أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - علاء اللامي - العيارون والشطار البغداديون واستخدامهم لرتبة وصفة -رفيق-!














المزيد.....

العيارون والشطار البغداديون واستخدامهم لرتبة وصفة -رفيق-!


علاء اللامي

الحوار المتمدن-العدد: 5505 - 2017 / 4 / 28 - 14:27
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


أمسى اللصوص في العصر العباسي الثاني حركة، وظاهرة اجتماعية قوية، وهم يعودون إلى أصول اجتماعية فقيرة ومظلومة فالتطورات الاجتماعية التي عرفها المجتمع العراقي وقيام المدن الكبرى خلقت فئات اجتماعية عاجزة عن تحصيل معاشها، ناقمة ومتمردة. وقد ترك لنا الجاحظ البصري (159 هـ-255 هـ) فقرة تبين لنا اتساع هذه الفئة، فكتب على لسان أحد اللصوص وهو يتباهى مفاخرا: ( خرجت قاطع طريق، و صرت للقوم عينا ولهم مجهرا. سَلْ عني صعاليك الجبل وزواقيل الشام "جمع زقل وهو اللص يرخي طرف عمامته كعلامة مميزة. ع ل" ورؤوس الأكراد ومردة العرب وفُتاك نهر بط ولصوص القَفْصِ ( القَفْص أي النصب وهي مفردة لا أدري كيف انبعثت حية في العراق بعد الاحتلال الاميركي أو قبله بسنوات قليلة . ع ل) سل عني القيقانية ، والقطرية، وسل عني المتشبهة و ذباحي الجزيرة. سل عني الكتفية والخليدية و الخربية و البلالية ( كلها أسماء عصابات لصوص وقطاع طرق. ع ل).
و يروي لنا التنوخي قصة لص الكرخ فيقول على لسان اللص ( نشأت فلم أتعلم غير معالجة السلاح فجئت الى بغداد أطلب الديوان للجندية فما قبلني أحد فانضفت إلى هؤلاء الرجال وطلبت قطع الطريق ولو كان السلطان انصفني و نزلني بحيث أستحق من الشجاعة وانتفع بخدمتي ما كنت أفعل هذا بنفسي). كان موقف اللصوص متعارضا مع الأوضاع السائدة ونظرتهم حاقدة إلى رجال السلطة والمال. قال أحد اللصوص ( اللص أحسن حالا من الحاكم المرتشي والقاضي الذي يأكل أموال اليتامى). وانشد أحد اللصوص الشعراء :
وأني لأستحيي من اللهِ أنْ أُرى ... أطوفُ بحبلٍ ليس فيه بعيرُ
وأسألُ ذياكَ البخيلَ بعيرَهُ ... وبعرانُ ربي في البلادِ كثيرُ.
وأوصى عثمان الخياط ( لم يكن عثمان خياطا بل سمي بذلك لأنه نقب دار ثري فسرقها ثم أعاد بنائها بما يشبه الخياطة فلم يشك أحد في أنها نقبت . ع ل) وهو شيخ الفتيان والعيارين والشطار البغادة، أوصى تلامذته و فتيانه فقال ( جسروا صبيانكم على المخارجات - شجعوهم على المعارك بالعصي. ع ل- وعلموهم الثقافة، وأحضروهم ضرب الأمراء لأصحاب الجرائم لئلا يجزعوا إذا ابتلوا بذلك، وخذوهم برواية الأشعار من الفرسان، وحدثوهم بمناقب الفتيان وحال أهل السجون. وإياكم و شرب النبيذ فإنها تورث الكظة وتحدث الثقل، ولا بد لصاحب هذه الصناعة من جراءة " جرأة" وحركة وفطنة وطموح، وينبغي أن يخالط أهل الصلاح ولا يتزيا بغير زيه.) و وضع الخياط ضوابط أخلاقية كثيرة لجماعته منها ( ما سرقتُ جارا، وإنْ كان عدواً، ولا كريماً، ولا كافأت غادرا بغدره) ومن مظاهر فتوتهم الصدق والوفاء بالعهد والأمانة في المعاملة وعدم التعرض للفقراء والنساء. يقول شيخهم عثمان الخياط ( ما خنت ولا كذبت منذ تفتيت ). أي منذ أصبحت فتىً. و قال أيضا لفتيانه اللصوص (أضمنوا لي ثلاثا أضمن لكم السلامة، لا تسرقوا الجيران، واتقوا الحرام، ولا تكونوا أكثر من شريك مناصف) ويوضح اللص ابن حمدي الذي عرف بظرفه و خفة دمه، المقصود بالمناصفة فيقول إنها خاصة بـ ( أرباب البضائع اليسيرة، التي تكون دون الألف درهم، وإذا أخذت ممن حاله ضعيفة شيئا قاسمه فيه، و اترك شطر ماله في يديه). وقال عثمان الخياط ( لم تزل الأمم يسبي بعضهم بعضا ويسمون ذلك غزوا وما يأخذونه غنيمة من أطيب الحلال. وأنتم – مخاطبا فتيانه من العيارين والشطار – في أخذ مال الغدرة والفجرة أعذر ، فسموا أنفسكم غزاة كما سمى الخوارج انفسهم شراة ثم انشدهم هذه الأبيات :
سأبغي الفتى إما جليسُ خليفةٍ ....... يقومُ سواءً أو مخيفُ سبيل
وأسرقُ مالَ اللهِ من كلِّ فاجرٍ ....... وذي أكلةٍ للطيباتِ أكول
وبرر ابن سيار حقده على التجار بقوله لأحد ضحاياه ( أما قرأت ما ذكره الجاحظ قال: إن هؤلاء - الأغنياء - خانوا أماناتهم و منعوا زكاة أموالهم فصارت مستهلكة بها، واللصوص فقراء إليها، فإذا أخذوا أموالهم وإنْ كرهوا أخذها كان ذلك مباحا لهم لأن عين المال مستهلكة بالزكاة – غير المدفوعة – وهؤلاء يستحقون الزكاة بالفقر، شاء أرباب الأموال أم كرهوا). و في القرن الرابع الهجري تواترت كبسات للصوص الليلية داخل العاصمة العباسية يجردون حملات متصلة على الدور ينقبونها ويسطون على ما فيها. وفي سنة 309 هـ كبس اللصوص منزل احد الصيارفة فأخذوا له ذهبا بقيمة 30 ألف دينار. وتروي بعض مصادر التراث أن ابن شيرزاد أحد قواد أمير الأمراء الديلمي توزون خلع على أحد زعماء اللصوص وضمَّنه بغداد على ان يدفع 15 ألف دينار مما يسرقه هو وأصحابه . و نظم اللصوص أنفسهم في عصابات وكان عدد بعض هذه العصابات يبلغ أحيانا المائة شخص مجهزين بالسفن والقسي والنشاب. أما الفتيان، من العيارين والشطار فنظموا أنفسهم في أخويات دقيقة ومنظمة وهرمية و( احتل الرفيق ـ وهو العضو العادي في سلك الفتوة ـ سفح الهيكل التنظيمي لها، وانتسب ـ في العادة ـ إلى كبير وهو بمثابة الأب التنظيمي ، يعلوه في المرتبة الجد. ) كما يخبرنا الباحث عمر الشبراوي، وكان لكل عصابة لصوص أو مجموعة فتية من العيارين أو الشطار رئيس وأعوان منهم العين "جامع المعلومات عن الهدف" والشاغل " من يشغل الناس عن صاحبه اللص والطراد " الذي يتدخل عند القبض على زميله فيضربه أمامهم ويوبخه ثم يطلقه" ...الخ، كما كتب الجاحظ. يتبع.

*كاتب عراقي



#علاء_اللامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نسخة طبق الأصل للمحاصصة الطائفية العراقية عن سيريلانكا
- برنامج مرشح اليسار الجذري الفرنسي ملينشون
- لماذا هذه الحملة التشنيعية ضد الروائي الراحل عبد الرحمن منيف ...
- الدين والدولة والعلمانية والمثال العراقي -2من 2-
- الدين والدولة والعلمانية والمثال العراقي -1من 2-
- التطهير العرقي في كوك كما كشف عنه وزير حقوق الإنسان العراقي
- بالطائفي الفصيح: لن يقبل العرب السنة بحكم الشيعة كطائفة أبدأ
- ج2 : حول رسالة عزة الدوري لحسن العلوي
- ج1:حول رسالة عزة الدوري إلى حسن العلوي
- ما هدف المالكي في الانتخابات القادمة
- من الموصل ينعق غراب الأمير السعودي حازم الأمين
- الدفاع عن المحاصصة الطائفية صراحة - 2من 2 -
- الدفاع عن المحاصصة الطائفية صراحة - 1 من 2 -
- كل التضامن والاحترام لطلاب جامعة واسط المعتقلين
- بغداد العباسية 5 و 6 : طعامهم وشرابهم ورواتبهم
- نواب الكويت والتهجمات الفظة على العراق والعراقيين
- الصلاة والبكاء لمنع الغلاء في بغداد العباسية
- أيسر الموصل فرح وسرقات وإطلاق دواعش بالرشى
- التنازل عن خور عبد الله للكريت
- تصحيح.. التنازل عن خور عبد الله للكويت


المزيد.....




- أوروبا ومخاطر المواجهة المباشرة مع روسيا
- ماذا نعرف عن المحور الذي يسعى -لتدمير إسرائيل-؟
- من الساحل الشرقي وحتى الغربي موجة الاحتجاجات في الجامعات الأ ...
- إصلاح البنية التحتية في ألمانيا .. من يتحمل التكلفة؟
- -السنوار في شوارع غزة-.. عائلات الرهائن الإسرائيليين تهاجم ح ...
- شولتس يوضح الخط الأحمر الذي لا يريد -الناتو- تجاوزه في الصرا ...
- إسرائيليون يعثرون على حطام صاروخ إيراني في النقب (صورة)
- جوارب إلكترونية -تنهي- عذاب تقرحات القدم لدى مرضى السكري
- جنرال بولندي يقدر نقص العسكريين في القوات الأوكرانية بـ 200 ...
- رئيسة المفوضية الأوروبية: انتصار روسيا سيكتب تاريخا جديدا لل ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - علاء اللامي - العيارون والشطار البغداديون واستخدامهم لرتبة وصفة -رفيق-!