أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - سيطرة التصوف على العصر المملوكي















المزيد.....

سيطرة التصوف على العصر المملوكي


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 4646 - 2014 / 11 / 28 - 18:19
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


التمهيد لكتاب (التصوف والحياة الدينية فى مصر المملوكية )
التمهيد : التصوف عقيدة وتاريخاً
سيطرة التصوف على العصر المملوكي
1 ــ تكفى قراءة سريعة لبعض صفحات الحوليات التاريخية المملوكية لنتعرف على سيطرة التصوف على العصر المملوكي، ولأن التصوف العملي يعني الاعتقاد في الشيخ حيا أو ميتا فإن عبارة (المعتقد) بفتح القاف تتردد كثيرا في وصف الآلاف المؤلفة من الأشياخ الذين حفل بهم العصر، وبنفس الطريقة يوصف الآخرون بأن أحدهم (حسن الاعتقاد) أي( مؤمن مخلص ) بالأولياء الصوفية ، وهذا ما تعارف عليه العصر ورددته المصادر التاريخية دليلا على عمق التأثر بالتصوف وسيطرته .
2 ــ ومع جبروت السلطة المملوكية فقد كان السلطان المملوكى يؤمن بالتصوف ويخضع للشيخ الصوفي يلتمس منه البركات ، وتفصيل ذلك يخرج عن المطلوب ، ولكن نكتفي ببعض الأمثلة :
فالظاهر بيبرس بدهائه وسطوته واستبداده سمح بوجود نفوذ للشيخ خضر بل، وتغاضي عن انحلاله الخلقي لأنه يعتقد في ولايته وفى معرفته للغيب (59)، ومع حنكة برقوق السياسية فقد كان يخضع للمجاذيب حتى أن أحدهم وهو الزهوري (كان يبصق في وجهه )( 60 )، وعندما افتتح مدرسته الجامعة أعطاه مجذوب (طوبة ) وأمره أن يضعها في المدرسة ، فوضعها برقوق في قنديل وعلقه في المحراب ، وظلت فيه باقية ، يقول عنها ابن إياس في القرن العاشر (فهي باقية في القنديل حتى الآن )(61).
3 ــ ومن دراسة بعض المصادر الصوفية يتضح إلى أي مدى كان الولى الصوفي يتسلط على مريده الأمير، وكان ذلك عاديا لا يستوجب عجبا ولا إنكارا ، وإلا ما قرأنا هذا الكلام للشعراني في تقعيد علاقة الشيخ بمريده إذا كان أميرا مملوكيا، يقول الشعرانى مفتخرا : ( وما منّ لله على إني لا أحجب أحدا من الأمراء إلا إن غلب على ظنه دخوله تحت طاعتي بطيبة نفسه ، بحيث يرى خروجه عن طاعتي من جملة المعاصي التي تجب التوبة عليه منها فورا ..) ( وكل أمير لا ينشرح صدره ويفرح بقلبه بالخروج عن جميع وظائفه وماله ونسائه ورقيقه ودوره وبساتينه إذا أمره شيخه بذلك فلا يصلح للفقير ـ أي الصوفي - أن يصحبه.) (... ومن أدب الأمير مع الفقير أن يراه في غيبته أعظم حرمة من بعض ملوك الدنيا) . وفى مقابل خضوع الأمير الذليل لشيخه الصوفى كان الشيخ لا يلتزم بشيء تجاه الأمير، يقول زكريا الأنصاري للأشياخ ( إياكم أن تتحملوا عن أميركم جميع الشدة التي نزلت به فتلحقوه بالنساء في العجز و الكسل والنقص بل أمروه بالتوجه إلى الله تعالى في دفع تلك الشدة ) وعدّ الشيخ الخواص (من جهل الأمير رمى حملته على شيخه ). ( الحملة تعنى المحنة ) ، ( ومن أدب الأمير ألا يطلب من شيخه أن يكون معه علي خصمه ، وألا يطلب مساعدة شيخه ، وألا يرى الأمير فضلا له على شيخه بما يرسله إلي زاويته من أصناف الأطعمة . وإذا طرده الفقير عن صحبته ألا يبرح بابه ولا يجتمع بغيره من الفقراء ، وعلى الأمير الخضوع والذلّة لشيخه ، وأن يوالى من يواليه ويعادى من يعاديه ،( فمن عادى الشيخ فقد عادى الله )، وألا يطلب من الشيخ حاجة إلا وهو في غاية الذل والانكسار والفاقة ، وأن يأمن شيخه على عياله وحريمه ولو اختلى بهم ، ولا يخطر بباله أنه ينظر إلي إحداهن بشهوة ، وألا فقد أساء الأدب على الشيخ ، وأن يمرض لمرض شيخه ، وأن يحزن لحزنه ، وأن يرى النعم التي يعيش فيها من بركة شيخه ، وأن يرضى بحكم شيخه فيه كما يرضى العبد بحكم سيده. والأمير مع الفقير كعبد السوء مع سيده الكريم الواسع الخلق . وعليه أن يعرض على شيخه كل قليل أفخر ما عنده من النقود والملابس والمطاعم والمشارب إظهارا لشدة محبته له وبيانا لكونه لا يدخر عنه شيئا ، وأن يخلص النية كلما أراد الخروج لزيارة شيخه فلا تكون لعلة دنيوية أو أخروية )(62) .!!
لقد جعل أولئك الصوفية من أنفسهم آلهة على مريديهم من الأمراء والمماليك وجعلوا لأنفسهم الغنم كله بلا مسئولية دينية أو إنسانية تجاه الأمير المريد، ولولا أن قلب العصر المملوكي كان ينبض بالتصوف لما جرؤ الصوفية على تقعيد مثل هذه العلاقة الغريبة بين الأمير وشيخه الصوفي.
4 ــ والعمارة المملوكية التي لا تزال تزين القاهرة حتى الآن هي أصدق دليل علي ما بلغه التصوف وأشياخه من منزلة وتأثير على المماليك مهما بلغت قسوتهم، وتلك العمارة المملوكية آية من آيات الفن المعماري وقد خصصت كلها للتصوف وأنشطته الدينية والعملية. 5 ــ والحياة الفكرية والعقلية للعصر المملوكي إفراز لتأثير التصوف ، حيث دارت الحركة العلمية بين شرح وتلخيص ونظم للمتون وإعادة شرح التلخيص والمتن دون ابتكار أو تجديد، وحيث فرض التصوف نفسه علما بين المناهج ، وحيث دارت الحياة العلمية في المؤسسات الصوفية ، وحيث تصوف العلماء وتقهقر مستواهم الفكري وطورد المجتهدون منهم حين جرؤ على الاعتراض على الصوفية ،وليس التصوف ذاته كما حدث لابن تيمية ومدرسته ، وبنفس القدر الذي ازداد فيه تقديس الأولياء الصوفية الأميين ، وكان تقديس المجاذيب أكبر ما يعبر عن احتقار العصر المملوكي للعقل . 6 ــ والشارع المملوكي كان أصدق ما يعبر عن سيطرة التصوف على الناس ، فالتوسل بالأولياء كان أبرز نشاط ديني واجتماعي للناس ، وليس مهما شخصية الولي الحي الذي يتوسلون به ويقصدونه من كل الجهات ، فقد اشتهر (عبد اسود) بالولاية فتوافدوا عليه من كل مكان (63)، بل أن (طفلة صغيرة ) بقليوب اشتهرت بالولاية فتوجه إليها الناس أفواجا (فبلغ كرى - أي إيجار - كل حمار من القاهرة إلى قليوب دينار اشرفي وتوجه إليها جماعة من الخاصكية والأمراء والأعيان (64).
7 ــ ولا نجد أبلغ من وصف المؤرخ أبى المحاسن في اعتقاد الناس في المجذوب الشيخ يحيي الصنافيري يقول فيه ( اجمع الناس علي اعتقاده وهو لا يفيق من سكرته ، وكان الناس يترددون إليه فوجاً فوجاً من بين عالم وقاض وأمير ورئيس ولا يلتفت إليهم ، ولما زاد تردد الناس إليه ، صار يرجمهم بالحجارة ، فلم يردهم ذلك عنه ، رغبة في التماس بركته ،ففر منهم وساح في الجبال (65).
وقيل فى بعض الأولياء الصوفية : ( وكان شمس الدين الحنفي إذا حلق رأسه تقاتل الناس علي شعره يتبركون به ويجعلونه ذخيرة عندهم (66)، واقتتل الناس على الشيخ الدشطوطي يتبركون به (67)، وكان الشيخ محمد الديروطي لا يكاد يمشى وحده بل يتبعه الناس ( ومن لم يصل إليه رمي بردائه على الشيخ حتى يمس ثياب الشيخ ثم يرده إليه ويمسح به وجهه )68) ورأى الشعراني ذلك المنظر ، وعلّق عليه بقوله :( كما يفعل الناس بكسوة الكعبة (69) وذكر الشعراني عن نفسه أنه دخل الجامع الأزهر في صلاة جنازة فاكب الناس علية يقبلون يده ويخضعون له ، وشيعوه حتى الباب حتى صاروا أكثر من الحاضرين في الجنازة (70). وإذ مات الشيخ الصوفي تنافس الناس في الحصول على ماء غسله للتبرك به (71) .وشراء أثوابه التي مات فيها لأخذها حرزا ( 73 ) وحين مات الشيخ الشناوي ( أقتتل الناس علي النعش وذهلت عقولهم من عظم المصيبة بهم ، وقد دفن في غفلة عنهم )71).
8 ــ.ومن نافلة القول أن نذكر أنه لا فاصل بين التصوف كمبدأ والصوفية كأشخاص، لأن التصوف مذهب بشرى، والبشر هم المشرعون فيه ، وكل صوفي يمثل التصوف الذي يدين به ، والتصوف في النهاية هو مجموع آراء أتباعه وتشريعاتهم ، وما يعيب الصوفية يعيب التصوف ، أما الإسلام ـــ شرع الله جل وعلا ـــ فهو مختلف، فشرع الله يحكم على البشر، فالإسلام لا شأن له بأخطاء المسلمين ، لأن خطأ المسلمين راجع إليهم وهم محاسبون عليه في الآخرة ، وعليهم أن يسيروا بحياتهم وفق كتاب الله ، فإن أصابوا كان خيرا لهم ، وان أخطأوا كان عليهم . ونقول هذا حتى تتضح الفوارق بين الإسلام والمسلمين والتصوف والصوفية.
9 ــ ونقرر كما إتضح من هذا التمهيد ــ أن الاسلام غائب فى حمأة هذا الصراع بين أديان المسلمين الأرضية : السنة والتشيع والتصوف .
10 ــ ولقد تعاظمت سيطرة التصوف حتى تسيد العصر المملوكي وأثر تأثيراً بالغ السوء في الحياة السياسية و الحضارية والدينية والأخلاقية .
وموعدنا الآن مع الحياة الدينية في مصر المملوكية وكيف تشكلت وتأثرت بالتصوف.

المصادر 1ـ الرسالة القشيرية ط صبيح : 217
2 ـ الحلبي : النصيحة العلوية مخطوط :88
3ـ عبد الحليم محمود : أبو العباس المرسى 7 رقمه بدار الكتب 1129 تاريخ تيمورية أعلام العرب عدد84 سنة 1969 .
4ـ نكلسون في التصوف الإسلامي وتاريخه ترجمة أبو العلا عفيفي 28: 41، 66 : 69 ط 1947
5ـ التفتازانى: مدخل إلى التصوف 10 دار الثقافة 1974.
6ـ أبو العلا عفيفي: التصوف الثورة الروحية في الإسلام 38 :39 دار المعارف 1963 .
7ـ قاسم غنى تاريخ التصوف في الإسلام ترجمة صادق نشأت جـ1/ 273. مكتبة النهضة المصرية 1970 .
8 ـ التفتازانى:3
9ـ التفتازانى : 7
10ـ التفتازانى :3
11ـ التفتازانى :5
12ـ الرسالة القشيرية 218
13ـ التفتازانى : 4
14ـ الرسالة القشيرية : 218
15ـ الرسالة القشيرية : 217
16ـ تلبيس إبليس: 156. لابن الجوزي ـ المطبعة المنيرية .
17ـ الصوفية والفقراء 3 ، الفرقان 29 .
18ـ رسالته للدكتوراة عن التصوف 24: 33 .
19ـ نيكلسون 66: 69 .
20ـ التفتازانى : 26
21ـ أحمد محمود صبحي عالم الفكر 6/2/ 338 .
22ـ التفتازانى : 31 ،34 ، 112 ، 37 ، 39 : 40
23ـ التفتازانى : 31 ،34 ، 112 ، 37 ، 39 : 40
24ـ التفتازانى : 31 ،34 ، 112 ، 37 ، 39 : 40
25ـ التفتازانى : 31 ،34 ، 112 ، 37 ، 39 : 40
26ـ التفتازانى : 31 ،34 ، 112 ، 37 ، 39 : 40
27ـ الخطط جـ1 / 63، 386، 387 ط 1324 .
28 ـ مروج الذهب جـ2 / 401 . نشر بارتيه ورمنيار .
29ـ 1/ 233 .
30ـ المقدمة 467 . ط المكتبة التجارية .
31 ـ أبو العلا عفيفي 59: 64 ، 57 : 59 .
32ـ أبو العلا عفيفي 59: 64 ، 57 : 59 .
33ـ تلبيس إبليس : 155 .
34ـ التفتازانى : 113 ، 107 ، 106 ، 112 .
35 ـ أبو العلا عفيفي 59 : 64 .
36ـ الإحياء : 3/ 341 : 343 ، 199، 344 : 347 المطبعة العثمانية .
37ـ الإحياء : 3/ 341 : 343 ،199 ، 344 : 347 المطبعة العثمانية
38ـ عجائب الآثار 2/ 36 ط 1959 .
39ـ الرسالة القشيرية 94 الإحياء 4/ 97 .
40ـ الإحياء 4/ 195 :196 ،187 :188 ،189: 191 ،193 ، 197 ، : 198 41ـ الإحياء 4/ 195 :196 ،187 :188 ،189: 191 ،193 ، 197 ، : 198
42ـ الإحياء 4/ 195 :196 ،187 :188 ،189: 191 ،193 ، 197 ، : 198
43ـ الإحياء 4/ 195 :196 ،187 :188 ،189: 191 ،193 ، 197 ، : 198
44ـ تنتهي السلاسل الصوفية برواد الزهد ثم تصلهم بالنبي .
45ـ الرسالة القشيرية 15، 16 ،32 .
46ـ الرسالة القشيرية 15، 16 ،32 .
47ـ الطبقات الكبرى للشعراني 10 ، 13 ، 14 ط صبيح .
48ـ تلبيس إبليس 162، 158 .
49ـ الرسالة القشيرية 31 : 32 .
50ـ الرسالة القشيرية 31 : 32 . 51ـ تلبيس ابليس161 :162 ، 155 : 156 .
52ـ تلبيس ابليس161 :162 ، 155 : 156 .
53ـ الرسالة القشيرية 4، 5 .
54ـ الإحياء جـ3 / 343 وما بعدها ، 199.
55ـالاحياء جـ 3/ 301 : 302 ، 333 :341 ،257 : 258.
56 ـ الأحياء 3/23: 25 ، 242 :246 ، جـ4/14 ،17 ، 18 ،22 ، 23 ،26 ،28 ،68 ،74 ،75: 77، 83: 85 ،94 ،100 ،102 ،104 ،211: 214 ،221 ،225 ،227 :228 ، 254 :263 ،266: 267 ،269 ،271 ،277، 278 :279 ،281 ،288 ،291 ،292 ،298 :299 .
57 ـ الشعراني : الطبقات الكبرى 1/ 157 . ،153
58ـ الشعراني : جـ2 /118.
59 ـ النويري : نهاية الأرب مخطوط 28 /41 ،119 ،120 ، تاريخ ابن كثير 13 / 265 ، 178 ،
60 ـ إنباء الغمر : جـ2/ 57 ، النجوم الزاهرة ج13 /10 .
61ـ تاريخ ابن إياس تحقيق محمد مصطفى 1/ 2/ 373
62 ـ الشعراني : إرشاد المغفلين . مخطوط 138 : 139 ، 233 : 237 ، 247 : 272 . رقمه بدار الكتب 921 تصوف طلعت .
63 ـ تاريخ ابن إياس تحقيق محمد مصطفى جـ2 /277 ، 4/ 165 .
64 ـ تاريخ ابن إياس تحقيق محمد مصطفى جـ2 /277 ، 4/ 165.
65 ـ المنهل الصافي مخطوط جـ5 /481 ، النجوم الزاهرة جـ 11 /118 ، 119 .
66ـ الشعراني : الطبقات الكبرى جـ2 /183.
67ـ شذرات الذهب جـ8 /130 لابن العماد الحنبلي .ط 1351 هجرية .
68 ـ الغزي : الكواكب السائرة جـ1/84 : 85 بيروت 1945.
69 ـ الشعراني تنبيه المغتربين 93 : 94 ط 1278 .
70 ـ الشعراني :لطائف المنن 263 ط 1988 .
71ـ السخاوي : تحفة الأحباب 370 ط 1302
72ـ الدوادار : زبدة الفكرة مخطوط 9/ 475 مكتبة جامعة القاهرة برقم 24028 .السبكي طبقات الشافعية 6/ 127 الطبعة الأولى .
73 ـ الشعراني : الطبقات الكبرى جـ2 /117 .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشطحات الصوفية والطرق الصوفية
- انتشار التصوف في العالم ( الإسلامي ):
- بداية التصوف فى تاريخ المسلمين
- التمهيد : بين الزهد والتصوف
- حوار صحفى مع موقع ( الخبر ) عن معتقدات (أهل القرآن )
- التمهيد : هل يمكن أن يكون الإسلام مصدرا للتصوف عند المسلمين ...
- حريم السلطان وحمير السلطان
- تعريفات التصوف : التمهيد لكتاب ( التصوف ... )
- مقدمة كتاب ( التصوف والحياة الدينية فى مصر المملوكية )
- فلاح وشيخ و... حمار
- خاتمة ومصادر وفهرس كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعود ...
- ق 3 ف 4 : سيكولوجيا الحركة السلفية فى السعودية
- ق 3 ف 4 : سيسيولوجيا الحركة السلفية فى السعودية
- ق 3 ف 4 :نقد الشريعة السنية المسعرية فى تحريم الفوائد البنكي ...
- ق 3 ف 4 : ( المرأة ) و( الشيعة ) فى الشريعة المسعرية
- ق 3 ف 4 : الشريعة المسعرية فى الحرية الاعلامية
- ق 3 ف 4 : تكفير الشريعة المسعرية للمنظمات الحقوقية الغربية
- ق 3 ف 4 : الرد على دعوة المسعري لإقامة الدولة الاسلامية
- قصيدة مدح لا تُعجبنى
- ق 3 ف 4 : الشريعة المسعرية فى إقامة الدولة السلفية العالمية ...


المزيد.....




- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...
- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - سيطرة التصوف على العصر المملوكي