أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الكريم بن خالد - -النخبة- مفهوم ذو دلالة نسقية















المزيد.....

-النخبة- مفهوم ذو دلالة نسقية


عبد الكريم بن خالد

الحوار المتمدن-العدد: 5110 - 2016 / 3 / 21 - 04:36
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


"النخبة" مفهوم ذو دلالة نسقية
ان مسألة النخب تعتبر قضية مركزية من قضايا علم الاجتماع بشقه السياسي والصناعي والذي يتناول المسائل المرتبطة بالسلطة السياسية و آليات الحكم في علاقة بالثقافة السياسية من جهة وبالمجتمع في أساسه الثقافي من جهة أخرى .
و تتدل المعاني الاشتقاقية للفظ "نخبة" في لغات مختلفة على الندرة والقلة إذ هي تحيل على الاصطفاء و الاختيار والانتخاب والقطف و الانتزاع من رأس الشيء أو من أساسه، وتمتد تلك الإحالة إلى ما يمثل خصيصة الشيء الأكثر تمييزا له عما عداه وعلى أساس التميز والنقاوة والصفاء والرفعة و عدم الاختلاط مع ما هو عام ومبذول و مبتذل وعادي.
ففي العربية يستخدم مصطلحان أولهما أن "النخبة" من نخب الرجل الشيء نخبا وانتخبه أي اختاره وانتقاه وأخذ نخبته، وتأسيسا على ذلك تكون النخبة و جمعها نخب المختار من كل شيء، بحيث تجمع النخبة وجمعها نخبات المنتخبين من الناس في مجال ما؛ لذلك يشير ابن منظور في كتابه (لسان العرب) "النخبة. نخب. انتخب. الشيء اختاره ونخبة القوم ونخبتهم خيارهم".
أما في غير اللسان العربي فأصل الاشتقاق في الفرنسية يرقى إلى اللفظ اللاتيني الشعبي الذي يعني قطف واختار وجمع، و حسب القواميس الفرنسية فإن لفظ Eslere يشير إلى نفس المعنى، ومنه اشتقت الكلمة الحديثة Elite.
وقد تثار في مجال الاستخدام العلمي الاجتماعي المخصوص التقاربات التي يمكن أن تلاحظ بين مفهوم النخبة من ناحية و مفاهيم الطبقة والفئة والشريحة وخاصة في مجال علم الاجتماع السياسي. ولئن كانت العديد من المؤلفات ذات التوجهات التحليلية الماركسية خاصة تحرص على التأكيد أن المفاهيم المذكورة هي القادرة على الإحاطة بما هو موجود فعلا وواقعا فإن اختلافا واضحا يميز هذه المفاهيم عن مفهوم النخبة؛ ففي حين تكتسب البنى والهياكل والمؤسسات الاجتماعية المقصودة لدى استخدام تلك المفاهيم في سياق ماركسي، وجودا " تاريخيا اجتماعيا محتما" أي موضوعيا في سيرورة الإنتاج و في بنية توزيع الدخول والثروات مع ما يساوق ذلك من تمثلات رمزية ومتعلقات تتصل بالمظاهر والصيت، يبدو مفهوم النخبة محيلا على موقع غير محتم في حقل مواقع النفوذ وبنية علاقات القوة داخل الطبقة أو الطبقات الحاكمة أو المهيمنة سياسيا.
وقد توظف في التعبير عن مفهوم "الإطارات" les cadres وهي لفظة ذات خصوصية وأصل فرنسي مستعملة خارج فرنسا إلا في بعض البلدان من المستعمرات الفرنسية سابقا مثل الجزائر وهي لفظة الإطارات التي تبدو ترجمة حرفية للكلمة الفرنسية مستعملة في بلدان المغرب بينما تقابلها لفظة "الكوادر" في بلدان المشرق العربي. وتعتبر الوظيفة التي يمارسها الإطار في الصناعة بالشكل الذي نعرفه اليوم حديثة العهد نسبيا. إذ بإمكاننا القول أنها تعود إلى منتصف القرن الماضي. وذلك بالرغم من أن المنشآت الصناعية الكبرى التي استعانت بالإطارات (مهندسون متخرجون من المدارس العليا المتخصصة في العلوم، الإدارة والتجارة) قد وجدت في فرنسا قبل خمسينات القرن العشرين من ضمن تلك المنشآت شركات كبرى مثل رونو، سيتروان، سان غوبان، فورد، كوداك...الخ.
وقد برزت دراسات النخبة (الصفوة) بين أبحاث العلوم السياسية والاجتماعية في أواخر القرن التاسع عشر وبداية العشرين. وكما يقول بوتومور، لم يتم استخدام لفظة النخبة (الصفوة) بشكل واسع في الكتابات الاجتماعية والسياسية الأوروبية بوجه عام إلا في أواخر القرن التاسع عشر و القرن العشرين في كل من بريطانيا وأمريكا بوجه خاص.
ومع أن المفهوم غير ثابت المضمون والمكونات, ومحكوم بسياق الزمن والمكان هنا أو هناك, فإن المؤكد أن الحديث فيه إنما يحيل على إشكالية توزيع المصادر المادية والامتيازات اللامادية, وفق زاويتين أساسيتين اثنتين:
* الأولى: وتحدد مفهوم النخبة قياسا إلى اعتبارات الانتماء بالولادة أو بالسلالة, ثم بالوراثة التلقائية المترتبة عن ذلك, لثلاثية الثروة والسلطة والجاه, أو على الأقل لفرع من فروعها, يعطي "الطبقة" إياها تميزا ماديا أو رمزيا ما, قياسا إلى ما سواها من "طبقات".
* أما الثانية: فتتأسس, على النقيض من الأولى, على الفرد وعلى الاجتهاد الفردي, من كفاءة ومثابرة وإلحاح في إدراك مقومات الثلاثية المذكورة أو بعضها, عوض الارتكان إلى الميراث المتأتي من النسب, أو الثروة الآتية من السلالة, أو الجاه المبني على الانتماء أو ما سوى ذلك وعليه, فإن للمفهوم مضمونا سلبيا واضحا, يقيس النخبة بالبناء على اعتبارات اجتماعية تنتج أو تعيد إنتاج الثلاثية المذكورة أعلاه. وله بالآن نفسه مضمون إيجابي جلي, بحكم انبنائه على عنصر القدرة والكفاءة والجهد والإلحاح لضمان النجاح, ثم تبوء الصدارة, ثم ولوج "عالم النخبة", كمحطة نهائية لهذه الصيرورة.
اذا يلاحظ هنا تصورين اثنين لمفهوم النخبة: تصور يجعل من النخبة "معطى طبيعيا", تتنقل بمقتضاه المغانم المادية والرمزية بين السلالة الواحدة, وتصور يعدها نتاج بناء اجتماعي, للفرد بصلبه إمكانيات ولوج عالم "الصفوة" بجهده وكفاءته ومثابرته. ومع ذلك, فإن الشائع في الأدبيات أنه بصرف النظر عن التمييز السابق, فإن الذي يجمع مكونات النخبة إنما عنصران اثنان: عنصر القوة "الطبيعي" النابع من التحكم في روافد الثلاثية المذكورة, وعنصر الهيمنة أو التطلع للهيمنة الذي يترتب عن ذلك بدهيا ومن باب تحصيل الحاصل.
تبدو هذه الأبعاد مستقلة في مساراتها وتموجاتها, لكنها غالبا تأخذ من السلطة محورا لها, فتتمظهر (الأبعاد أقصد) في المستويات السياسية والاقتصادية والمالية والإدارية, لتطال الأبعاد الأخرى للهيمنة, أعني البعد الثقافي والتربوي والإعلامي وما سواها.
وعليه, فالنخبة لا تبقى هنا لحمة واحدة موحدة, بل تتحول إلى "مكونات نخبوية", وفق جهة الانتماء التي ينشدها هذا الفصيل من النخبة أو ذاك (نخبة رجال الأعمال, نخبة الموظفين, نخبة المحامين, نخبة المثقفين وهكذا). بالتالي, لا يبقى مفهوم النخبة حكرا على رجال السياسة, كما الحال بالقائم من اعتقادات (ومن ممارسات فعلية أيضا), بل يتعداه إلى مجالات يحتكم أصحابها أو الفاعلون بها, على مصادر أخرى في السلطة أو في الثروة أو في الجاه, أو فيها معا بهذا الشكل أو ذاك.
ومن حيث المشاركة السياسية، تلعب دورًا مهمًا، في تطوير آليات وقواعد الحكم الصالح، كمفهوم بات قيد التداول السياسي في الوقت الراهن ، وفي إطار ما يعرف "بالتنمية للمجتمعات، خاصة مجتمعات العام الثالث التي المستدامة توصف أنظمتها بالشمولية أو بسيادة المفاهيم الإرثية على مفاهيم المواطنة في تحديد النخب السياسية يمكن تعريف المشاركة السياسية بأنها عملية بطيئة في الديموقراطيات الحديثة نتيجة لعوامل عديدة أهمها الفقر والأمية، وأن هذه المشاركة تبقى محدودة أيضًا في الدول الديموقراطية المستقرة.
ويعود الفضل فيها لكل من: باريتو وموسكا، حيث قاما بانتقاد المفكرين السابقين الذين ركزوا على تقديم التوصيات حول المسائل والموضوعات السياسية أكثر من اهتمامهم بمحاولة اكتشاف المبادئ التي يؤدي النظام السياسي وظائفه بموجبها، ولقد أشار كل من باريتو وموسكا إلى ضرورة التمييز بين السياسة كفن، وكعلم للحكومة، ونتيجة لجهود هذين العالمين في هذا المجال، أصبحت دراسة نخبة القوة (صفوة القوة) في الميدانين الاجتماعي والسياسي أحد أهم المواضيع الأساسية التي لا غنى عنها في فهم مدى تطور النظم السياسية تنميتها.
اما النخبة السياسية يمثل التحليل النخبوي للمجتمع السياسي التركيز على سلوك صغير نسبياً من النشطين وصناع القرار، ليس على مستوى مؤسسات الحكم فقط، والنخبة السياسية هي أقلية تستأثر بالقوة السياسية وتتخذ القرارات الهامة التي تؤثر على حياة المجتمع، وهم غالباً يشكلون مجموعات متماسكة وواعية تتحقق لها السيطرة إما بفعل الانتماء العائلي، أو التحكم في موارد الإنتاج، أو تجسيد القيم الاجتماعية والدينية السائدة، أو ارتقاء المستوى التعليمي، أو حيازة مهارات معينة.
ويمثل التحليل النخبوي للمجتمع السياسي كما يري( المنوفي كمال ) التركيز على سلوك صغير نسبياً من النشطين وصناع القرار، ليس على مستوى مؤسسات الحكم فقط، والنخبة السياسية هي أقلية تستأثر بالقوة السياسية وتتخذ القرارات الهامة التي تؤثر على حياة المجتمع، وهم غالباً يشكلون مجموعات متماسكة وواعية تتحقق لها السيطرة إما بفعل الانتماء العائلي، أو التحكم في موارد الإنتاج، أو تجسيد القيم الاجتماعية والدينية السائدة، أو ارتقاء المستوى التعليمي، أو حيازة مهارات معينة.



#عبد_الكريم_بن_خالد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- كيف تمكنّت -الجدة جوي- ذات الـ 94 عامًا من السفر حول العالم ...
- طالب ينقذ حافلة مدرسية من حادث مروري بعد تعرض السائقة لوعكة ...
- مصر.. اللواء عباس كامل في إسرائيل ومسؤول يوضح لـCNN السبب
- الرئيس الصيني يدعو الولايات المتحدة للشراكة لا الخصومة
- ألمانيا: -الكشف عن حالات التجسس الأخيرة بفضل تعزيز الحماية ا ...
- بلينكن: الولايات المتحدة لا تدعم استقلال تايوان
- انفجار هائل يكشف عن نوع نادر من النجوم لم يسبق له مثيل خارج ...
- مجموعة قوات -شمال- الروسية ستحرّر خاركوف. ما الخطة؟
- غضب الشباب المناهض لإسرائيل يعصف بجامعات أميركا
- ما مصير الجولة الثانية من اللعبة البريطانية الكبيرة؟


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الكريم بن خالد - -النخبة- مفهوم ذو دلالة نسقية