أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي رمضان فاضل علي - نظرية التطور محاولة للفهم















المزيد.....

نظرية التطور محاولة للفهم


علي رمضان فاضل علي

الحوار المتمدن-العدد: 4753 - 2015 / 3 / 19 - 23:16
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


المقدمة
النظرية هي محاولة لإيجاد وصف العلاقات بين الظواهر أو الأشياء، وإنشاء فرضيات قابلة للتفنيد ويمكن اختبارها بالوسائل العلمية والملاحظة التجريبية. فالنظريات العلمية تصف إطار عمل مترابط يناسب البيانات القابلة للملاحظة والتجريب والنظرية الدروينية من النظريات التي كان وما زال لها تأثيرها الكبير في الأوساط العلمية .
نظرية التطور قبل داروين
لم يكن داروين هو الوحيد الذي تحدث عن فكرة التطور ولكن كان هناك الكثير من الفلاسفة والعلماء قبلة وفي مختلف الحضارات قد تحدثوا عن فكرة التطور ولم يتفق منهج العلم الحديث في القرن السابع عشر مع تلك الأفكار، وكان لا بد من البحث عن تفسيرات لظواهر طبيعية بحسب قوانين الطبيعة. وانقسم العلماء حيال نظرية التطور أو التغير إلي فريقين:
الفريق الأول: يري أن هناك نظام الهي كوني هو المسبب لعملية التطور أو التغير هذه ومن هؤلاء العلماء:
• جون راي الذي استعمل مصطلحاً كان في السابق عاماً أكثر بإشارته إلى التصنيفات الطبيعية الثابتة، ألا وهو "الأنواع"، وذلك للإشارة إلى تصنيفات النبات والحيوان والأنواع وفقاً لري، مصممة من قبل الله، ولكن الاختلافات التي تظهرها سببها الظروف المحلية.
• كارولوس لينيوس عام 1735 قام بوضع تصنيف حيوي وطبقا لهذا التصنيف فأن الأنواع ثابتة بموجب تنظيم إلهي.
2 – الفريق الثاني: وهم علماء التاريخ الطبيعي والذين وضعوا فرضيات عن تغير الأنواع وتطورها عبر الزمن وفقاً للقوانين الطبيعية ومن هؤلاء العلماء:
• موبرتيوس عام 1751م الذي أوضح بان تغيرات طبيعية تحدث خلال التكاثر وتتراكم عبر أجيال عديدة إلى أن تؤدي لإنتاج أنواع جديدة.
• بوفون الذي اقترح أنَّ الأنواع قد تتحول إلى كائنات حية مختلفة.
• إراسموس داروين اقترح أنَّ كل الحيوانات ذات الدم الحار يمكن أن تكون قد تحدرت من كائن حي مجهري واحد .
• جان لامارك الذي وضع نظريته "تحول الأنواع"، أولى النظريات العلمية الكاملة للتطور، والتي تصور فيها أنَّ تولداً ذاتياً ينتج باستمرار أشكال حياة بسيطة تطور تعقيدها بسلالات متوازية بنزعة تقدمية فطرية، وأنَّ هذه السلالات، على مستوى محلي، تتكيف مع المحيط عن طريق وراثة التغيرات التي يسببها عدم استعمال الميزات في جيل الآباء. فيما بعد أطلق على هذه السيرورة الأخيرة اللاماركية.
داروين ونظرية التطور
تشارلز داروين أول من صاغ الحجج العلمية لنظرية التطور الذي يحدث بواسطة الاصطفاء الطبيعي التطور بواسطة الاصطفاء الطبيعي هو عملية يُستدل عليها من القوانين الثلاثة الآتية :
1 - أن الإنسان والحيوان والنبات من أصل واحد قام بالتسلسل والتطور عبر ملايين السنين ليصل إلى هذا التنوع.
2 - النقلات الأساسية في الطبيعة هي :
• الانتقال من الجماد إلى النبات: وأثبت ذلك بتحليل مادة البلازما أو البروتوبلازم إلى مركباتها الأولية التي وجد أنها مركبات كيماوية .
• الانتقال من النبات إلى الحيوان: وهذه المرحلة لها أدلة ما زالت حية إلى الآن،من مثل إسفنج البحر وأنواع النبات المفترسة.
• الانتقال من الحيوان إلى الإنسان : ويعد داروين أن الإنسان والقرد منحدران من الأصول المنقرضة نفسها رغم عدم تمكننا إلى الآن من تبيان هذه الحقيقة أثرياً ولكن مجموع الجماجم التي وجدت تبرهن على وجود تشابه أكبر بينهما كلما عدنا إلى العصور الغابرة، أما تلك الحلقات المفقودة فلا بد أن يثبت مصيرها مع تطور العلم .
3 - إثباتات التشابه الأساسية بين الكائنات الحية:
• أتشابه العائلات الحيوانية وعدم المقدرة على التمييز في بعض الأنواع بين جنس حيواني وآخر نتيجة لوقوع الحالة بين نوعين أساسيين
• .القدرة على التزاوج بين نوعين من الحيوانات وإنتاج ثالث كالبغل.
• التشابه في الهياكل العظمية وفي عدد العظام وعملها وموقعها.
من وجه نظر داروين فان التطور يحدث نتيجة لما يعرف بالاصطفاء الطبيعي:الفكرة المحورية في الاصطفاء الطبيعي هي الصلاحية التطورية للكائن الحي وهذه الصلاحية تُقاس بقدرة الكائن الحي على البقاء والتكاثر، وهذا ما يُحدد حجم مساهمته بتوريث الجينات للأجيال اللاحقة. على أن صلاحية الكائن لا يُعَبَّر عنها بعدد النسل الذي ينجبه، وإنما بنسبة الأفراد الحاملين لجيناته في الأجيال اللاحقة.
ويري أن التطور يؤثر على كل جانب من سلوكيات الكائنات الحية ومظاهرها. ومن أبرزها التكيفات السلوكية والفيزيائية الناتجة عن عملية الاصطفاء الطبيعي. فهذه التكيفات تزيد من صلاحية الكائن الحي عبر تحسين قدرة العثور على الطعام، تجنب الحيوانات المفترسة، أو اجتذاب الأزواج. تتفاعل الكائنات الحية مع عملية الاصطفاء أحياناً بتشكيل علاقات تعاونية مع بعضها البعض، وذلك عادةً عن طريق مساعدة الأقارب أوالتعايش النفعي المتبادل. على المدى الطويل، يُنتج التطور أنواع جديدة عبر فصل التجمعات السلفية عن بعضها البعض، لتكون تجمعات جديدة تنتهي لأن تصبح غير قادرة على التزاوج فيما بينها.
أثار كتاب داروين (أصل الأنواع) والذي تحث فيه داروين عن نظريته باستفاضة كاملة ردود أفعال متباينة فهناك فريق من العلماء دعم الفكرة واعتبرها نصرا علميا كبيرا, وهناك فريق أخر اعتبرها خرافة ولا تستند إلي أدلة علمية يمكن تجربتها , وفي السطور التالية سوف يعرض الباحث وجهتي النظر:
منذ ظهور كتاب أصل الأنواع لداروين ،كانت الانتقادات التي تُوجه إلى التطور تأتي من مصادر دينية، وليس من المجتمع العلمي. ورغم قبول الكثير من المتدينين للتطور، كالذين يدعمون التطور الموجه إلهيًا إلا أن بعض التيارات الدينية ترفض التفسيرات التطورية لصالح ويعتبرون النظرية تلغي وجود الله
6 – اثر النظرية الدروينية في القرن العشرين
ذاعت شهرة وشعبية داروين إلى الحد الذي ارتباط اسمه بالأفكار والحركات التي ليست لها علاقة وثيقة بكتاباته, وأحيانا ناقضت آرائه بشكل مباشر ومن هذه الأفكار والآراء :
1 - كان توماس مالثوس قائلاً بأن الرب جعل النمو السكاني يتجاوز الموارد لحث البشر على العمل المثمر وتنظيم النسل. وكانت تستخدم هذه النظرية في نهاية الثمانينات من القرن الماضي لتبرير الإصلاحات الاقتصادية وسياسات عدم التدخل.
2 - كتاب هيربرت سبينسر الإحصائيات الاجتماعية القائمة على حرية الإنسان والحريات الفردية على النظرية التطورية للامارك وبعد فترة وجيزة من نشر " الأصل أو المنشأ - Origin " في 1859 م، سخر النقاد من وصفه الصراع للبقاء كتبرير للصناعة الرأسمالية الإنجليزية في ذلك الوقت. فاكتب سبنسر " البقاء للأفضل " كتطور للفكر الحر , وأصبح هذا المصطلح دليلا علي العنصرية والاضطهاد .
3 – استرشد ارنست هكل بفكرة الانتقاء الطبيعي. واستخدمها كحجة لازدراء وإقصاء وتهميش كل من ينتمي لأيديولوجية مختلفة او ينتمي لحزب سياسي مختلف .
4 - بعد الثمانينات من القرن الثامن عشر تطورت حركة تحسين النسل بناء على أفكار التوارث البيولوجي، وكتبرير علمي لأفكارهم نسبت بعضها المفاهيم الداروينية ففي بريطانيا، كان الغالبية يتشاركون آراء داروين الحذرة بشأن التحسين الاختياري ويسعون لتشجيع تلك الصفات الجيدة في تحسين النسل الإيجابي.
5 - استخدم مصطلح "الداروينية الاجتماعية" بشكل نادر منذ 1890 م ،ثم أصبح مصطلحاً ذا شعبية في الأربعينات 1940 م. وعندما استخدمه ريتشارد هوفستاتر للهجوم على " سياسة عدم التدخل" (وهي سياسة اقتصادية تعني عدم تدخل الحكومة في التجارة) لمن هم من أمثال وليام غراهام سمنر والذين عارضوا الإصلاح والاشتراكية. ومنذ ذلك الحين تم استخدامه كمصطلح للإساءة لكل من يعارض ما يُعتقد بأنه عاقبة أخلاقية للتطور.
الخلاصة
مما تقدم يتضح أن نظرية التطور نادي بها الكثير من الفلاسفة قبل داروين , ويعتبر داروين أول من صاغ النظرية بطريقة علمية , وتلك النظرية لاقت رواجا كبيرا في الأوساط العلمية وفي نفس الوقت لاقت معارضة شرسة من قبل رجال الدين وخصوصا الأديان السماوية ( اليهودية , المسيحية والإسلام) . والنظرية الدروينية كان لها تأثيرها في الاجتماع , والاقتصاد والسياسة بعد داروين وتعتبر نظرية التطور محاول لفهم كيفية نشأة الكون, ونتائج المحاولة ليست ملزمة للجميع فهي عمل بشري محض خاضع للنقد والتفنيد ولم يكن داروين يقصد الإساءة للأديان علي الإطلاق، ولم يكن ملحدا كما يشاع ومات علي الديانة المسيحية
الهوامش



#علي_رمضان_فاضل_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفلاسفة الطبيعيون ودورهم في نشر العلم التجريبي
- مقارنة الأديان وخراب الأوطان
- رحلة من الأعماق إلي الأعماق
- تشريح العقل العربي
- قراءة نقدية لدعائم الحاكمية الإسلامية لدي ألمواردي
- السهروردي المقتول عشقا في نور الأنوار
- وحدة الوجود وحق كل إنسان في تصوره لله عند ابن عربي
- حدود العلاقة بين العقل والنقل عند أبو حامد الغزالي
- ابن مسكوية حياتة وفلسفتة
- العاشقون للماضي
- السلفية البعيدة والقريبة
- قراءة نقدية في منافستو الأخوان المسلمين (كتاب معالم في الطري ...
- صراع الافكار
- دوافع العنف والقتل عند دعاة الإسلام السياسي
- الطائفية والمذهبية في عالمنا العربي


المزيد.....




- مجلس الشعب السوري يرفع الحصانة القانونية عن أحد نوابه تمهيدا ...
- تحذير عسكري إسرائيلي: إذا لم ينضم الحريديم للجيش فإن إسرائيل ...
- السفير الروسي ردا على بايدن: بوتين لم يطلق أي تصريحات مهينة ...
- بالفيديو.. صواريخ -حزب الله- اللبناني تضرب قوة عسكرية إسرائي ...
- وزير الدفاع الكندي يشكو من نفاد مخزون بلاده من الذخيرة بسبب ...
- مصر.. خطاب هام للرئيس السيسي بخصوص الفترة المقبلة يوم الثلاث ...
- -أضاف ابناً وهميا سعوديا-.. القضاء الكويتي يحكم بحبس مواطن 3 ...
- -تلغراف- تكشف وجود متطرفين يقاتلون إلى جانب قوات كييف وتفاصي ...
- إعلام سوري: سماع دوي انفجارات في سماء مدينة حلب
- البنتاغون: لم نقدم لإسرائيل جميع الأسلحة التي طلبتها


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي رمضان فاضل علي - نظرية التطور محاولة للفهم