الضخم لنصب الحرية ,فقد شعر رغم أنه كان مستلقيا على المصطبة ,بأن هذه الشجرة القريبة منه أشبه بقزم صغير يقف الى جوار ذلك المستطيل الضخم لنصب الحرية ,حتى انه تخيله كقلعة أسطورية وهو يحجب مساحة شاسعة من الأفق المظلم,غير أنه سخر من نفسه إذ هو لم يلتفت يوماً ما , على الأقل ليمعن النظر بتركيز جيد ,بحيث يتيح له أن يتفحص هذه الهياكل التي تتوزع على مساحة المستطيل للنصب,لكنه حاول ان يجد لنفسه ذريعة ما, يبرّر بها على الأقل إنصرافه طيلة هذه المدة الطويلة عن التمعن برموز هذا النصب..(أحياناًكنت أتساءل عن هذاـ الجواد السليم ـأما كان ألأجدر به أن يكون أكثر جودا بحيث يضع وجه نصب الحرية بقبال مطلع شروق الشمس,بدلاً من أن تكون خلفيته هي التي تواجه مشرق الشمس ..أَوَ ليس الشمس في ضوءها هي من يمزّق كلّ الأنسجة العفنة للدهاليز المظلمة ؟فأيّ فن هذا الذي تدّعون ,لا بل أيّة حرية تلك التي تجسمها أصنامكم الصمّاء هذه وهي تشيح بوجهها عن مطلع الشمس,إنّها في صمتها كهبل ليس إلاّ ,لا حياة فيها ).
ما زال مستلقياً على ظهره فوق المصطبة .ومازال الألم أيضا هو الآخر ينهش أمعاءه بقسوة ,غير أنّ ما يؤلمه الآن أيضا هو نفاد الخمرة منذ ساعات .دسّ يده في جيب بنطاله الرمادي البالي,فأخرج علبة السجائر وكانت على ما يبدو خالية إلا ّمن ,سيجارة واحدة أشعلها ثم رمى بالعلبة الفارغة .كانت أصابعه ترتعش وهي تطبق على السيجارة حتى أنه خشي في قرارة نفسه أن تنسلّ من بين اصابعه دون ان يشعر بها ,جذب نفساً عميقا منها ولكن بعدما اعتدل في جلسته,ثم أستمر يدخّن بنهم لا يخلو من لذّة ,وسط الظلمة التي كوّر جسده في فضاءها.
هذه الليلة ليست هي الأولى التي يخفق فيها بأستكمال مشواره مع الخمرة حدّ الثمالة أو ما يقاربها,بحيث يستسلم في النهاية الى النوم ,ودون إختيار منه,أو حتىمعرفة الوقت الذي نام فيه,فلطالما مرّ بمثل ذلك مراراً,فحصوله على الخمرة وبالمقدار الذي يحقّق له الدرجة التي ينشدها من الثمالة كان مرهونا وعلى الدوام بما يكسبه في ذلك اليوم .
الشوارع المحيطة بالحديقة من الخارج بدت الان أشدّ ظلمة ممّا كانت عليه أوّل الليل .وهو الى الآن ما زال يناوب جسده بين حركتي الأستلقاء على المصطبة أو الجلوس عليها ,لكنه بدا الآن أكثر أعتدالاً في جلسته .بينما كانت نظراته تمرق من بين أوراق الشجيرة الصغيرة لتتجه صوب جسر الجمهورية الذي يقع قبالته تماماولكنه لم يكن بمستطاعه رؤية معالمه بوضوح ,ليس لأن الظلام كان يخيّم على الزوايا والأماكن فحسب ,وإنما ايضا ,كون الزاوية التي كان محشورا فيها ,كانت منخفضة عن مستوى ما يحيط بحديقة الأمة من شوارع وبنايات ,وحينما أصطدمت نظراته القلقة بخلفية نصب الحرية ,أحس كما لو أنه كان محشورا وبشكل قسري في قعر وادٍ سحيق وما هذا المستطيل لنصب الحرية إلاّ قمّة جبل شاهق يطل على هذا الوادي حيث يجلس الآن ..( فقط لوكان لدي قنينة خمر وسجائرلتكفلتا حتما بأزالة هذه الآلام عن بطني ولكن ....)ولكن يبدو أنه تخلّى عن رغبته هذه ,فثمّة رغبة أخرى كانت في هذه اللحظة قد فرضت نفسها وربما أستحوذت على تفكيره ...( أنه الجسر,لو كانت لي القدرة على النهوض إذن لفعلتها والله ..)..كان في قرارة نفسه ,لم يكن يريد الموت كأختيارلابدّ منه ولكن ....( أنا متيقن تماما بأن دجلة لا زالت على كرمها المعهود بها,وأنها سوف لا تبخل عليّ أبداً,وأنا متأكد أيضا بأن مياهها ستنحدر بي ,بهذا الجسد النحيل المتعب,وترحل به الى هناك,صوب تلك القرى البعيدة التي هجرتها منذ أكثر من عشر سنين ولينتهي التطواف بي في بغداد ,لا بل ينتهي بي أخيرا ها هنا في حديقة الأمة وما يحيط بها من أماكن .ما أشبه ظلام هذه الليلة وعذاباتها بتلك الليلة التي خرجت فيها تاركا قريتي,متسللاً كلص يخشى إنكشاف أمره..).
لم يكن ليلتها قد أخذ معه أيّ شيء سوى صرّة خضراء صغيرة ضمّت بعض ملابسه,لكنه ظلّ طوال هذه السنين ينأى بذاكرته بعيدا عن كل ما يمكن أن يحلّق بها الى هناك .وكان يتظاهر في اكثر الأحيان بأنه أستطاع أن يقنع نفسه بأن ما حدث له في القرية وما قامت به زوجته لا يمثّل بالنسبة أليه أكثر من مقطع زمني ملوّث أستطاع في غفلة منه أن يلج كيانه رغما عنه ,لكنه ,كما يعتقد جازما,قد نجح تماما بأن يقتطعه من عمره ويرمي به في أخس بقعة من فضاء النسيان الرحب ...لكنه في هذه اللحظات بالذات من هذه الليلة وبما لم يعهده في نفسه من قبل,شعربنوع من الأستسلام لرغبة عارمة ووجد نفسه عاجزا عن الأنعتاق من قيدها أو مقاومتها.فها هي بيوتات القرية وسككها التي خبرها جيدا,بدت تتراقص بتحد أمام عينيه...( كم وكم هي الحوادث الخارقة التي جرت وتجري فيك أيتها الدنيا الملعونة .ماذا لو أستجبت لي ولو لمرّة واحدة .فقط مرّة واحدة ,هل ستختل نواميسك الكونية أو تتوقّف عن حركتها لأنّك أستجبت لي؟ وهل سيختل النظام الكوني لو أن واحداً كآصف بن برخيا أو من اعمامه أو أخواله أو حتى من عشيرته,يظهر لي من بين هذه الظلمة المطبقة على أنفاسي وينتشلني من هذا المكان ليقذف بي في تلك القرى البعيدة ؟ أَوَ لمْ يتفق كل حكماء الدنيا,على أن الأنسان هو أسمى من كلّ شيء في هذا الوجود,سوى الله,وأنا أنسان,فمن منّا يا ترى أكرم من الآخر,أنا أم عرش بلقيس؟)
توقف عن التفكير برهة ,لكنه أحسّ برشقة من الرغبات المتضاربة ,بدأت تتزاحم في رأسه .كانت بطنه تغلي كمرجل,فتمنّى لو كان بمقدوره الآن أن يتقيّأ ليقذف ما في معدته ,علّه يتخلص من بعض ما يعتصره من الألم الذي يتلوّى في أمعاءه كأفعى مشاكسة,لكنه سخر من هذه الفكرة ,لا بل سخر من نفسه إذْ هي تفكر بهذا الشكل السخيف..( ما الذي يمكن أن أتقيّأه وأنا لم أأكل شيئا منذ الصباح ؟وهل ثمة في معدتي الخاوية غير بقايا من الخمرة الرخيصة والمغشوشة؟ ) .
مرّة أخرى صوّب نظراته باتجاه الجزء الخلفي لنصب الحرية ,ثم حاول وبأصرار أن يقف على قدميه ,وكاد يفشل في هذه المحاولة ,لولا أنه سارع وامسك بيده اليمنى بجذع الشجرة ,لكنه أحسّ بدوار يطبق على رأسه وأن قدميه قد تخذلانه في أيةّ لحظة وقد يسقط على وجهه,ولكي يتحاشى ذلك ,شدّد في اللحظة المناسبة من قبضته بجذع الشجرة .كانت زوايا المكان في معظمها تقريبا,تغرق في العتمة ,لكن جدارية النصب وأرتفاعها النسبي ,جعلها أكثر من غيرها من الهياكل الأخرى ,يستقبل بعض الضوء الشاحب ,المنبعث من بعض نوافذ البنايات القريبة أومن بعض الأماكن الأخرى .حاول أن يشيح بوجهه عن الجدارية ,لكنه وجد نظراته تخرج عن طوع إرادته لتتسمّر عند نقطة معيّنة من الجدارية ,فقد تراءى له,عند هذه النقطة بالذات شبح صورة لأمرأة تتلفع بعباءة سوداء وقد وقف الى جانبها طفل كانت قد وضعت يدها فوق رأسه ,وقد خمّن بأن هذه المرأة كانت تنظر اليه ,غير أن الصورة كانت جامدة لا حراك فيها وكانت تشبه الى حد ما صورة فوتغرافية وُضعتْ داخل إناء فيه ماء ,وحينما دقّق النظر,بدت له ملامح الصورة أكثر وضوحا الى حد ما ..( إنّها هي .لو لم تكن هذه الملعونة قد أخذت الولد معها ,لكان خروجي من القرية ربما تمّ بأسلوب غير الذي كان...تبّاً لك من دنيا ليس فيها غير مجموعة متوالية من هروبات ربما لا نهاية لها ..هروبات تصل المفارقة فيها احيانا حدّاً يتساوى فيه الكر والفر ,والأثنان قد يؤديان الى نتيجة متشابهة قد تكون هي الموت ,وهذا اقسى ما في هذه المفارقة ,والأقسى من كل ذلك قد يكون الهروب هو هروب من الهروب نفسه..) .
كان في تلك الليلة خارج البيت ,وعندما عاد سأل أحد إخوته عن زوجته لكن أمّه العجوز هي التي سارعت بالأجابة فأخبرته بأنها خرجت وبصحبتها إبنها الصغير ,لتجلب الماء كالعادة من نهر صغير كان لا يبعد عنهم كثيرا .وها قد مضى على خروجها أكثر من ساعتين لكنها لم تعد الى الآن ...ولم تعد لا في تلك الليلة ولا ما بعدها من الليالي.
داهمته رغبة شديدة في البكاء,تمنّى أن يبكي بحرقة,ليس لأنّ الألم بدأ يعصف بأمعاءه أكثر فأكثر ,وانّما إستجابة لفكرة أخذت تدغدغ مشاعره,فتناغم ذهنه معها لتستولي على مشاعره بالكامل ,فأحسّ بأستحالة الفكاك من قيدها...( ربما يكون عمر أبني الآن قد تجاوز السادسة عشرة ,أَوَ ليس من العدل أن يكون الان الى جانبي..) لكنّه ,وبدلاً من أن ينفذ رغبته في البكاء,قرّر التوجه صوب درجات السلّم التي تقع قريبا من أسفل نصب الحرية ..( لأخرج من هذا القبو المظلم ..).سار بتثاقل كمن فُكّ القيد من قدميه توّا,وعندما وصل السلّم الكونكريتي,بدأ يرتقيه ولكن ببطء ملحوظ,ثم ارتقى آخر السلم من الجهة العليا ليصبح النصب فوق رأسه تماما.سار بضع خطوات وقد قرّر أن يختار نقطة معينة ليكون وقوفه عندها,بحيث توفّر له وضعا مريحا لرؤية رموز النصب.وفعلاً توقّف عند نقطة ما خمّن بأنها هي الأفضل للرؤية..عندها حاول أن يستدير بكامل جسده نحو الوراء,ليكون بمواجهة مجسّمات النصب ..لكنه وبدلاً من أن يشرع بتحقيق هذه الحركة,إنشدّ ببصره نحو الجسر,فقد كانت في هذه اللحظة بالذات,ثمّة مجموعة من السيارات العسكرية تجتاز الجسر وبسرعة باتجاه ساحة التحرير ..كانت الأضوية المنبعثة منها تبدّد العتمة بشدّة,أمّا هو فقد حاول ان يتحاشى حدّة الضوء والذي أعشى عينيه,بأن وضع كفّه اليسرى بموازاة وجهه,فيما كانت يده اليمنى قد دسّها ما بين حزامه الجلدي وبطنه التي أشتد بها الألم أكثر من ذي قبل .كانت السيارة الأولى من الرتل الأجنبي قاربت أو كادت ,المرور من جهته اليمنى,وكان هو يراقب ذلك الوضع بحذر شديد من خلال الفرجة الضيقة ما بين إصبعي السبابة والوسطى,ثمّ سرعان ما إنطلقت من السيارة الأولى,رشقة كثيفة من الرصاص وباتجاهه,فارتفع جسمه قليلاًعن الأرض ليعود اليها ثانية,ولكن هذه المرّة جثّة هامدة.أستمر الرتل العسكري في سيره مسرعاً,غير أن السيارة الأخيرة منه,ورغم أنها لم تتوقف هي الأخرى ,فأنّ أحد جنودها وجّه مصباحا يدويا متوهجا كان يمسك به,نحو الجثة ,فبانت الدماء من حولها غزيرة وهي تلتمع تحت ضوء المصباح . .
********
نشرت إحدى الصحف المحلية موضوعا مصوّرا عن إحدى المقابر الجماعية المكتشفة مؤخرا,وقالت هذه الصحيفة: أن هذه المقبرة تقع الى الجنوب من العراق.وتضمّ قرابة مئتي جثة كلهم من الرجال,وقد كُبّلت أيديهم الى الخلف ثم أُعدموا رميا بالرصاص,ويبدو أنهم دفنوا على عجل وبطريقة عشوائية وبشعة.لكن الأمر المحيّر في هذا الموضوع ـ كما تقول الصحيفة ـ أن هذه المقبرة ضمّت جثّة لأمرأة متلفعة بعباءة والى جانبها طفل صغير.وقد نشرت الصحيفة صورة منفردة لهذه المرأة وطفلها.وفي محاولة لتفسير وجود هذه المرأة وطفلها بين جثث هؤلاء الرجال المعدومين,فأنّ الصحيفة ذهبت الى القول بأنّه من المحتمل جدا,أن هذه المرأة صادف وجودها هناك وشاهدت ما لا ينبغي لها مشاهدته,فكان لابد من تصفيتها مع هؤلاء الرجال..!




#عبد_الرزاق_السويراوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (مقاربة فكرية بين( د. سميرأمين ) و( د. برهان غليون
- قراءة في مفهوم الأرهاب
- ( ليْلتان )


المزيد.....




- فنانة لبنانية شهيرة تكشف عن خسارة منزلها وجميع أموالها التي ...
- الفنان السعودي حسن عسيري يكشف قصة المشهد -الجريء- الذي تسبب ...
- خداع عثمان.. المؤسس عثمان الحلقة 154 لاروزا كاملة مترجمة بجو ...
- سيطرة أبناء الفنانين على مسلسلات رمضان.. -شللية- أم فرص مستح ...
- منارة العلم العالمية.. افتتاح جامع قصبة بجاية -الأعظم- بالجز ...
- فنانون روس يسجلون ألبوما من أغاني مسلم موغامايف تخليدا لضحاي ...
- سمية الخشاب تقاضي رامز جلال (فيديو)
- وزير الثقافة الإيراني: نشر أعمال لمفكرين مسيحيين عن أهل البي ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- ألف ليلة وليلة: الجذور التاريخية للكتاب الأكثر سحرا في الشرق ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الرزاق السويراوي - قصّة قصيرة - صور جامدة