أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - حافظ وهبة : خان وطنه مصر خدمة لسيده عبد العزيز ابن سعود















المزيد.....

حافظ وهبة : خان وطنه مصر خدمة لسيده عبد العزيز ابن سعود


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 5517 - 2017 / 5 / 11 - 00:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أولا : هل كان حافظ وهبة هو المؤلف الحقيقى لكتاب ( فى قلب نجد والحجاز ) ؟
1 ـ وقع على عاتق حافظ وهبة مستشار عبد العزيز حلّ أزمة المحمل وتأثيرها على علاقات عبد العزيز مع مصرـ فى وقت حسّاس بعد إستيلاء عبد العزيز على الحجاز التابع عُرفيا للنفوذ المصرى . صحب حافظ وهبة الأمير سعود بن عبد العزيز فى رحلته الى مصر ، وأتفق مع هذا الصحفى المغمور للقيام بهذه الرحلة البرية الى نجد والحجاز ، وأرسل معه طاقما للمعاونة . والصحفى يتحدث بضمير الجمع عن نفسه والمرافقين له، يقول مثلا : ( ووصلنا إلى بلدة " الجوف ")( ولما صرنا على قيد أميال من حائل ) (وكان أمير بريدة قد بلغه خبر قدومنا )( وكان جلالة الملك قد علم بقدومنا ). أى أن حافظ وهبة الذى نظّم هذه الرحلة هو الذى ارسل مع هذا الصحفى موكبا و( زفّة ) ، وترك الصحفى الشاب ينبهر بالاستقبالات والترحيبات .
2 ـ ونتصور أن الصحفى كتب وقائع رحلته بما يتناسب مع كونه صحفيا مغمورا . ولكن الاسلوب الذى نراه فى هذه الرحلة يقطع بأن حافظ وهبة الكاتب المتمرس هو الذى قام بتنقيح الكتابة . وفى غمرة تلهفه على أن يكون الكتاب بلسما وعلاجا لأزمة المحمل وتداعياتها فقد نسى حافظ وهبة أن يكتب تواريخ تنقلات الرحالة مجمد شفيق مصطفى، لأن الكتاب قد تم إعداده على عجل ليخاطب مجتمع المصريين المثقفين ـ وقت تداعيات أزمة المحمل .
3 ـ عبد العزيز كان عقلية إستثنائية فى محيطه العربى فى الجزيرة العربية لكنه كان لا يجيد القراءة والكتابة ولا يجيد صياغة الكلام ، وكان بلهجته البدوية النجدية لا يستطيع التفاهم مع المصريين أو غيرهم . بينما كان حافظ وهبة كاتبا متمرسا وخطيبا مفوها وسياسيا بارعا . تعلم مت تجربته فى مصر وفى الكويت ألا يصطدم بالسلطة ، بل يخدمها كى يركبها . وافضل طريقة أن يلعب دور المُخرج السينمائى الذى يتحكم فى الفيلم دون أن يظهر فيه . رضى حافظ وهبة أن يكون فى الظل سواء فى موضوع هذه الرحلة والكتاب الذى صدر عنها أو فى الحوار الذى زعم المؤلف أنه أجراه مع الملك عبد العزيز ، أو حتى فى تصريحات سعود وفيصل تلامذة حافظ وهبة عن غرامهما بمصر .
4 ـ إن صحفيا قاهريا يزور نجد لأول مرة يستحيل عليه أن يفهم لسان أهلها ولسان مليكها عبد العزيز . ويستحيل على عبد العزيز الذى لم يكن مثقفا أن يدلى بهذا الحوار الذى جاء فى هذا الكتاب . كل هذا من صناعة المخرج السياسى حافظ وهبة . ولأنه يقف خلف الستار فهو الذى يمسك بحركات الممثلين ويضع الكلمات على أفواههم .
5 ـ حافظ وهبة هو أيضا الجندى المجهول وراء معاهدة جدة ( فى 20 مايو 1927 ) والتى إعترفت فيها إنجلترة ( بالاستقلال التام المطلق لممالك صاحب الجلالة ملك الحجاز ونجد وملحقاتها )، والتى تختلف فى اسلوبها وفى شروطها عن معاهدة دارين عام 1915 والتى جعلت عبد العزيز حاكم محمية تابعة لبريطانيا . حافظ وهبة بدوره فى هذه المعاهدة أضاع على مصر ( التى يحتلها الانجليز ) أى مطالب بشأن الحجاز . الطريف أن الذى وقّع المعاهدة عن الطرف السعودى كان الأمير فيصل بن عبد العزيز ، وكان وقتها فى العشرين من عمره لا يعرف الانجليزية ولا أُسس التفاوض مع أعظم امبراطورية وقتها ، كان تفاوض بالنيابة عنه استاذه حافظ وهبة .
ثانيا : حافظ وهبة ودولة عبد العزيز
1 ـ من مواليد حى بولاق الشعبى عام 1989، تخرج فى الأزهر ثم فى مدرسة القضاء الشرعى ، وكان من تلامذة الامام محمد عبده ، وبسبب نشاطه السياسى نفاه الانجليز من مصر مع بداية الحرب العالمية الأولى ، فرحل الى الكويت عام 1914 ، واشتهر فيها مدرسا وواعظا وتاجرا ، وتوثقت علاقته بالمشاهير هناك ، وأحدث قلاقل لأمير الكويت مبارك الكبير حين دعم الشيخ محمد الشنقيطي في تحريض الكويتيين على الإنجليز، ثم ترك الشنقيطي يُقاتل مع جيش الدولة العثمانية ضد الانجليز في معركة الشعيبة في البصرة. وتعرض حافظ وهبة الى تقريع شديد من مبارك الكبير أمير الكويت نتج عنها أن فكّر فى ترك الكويت.
2 ـ كان حافظ وهبة قد قابل الأمير عبد العزيز آل سعود حين زار الأمير السعودى الكويت عام 1916 ، إثر معاهدة العقير التى عقدتها بريطانيا لرسم الحدود بين نجد والكويت عام 1915. بعد جفاء العلاقات بين حافظ وهبة وأمير الكويت أخذ حافظ يتقرب الى عبد العزيز ، فكتب اليه بنصائح أبهرت عبد العزيز . وهى طريقة ذكية ليعمل عنده ، فاستدعاه عبد العزيز ليعمل عنده ، فإلتحق بخدمة عبد العزيز بن سعود فى الرياض عام 1923مستشارا له فى علاقاته الخارجية خصوصا مع مصر وانجلترة وفى شئونه الداخلية .
3 ـ تأثير حافظ وهبة بخلفيته الفقهية الأزهرية فى دولة عبد العزيز آل سعود لا يقارنه مستشار آخر لعبد العزيز من الأجانب . هو الجندى المجهول فى تعامل عبد العزيز مع الاخوان النجديين بما أدى الى القضاء عليهم . وهو الجندى المجهول فى إخضاع شيوخ الوهابية المتزمتين الجهلاء الرافضين للتعليم والمخترعات الحديثة ، وهو الذى أنشأ فيها تعليما حديثا، وهو القائم ـ من وراء ستار ـ بتحويل مملكة ابن سعود الى دولة حديثة. وهو المرشد لإبنى عبد العزيز سعود وفيصل . ثم كان ممثلا لعبد العزيز قنصلا وزيرا مفوضا فى لندن عام 1930 ، وهو العام الذى شهد إنشاء أول وزارة للخارجية السعودية وتعيين الأمير فيصل أول وزير لها ، ثم صار حافظ وهبة سفيرا للسعودية فى لندن عام 1948 ، وظل فى منصبه ثلاثين عاما ، وهو الذى أقام علاقات للمملكة مع هولندة وأصبح وزيرا مفوضا فيها عام 1931 ، وأسس علاقة السعودية باليابان ، وهو الذى صمّم العلم السعودى ، وهو العضو الهام فى مجلس إدارة أرامكو. تاثير حافظ وهبة فى دولة عبد العزيز إمتد من نجد الى اوربا واليابان،ومن التعليم الى أرامكو وأمستردام.
ثالثا : حافظ وهبة والوهابية
1 ـ حافظ وهبة هو الذى بدأ نشر الوهابية بين المسلمين فى انجلترة من خلال تأثيره الكبير فى أول مسجد أُنشىء فى لندن عام 1910 حين عمل إماما وواعظا فيه . وهو أشهر مؤسسى المركز الثقافى الاسلامى فى لندن والذى وضع حجر الأساس له الملك جورج السادس عام 1944 ، وبنفوذه فى لندن تبرعت الحكومة البريطانية بموقع المركز في وسط لندن من أملاك التاج البريطاني، وبقي المركز في المبنى القديم إلى أن أقام له الملك فيصل مسجد كبيرا عام 1978 م، ثم قام الملك فهد بتوسعته عام 1994 .
ولا تسأل بعدها عن تعمق الوهابية فى إنجلترة وأوربا ، فقد وضع بذورها حافظ وهبة ، وتدفع بريطانيا وأوربا الثمن الآن . ولا يزال مستمرا تأثير حافظ وهبة فى نشر الوهابية بين الناطقين بالانجليزية. يتمثل هذا فى ترجمة القرآن الكريم والتى قام بها عبد الله يوسف على و ومحمد مرمادو . وتأثرهما واضح بالوهابية ، وكانا من تلامذة وأصدقاء حافظ وهبة . وتوفى حافظ وهبة فى روما عام 1967 .
2 ـ إذا كان هذا تأثير حافظ وهبة فى نشر الوهابية فى أوربا ، فماذا عن تأثيره فى نشرها فى وطنه الأم مصر ؟ إنّ له الأثر الأكبر فى نشر الوهابية فى مصر ـ بمساعدة رشيد رضا و محب الدين الخطيب . هؤلاء الثلاثة أنشأوا مؤسسات السلفية الوهابية فى مصر من الشبان المسلمين الى أنصار السّنة وتحويل الجمعية الشرعية المصرية من دينها الصوفى الى الوهابية ، ثم أخيرا تأسيس الاخوان المسلمين .
ولكن يتميز حافظ وهبة عن رشاد رضا ومحب الدين الخطيب أنه مصرى له معارف مشاهير وجذور فى مصر ، وإستخدم معارفه وصداقاته فى تيسير عمل السورى محب الدين الخطيب واللبنانى رشيد رضا ، وإستخدم كل هذا فى خدمة عبد العزيز وفى نشر الوهابية .
3 ـ وجاء فى كتاب ( فى قلب نجد والحجاز ) حوار مع الملك عبد العزيز قيل أن المؤلف محمد شفيق مصطفى أجراه مع الملك . جاء فيه تصريح هام : ( قلنا لجلالته : وما رأيكم في توظيف أذكياء المصريين في وظائف دولتكم ؟ فأجابنا جلالته قائلاً : إن حبي وتقديري لأبناء مصر فوق ما تتصور أنت ، فهذا مستشاري الأمين وساعدي الأيمن فضيلة الشيخ حافظ وهبة ، له عندي المقام الأسمى وعظيم التقدير ، وإني أُرحب بمن يرغب في تولي مناصب البلاد من أبناء هذا البلد الغني الوفير الخيرات ، وإني أرجو الله أنهم يتسع نطاق العمران في بلادي على مدى الأيام وتزيد موارد دولتي فيكون المجال فسيحاً أمام هؤلاء الإخوان الذين أتمنى وجود أكثر عدد منهم بين موظفي حكومتي . ). كان عبد العزيز محتاجا الى وهابيين مستنيرين ــ إذا صحّ ـ وجود هذا الصنف بين البشر ــ ليكونوا بديلا عن الشيوخ الوهابيين المتزمتين . وفعلا إستقدم حافظ وهبة وفى فترة مبكرة مدرسين ومطاوعة من مصر الى مملكة ابن سعود أعانته بعد إستغنائه عن الاخوان النجديين وشيوخهم فى التزمت والانغلاق .
4 ـ أصبح حافظ وهبة فى مصر مقصدا للفقهاء السنيين الفقراء ينتظرون قدومه ليعينهم . ومنهم أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي ، وهو اصلا من مدينة المحمودية فى شرق الدلتا ، والذى كان يعمل فى إصلاح الساعات فى الاسكندرية ، كان سنيا هاويا ، سعى الى مقابلة حافظ وهبة فساعده فى نشر مؤلفات عديدة منها ( ترتيب مسند الإمام أحمد ) مع مفتاح له يسهل الوصول إلى أحاديثه، وله أيضاً كتاب ( بدائع المنن في جمع وترتيب مسند الشافعي).( أحمد عبد الرحمن محمد البنا ) هو والد ( حسن البنا ) مؤسس الاخوان المسلمين .
أخيرا : حافظ وهبة من اسباب بلاء المصريين اليوم
1 ـ الفارق هائل بين تلك الصورة الارشيفية التى يركع فيها حسن البنا ليقبل يد الملك عبد العزيز وبين ما كانت عليه مصر بالنسبة للسعودية ودولتها الأولى والثانية والثالثة فى عهد عبد العزيز .
2 ـ آخر حاكم للدولة السعودية الأولى كان يخاطب الوالى محمد على يصف نفسه بأنه ( خادمكم وعبدكم المطيع الخادم المطيع عبد الله بن سعود ) ونفس الخطاب كان يرسله الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي ــ جد عبد العزيز ــ فى الدولة السعودية الثانية إلى سيده الخديوي عباس, وكلها ممهورة ومختومة بتوقيع ( خادمكم وعبدكم المطيع ابن سعود ).
3 ـ وفى الوقت الذى ركع فيه حسن البنا يقبل يد الملك عبد العزيز ـ وفى أيام حكم الملك فاروق كان لا يجوز جلوس أمراء آل سعود باستثناء أبيهم عبد العزيز في حضرة الملك فاروق. وهنالك صورة للملك فاروق وهو يجلس على الكرسي وخلفه يصطف الأمراء السعوديون على رأسهم فيصل بن عبد العزيز.
4 ـ وفى الهوان المصرى الحالى نسمع الرئيس عبد الفتاح السيسى يصف السعودية بأنها الشقيقة الكبرى لمصر ويتنازل للسعودية عن جزيرتين مصريتين بعد أن كان الحجاز تابعا لمصر . وهذا السيسى إخترع هوانا لمصر غير مسبوق ، أن يجرى سعيا فى إستقبال الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، ويصعد اليه فى طائرته وينحنى مسلما عليه بينما الملك متربع فى كرسيه .
5 ـ ربما كان حافظ وهبة يفعل ذلك مع عبد العزيز ومن تولى بعده .!..






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أثر حادث المحمل: (4 ) الصحفى المصرى يقوم بالدعاية لعبد العزي ...
- ( مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُواْ مَسَاجِدَ اللَّه ...
- القاموس القرآنى : ( أبقى )
- القاموس القرآنى : المصير
- المحمديون : هل يعبدون الرحمن أم يعبدون الشيطان ؟
- أثر حادث المحمل: (4 ) الصحفى المصرى المغمور يحاور عبد العزيز
- رسائل بعث بها عبد العزيز للمصريين عبر الصحفى المصرى المغمور
- أثر حادث المحمل: (2 )إستقبال رائع لصحفى مصرى مغمور فى ضيافة ...
- أثر حادث المحمل : (1 ) فى علاقة عبد العزيز بالاخوان النجديين
- حادث المحمل :
- لماذا كان عبد العزيز محتاجا لرشيد رضا ؟
- حوار مع الاستاذ مجدى سمعان مراسل الديلى تليجراف فى القاهرة
- رشيد رضا خادما لعبد العزيز قبل أن يقابل عبد العزيز
- رشيد رضا والشريف حسين حاكم الحجاز
- نملك قوة المعلومة ولكن إمكاناتنا معدومة
- رشيد رضا عميلا لانجلترة ( بين رشيد رضا واسمهان ).!
- رشيد رضا : شخصيته بين النفاق والتعصب
- المحمديون وتضييع العبادة الاسلامية
- ليس سارقا من يسرق حقه من المستبد .
- فى سبيل زيارة الحبيب فقدت أبى وأمى من 25 عاما . !!


المزيد.....




- الوافدون إلى -الأقصى- في رمضان.. مخاوف من حرمانهم بلوغ المسج ...
- مصر.. المؤبد لـ4 عناصر من جماعة الإخوان لقتلهم رجال شرطة
- باحث روسي: دورة القمر تحدد مستقبل الإسلام في اوروبا!
- الكويت: إقامة التروايح في المساجد للرجال لمدة 15 دقيقة
- رابطة علماء اليمن تهنئ الأمة الإسلامية بمناسبة دخول شهر رمضا ...
- السيد عبدالملك الحوثي يبارك للأمة الإسلامية بحلول شهر رمضان ...
- الأنظمة العربية الرجعية.. ضد -الإسلام السياسي- ومع -الصهيوني ...
- شرطة دبي توجه تنويها هاما لمرتادي المساجد في رمضان
- تونس تتراجع عن حظر صلاة التراويح في المساجد بسبب جائحة كورون ...
- الرئيس يهنئ الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية بحلو ...


المزيد.....

- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور
- خَلْق الكون في مقاربته القرآنية! / جواد البشيتي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - حافظ وهبة : خان وطنه مصر خدمة لسيده عبد العزيز ابن سعود