أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سلام حسين الهلالي - مدينة الشطرة العراقية في السالنامات العثمانية 1890-1902م















المزيد.....

مدينة الشطرة العراقية في السالنامات العثمانية 1890-1902م


سلام حسين الهلالي

الحوار المتمدن-العدد: 4754 - 2015 / 3 / 20 - 08:35
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


السالنامة مصطلح عثماني مركب من كلمتين هما «سال» ومعناها سنة وكلمة «نامة» ومعناها كتاب (وهما كلمتان فارسيتان) أي ان «السالنامة» تعني الكتاب السنوي، كانت الدولة العثمانية تصدرها منذ منتصف القرن التاسع عشر الميلادي واستمرت بالصدور حتى العام 1917م وصدرت منها المئات خلال تلك السنوات وكانت تضم القرارات الرسمية والاحصائيات والتعدادات والبيانات الرسمية وغيرها من المعلومات الهامة والنادرة، فضلا عن معلومات قيمة عن الأقاليم والبلدان.
ورغم ان كل منها يبلغ مئات الصفحات لكن اكثرها مخصص لسرد تواريخ واسماء السلاطين والولاة والسفراء وقادة الجيش وغيرهم من كبار الدولة وفيها مفكرات زراعية ومناسبات دينية , والكلام عن العاصمة ومراكز الولايات يكون مفصلا أما عن الاقضية والنواحي فيكون مقتضبا وذلك بسبب سعة الامبراطورية التي كانت تمتد في ثلاث قارات.
وتنقسم انواع السالنامة في الدولة العثمانية الى نوعين، فاذا اصدرتها الدولة او احدى وزاراتها او هيئاتها او احدى الولايات التابعة لها تعد سالنامة رسمية، اما اذا اصدرتها مؤسسة خاصة او افراد سواء في العاصمة استانبول او في الولايات التابعة لها فتكون سالنامة غير رسمية.
والسالنامة الرسمية يطلق عليها اسم «سالنامة دولت عليه عثمانية» وتعني باللغة العربية «الكتاب السنوي للدولة العليا العثمانية»، اما اذا كانت صادرة من وزارة فيطلق عليها اسم الوزارة فعلى سبيل المثال «معارف سالنامة سي» ويقصد بها باللغة العربية الكتاب السنوي لوزارة المعارف وحرفا «سي» الملحقان بالكلمة هما علامة المضاف في اللغة العثمانية، و(خارجية سالنامة سي) اي الكتاب السنوي لوزارة الخارجية وهكذا. اما السالنامة الصادرة من الولايات التابعة للدولة العثمانية فتحمل اسم الولاية نفسها فمثلاً مصر سالنامة سي وبغداد سالنامة سي والبصرة سالنامة سي وحجاز سالنامة سي.
وقد صدر أول عدد من السالنامة العثمانية في عام 1263 هجري (1847م) واتخذت من التقويم الهجري اساساً لها في تبيان الاحصاءات والبيانات الرسمية للدولة العثمانية، وكتبت السالنامة باللغة العثمانية التي تكتب بالاحرف العربية، واستمرت في الصدور وفق التقويم الهجري حتى العدد (64) الصادر في عام 1325هـ.
و توقفت عن الصدور لمدة اربعة اعوام خلال الفترة ما بين 1913 م -1916 م بسبب الحرب العالمية الاولى، ثم عاودت للصدور في عام 1333هـ (1917م) ليكون العدد (68) هو اخر عدد صدرمنها و استمرت ما يقارب سبعين عاما.
وتعتبر هذه السالنامات مصدراً مهما وتفيدنا في دراسة التواريخ والاحوال المحلية، لانها خصصت صفحاتها للتواريخ والاحوال المحلية وتهتم بمختلف مرافق الدولة: الادارية و الاقتصادية و التعليمية، والاحصائية والعسكرية و القضائية و التاريخية و الجغرافية...الخ والتي يعتمد عليها لانها صدرت من المراجع الرسمية.
أعتمدت الدراسة الحالية على الاغلب على سالنامات ولاية البصرة علما أن ما صدر من سالنامة ولاية البصرة هو ستة اعداد فقط، حيث صدر العدد الأول في عام 1308هــ (1890م) وصدر اخر عدد في عام 1320 هــ (1902م)، والأعوام التي صدرت فيها سالنامة ولاية البصرة هي: 1308هـ ، 1309هـ ، 1311هـ ، 1314, 1318, 1320
ما يخص قضاء الشطرة في سالنامة البصرة 1308هـ و 1309هـ :
لواء المنتفك تابع الى ولاية البصرة وهو مكون من اربعة اقضية وخمس قصبات (مراكز الاقضية) وهي قضاء الناصرية مركز اللواء (سنجق) و قضاء سوق الشيوخ و قضاء الشطرة و قضاء الحي وقصبة قلعة سكر. عرض لواء المنتفك من قضاء الكوت الملحق بولاية بغداد الواقع شرقي اللواء الى صحراء الشامية الواقعه في غربه خمس وعشرون ساعه وطوله من حدود قضائي الديوانية والسماوة التابعه للواء الحلة الى لواء العماره الواقع جنوبه واحد وثلاثون ساعه ويمر من وسط اللواء نهر الغراف الذي صدره بمقابل قصبة الكوت فيروي اراضي قضائي الحي والشطره والناصريه ثم يصب في نهر الفرات على بعد نصف ساعه من جنوب قصبة الناصريه.
أراض اللواء منبتة على الاطلاق وذات محاصيل وفيره غير أن أكثر أراضي سوق الشيوخ والحمار قد طغى عليها الماء فحرمها من الزراعه والحراثة وعطل اسباب عمرانها فهي مهجورة من الخيرات ومستنقع للمياه التي تسترها في اكثر الاوقات. الحي والشطره في الدرجه الاولى من جودة الهواء وأرداها قضاء سوق الشيوخ وأما الحمار والناصرية فبحاله متوسطه من ذلك.
ولواء المنتفك خالي من العوارض كالجبال وغيرها وتروى أراضيه بواسطة الانهار بيد أن الغراف يتناقص مائه من أب الى تشرين الاول والثاني فيضطر اكثر الناس الى حفر الابار فيه للشرب وما يصل اليه الماء في ذلك الزمن من الاراضي لا يلحقها الماء الا بالدلاء ومن ثم لم يمكن الاهالي من غرس الاشجار واعمال البساتين وقد توجد في الخي والشطره وقلعة سكر بعض البساتين وهم يسقونها بالدواليب المعبر عنها بالكرود.
قصبة الشطرة مركز قضاء الشطره واقعه على نهر الغراف وتبعد عن الناصرية ست ساعات نهرا واربع او خمس ساعات برا. والقصبة واقعه وسط اللواء واشتهرت بجيادة الهواء وعذوبة الماء وهي محل مسابلة أكثر العشائر والعربان وتجارتها واسعه وأهلها كلهم من الغرباء يشتغلون في البيع والشراء, أما القصبة فحديثة العمران والشطرة القديمة تبعد ثلاث أو أربع ساعات عنها وقد خربت ونقلت من عشرين سنه الى هذه وفيها الان سوق فيه قدر ماية وخمسين حانوتا وقدر مايتين وخمسين دارا من الطين وهي أخذة في التوسع والعمران, وفي الشطرة طابور من العساكر النظامية وقشله للعساكر ودار للحكومة. وفي القضاء جامع واحد وحمام ولا توجد مدارس في القضاء ولا في لواء المنتفك كله لكن يوجد في الشطره مكتب صبيان غير منتظم ومكتب رشدية في الناصرية وفي سوق الشيوخ ابتدائية غير منتظم هذا عام 1308, و بعد عام 1318 فتحت مدرسة أبتدائية في القضاء ومدارس أخرى في اللواء.
والمزروعات تنقسم الى قسمين الاول مائي والثاني يعبر عنه كبس أما المائي فهو الذي يسقى بالأنهار وأما الكبس (هو أن يسلط الماء في فصل الربيع عند طغيان المياه على الارض فتيقى مغمورة بالمياه حتى اذا تناقص الماء رسبت الاطيان من المياه المعبر عنها (دهله) فتشكل طبقة على الارض ثم تجف قليلا وتتفطر من حرارة الشمس فينثرون البذور في الشقوق ثم تنمو البذوربنفسها على الرطوبة فيكون حاصلها ذا بركه وافيه بأقل تكلف ولذلك تزرع بعض المقاطيع سنة مائي وسنة كبس وبين محاصيلهما فرق عظيم وهو مثلا أذا كان الحاصل في سنة الكبس المائي مائة الف قرشا لايزيد قي سنة المائي عن خمسة او ستة الاف قرشا. ويحصل في الاراضي المكبوسه نوعان من المحصول, شتوي من الحنظة والشعير والدخن والثاني مايزرع في فصل الربيع والصيف من الذرة والسمسم وبعض الدخن ). والمحاصيل سبعون بالمايه منها الحنطه والشعير وثلاثون بالمايه من الرز والذرة والدخن. أنواع المحصولات في لواء المنتفك هي : حنطه, شعير, شلب, دخن, سمسم, ذره, ماش, باميه, باذنجان, يقطين, خيار, بطيخ الاصفر, رقي, بصل, تمر, تين, عنب, رمان, مشمش.
أما أعداد الحيوانات التي تربى في اللواء فتبلغ أعدادها: الأغنام 417561 والجاموس 10989 , 9700 ديوه و 20000 أينك وصغر تقريبا.
أما الحيوانات الوحشية فهي: سبع, ذيب, خنزير, أبن أوى, ثعلب, غزال, أرنب, أوز, دراج, هدهد, حباري, بش, حدات, غراب.
وتجارة الشطره عباره عن السمن والجلود والصوف والحبوب. والأوزان المستعمله في كل اللواء هي الحقه الاستانة وتساوي اربعماية درهم. والنقود المتداوله هي الليرة العثمانية وتساوي 400 غرشا وعملات أجنبية أخرى.
طرق الموصلات بواسطة السفن في نهر الغراف وبرية عندما يجف من تموز الى تشرين الثاني والمسافه بالمشحوف الى الناصرية ثماني ساعات والى البدعه ساعتان والى الدجه ثلاثه والى القلعه ست ساعات وخط التلغراف من المنتفك الى بغداد لا يمر بالقضاء.
في عام 1298هـ كانت الشطرة ناحية تابعة للواء المنتفك التابع لولاية بغداد حيث كانت البصرة لواء تابع لولاية بغداد ايضا. وفي عام 1300هـ وبعدها كانت قضاء تتبعه ناحيتان (البدعه والدجه) وخمسة قرى وبعد عام 1318 تبعته ناحية شط الكار.
قضائا الحي والشطره أعظم حاصلا وأوفى بركه من غيرهما من القضاوات الملحقه بلواء المنتفك ونقطتان مهمتان لاجنماع العشائر وهما في الدرجة الاولى من جيادة الهواء وعذوبة الماء ورقة الاوقات وأردى قضاواته من الوخامه قضاء سوق الشيوخ وأوسطها الناصرية مركز اللواء.
موظفي الأدارة العثمانية: عام 1308هـ
قائمقام قدري افندي. مجلس أدارة القضاء: النائب صالح أفندي , مدير المال سيد حسين أفندي. الاعضاء: عباس أفندي, حسن السيد ظاهر, محسن أفندي, محمد أمين أفندي.
محكمة البداءة: رئيس النائب صالح أفندي. الاعضاء: سيد أحمد أفندي, خليل أفندي, باش كاتب رشدي بك, معاون مستنطق أحمد أفندي, كاتب ثاني حسين أفندي, مباشر عبدالقادر اغا. مدير المال سيد حسين أفندي, أمين الصندوق روبيل أفندي, أوطه جي مسعود أغا. رئيس دائرة البلدية مصطفى أفندي. الأعضاء: عبدالهادي أفندي, طاهر أفندي, عبدعلي أفندي, كاتب قنبر وافي أفندي.
ناحية الدجه: مدير الناحية عزيز بك, كاتب مجيد افندي.
ناحية البدعه: مدير الناحية عباس أفندي, كاتب كوثر افندي.
عدد مساكن عشائر القضاء:
عتاب 45, بني ركاب 241, عبودة 100, بني ركاب الخضر 63, هلاليه 63, أبوسعده أبو حليله 120, أبو سعده سواعد 10, شراهنه 23, دبات 69, خفاجة العلاوي 632, بني زيد الجدية 353, طوينات 56, بني سعيد الخشم 39, العبودة 308, الحمالي 105, قرغول 71, عبودة البطوش 95, الحميد 10, حرليه 42, أولاد زيد 6, حافظ الجوابر 54, المعن 15, عشائر متفرقه 1520.
العدد الكلي للبيوت 4100 وعدد النفوس 16400 تقريبا جميعهم من اهل التشيع ولسانهم عربي وعدد نفوس كل لواء المنتفك 68729 نسمه تقريبا.
موظفي الأدارة العثمانية: عام 1314هـ
القائم مقام خورشيد أفندي ونائبه رأفت أفندي. مدير المال حبش أفندي, أمين الصندوق يوسف سنيور أفندي, كاتب التحريرات أحمد بك.
أعضاء مجلس أدارة القضاء: حسن جلبي, السيد عبدالوهاب جلبي, الحاج رويح جلبي, الحاج صالح جلبي, نائب القائم مقام, مدير المال, مدير المال. كاتب التحريرات.
محكمة البداءة: الرئيس نائب افندي. الأعضاء: السيد أحمد أفندي, خليل بك. كاتب أول سليمان أفندي, معاون مستنطق أحمد أفندي.
رئيس دائرة البلدية الحاج خضير العبدالله. اعضاء: أحمد العباس, الحاج حسن العلي, جعفر, الكاتب قنبر أفندي.
مدير ناحية البدعه توفيق بك والكاتب غبدالقادر أفندي.
مدير ناحية الدجه عزيز بك والكاتب عبدالمجيد أفندي.
موظفي الأدارة العثمانيةعام 1318هـ
قائم مقام بالوكاله عيسى روحي أفندي ونائبه سعيد افندي, مدير المال فايق افندي, أمين الصندوق شريف أفندي, كاتب التحريرات أحمد توفيق بك,
مجلس أدارة القضاء: القائم مقام ووكيله ومدير المال وكاتب التحريرات, حاجي ريحان أفندي, جدوع أفندي, أحمد العباس أفندي, حسين أفندي.
محكمة البداءة: الرئيس نائب أفندي, ألأعضاء: سيد أحمد أفندي, محمد بك.
باشكاتب سليمان أفندي, كاتب ثاني رشيد أفندي, معاون مستنطق مصطفى أفندي.
رئيس دائرة البلدية مصطفى أفندي, الأعضاء: يعقوب أفندي, حاجي حسن أفندي, حاجي علي أفندي, حاجي جعفر الشبيب أفندي, حاجي عبدالله أفندي, كاتب قنبر أفندي.
دائرة النفوس: مأمور نوري أفندي, كاتب بهجت افندي.
كاتب الطابو: محمد أفندي. ديوان عمومية مأموري: ملا أحمد أفندي, مكتب أبتدائي معلمي: السيد علي أفندي.
القائم مقامون الذين خدموا في قضاء الشطرة ومدة خدمتهم:
(1299) رستم بك, (1300-1301) فتاح بك, (1308) قدري أفندي,
(1309-1311) جمعة أفندي,(1313) خورشيد أفندي ونائبه احمد جميل افندي, (1317) جميل بك ,(1318) عيسى روحي أفندي, (1320) محمد ثابت بك ونائبه شمس الدين افندي و (1320) عثمان فائق بك.
معلمي المدرسة الابتدائية: السيد علي أفندي (1314هـ ), أحمد أفندي (1317هـ).



#سلام_حسين_الهلالي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاسباب المحتملة لزيادة نسب الأصابة بالسرطان والتشوهات الخلق ...


المزيد.....




- انتشر بسرعة عبر نظام التهوية.. لحظة إنقاذ كلاب من منتجع للحي ...
- بيان للجيش الإسرائيلي عن تقارير تنفيذه إعدامات ميدانية واكتش ...
- المغرب.. شخص يهدد بحرق جسده بعد تسلقه عمودا كهربائيا
- أبو عبيدة: إسرائيل تحاول إيهام العالم بأنها قضت على كل فصائل ...
- 16 قتيلا على الأقل و28 مفقودا إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة ...
- الأسد يصدر قانونا بشأن وزارة الإعلام السورية
- هل ترسم الصواريخ الإيرانية ومسيرات الرد الإسرائيلي قواعد اشت ...
- استقالة حاليفا.. كرة ثلج تتدحرج في الجيش الإسرائيلي
- تساؤلات بشأن عمل جهاز الخدمة السرية.. ماذا سيحدث لو تم سجن ت ...
- بعد تقارير عن نقله.. قطر تعلن موقفها من بقاء مكتب حماس في ال ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سلام حسين الهلالي - مدينة الشطرة العراقية في السالنامات العثمانية 1890-1902م