أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمود العكري - نيتشه: سقراط الحكيم 3














المزيد.....

نيتشه: سقراط الحكيم 3


محمود العكري

الحوار المتمدن-العدد: 5081 - 2016 / 2 / 21 - 20:05
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


و يكمل نيتشه تحليله في الكشف عن حقيقة الفيلسوف و الكاتب المسرحي المتحالفان و يستمر بالتنقيب في حياتهما الأخيرة، ليستنتج أن كل من سقراط و يوربيدس قد تفطنا إلى الخطأ الكبير الذي اقترفاه. لكن هذا التفطن مثلما يحدث في معظم المسرحيات جاء متأخرا، و يتجلى ذلك من خلال مسرحية يوربيدس الأخيرة المسماة " عابدات باخوس " حيث قام بتصحيح الأخطاء التي سبق أن إرتكبها في المسرحيات السابقة، إذ إسترجع توظيف كل الخصائص الديونيسيوسية للمأساة. و هذا أيضا ما حدث مع سقراط في أيامه الأخيرة حيث كان يتغنى بموسيقى ديونيسيوس ، و يستشهد بشعراء المأساة عندما كان ينتظر موته في السجن قائلا " ... فها هو يناديني صوت القدر على حد قول شاعر المأساة، و لابد أن أجرع السم عما قريب ".
نستنتج إذن أنه بداية من عصر سقراط قد تم رسم خط القطيعة مع العصر الذي كان يمثل أرقى مراحل اليونان الأقوياء، و ذلك من خلال الذنب الذي اقترفه سقراط و الذي يتمثل في معاداة الفن باعتباره التجسيد القوي للنظرة التراجيدية للحياة.
بعد أن وضحنا طبيعة العلاقة الازدواجية بين كل من سقراط الحكيم و يوربيدس الشاعر من خلال تحالفهما للقضاء على التراجيديا، سننتقل إلى تناول شخصية سقراط من حيث هي ذاتها:
يتناول نيتشه السقراطية من حيث هي في ذاتها فيقول " بالغريزة فقط " : بهذه العبارة نمس قلب النزعة السقراطية، و بها تدين السقراطية الفن الموجود مثلما تدين الأخلاق الموجودة. و يضيف قائلا " و نحن نجد مفتاحا لشخصية سقراط في الظاهرة العجيبة المعروفة " " بالروح الحارس لسقراط ". ففي ظروف خاصة حينما كان عقله يتردد، كان يجد تأييدا مؤكدا من صوت إلهي يكلمه في مثل هذه اللحظة و حينها يأتيه هذا الصوت لينهاه عما يقدم عليه .
و في هذه الظروف غير السوية تماما تظهر الحكمة الغريزية فقط لتمنع المعرفة الواعية من حين لآخر هذا على حين أن الغريزة في كل إنسان منتج تكون قوة خلاقة إيجابية و يكون الوعي قوة نقدية ناهية. و لكن في سقراط أصبحت الغريزة قوة نقدية و أصبح الوعي خالقا. فسقراط في حقيقة الأمر كائن مشوه تنقصه أي نزعة صوفية و على ذلك يمكن اعتباره نموذجا لنقص النزعة الصوفية. فقد تضخمت فيه الطبيعة المنطقية بإفراط مثلما تنمو الحكمة الغريزية في الصوفي. و هكذا يذهب نيتشه إلى أن الصوت الذي كان يسمعه سقراط هو صوت " الغريزة " و ليس صوت " الإله "، فسقراط في نظر نيتشه إنسان غير سوي و كائن مشوه ناقص لأن " العقل " لعب في حياته الدور الذي يجب أن تلعبه " الغريزة ".
و يتابع نيتشه هجومه على النزعة المنطقية عند سقراط مشيرا إلى محاورات أفلاطون و دور سقراط فيها كبطل جدلي، و ذلك ليؤكد نيتشه على العنصر التفاؤلي الذي ينطوي عليه الجدل و الذي يتعارض مع التراجيديا " من ذا الذي يمكن أن يخطئ العنصر التفاؤلي في طبيعة الجدل، الذي يحتفل بالنصر مع كل نتيجة يستنتجها و يستطيع أن يتنفس فقط في وعي و وضوح بارد "، و يتضح لنا من خلال هذا القول أن نيتشه يوحد بين المنطق و الجدل من خلال النظر إلى السقراطية باعتبارها جدلا متفائلا و باعتبارها كذلك السبب المباشر في موت التراجيديا، فيقول " إن المبادئ السقراطية القائلة بأن الفضيلة معرفة، و أن الإنسان يخطئ فقط نتيجة جهله، و أن الإنسان الفاضل هو الإنسان السعيد. في هذه الأشكال الثلاثة للنزعة التفاؤلية يكمن موت التراجيديا " .



#محمود_العكري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نيتشه: سقراط الحكيم 2
- نيتشه: سقراط الحكيم
- إلى متى!
- اللعبة الملعونة
- عين اللعبة
- لعنة آلهة الحب
- - نسيان - 1 .. قصة قصيرة من أربع أجزاء
- - نسيان - .. 2
- - نسيان - .. 3
- - نسيان - .. 4
- توقف هنيهة!
- مريض نفساني
- حكم مستبد
- مهزلة
- هوية على المحك
- نيتشه وحكمة الإغريق الأولى.. 3
- نيتشه وحكمة الإغريق الأولى.. 2
- نيتشه وحكمة الإغريق الأولى


المزيد.....




- من أجل صورة -سيلفي-.. فيديو يظهر تصرفا خطيرا لأشخاص قرب مجمو ...
- من بينها الإمارات ومصر والأردن.. بيانات من 4 دول عربية وتركي ...
- لافروف: روسيا والصين تعملان على إنشاء طائرات حديثة
- بيسكوف حول هجوم إسرائيل على إيران: ندعو الجميع إلى ضبط النفس ...
- بوتين يمنح يلينا غاغارينا وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة
- ماذا نعرف عن هجوم أصفهان المنسوب لإسرائيل؟
- إزالة الحواجز.. الاتحاد الأوروبي يقترح اتفاقية لتنقل الشباب ...
- الرد والرد المضاد ـ كيف تلعب إيران وإسرائيل بأعصاب العالم؟
- -بيلد-: إسرائيل نسقت هجومها على إيران مع الولايات المتحدة
- لحظة تحطم طائرة -تو-22- الحربية في إقليم ستافروبول الروسي


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمود العكري - نيتشه: سقراط الحكيم 3