أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - لماذا ألقى الإسلام على ما كان فى الجاهلية؟















المزيد.....

لماذا ألقى الإسلام على ما كان فى الجاهلية؟


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5467 - 2017 / 3 / 21 - 10:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لماذا أبقى الإسلام على ما كان فى (الجاهلية)؟
طلعت رضوان
لماذا أخذ القرآن بما قاله عمربن الخطاب عن مقام إبراهيم؟
ولماذا احتفظ الإسلام بعادة تعدد الزوجات (الجاهلية)؟
من الأمورالمُـلفتة لنظرالعقل الحر، أنّ الإسلام أخذ الكثيرمما كان موجودًا فى الفترة السابقة على دعوة نبى الإسلام، وأخذتْ الاسم الشائع (الجاهلية) ومن أمثلة ذلك:
كان العرب قبل الإسلام يحجون فى شهرذى الحجة من كل عام، فيرحلون إلى مكة لأداء فريضة الحج، وكانوا يقومون بذات المناسك التى يقوم بها المسلمون حتى اليوم، والاستثناء الوحيد هوالتخلص من عبارات (الشرك) التى كانت تقال قبل الدعوة المحمدية. وقبلها أيضًا كان تقديس شهررمضان وتحريم الأشهرالحرام وتعظيم إبراهيم وإسماعيل وأنهما– فى رأى عرب قبل الإسلام- هما اللذان أقاما بناء الكعبة فى مكة. وقال عمربن الخطاب ((وافقتُ ربى فى ثلاث ووافقنى ربى فى ثلاث. قلتُ يارسول الله: "لواتخذنا مقام إبراهيم مصلى" فأنزل الله ((واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى)) (البقرة/ 125) كذلك فإنّ الاجتماع يوم الجمعة تأسّس قبل الإسلام.
ومن الأعراف الاجتماعية أنّ العرب قبل الإسلام كانوا يؤمنون بالحسد وتأثيرالحاسد فى المحسود فجاء الإسلام وأقرّذلك. وقبل ظهورالإسلام كان (النفث) فى العقد أحد ضروب السحر، فجاء الإسلام وأقرّ((النفث من العقد)) (سورة الفلق) وكان العرب يعتمدون على الإبل لذلك ذكرها أكثرمن شاعرمن شعراء قبل الإسلام، فجاء الإسلام وأعطاها أهمية خاصة فى أكثرمن سورة (الأنعام، النحل، المؤمنون) وكان العرب يُجيزون تعدد الزوجات بغيرحد، فجاء الإسلام واكتفى بأربع (شرعيات) ولكى لايحرمهم من التعدد (شرّع) منظومة (ملك اليمين) وبدون تحديد العدد، فكأنه أبقى على عادة تعدد الزوجات (فى الجاهلية) دون تحديد العدد بابتكار(ملك اليمين) والرجل كان يُسمى (بعل) وهواسم لإله قديم (ورد فى الموسوعة العربية المُيسرة- ط عام 1965ص382 وورد فى العهد القديم للإشارة إلى آلهة كنعان حيث كان يُعبد فى بقاعها المختلفة.
وكان العرب قبل الإسلام مُتعالين ويُسمون ماعداهم بالعجم. والعجم كما جاء فى مختارالصحاح للرازى ((ضد العرب والواحد عجمى وفى لسانه عجمة والعجماء البهيمة. والمرأة بهيمة)) (المطبعة الأميرية- عام 1911ص440) أى أنّ كل شعوب العالم بهايم ماعدا العرب.
وكان رزق العربى قبل الإسلام يأتيه من سيفه (الحروب بين القبائل) أومن التجارة، وإذا كانت سورة (قريش) قد ذكرتْ (الإيلاف) فإنّ الأصل يعود إلى هاشم (جد محمد) وجاء الشعر(قبل الإسلام) ليؤكد ذلك مثل: ((عمروالعلا هشّم الثريد لقومه/ سفرالشتاء ورحلة الإيلاف)) أما الموقف من الزراعة فكان أهل البادية كثيرًا مايفرضون (إتاوة) على الزراع بحجة حمايتهم. وهذه (الإتاوة) هى الأصل التاريخى لما عُرف فيما بعد (بالجزية) وأطلق العرب على الفلاحين (أعاجم) أى بهايم وهذه النظرة إلى الزراع والزراعة كانت سائدة لدى عرب ما قبل الدعوة المحمدية، فجاء الإسلام وأقرّها فى قول حديث للنبى ((إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لاينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم))
ذكرالأستاذ العقاد أنّ الإسلام ((شرّع العتق ولم يُشرّع الرق)) وتلك حقيقة ناقصة، فالإسلام إذا كان لم يُشرّع الرق (= العبودية) إلاّ أنه أباحه وأجازه ولم يُحرمه. فقد كان للنبى محمد وللخلفاء الراشدين وللعشرة المُبشرين بالجنة ولغيرهم من الصحابة ثم لأئمة المسلمين وعامتهم، كان لهم عبيد وإماء، واستمرالحال كذلك حتى تم إلغاء الرق بقوانين وضعية. وليس صحيحًا ماذهب إليه العقاد من أنّ الإسلام لم يعرف سوى (رق السبى) فى غارات القبائل بعضها ضد بعض، وهى التى تحوّلتْ إلى غزوات أوفتوحات.
وعن غنائم الحروب قال عدى بن حاتم ((ربّعتُ فى الجاهلية وخمّستُ فى الإسلام)) أى أنّ الأميرفى (الجاهلية) كان يأخذ ربع الغنيمة، وجاء الإسلام فجعله الخمس (الأنفال/ 41)
وأكد سلمان الفارسى أنّ الرسول علمهم كل شىء حتى مايفعلونه داخل الخلاء، أى أنّ الرسول لم يترك كبيرة أوصغيرة من شئون الحياة إلاّوأرشد أصحابه والمسلمين من بعدهم فيما يسلكونه فيها حتى التى لاتمت بصلة مباشرة بالعبادة مثل كيفية ارتداء الملابس وأدب دخول الفراش مع الزوجة الحرة أوالعبدة (ملك اليمين) فلماذا لم يترك حديثا واحدًا يُبين فيه من يتولى الخلافة من بعده وكيفية تنصيبه ونظام الحكم فى الإسلام؟
ومن الناحية التاريخية فإنّ عرب ماقبل الإسلام عرفوا الشورى بذات الصورة التى وُجدتْ فى الإسلام. ومجلس الشورى ليس له أى دورحقيقى، بل مجرد (رأى) قد يأخذ به الحاكم أويرفضه. وأبوبكرعندما قرّرشن الحرب فى (حروب الردة) أصرّعلى رأيه رغم مخالفة هيئة مُستشاريه إذْ قالوا: كيف تـُحارب قومًا يشهدون أنْ لا إله إلاّ الله وأنّ محمدًا رسوله ويُقيمون الصلاة؟ إنّ مقولة أنّ الشورى شـُـرّعتْ للسيطرة على الحاكم غيرصحيحة. ومن هذا المنطلق يتضح مدى الخطأ الذى يقع فيه من يدعى أنّ الشورى هى الديموقراطية. إنّ الشورى هى ميراث من القبائل العربية السابقة على الإسلام. وفى رأى أ. خليل عبدالكريم أنّ القبائل العربية وقت البعثة المحمدية- بتقاليدها وأعرافها ونظمها وشعائرها- هى المُسودة أوالبروفة للإسلام، وبالتالى فإنّ الإسلام والعروبة وجهان لشىء واحد. وأرى أنه (للمزيد من التفاصيل) أرجومن القارىء الرجوع لكتاب خليل عبدالكريم (الجذورالتاريخية للشريعة الإسلامية) الصادرعن دارسينا للنشر- عام1990.
000
هامش: خليل عبدالكريم (1930- 2002) مواليد أسوان. بدأ مع جماعة الإخوان المسلمين ثم تركهم، بعد أنْ تأثربالفكرالماركسى. وكان فى كل كتبه ودراساته يعتبرأنّ القول (بالعصرالجاهلى) غيردقيق. وكان (من القلائل) الذين استخدموا تعبير(الغزوالعربى) و(ليس الفتح الإسلامى) ومن كتبه العديدة (الصحابة والصحابة) و(النص المؤسس ومجتمعه) و(الإسلام بين الدولة المدنية والدولة الدينية) إلخ.
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا طالب ادوارد سعيد بتحسين شروط التبعية؟
- مغزى تشابه الأساطير والأديان
- أزهريون يكفرون زميلا لهم
- إصرارالأصوليين على رفض حق الاختلاف
- هل يمكن كسر قيود الطاعة بعد تغلغلها ؟
- قرار أتاتورك الذى هزّ الثوابت
- خديعة يناير2011
- النظام وحزب الضلمة الشهير(بحزب النور)
- مغزى تضامن الكاب والعمامة لمصادرة الفن
- لماذا حرق مسلمون موحدون الكعبة ؟
- لماذا اختلف الفقهاء والمفسرون فى فهم القرآن
- الأصوليون وتحجر العقول
- لماذا تحولت الكنائس إلى مساجد ؟
- جدل الحوار حول التمييز بين البشر
- نماذج من جذورالعنف الإسلامى
- لماذا لم ينطبق على اليهود المصريين مجتمع الجيتو؟
- لماذا استمرّت البغضاء بعد الإسلام؟
- أليس العداء لمجتمع الزراع عنصرية؟
- هل علاج الفقراء رفاهية فى نظرالمسئولين؟
- لماذا يستمرالنظام فى مغازلة الأصوليين.


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - لماذا ألقى الإسلام على ما كان فى الجاهلية؟