أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - جاسم العايف - رئيس (مؤتمر حرية العراق) في البصرة :ديمقراطيةالفوضى ستعمل للنيل من الحريات وهزيمة الدولةالمدنية في العراق















المزيد.....

رئيس (مؤتمر حرية العراق) في البصرة :ديمقراطيةالفوضى ستعمل للنيل من الحريات وهزيمة الدولةالمدنية في العراق


جاسم العايف

الحوار المتمدن-العدد: 1365 - 2005 / 11 / 1 - 15:42
المحور: مقابلات و حوارات
    


رئيس (مؤتمر حرية العراق) في البصرة :ديمقراطيةالفوضى
ستعمل للنيل من الحريات وهزيمة الدولةالمدنيةفي العراق

حاوره : جاسم العايف

تأسس (مؤتمر حرية العراق) في آذار2005 وضم احزابا ومنظمات وقوى وشخصيات من داخل وخارج العراق، وامتدت نشاطاته الى أغلب مناطق العراق، و اقام في البصرة بعض الفعاليات والنشاطات الجماهيرية، وانتخب الأستاذ (علي عباس خفيف) رئيسا له، نحاوره هنا للتعرف على الرؤية الفكرية التي يتبناها المؤتمر والتي يعمل عليها في الظروف التي تحيط بالعراق الآن.

* (مؤتمر حرية العراق) منظمة سياسية تأسست تحت شروط الظرف الراهن،فأي برنامج كان متلائماً مع توجهها لكي تعمل على وفقه؟
ـ كان انبثاق (مؤتمر حرية العراق) في 19 آذار عام 2005 ، نتيجة لراهنية التجاذب السياسي لقوى الإرهاب التكفيرية ومسلحي استعادة الامتيازات من جهة وأمريكا والقوى المتحالفة معها من جهة أخرى .
فقوى الاحتلال قدمت أمثولة سيئة عن سخف الإدارة ونموذجاً شديد السوء عن سلطة المحتل واستهتاره بحياة الناس والأعراف والقوانين الدولية . لقد زرعت قوى الاحتلال بذرة الفوضى وكما يصفها احد المحللين(ديمقراطية الفوضى) التي ستعمل دائما للنيل من الحريات وهزيمة الدولة الحديثة والمدنية في العراق . لان المحتل ابتدأ الحياة السياسية بالمحاصصة الطائفية والعنصرية وادخال الطارئين إلى منطقة الفعل والتأثير السياسي بدء بمجلس الحكم بصورته الطائفية ، والقومية ، والعشائرية ، هذه التشكيلة الغريبة عن المدنية الجماهيرية العراقية . وليس بذلك سبب جهل المحتل بشؤون العراق .
فكان شرط الخلاص من الأوضاع الراهنة يتمحور حول المحتل وأدواته وأدارته في تجمع هذه التجاذبات السيئة . وعليه لابد من خروج المحتل أولا وبشروط حافظة للأمن الوطني والاستقرار. لذا كان انبثاق المؤتمر يتمحور على مفردات هي في اللب من حياتنا السياسية . أولها خروج المحتل من العراق . وثانيها العمل على فرض التراجع على القوى الظلامية (الطائفية منها والشوفينية) وتجريد المليشيات من السلاح ومنع وصول الدعم إليها بكل الصور. وثالثها ضمان حق الجماهير في الاختيار الحر وتحرير الأرادة من قيود الوعي المزيف من اجل نظام سياسي عراقي مستقل ومتحرر . ورابعها أعادت تنظيم المدنية إلى المجتمع العراقي و الذي يبنى عليه طبيعة مؤسسات الدولة ثم الحكومة والسلطة . وعلى هذه االمبادئ تؤسس الكثير من المفاصل السياسية والاجتماعية والحياتية . والمؤتمر يعتمد في ذلك على التفاف الجماهير والقوى السياسية والاجتماعية والشخصيات الاجتماعية حول برنامجه .
• فيما يتعلق بالتفاف الجماهير والقوى ، ما هي القوى التي تشكل منها (مؤتمر حرية العراق)؟
ـ لان المؤتمر منظمة جماهيرية ، ديمقراطية ، مستقلة ، لاطائفية ، لابد ان يستقطب العديد من أبناء الشعب وبالأخص التحرريين منهم . وكذلك القوى التحررية في العالم . فقد تقدم للانضمام إلى صفوف المؤتمر ، قوى سياسية وشخصيات نذكر منهم على سبيل المثال : مركز الآن الثقافي ـ مركز الشرق الأوسط لحقوق المرأة ـ اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق بفروعه جميعها ـ اسالي كينجي مسؤول لجنة تضامن الاممي للحركة الاشتراكية الديمقراطية في اليابان (وحركة المذكور الآن قدمت طلباً للانضمام للمؤتمر بكل أعضاءها ، منذ شهر) ـ رابطة المسرحيين العراقيين / في بغداد ـ الحزب الشيوعي العمالي العراقي ـ الحزب الشيوعي العمالي الايران / الحكمتي ـ لجنة حقوق الإنسان المدنية في إيران ـ هوزان محمود ناشطة نسوية في العراق ـ حركة مجاهدي الاهوار الديمقراطية - اتحاد العاطلين عن العمل في العراق ـ الدكتور عامر فياض أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد وعدد من أساتذة جامعتي بغداد والبصرة .. الخ إضافة إلى الكثيرين الذين لا تحضرني أسمائهم الآن . والسلسلة قد تطول خصوصاً وان هناك طلبات رسمية من قبل شخصيات وحركات سياسية عراقية وعالمية للانضمام إلى المؤتمر وهو في اتساع ..
• كيف يمكن للمؤتمر ان يحقق هذا البرنامج في ضوء تعدد مرجعيات القوى التي تنتمي أليه ،الذي بالضرورة يقود الىتعدد الخطابات السياسية – الأجتماعية – الثقافية ، وربما تعارضها ،داخل صفوف المؤتمرذاته ؟
ـ لابد لكل برنامج مشترك لمجموعة من القوى السياسية والاجتماعية ان ينبني على أرضية الحد الأدنى من الأهداف, ولان المؤتمر تأسس على نبذ الخلافات الطائفية ونبذ مفهوم الأقلية والأكثرية ونبذ العنصرية ، فهو مؤهل ان يجمع القوى التي تصطف حول هذه المعاني في عموميات الهدف الذي برمج المؤتمر سياسته على وفقه. وفي نظرة سريعة إلى الأهداف التي أعلن عنها المؤتمر في منشوره السياسي نجد هناك الكثير بل الأغلبية من القوى السياسية والاجتماعية والشخصيات المدنية تتلائم وعياً وموقفاً مع هذه الأهداف . ومع اختلاف مرجعيات القوى المصطفة داخل المؤتمر، وأتفق معك في هذا، فأن الهدف الواقعي الذي يوفر المنهجيات المعقولة يستطيع ان يصنع جذباً ميدانياً في مجال العمل السياسي . لذلك فإننا نرى مجموع الأهداف التي أعرب المؤتمر عن ضرورة تبنيها ، إنما هي دعوة واقعية من اجل بناء عراق ناهض ومستقل لا تستطيع التجاذبات الإرهابية ـ الإرهابية ان توقف مسيرته نحو التقدم والحياة الكريمة ، خصوصاً وان المؤتمر قد تبنى مشروع نبذ الأسس التي تقوم عليها الفرقة والتنازع السياسي والاجتماعي من مثل نبذه للطائفية و العنصرية و المناطقية . ونتيجة لذلك نجد ان المؤتمر استطاع ان ينجح في جذب أطراف إلى صفوفه من خارج البلد لم تكن القضية العراقية من اهتماماتها السياسية .

• هذا يؤدي إلى سؤال أخر، هو : هل وجود هذه القوى قابل للتغير أو الأنفراط وفك الشراكة .. ام ان تناغما أيديولوجيا يحكم عمل المؤتمر ؟
ـ إذا كان مشروع إعادة الهوية الإنسانية إلى المجتمع العراقي بدلاً من التقسيمات التي تصنع مستقبلنا على حافة حرب أهلية ، كالتقسيمات الطائفية والقومية والمناطقية والجنسية ، يعتبر مشروعاً أيديولوجيا ،فأن التناغم الإيديولوجي ينطبق على آليات عملنا ويحكمها بهذا الاتجاه . لكنني أرى في السؤال إنكم تلمحون عما إذا كان المؤتمر واقعا تحت هيمنة إيديولوجية ما ؟
*نعم هذا يأتي ضمنا وهو ماأقصده تماما ؟
- في الحقيقة ، ليس للمؤتمر أيديولوجيا تحكم عمله أو تؤسس آلياته ، أي ليس هناك حزبية ضيقة . وفي أثناء الدعوة للمؤتمر ، اشتركت قوى متعددة المرجعيات تختلف في تصورها الخاص عن الكون والحياة ، وأثناء انعقاد الجلسة التأسيسية نوقشت الأهداف بتجرد وقوة ودونما مجاملات ، وأحيانا إلى حدود الاختلاف الجزئي. ولكن في النتيجة كانت التوافقات المنهجية هي المنتصرة . وعليه فأن المؤتمر لا يتبنى إيديولوجية ما . وهو ليس تحت سلطة حزب أو قوة سياسية . وليس هناك من يستطيع ان يفرض آليات عمله الحزبية أو إيديولوجية على المؤتمر ، خصوصاً والمؤتمر يعمل في جميع مناطق العراق على وفق ما تنتجه الظروف السائدة في تلك المناطق وفي حدود أهداف المؤتمر . ففي البصرة واربيل والسليمانية عمل المؤتمر على تجمع القوى الرافضة لمشاريع التقسيم القائمة على المعاني الطائفية والشوفينية وان صدرت تحت شعارات الإقليمية أو الفيدرالية وما إليها ، وحقق نجاحا كبيراً في الكشف عن مثل هذه المؤتمرات واصطفاف القوى حول مشروع وحدة الجماهير . وفي البصرة حقق المؤتمر فعاليتين ناجحتين بهذا الخصوص ومؤتمراً أخر لنبذ العنف الطائفي شاركت فيه قوى اجتماعية ودينية مختلفة مع إنها لم تكن منتمية إلى المؤتمر ، وحقق نجاحاً باهراً في تأكيد أهداف المؤتمر الإنسانية ، وتقدم حينذاك الكثيرون بطلبات انتماء للمؤتمر . فيما عمل المؤتمر في كركوك على مبدأ نبذ النزاعات العرقية ونجح في حل مشكلات كان يمكن ان تندلع بأثرها نزاعات مسلحة . كذلك في بغداد تدخل المؤتمر في حل نزاع طائفي في الاعظمية كاد يصل إلى حد الاقتتال لكن المؤتمر نزع فتيل اقتتال الإخوة عندما رفع أعضاء في المؤتمر لافتات تحمل الدعوة إلى التآخي بين الطوائف المتنازعة و الدعوة إلى التفاهم الودي و الإنساني تحت شعار المواطنة و الشراكة في الهم الوطني الواحد . و يمكنني على ذلك ان أقول ان العمل على الأوضاع الصعبة والمناطق الملتهبة في كل مكان وكل وضع سياسي أو اجتماعي ، قد حقق للمؤتمر رؤياه المستقلة عن الإيديولوجيات الجاهزة . وبهذا يمكن التأكيد ومن ارض الواقع ، ما ذكرته أنت في سؤالك السابق حول تعدد الخطابات ،ومن الواضح ان ليس لحزب أو أية قوة سياسية من سلطة إيديولوجية على المؤتمر . وسيبقى المؤتمر فاعلاً في مدياته السياسية والاجتماعية طالما هو خارج هذه المظلات ، خصوصاً وان للقوى المصطفة في المؤتمر مرجعيات متباينة في رؤيتها للواقع السياسي في العراق كما ذكرت ولكن لديها هموماً مشتركة ايضا . وعليه فأن القوى التي اختارت العمل في صفوف المؤتمر . إنما اختارت ذلك بمحض إرادتها الحرة ، وعلى وفق منهجية المؤتمر في رؤيته الديمقراطية . ومنه فأن هذه القوى حرة الاختيار في البقاء أو الانسحاب من المؤتمر متى ما شاءت ، لذلك فأن بنية المؤتمر قابلة للتغير على وفق هذه الصورة وليس على وفق منهجية الايديولوجيا الوحيدة الحاكمة على عمل الجميع .
• نلاحظ تداخلاً في طبيعية الخطاب السياسي للمؤتمر مع خطابات القوى التفكيرية -السلفية والقوى التي تستخدم العنف المسلح ضد المدنيين بحجة محاربة الأحتلال، كيف تبررون ذلك ؟
ـ هذا سؤال مهم جداً . ان هناك خلطاً حتى بين المثقفين ـ ولكل أسبابه وغاياته ـ في معنى الحضور الأمريكي في بلادنا وتحديداً بين مفهوم التحرير (الزائف حتماً) ومفهوم الاحتلال الذي أطلقته الأمم المتحدة ، وعلى ذلك أنبنت المواقف وتأسست الجماعات ، وتغيرت منهجيات لأحزاب معروفة على نحو جذري ومفارق .
وفي الحقيقة ، يمكن الإجابة على السؤال بجملة من الاستيضاحات ، ستمنح الإجابة عنها رؤيا واضحة للحقائق الميدانية . لو سألتك أين تتداخل الخطابات تلك ؟ أو بالتحديد , أين يلتقي (مؤتمر حرية العراق) مع التكفيريين ومزايدو العنف المسلح؟
هل تراهم يلتقون معنا في بناء عراق ناهض متقدم وديمقراطي ؟أوهل هذه مطلباً من مطالبهم ؟
هل يلتقون معنا في إعادة بناء العراق ؟
هل يلتقون معنا في نبذ العنف الطائفي والعرقي والدعوة إلى التآخي ؟
وهل ترى إخراج المحتل مطلباً اخترعه التكفيريون ومقاومو استعادة الامتيازات المفقودة وحدهم ولا يحق لغيرهم رفعه بعد ذلك ؟
إذا ، أين ذهب المطالبون بالسيادة والاستقلال والحرية وجدولة الانسحاب ومنهم من هو في سدة الحكم الآن ؟
فهل يحق لنا ان نضفي على القتلة ومزايدو العنف الهمجي نبالة الثوار؟
ثم ، هل ان التكفيريين والملثمين جميعهم هم وحدهم من يطالب بإخراج المحتل ؟ وهل مجرد التشابه الاسمي حول إخراج المحتل مع كل الاختلافات الجذرية والكبيرة في الآليات والأسس السياسية والاجتماعية يجعل الخطابات متداخلة ؟
ان هناك فرقاً هائلاً بين دعوة ذرائعية لإخراج المحتل ، من ورائها أهداف معلنة ومعروفة يومياً وهي العداوة للجماهير العراقية والتي تترجم يومياً بالقتل العشوائي والسيارات المفخخة والتفجيرات الانتحارية وهي بسبب هذا يصح عليها وصف (مقاومة استعادة الامتيازات المفقودة)، وبين دعوى إنسانية وواقعية لإخراج المحتل ، تحارب الإرهاب والجهل والفرقة لأنها من صنع المحتل ونتيجة لسياسته ، وتعمل ميدانياً على نبذ النزاعات وتطالب بالتآخي بين أبناء الشعب وهو ما تسير عليه منهجية المؤتمر في كل فعاليته .
يجب ان نجد مجموع المفردات المتشابهه حقاً لكي نقول تشابه أو تداخل الخطابات ، وألا هل تعتبر صمت العراقيين رضاً بالاحتلال ودعوة إلى بقاءه ؟ ولا يمكن اعتبار المطالبة بإخراج المحتل مع كل هذه الاختلافات الجذرية تداخلاً في الخطاب وألا ألغينا عقولنا في الحكم على الأشياء .ثم لا يمكننا ان نلغي جميع المفاهيم والتعابير والمطالب لان مختلاً أو انتهازياً طالب بها . فهل نتخلى عن مطلب الحرية لان سياسيين انتهازيين يطالبون بها ؟ أليس هذا تداخلاً على وفق المنطق الصوري ؟ علماً ان الشارع العراقي يتعاضم فيه الشعور يوماً بعد يوم بالضد من وجود الاحتلال ويدل مؤشر التغير إلى تصاعد المطالبة بخروج المحتل .... ليتك رأيت أفراد من الشرطة و الحرس وهم بأسلحتهم حين شاركوا متظاهرينا في 24/9/2005 (بالهوسات) المطالبة بخروج المحتل .
وبالتحديد ، لقد تأسس(مؤتمر حرية العراق) رداً على الإرهاب بأطرافه كلها وجهاته جميعها ، فكيف يندرج تحت مسمياته ؟ نحن نعلم ان الإرهاب مستدرج إلى أرضنا على وفق ما يصرح به قادة البيت الأبيض غالباً . وكذلك نعرف ان الحاضنة الأمريكية للإرهاب تبوب منهجيتها في (صراع الحضارات) بطريقة لا تدع مجالاً للصدام بين حضارة سائدة قادمة من الشمال وحضارة تحتضر في الجنوب . وتعمل على توريم حضارة الجنوب المحتضرة بالصراعات الداخلية لالهائها حتى النهاية
• شكراً على هذا اللقاء .
ـ وأنا أشكركم ايضاً لإتاحتكم هذه الفرصة لنا ، لكي نقول ما خفي عن الآخرين أو لتصحيح ما جرى تشويهه . وأتمنى ان ينعم عراقنا بالسيادة الحق والحرية الحق ودونما إرهاب وتفجيرات تطال الأبرياء من أبناء شعبنا .



#جاسم_العايف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة: في اوراق عالم نووي عراقي
- ملاحظات حول الاستفتاء الدستوري العراقي
- مجلات .. الثقافة الجديدة آراء وتصورات حول الدستور العراقي
- الدستور في العراق
- سقوط دكتاتور*.. بين همجية النظام ومرتزقة الثقافة والإعلام


المزيد.....




- شاهد ما كشفه فيديو جديد التقط قبل كارثة جسر بالتيمور بلحظات ...
- هل يلزم مجلس الأمن الدولي إسرائيل وفق الفصل السابع؟
- إعلام إسرائيلي: منفذ إطلاق النار في غور الأردن هو ضابط أمن ف ...
- مصرع 45 شخصا جراء سقوط حافلة من فوق جسر في جنوب إفريقيا
- الرئيس الفلسطيني يصادق على الحكومة الجديدة برئاسة محمد مصطفى ...
- فيديو: إصابة ثلاثة إسرائيليين إثر فتح فلسطيني النار على سيار ...
- شاهد: لحظة تحطم مقاتلة روسية في البحر قبالة شبه جزيرة القرم ...
- نساء عربيات دوّت أصواتهن سعياً لتحرير بلادهن
- مسلسل -الحشاشين-: ثالوث السياسة والدين والفن!
- حريق بالقرب من نصب لنكولن التذكاري وسط واشنطن


المزيد.....

- قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي / محمد الأزرقي
- حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش. / عبدالرؤوف بطيخ
- رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ ... / رزكار عقراوي
- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - جاسم العايف - رئيس (مؤتمر حرية العراق) في البصرة :ديمقراطيةالفوضى ستعمل للنيل من الحريات وهزيمة الدولةالمدنية في العراق