أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مهرائيل هرمينا - بداية القصة ما معنى الميلاد؟















المزيد.....

بداية القصة ما معنى الميلاد؟


مهرائيل هرمينا

الحوار المتمدن-العدد: 4895 - 2015 / 8 / 13 - 08:50
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كان فى اليهودية رجلا اسمه يواقيم المدعو فى الانجيل هالى ؟؟؟ لما اسمين مختلفين لا نفهم ..وله زوجة حنة بلغت عتيا ولم تنجب بعد الدعاء انجبت مريم .. ولما بلغت بضع سنوات قدماها الى الهيكل لتخدم الرب ؟متى كان هناك خدمة للفتيات فى الهيكل فى العالم القديم سوى بان تكزن عروسة مقدسة للاله بالزواج المقدس او الكهانة لم ياتى ذكر فى الاسفار بالعهد القديم لمنذورات الى الاله بل قدمت كاضحية بشرية فى بعض الاحيان كما ان ذكر الكهانة للنساء والفتيات جاءت مع ميخا النبى لان زوجتة كانت تمارسه وكان ذلك الزواج كعقاب اليه وطوال العهد القديم لم نسمع قصة رجلا او نبيا جعل من ابنته فى الهيكل للخدمة ..ربما لان عباده يهوه على الشكل الذى اراده الكهنة لم تنفذ بشكل كامل ودخلت عبادات باشكال لم يضعوها هم ..وعلى كل حال هل كان هذا النبى فى وسط شعبه اذا كان فى اليهودية حينها فهل كان الهيكل هذا فى اورشليم ام هيكل اخر ؟؟داخل المدينة او لم يكن هناك مشكلة فى تلك الممارسة منقبل النساء لانها حافظت على المظهر المقدس بينما كان ميخا الكاهن من طائفة الكهنة الذين يبحثون لهم عن تمييز دينى ان كان عرقيا فشلوا فى ذلك ..
كانت دائما طقوس الاخصاب هناك مستمرا اللقاء مع الغريب ولكن ماذا لو حدث اللقاء وحدث الحمل ايضا هل يكون هكذا ابن الاله نصف بشرى واخر انسان صاحب طبيعتين او طبيعة واحدة ؟؟؟؟؟
ثم ان الكهنة بعد وفاة يواقيم وحنة عقدوا زواجها لرجل اسمه يوسف من قبيلتها ..عشائر..عقدوا زواجا وليس خطبة لما يصطحب احدهم خطيبتة الى بيته وان الجميع يعلم انها فى بيته اصبحت زوجة له من يعلم ان كان تم اللقاء بينهم ام لا فى فترة الحمل تلك سواهما هما نسمعهما يتحدثان ولكن من قابلهم ..ان كان الجميع يعلم هذا فلما المعايرة والاذلال ؟؟؟حتى وان كانت فترة خطبة فى بيته ثم حدث لقاء ماذا يعنى هذا اصلا لما يسمح الكهنة باصطحاب الفتاة الى بيته دون كتاب زواج هل كانت هناك اوراق فى العالم القديم ام كلمات شفهية بحضور الكهنة ؟؟؟..
كان فى ذلك الزمان عارا من لا تنجب ذرية لزوجها فلا معقول اذن ظهور فكرة العذراوية والبتولية فى حينها فلا معنى لفتاة تفعل هذا ..بل ان زوجة ابن يهوذا اضطرت للنوم مع حميها حتى تنجب ذرية وافتعلت انها مومسا لاجل هذا !!!وراعوث وحماتها لم تقبل ان تبقى بلا رجل او لا تنجب وذهبت الى خيمتة وعرت ساقية طلبا فى ان يقبلها وفعل ...
وفى قصة سارة وطوبيا الم تكن مأساة ان ازواجها يموتون ليله لقائها لم يفكر احدا ان توهب نفسها لاجل الاله بلا زواج فى الخدمة !!! ربما لان الخدمة للعذروات هل المراة المتزوجة دنسة لا ولكنها لم تعطى او اعطت سابقا عذريتها للاله ..
العهد القديم لا ينظر للامور بتعريفها الحالى فانه يتخذ الزوجة لا حبا بل لاجل الذرية لاسمة واسم ابيه وقبيلته ..لماذا ذهب لرؤية اليصابات هل كانت تشك ألم يكفها حديث الملاك هل من الطبيعى ان ياتى لفتاة ملاكا ليخبرها هى لا تصدق عجيب هو قوتها بعد تلك المفاجاة وتصمت ..دائما ما يقولون ان هناك قرابة بينهم ولكن هى من قبيلة دواود اما اليصابات فهى من بنات هارون لو 1-5
يقال ان يعقوب ويوسى وسمعان ويهوذا ابناء كلاوبا وليس اشقاء له لم لا يقال ابناء كلاوبا فى الكتاب لازاله هذا اللبس ويقولون اخوتك فى انتظارك وليس ابناء كلاوبا او عمومتك او قرابتك ففى تلك الحالة يصبح الجميع اخوة اذا انهم قبائل وهنا ترفض الفكرة بان يوسق عرف مريم وكان الجنس يقلل من شانهما ومن هنا ظهرت افكار ان الجنس نجاسة تلك الافكار حديثة لم تكن هكذا فى العصر الاموى او الابوى القديم
وهنا ياتى سؤال لما يرتاب زكريا ؟هل لان حمل اليصابات فى الشيخوخة لم يحدث سابقا من قبل وهو الكاهن والاعلم بتلك القصص ..هل من ياتى اليه ملاكا يستطيع ان يجادله ويشك من يمتلك القدرة على عدم الدهشة عندما تحدث معه رؤيا لملاك مثله بل ويشك ويجادله ؟!!
هل يشك الاله يمزح معه ؟؟ وايضا ذهابها للاليصابات اليس شكا؟تلك ملامح اولى لشخصيتها لم يعطها الكاتب حقها فى الكلام والارجح انه الخوف من ان تعبد فيما بعد ،ياتى هنا حضور المجوس من المشرق..المجوس على ديانة ذردشت يعلمون بان هناك ملك ولد ؟!لما لم يخبروا شعبهم بالنبا العظيم اذا ما قصة ذردشت اذا ايضا ؟! وما المسافة التى حضروا فيها ؟يسيرو ن من خلف نجمهم الاكبر لما لم يتركوا ذردشت ام ان القصة مجرد اسقاط كان عليه ؟
عندما عادا الى الهيكل لعمل الطهارة اللازمة كانت هناك حنة الكاهنة النبية بانتظارهم ..معنى ذلك انه كانت هناك كاهنات ونسوة نبيات يجلسن فى المعبد مثل الرجال النبوة لم تكن حصريا للناسء ولكننا لم نسمع بهن للصوت الذكورى الذى يكتب لما لا يوجد اذن كاهنة الان ويحرم هذا كاهنة نبية داخل المعبد مثل دبورة الكاهنة النبية التى قادت قبائلها فى معارك فى سفر القضاة ماذا كانت تفعل النساء فى المعبد قديما لم نسمع مؤرخا فى العصور القديم تحدث عن عكس معلوماتنا بكاهنة الاله والمنذروات له بالشكل لقديم ...
اما فى عهد خراب اورشليم كانت هناط طافة فى وادى قمران فضلت العنف الثورى مع الزهد فى النساء والمدينة ولكن بعضهم حمل نساءه معه الى جبل قمران وقيل ان يوحنا المعمدان كان منهم ..هنا لم نسمع ايضا بنسوة عازفات عن الزواج ..
كان هم المراة فى الانجاب والا ما طلبت العاقرات ذلك وزهدن وفعلن مثل رجال قمران هم ايضا تركوا زوجاتهم ومنهم من ععزف عن الزواج لكنها حالات قليلة فى التاريخ القديم كانت من اشكال التوحد فى الصحراء وربما هى رد فعل من بعض الشباب لاحساسهم بانهم خذلوا فى الارض ولكن بسبب انهم سيئين وليس الاله ضعيفا فكان نشاطهم هذا مقاومة لاحياء الامة التى شارفت على الضياع وسط الرومان ..ولكن كيف حال امراة لا تتزوج فى النظام القبلى ؟
قتل جميع اطفال بيت لحم من قبل هيرودس اعد على انه اقتناص من الله من سكان المدينة قسى قلوبهم وطردوا مريم ويوسف كيف يعقل ان يدرك عقل ان الاله قد جاء ويقوم بطرده وان لميدرك بعقله فعلى ماذا يحاس ثم قتل =اطفال ان حدث هذا حاليا لادين بجرائم دولية واعدم ..لم لم يقتل الرجل الخاطىء والمراة اعطاهم فرصة ثانية للتوبة بقتل اطفالهم بالسيف..
ولم يذكر لنا بان الشعب تاب بعد تلك المذبحة فما فائدتها ؟ألم يكن يعلم !!
سمعان الشيخ قيل من السبعين اصحاب الترجمة لماذا عندما ذهل بطليموس منها على حد زعمهم لم يترك الهته بل ان فيلو الفيلسوف السكندرى اضطر حينها الى تاويلها رمزيا حتى تقبل فلا يعقل ان تكون حقا او ربما عقول حكماء بطليموس حينها ومن حوله قد تطورت عن التصديق فى الهتهم القديم لان بها الكثير من تلك القصص ايضا ..او راى لاجديد تحت الشمس واورجيانوس الذى قال انها رمزية وقد حرم ايضا ..كما ان اليهود كان لهم كطائفة نفوذا فى الاسكندرية امتد حتى قدوم بطرس خصيصا لهم ايضا ..اليهود لم يسعوا للتبشير بل كانوا عنصريين ضد الامم ولا نريد هنا ان نتسال عن يونان ونينوى اذن ..توبتهم لاننا لم نسمع انهم عبدوا يهوه ام انه قصد مردوخ ..
تلك بداية القصة ولا يزال هناك الكثير من الاسئلة القادمة .



#مهرائيل_هرمينا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من انتم ؟ الى رجالات الاسفار القديمة والحديثة ..مقدمة
- الدين واختلافه وتطوره عبر العصور
- التاريخ المقطوع ..العهر المقدس


المزيد.....




- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مهرائيل هرمينا - بداية القصة ما معنى الميلاد؟