أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - أبو الحسن سلام - دعونا نحتسب !!














المزيد.....

دعونا نحتسب !!


أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 5029 - 2015 / 12 / 30 - 14:52
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


دعونا نحتسب ..
- خطاب ما قبل/ ما بعد انتفاضات الربيع العبري غي بلاد بيكنها العرب -

د. أبو الحسن سلام

هو عصر التضحيات .
يرحم الشهداء غرقي أو بنار الحكم حرقي
كل شيء بالمشيئة. . فدعونا نحتسب .
كلما الزعيم قال : كن ..
يكون.
كلما إن قال كن للشيء .. كان .
فليكن هذا وزيرا ، فيكون !
فليكن ذاك غنيا كقارون .
يعطي ما شاء لمن شاء .. وأيّا ما يكون .
هل هناك من اعتراض؟!
فدعونا نحتسب !
كل شيء بالمشيئة..
ربنا .. فلا اعتراض.
يحرق الفقير فيكم بالإرادة.. يغرق الفقير منكم بالإرادة..
يأخذ الجناة حكما بالبراءة !! بالإرادة.
أو للقاضي إرادة ؟!
أو يد الله تشاء بما يشاء الحاكمون؟!!
يجلد الإنسان فينا ألف جلدة ..
ويضاف نصفها حق الكفيل!!
ما الذي يعني الحكومة !.. في بلاد مالها عليها سطوة !!
هوت الصخرة فوق الناس ..
إن هي إلاّ محض صخرة.
ما الذي يعني الحكومة ؟!
شاءت الأقدار رفع العبء عن ظهر الحكومة .
ذاك يحزن الحكومة ؟!!
هو شأن الله ..أمّا تعقلون؟!
علمه بحال مسؤولي البلاد حاضر
هو شأن الله لا شأن الرئاسة.
اتركوا تلك الخباثة.
كثرة الخلق بوادي النيل باتت انتكاسة
نحن خصخصنا المصانع بالفراسة
لا الدراسة .
ريع بيعها تبخر في الإعادة
فلما اللغط الكثير واللجاجة: "
مصر .. بيعت ( للهوادة)
مصر بيعت بالقوادة !!
خاسيء من قال بيعت بالإرادة .
فإذا ما سأل سائل ؛
قيل بيعت بالمشيئة.
ريع بيع أصولها .. لكم جميعا.
لا يحق لزاعم من بعد ذلك ..
إدعاء أنه للشيء مالك.
كل بيع بقانون . كل شيء بقانون .
إنما الحكم فنون.
فدعونا نحتسب .
كل قانون وضعنا بالمشيئة
كل تحصيل لرسم .. كل فرض للضريبة ؛
بالمشيئة.
لم يكن ( بطرس) من شرع الضريبة !!
إنما هي المشيئة
لم يكن ( ياماها) من زرع الشوارع ( ميتسوبيشي) أو ( شيفر )
نحن سهلنا السفر ..
فلما هذا الكدر؟
فدعونا نحتسب .
إنما الأرزاق قسمه ..
بين من حاز التجارة والوزارة..
بالإرادة أو إذا شئت فقل هي الشطارة..
و الطهارة !!
كل شيء فيك يا مصر يحقق بالشطارة ..
التي تعني الطهارة !!
هل هناك معتلاض ؟
لا أحد !
كل شئ بالمشيئة
فدعونا نحتسب.

فخريطة الطريق للحريق أوالغريق .. وحوادث الطريق ...
والزفير والشهيق .. والصفير والنهيق للخطابة النعيق ..
كل شيء له بوق.
فدعونا نحتسب .
والكلام ..
الكلام له سوق فيك يا مصر الشهامة..
فدعونا نحتسب
فانشدوا هيا وغنوا :
( لك يا مصر الندامة .. الندامة يا بلادي .. فاندمي في كل حين)
كل شيء له بوق ؛ فيك يا مصر العتيقة..
بفتاوي كل أصحاب الطريقة
كل شيء فيك يا مصر يغيّب الحقيقة
كل شيء بالمشيئة
نكتوي الأسعار نارا.. بالمشيئة
والأجور / الماء لا تطفيء نارا .. بالمشيئة !!
دون كل بلاد الله نهلك بالمشيئة!!
مع أن الناس .. كل الناس فيك مؤمنون
مسلمون وغير ذلك ملة أو أي دين
ربما فيهم بلا دين .. كذلك مؤمنون ؛
طالما قهر العساكر و المشايخ نافذ في كل حين ..
يستظل الحاكمون بخيمته .
نتعرّى أو نجوع .. كل شيء بالمشيئة.
يفعلون الفعل فينا بالمشيئة / الفتاوى ..
الطوارئ بالمشيئة ..
جلد من يشفي مريضا في ديار المسلمين ..
ألف جلدة .. بالمشيئة..
بينما الزاّني عليه مئة جلدة !!
وانتهاك العرض جهرا بالمشيئة ..
لا عقاب .
هل يعاقب من تجاوز بالمشيئة !!
وامتلاك الناس قهرا بالمشيئة ..
لا عتاب !!
الجباية بالمشيئة .
كلنا في مصر أحرار وذلك بالمشيئة..
من يشأ ينهب .. ينهب .
من يشأ يركب .. يركب .
من يشأ يحرق .. يحرق..
من يشأ يغرق يغرق !!
من يشأ يهرب .. يهرب !!
ما أراد واحد منهم شيئا .. تم فعلا بالمشيئة.
فدعونا نحتسب .. لا تزعجونا.
كل من حاز المغانم بالمشيئة؛ فهو آمن
كل من حاز البلادة بالمشيئة ؛ فهو آمن
هكذا الأمن بمصر مستتب!!
طالما الجميع يؤمن بالمشيئة.
فدعونا نحتسب
السكوت مستحب .
إن يكن لكم طلب ..
في بيوت الله ..
جاتكم ألف خيبة.
ودعونا نحتسب
ودعوا الملك لمن ملك البلاد والعباد
ودعوا تصريف دنياكم لبطرس ..
إنه الجدير والمتفرس
أو لكائن من يكون
حاز بيت المال وهو عليه أحرص
أ فانتم مبصرون؟
فدعونا نحتسب .
أو لستم مؤمنين ؟
فلتكونوا طائعين .. ولكم منه الثواب ..
هو سهم في الخراب
إنما حسن المآب ..
إن يغض الطرف عنكم بعد تحصيل الضرائب
ولتخفيف العذاب..
لا زواج .. لا اعتزاب
سيدعكم تنعمون ببعدكم عن الزواج
ما الزواج سوى العذاب
المآكل والمشارب والثيابأين من عينيك شغل أو سكن
أين من عينيك عنوان الوطن !!
ولهذا .. خذ بقولي واحتسب :
اتركوا النسوان للوافد من شرق البلاد ..
من مفازات اليباب
اتركوهن لإرضاع الكبار .
واكتفوا بالبول بركة .. للشفاء !!
إنه بول مقدس.
هكذا الفتوى قالت !!
سندعكم تنعمون بما يقول العارفون ،
المنعمون بالفتاوى علي البلاد..
طالما دمتم لمصر خانعين ..
بالمشيئة مأجورين .
بعد هذا .. خذ بقولي واحتسب
احتسب .. هيا احتسب
جنة الخلد لكل الطائعين
اذهبوا .. فلتدخلوها ..
واتركوا النار لنا
اتركوا النار لنا ..
فلنا رب غفور.

من مليارديرات مصر المحروسة إلي فقراء مصر المفروسة
( الموقعون أدناه: مليارديرات مصر المفروسة )

كتبت
في الساعة 09:51 مساءً ، من يوم 10 أكتوبر، 2009‏



#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حيرة الممثل وتعدد مناهج أداء المونودراما التعاقبية
- على هامش الإبداع
- مقاربات في نقد عرض مسرحي
- مباهج الحكي التراثي ودراما اللاشكل - مسرح عز الدين المدني -
- الفاعل الفلسفي في الدراسات المسرحية
- سارتر وقضية الالتزام
- الإيقاع وروح الشعر
- الديالوج في دراما الصورة الغنائية بين الغناء والقوالة – عبد ...
- الخطايا السبع للبرجوازي الصغير
- - تجديد ذكرى علم من أعلام العلم والأدب
- توفيق الحكيم وبهرام بيضاني في محكمة العدل
- الدراماتورجية بين الإخرج الحداثى الاستعادي ل (مارا – صاد) وم ...
- ما الأدب ؟ قراءة ليست للجميع !!
- فاطمة وماريكا وراشيل - جنسية الغناء -
- قضية فنية للمناقشة الطاقة التعبيرية بين الكلمات والألحان
- الممثل بين المحاكاة والتعبير وإعادة التصوير
- النيل ينسي !!
- غواية الكذب في حديث الترللي
- فساد الكتابة
- اللحن المسرحي بين الاقتباس وحرفية النقل


المزيد.....




- الوقت ينفد في غزة..تح‍ذير أممي من المجاعة، والحراك الشعبي في ...
- في ذكرى 20 و23 مارس: لا نفسٌ جديد للنضال التحرري إلا بانخراط ...
- برسي کردني خ??کي کوردستان و س?رکوتي نا??زاي?تيي?کانيان، ماي? ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 28 مارس 2024
- تهنئة تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج بالذكرى 9 ...
- الحرب على الاونروا لا تقل عدوانية عن حرب الابادة التي يتعرض ...
- محكمة تونسية تقضي بإعدام أشخاص أدينوا باغتيال شكري بلعيد
- القذافي يحول -العدم- إلى-جمال عبد الناصر-!
- شاهد: غرافيتي جريء يصوّر زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني ...
- هل تلاحق لعنة كليجدار أوغلو حزب الشعب الجمهوري؟


المزيد.....

- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج / سعيد العليمى
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - أبو الحسن سلام - دعونا نحتسب !!