أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نادية خلوف - نحن من يصنع الرّموز














المزيد.....

نحن من يصنع الرّموز


نادية خلوف
(Nadia Khaloof)


الحوار المتمدن-العدد: 5130 - 2016 / 4 / 11 - 14:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لو استبدلنا كلمة طوطم بكلمة رمز ، ربما يتناسب مع عصرنا الحالي أكثر ، ولو قلنا أنّنا لازلنا في طور العشيرة التي لها رموزها من الطّواطم سواء كانوا من الحيوانات أو النباتات نكون على صواب . الإنسان البدائي يسكن فينا ، ولا نحاول تجاوزه حيث ترحل الأزمان ويبقى نفس الرمز يسكنّنا، ونخشى أن نخالف تعاليمه فنقع في دائرة العقاب.
ضمير المجتمع الذي تولد من داخله الرّموز يستقرّ في لا وعينا. نشدّ على أيدي الرّموز المتحكّمة فينا عندما تضع عقوبة ما. نعيش تناقضاً في الانتماء الديني، والثقافي، وتطالنا العقوبات بينما نعترف أمام أنفسنا أنّنا نستحقها لأنّنا خالفنا تلك الأرواح الخفيّة التي تتحكّم في العشيرة.
لا أقدم دراسة عن تاريخ الطوطم ، فقط أقارنه بالرمز. ذلك الرمز الذي أصبح المجتمع يقدّم له القرابين كي يبعد عنه الأرواح الشّريرة ، الذي يتربّع مع حاشيته التي تدور في فلكه على عرش الحكم، ويسلم العروش الأخرى لأبنائه الرّوحيين مثل عرش الدين، السياسة، الأدب، الفن، الاقتصاد، وجميع أوجه الحياة في المجتمع، وهو ليس ذلك الرمز الذي يتمّ تقديسه بل هو تركيب معقّد يرتبط بتلك القّوى المجهولة التي تسيطر على ضمير المجتمع في الوقت الحالي لدرجة أنه يعتقد أنّه يدافع عن قضّية ما يشّكلها بطريقته، ويقنع نفسه أنّ هذا هو الفكر الذي يجب أن يسود، ينشئ عشيرة على قياس فكره ،سرعان ما يغزو هذا الفكر لضمير مجموعة عرقية أو دينيّة، وتصبح القناعات راسخة بتلك القوى الخفية التي تدفعنا للسيّر خلف شعار قد نخسر حياتنا في سبيله.
الرّموز التي دمّرت عالمنا الشرّقي كثيرة . قد تكون قوميّة، أو دينيّة وكل ما يدور في دائرتها هو رمز مثلها. قد نتمتّع بقراءة بعض المقاطع من الشّعر لكاتب يدور مع رموز سياسية ، ويعجبنا بعضّاً من كتاباته، لكنّنا مع الزمن ننسى ذلك ويصبح ذلك الشّاعر إمّا شاعر الحبّ، ولا يحقّ لغيره الكتابة في هذا الموضوع، وبعضهم يصبح كاتب الثورة، وآخر تسمى البلدات باسمه كما تسمى الدّول ، فهم يطلقون على سوريّة مثلاً سورية الأسد ، وهذه السّوريا تلزم كلّ من ينال مرتبة فيها أن يكون ضمن جوقة الامتنان للأسد، الجميع يعرف أنّه لا مكان للمبدعين في وطن يحكمه قائد رمز، لكننا نوهم أنفسنا، أو نرغب في قبول اجتماعي، ونخشى العقوبة من الضمير الجمعي، فنجاري الآخرين، ونكتب عن الرّموز من الشعراء بدلاً عن الرّموز من الحكّام كوننا نؤمن بالثّورة، ونكون بذلك قد حفرنا قبرنا بأيدينا.
الرّموز في طريقها إلى التّغير .كانت في الماضي تكتفي بعدم المساس بالرمز الأوحد. أمّا اليوم وبعد ثورات الرّبيع العربي التي طفا على سطحها رموز جديدة. دينيّة، وقوميّة، طائفيّة ، ومحليّة . زادت الأرواح المجهولة ، وبينما كان العقاب يأتي لو مسست بالرّمز الأوحد أصبح العقاب يأتيك لو مسست برمز القومية، الدين، الطائفة، الحزب، التيار. . .
نحن اليوم غيّرنا الطّوطم إلى الرّمز، ولم يعد للعشيرة رمز واحد بل لكلّ فخذ، ولكلّ بطن رمز علينا أن لا نتجاوز عليهم بكلمة حقيقة، أو حتى بالمرور من قرب أسمائهم.
السّؤال المطروح: متى نتجرّأ على الكتابة بحريّة، وبأسلوب نقديّ عن كلّ الأشياء التي نفكّر بها؟





#نادية_خلوف (هاشتاغ)       Nadia_Khaloof#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الهروب
- بيوتٌ لا يدخلُها النّور
- مسٌّ من ربيع
- عزلة قيد التّجربة
- أرغب أن نغيّر العالم
- الحركات الجهادية هي بديل الثّورة
- بين وطن كان، ووطن صار ألف حكاية
- كلمات عابرة
- عشتار تبكي
- زهرة بيضاء إلى كلّ رجل دخل حياتي
- أسود مثل فحم


المزيد.....




- وزير دفاع أمريكا يوجه - تحذيرا- لإيران بعد الهجوم على إسرائي ...
- الجيش الإسرائيلي ينشر لقطات لعملية إزالة حطام صاروخ إيراني - ...
- -لا أستطيع التنفس-.. كاميرا شرطية تظهر وفاة أمريكي خلال اعتق ...
- أنقرة تؤكد تأجيل زيارة أردوغان إلى الولايات المتحدة
- شرطة برلين تزيل بالقوة مخيم اعتصام مؤيد للفلسطينيين قرب البر ...
- قيادي حوثي ردا على واشنطن: فلتوجه أمريكا سفنها وسفن إسرائيل ...
- وكالة أمن بحري: تضرر سفينة بعد تعرضها لهجومين قبالة سواحل ال ...
- أوروبا.. مشهدًا للتصعيد النووي؟
- الحوثيون يعلنون استهداف سفينة بريطانية في البحر الأحمر وإسقا ...
- آلهة الحرب


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نادية خلوف - نحن من يصنع الرّموز