أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي صباح إبراهيم بلال - دور الحكايات وأثرها على المسكوكات















المزيد.....



دور الحكايات وأثرها على المسكوكات


علي صباح إبراهيم بلال

الحوار المتمدن-العدد: 4640 - 2014 / 11 / 21 - 19:03
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


دور الحكايات وأثرها في المسكوكات/ علي صباح إبراهيم بلال
علينا أولاً معرفة المسكوكات إذ تكون عملة معدنية والنقود هي عملة لكن ورقية وبدأت دراستها في عام 1883 في بريطانيا وألمانيا على يد عدة علماء منهم مولر كازانوفا وميلز، والمسكوكات هي عُمل كالنقود وتعد فرعاً من علم النميات الذي يضم أيضاً الطوابع والمداليات والأختام وأيضاً موازين أو مكاييل أو مقاييس، إذن التعدني يضم الصكوك – أوراقاً معدنية. أيضاً بطاقات تذكارية – نقدية – وعلم النميات يحتوي على الأجسام كبيرة كانت أو متوسطة أو صغيرة وطريقة سك النقود تكون بطريقة الضرب أو الصب وأيضاً للعدد أهمية إذ أنه استخدم أحياناً وزن المسكوكات بدل عددها وللمسكوكات علاقة بالخطوط التي تكتب على أحد جوانبها أو كليهما والحقيقة أن المسكوكات هي وثيقة مادية تشرح ما يتعلق بهن الإنسان وما يتعلقن بالإنسان إذ نجدها بفكرة الدين أو القومية أو الحزب أو الجهوية وايضاً الالحادية، والمسكوكات أول من استخدمها الليديين وبعدهم الأخمينيين الذي أسموا عملتهم الوطنية دارك إذن السكة هي الحديدة المنقوشة التي تضرب عليها النقود كما دور ذلك في كتب اللغة العربية لسان العرب وتاج العروس وأيضاً القاموس.
ودراسة المسكوكات تقسم إلى أهل الذين نريد دراستهم وسكة اللذين من قبلهم وثم سكتهم وخطهم ورسومهم. أو بمعنى أخر الدراسة التمهيدية والتعدين ودور السك ومدن الضرب ثم الدراسة الوصفية المقارنة بعدها الدراسة التحليلية ولا ننسى الموضوع والمكان ثم الزمان، أما معادنها فهي ذهبية إذ أن الذهب معدن نبيل كونه لا يصاب بالأمراض ومسكوكته تسمى دينار وهي كلمة أعجمية عربت من الفارسية والدينار يسمى أيضاً المشرف او المعلم. ووزنه 4,25غم ومنه أكبر ومنه أصغر دنانير الصلة تصل إلى أضعاف هذا الوزن استخدمت هذا المعدنان فقط كاللأخمينية أصحاب النقود المجوفة ولعلهم وحدهم وبعض الدول نظام واحد مثل الدولة الفاطمية ذهبية فقط والأتابيكية برونزية فقط أما الفلوس فهي نحاسية أكثر شيء وأحياناً البرونزية والسبيكة – فضة وقصدير – وهناك المزيفة من معدن الرصاص أو الدرهم يأخذ قالب الدينار والمسكوكات ترمز بألوان الأحمر للدينار والأبيض للدرهم وتمثل اللوحة صورة والأشكال في توزيع ويضم تفسير أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي اختصار لثلاث تفاسير وما أضاف له من فنه إذ يفسر الكثير من حاجة دارسي المسكوكات إذ جاء فيه رواية لقول الإمام علي بن أبي طالب (عليهم السلام) أربعة آلاف وما دونها وما فوقها كنز. وقصد الإمام المسكوكات الذهبية وقد أخرج الحديث عبد الرزاق والطبري وابن حاتم وأبو الشيخ علي موقوف.
وهناك أمر مهم وهي المسكوكات المقروضة التي حرمها الرسول لكن نرى الكثير منها في مخازن المتاحف كونها لا تكون صالحة للعرض المتحفي لكن يكون وزنها بمعدنها وتفسير القرض أي عندما تمر الدولة بضائعة مالية تقرض النقود بمعنى تقطع أجزاء لسد التضخم ويقال أن دراسة المسكوكة بعيداً عن الفلسفة يأخذ طابع علمي أكثر إذ كانت قريش تزن الفضة بوزن تسميه درهم وتزن الذهب بوزن تسميه دينار أما كيس النقود يسمى كيس الفلوس هذا هو التبر ليس الكيس لكن ما في داخله وفي كتاب شذور العقود في ذكر النقود نجد بدايتها وانتهاءها بنقود السلطان المملوكي المؤيد شيخ أن النقود القديمة والإسلامية كانت تدرس لكن بشكل قليل والدينار ألف فلس أي عشرون درهم والدرهم خمسون فلس وبذلك هناك من يأخذ وزن الفلس فقط لكن نحن نفضل أخذه كالدنانير والدرهم مع القطر وأنا أفضل السماكة وكل هذه العملية تحتاج إلى موازين ومسطرة كليفر إضافة للظرف الذي يحتوي على:
رقم المتحفي، الدولة، مدينة الضرب، ملك، سنة، وزن – غم قطر - مم، مصدر وهناك على بعض الظروف تكتب معلومات متنوعة وهامة للدراسين إضافة إلى سعرها أما مكان العثور على المسكوكات فهي مراجع – مصادر – وهوامش ودراسة شكل أو شكل 2 مثلاً على كتابة اللوحات وقد تختلف دراسة المسكوكات من دارس لأخر اختلافاً قليلاً كالعالم الأمريكي لين بول ولوكر. ودراسات المسكوكات كالبحوث والكتب تؤخذ من مدن الغرب أو الدولة أو موقع تنقيبي أو شخصية أو خليفة أو والي ومجموعة خاصة مقتناه أن سجل المسكوكات تكتب به المعلومات:
رقم المسكوكة
العدد
المادة
الدولة
الملك
الغرب
السنة
الوزن غم
القطر غم
المصدر
الملاحظات
أما دراسة القطعة النقدية فلها استمارة خاصة وهي:
1. رقم القطعة
2. النوع
3. المعدن
4. تاريخ السك
5. مكان السك
6. العصر
7. الوزن
8. القطر
9. السمك
10. التسجيل
11. الوجه
12. الظهر
13. المركز
14. الهامش
15. الهامش الخارجي
16. رقم اللوحة
أم اقتناءها فيتم من بعثات التنقيب والمواطنين وأيضاً تسلم للباحث ثلاثين مسكوكة أو سبعين أو أعداد أخرى وهناك مسكوكات مكررة أو مشوهة أو مس أو مزيفة والتراثية من مأتين سنة فما دون حسب دول المسكوكات أما سجل العرض المتحفي فيضم خزانات المسكوكات المعروفة ونفضل أن تؤخذ المسكوكات المكررة نفس الرقم المتحفي.
الفلوس كلها تؤخذ من المصدر – المجموعة – وتوزن كلها دفعة واحدة لكن أكثر من واحد كيلو غرام كون موازين المسكوكات هي نوعين الكترونية وكهربائية حدها الأقصى هو ذلك الوزن والمسكوكة لها قيمة تاريخية وأحياناً نادرة وأحياناً مكررة وأحياناً صلة – مناسبات – وهناك دنانير أو دراهم حلة يسكها الخليفة ذاكراً المناسبة كدعاية وتكون تلك المسكوكات قليلة ونادرة. وتصوير المسكوكات أو عملية التفريغ للمسكوكة وهي أدق من التصوير والظرف الملون الذي تأخذه المسكوكة يكون خمسين سنتر تقريباً وتستوعب اكبر مسكوكة ذهبية هي دينار حلة المستضيء العباسي 44.5 غم ثم صلة الالخاني 40غم. الدنانير كانت تضرب في مركز الخلافة أما الدراهم والفلوس في الأقاليم ومن المعادن، معدن يشرحه كازانوفا(*).
أولاً: اللوحات:



اللوحة (1) دينار ذهب أموي ضرب معدن أمير المؤمنين سنة 89ه (708م).
ثانياً: الأشكال:




الشكل (1) فلس برونز أموي ضرب الدينة معدن أمير المؤمنين يعود لأحد المناجم وقراءة المسكوكة تكون عكس عقارب الساعة من بداية الكتابة وإلى نهايتها أن قالب المسكوكة يضم الوجه والظهر وإذا اختلف القالب نأخذ المعلومة من الوجه وهناك ولاة يكتبون أسمائهم على المسكوكات والقدم مهم الدولة ثم الملك بعدها مدينة الضرب وهناك مسكوكات تمتاز بسمكها وهي الفرثية وعمل المسكوكات يضم دراستها ووجدت استمارة حصر النقود فيها ما يلي:
رقم تسلسل نوع معدن وزن قطر مكان السك التاريخ العصر مكان الحفظ

وصف الوجه
-;- الكتابة المركزية
-;- الكتابة الهامشية وصف الظهر
-;- الكتابة المركزية
-;- الكتابة الهامشية

وهناك نوع أخر من جدول المسكوكات:
ت سنة الضرب نوع الضرب مدينة الضرب المصدر المتحف .. المتحف .. المتحف ..


ولأبي تمام:
إذ أسدى لك أمرأ خدمة من نفوذه فكأنها من ماله
وروي عن النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) أنه حث على الصدقة فجاء أحد الصحابة بأربعة آلاف درهم وقال كان لي ثمانية آلاف درهم فأقرضت ربي أربعة وأمسكت لعيالي أربعة فقال النبي بارك الله لك فيما أعطيت وفيما أمسكت. وجاء صحابي أخر بصاع من التمر فقال بت ليلتي أجر بالجرير على صاعين فتركت صاعاً لعيالي وجئت بصاع فأمره الرسول أن ينثره على الصدقات. ومن النفوذ والمال والعطاء نرى أن المسكوكات لها دوراً أيضاً.
وجدول المسكوكات متنوعة ومنها اسم الملك أو الخليفة إضافة للسنة الميلادية وما تحتاجه المسكوكة المدونة من تقديم.
ت الوجه الظهر سنة الضرب مدينة الضرب الوزن بالغرام القطر بالملمتر ختم المسكوكة في المتحف رقم الصورة الملاحظات


ولكثرة الدول تكثر فنون المسكوكات إذ نلاحظ هناك مسكوكات إسلامية على طراز ساساني واستمرت من الراشدين للأمويين والعصر العباسي الأول كما وردت عن هذه الدراهم معلومات كاملة عنها ومدن ضربها وسنينها وغير ذلك في كتاب الدراهم الأموي المعرب والحقيقة أن جداول عرض المسكوكة ومنها أيضاً.
ت الدولة أو الأسرة اسم الحاكم السنة والمدينة والنوعية اسم الخليفة أو لقبه نصوص النقد المصدر ورقم النقد
الوجه الظهر


وأيضاً.
ت الدولة الملك الضرب السنة الوزن غم الرقم


وإضافة سمك المسكوكة بحيث تكون الدراسة أكثر دقة، ومن النقود هناك الخزفية والخزف هو فخار ويسمى بالأكدية بخارو، ومن بلاغة المسكوكات نجد عالم اللغة أبو هلال العسكري قد ألف كتاب في ذلك أسماه خبر من كتاب الدينار والدرهم للعسكري، وبذلك قد جمعنا الكثير الكثير من علم المسكوكات في هذه المقدمة العلمية النظرية في وقت واحد مع التنوع والاختلاف في النوع دراسات المسكوكات وأشار أحمد غازي السامرائي في تاريخ النقود العراقية للوحدة النقدية التي ذكرها القرآن الكريم وشروه بثمن بخس دراهم معدودة، إذ أن الخط القرآني هو الكوفي اليابس الذي جاء العباسيون لخمس قرون تقريباً كانت المسكوكات الأموية تضرب به ثم جاء العباسيون فتفننوا بالخطوط أثر دخول أقوام جديدة للإسلام وسنين أيضاً جديدة كالاليخانية، وبمعنى أخر أن المسكوكات مؤثرة ومؤثرة بدالها ومدولها أن دنانير الصلة أو دراهمها تروي مناسبة للخليفة أو غيره كشفاء من مرض أو انتصار في معركة وغير ذلك.
المسكوكات وثيقة مادية دامغة على الأحداث الزمنية (لم يصل حكم الفاطميون إلى العراق ولكن في العصر السلجوقي خرج القائد السلجوقي البساسيري على السلاجقة وخطب للخليفة الفاطمي المستنصر بالله (427-487ه) بمدينة السلام سنة 450ه وسك فيها الدنانير الفاطمية لسنة 450 و 451 هجرية وكما يلي:
علي
مركز الوجه: لا اله إلا الله
وحده لا شيرك له
محمد رسول الله
ولي الله
الطوق: محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولوكره المشركون
معد
مركز الظهر: عبد الله وليه
الإمام أبو تميم
المستنصر بالله
أمير المؤمنين
الطوق: بسم الله ضرب هذا الدينار بمدينة السلام في شهر رمضان سنة خمسين وأربعمائة (كتب خمس بدلاً عن خمسين)( )
والخليفة المستنصر هو ثامن الخلفاء من الائمة الفاطميين والذي كان يسيطر الدولة العباسية من خلال بعض أتباعه السلاجقة وأن أردنا أن ندرس بعض المسكوكات الفاطمية المضروبة في دولتهم فهي كثيرة الكتابة ومكونة من ثلاث أطواق بالجدول الآتي:
ت المعدن الرقم الوزن غم القطر غم الوجه العهد


الفاطميين جاءوا بفلسفة جديدة للمسكوكات (أما الخليفة الرابع علي بن أبي طالب (عليه السلام) 35-40ه / 655-660م فق ضربت مسكوكاته على ما كانت عليه أيام الخلفاء الراشدين الذين سبقوه)( )، والتعدين كان يمر بحالات مرتبكة بحر الفوضى(*)، (ارتفعت الأسعار حتى بيع رطل النجر بأربعين درهم)( )، أما فلسفة النقود الفرثية ضمن اتجاه الوجه نحو اليمين ويعتمرون خوذة إذن هم قبائل محاربة خلف السلوقيين في العراق في البداية ورد الثقيل ونصفه من البرونز الاثنان في عهد سنحاريب وتنوعت الأفكار.
ومن خلال الإرباك والارتباك نجد جدول دراسي أخر للمسكوكات.
رقم القطعة ( )
النوع المعدن التاريخ مكان السك العصر الوزن القطر السماكة التسجيل


وصف القطعة
الوجه الظهر
المركز
الهامش المركز
الهامش

(وأول إشارة تاريخية وردت عن النقود في العراق جاءت في مقدمة شريعة الملك أورنمو (2051-2034 ق.م) من سلالة أور الثالثة ما يفيد تثبيت سعر الشيقل الحجري والفضي، وأعيد تثبيت سعر صرف الشيقل في عهد البابلي)( ).
وتروي الأحداث (بعد قيام الدولة الفاطمية في مصر انعطافاً هاماً في التاريخ العربي الإسلامي على الصعيدين السياسي والحضاري كما أن لقيام هذه الدولة أهمية خاصة في تاريخ السكة العربية الإسلامية حيث وجد الفاطميون أن لإصدار العملة بأسمائهم أهمية بالغة في توكيد طابع دولتهم السياسي والمذهبي)( )، ويذكر ذلك أيضاً لين بول وما نلاحظه كباحثين للمسكوكات أن المسكوكات العربية الإسلامية تميل للكتابة المفرطة أكثر من الصور فالمسكوكات الساسانية مثلاً تتميز بالتيجان الجميلة لمعرفة كل ملك وقد تأثر بهم جاماسب الذي ثار عليهم وتجد دراهم جميلة له في المتحف العراقي ومعه اله وعن دراستها أي المسكوكات ورد (وقد اهتمت مجلة المسكوكات بذكر ما جاء عن النقود في المصادر العربية قديمها وحديثها حتى كان مكتوباً بالحروف العربية وأن كان بلغة أخرى)( )، وهناك جداول بسيطة منه:
السنة مدينة الضرب النصوص


وإن عدنا للدولة الفاطمية إذ انضم العراق لها في زمن الجولة العباسية التي كانت تحت حكم السلاجقة إلى الدولة الفاطمية لمدة سنة وبعد الفاطميين وعصر مسكوكاتها فقط هبية جاءت الدولة الأيوبية وكانت الفضة هي السائدة.
أما عن طريق عمل المسكوكات (يعمل قالبان منفصلان أحدهما المسكوكة والثاني لظهرها وتنقش عليها الرموز والكتابات فيما بعد بوضع معكوس على القالب وتكون الصور والرموز والكتابات بوضع غائر حتى تبرز على المسكوكة فيما بعد ويثبت أحد هذين القالبين على سندان)( )، ومن خلال عمليات التنقيب وجدوا أيضاً كتل معدنية – مسكوكات – يعني جملة ملتحقة أحدها بالأخر فتهب للمختبر لإجراء عملية الصيانة بطريقة التيار الكهربائي الضعيف أو محلول أو عصارة بيور كلانس (أما في العصر العباسي فلنحظ أنه على الرغم من أن الخلافة قد عمدت منذ البداية إلى إسناد ولاية معظم أقاليم الجزيرة العربية)( )، وسك النقود يمثل ازدهار الدولة الجلائريين مثلاً نقودهم تزن أكثر من الوزن الشرعي بينما الدولة العباسية فتكون أقل من الوزن الشرعي وهناك النقود الصغيرة التي ترسم عليها الاله أو الاههم كدولة الحضر الأرامية وهناك نقود فنية رائعة الجمال اليونانية والرومانية والبيزنطية أما السلوقية فهي كذلك مع كتابة قليلة لأشخاصها والنقود العربية الإسلامية سامية بويهية سلجوقية أتابكية مملوكية بشقيها تحتوي على الكثير من الكلمات حتى تأثر بهم العثمانيون المعروفين بخط الطفراء المسكوكات الأموية تكتب بالخط الكوفي وبكلمات قليلة نوعاً ما.









والعمل المتداولة في الوقت الحالي هي:
ت العملة ت العملة ت العملة ت العملة
1 دينار 22 روبل 43 لوني 64 صول
2 درهم 23 يوان 44 كورونا 65 تاك
3 ريال 24 طاجيكية 45 يورو 66 بوك
4 ليرة 25 دونغ 46 فورينت 67 راند
5 مانات 26 بيزو 47 كويتزال 68 أسكودو
6 درام 27 شلن 48 بوليفانو 69 كواشا
7 أفغاني 28 زلوتي 49 بعانقا 70 دوبرا
8 روبية 29 تولار 50 كيتا 71 ليلاجيني
9 سوم 30 ليو 51 ين 72 ليوني
10 زائيري 31 كولون 52 تاكفا 73 دالازي
11 نابرا 32 غوارني 53 فرنك 74 سيدي
12 يوروس 33 كينا 54 دلمن 75 ميتيكال
13 ليتاس 34 جنيه 55 أوغويه 76 ليو
14 ليف 35 تينقة 56 بير 77 لات
15 لامبيرا 36 ربيل 57 كوانزا 78 هروفينا
16 بوليفار 37 وون 58 دلمن 79 غورده
17 شيقل 38 سوم 59 راند 80 جيلار
18 دولار 39 كيب 60 كرون 81 فاتو
19 نغولتروم 40 رفيا 61 كونا
20 بات 41 رينفيت 62 ليك
21 لاري 42 توغريل 63 كوردوبا



أماعن فكرة تنوع المسكوكات:
فالمسكوكات لها جمل وعبارات تمثل فكر الدولة التي سكتها وهي مختلفة من دور الضرب كلما بعدت عن المركز وما تتأثر به الدول مثلاً نرى في ضرب مدينة السلام دينار في سنة 492ه.
مركز الوجه:
الأمام
لا اله إلا الله
وحده لا شيرك له
المستظهر بالله
أمير المؤمنين
الطوق:
بسم الله ضرب هذا الدينر بمدينة السلام
سنة اثنين وتسعين وأربعمائة
النطاق:
لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ
يفرح المؤمنون بنصر الله
مركز الظهر:
الله
محمد رسول الله
صلى الله عليه
معز الدولة
القاهرة
برقيارق

الطوق:
محمد رسول الله بالهدى ودين الحق
ليظهر على الدين كله ولوكره المشركون
ومن الأشكال واللوحات نجد اختلاف الفكرة أو فلسفة المسكوكات قليل إذن أنها تقريباً كلها ذات معنى واحد وثيقة الدولة لتبيان قوتها الحقيقية أو الوهمية ومثال على ذلك دينار:
الوجه الخارجي:
النطاق الخارجي:
محمد رسول الله أرسله
بالهدى دين الحق ليظهره على
الدين كله ولو كره المشركون
النطاق الأوسط:
ومحمد أفضل النبيين وعلى
وزير خير المرسلين
النطاق الداخلي:
لا اله إلا الله محمد رسول الله
المركز:
ندبة بارزة
الوجه الثاني:
النطاق الخارجي:
بسم الله ضرب هذا الدينر
بمصر سنة ثمان وخمسون وثلاثمائة
النطاق الأوسط:
دعا الإمام معد لتوحيد الاله الصمد
النطاق الداخلي:
المعز لدين الله أمير المؤمنين
المركز:
ندبة بارزة
(قد ذكر المؤرخ ابن سلام نقلاً عن الخليفة الرابع علي بن أبي طالب (عليه السلام) بأن زواجه من فاطمة (عليها السلام) تم بصداق قدره 4870درهماً من وزن ستة دوانق)( ).
أي أن الأوزان لعبت دوراً مهماً في فكرة المسكوكات كثرة الكتابة وقلتها لكن نجد في المسكوكات السلجوقية أنها قليلة الوزن لكنها كثيرة الكتابة على الدنانير وأكيد أنها متأثرة بالدولة العباسية المصاهرة لها (أخذ التأثر العربي يبرز رويداً رويداً في المسكوكات وكانت بداية ذلك إضافة كلمات)( )، وعرب الدينار العربي في الدولة الأموية.
مركز الوجه:
لا اله إلا
الله وحده
لا شيرك له
الطوق:
محمد رسول الله أرسله بالهدى وين الحق ليظهره على الدين كله
مركز الظهر:
الله أحد الله
الصمد لم يلد
لم يولد
وخلال فترة الدولة العباسية نرى تنوع كبير في مجال المسكوكات ولعلة أفضل عصر لإنتاج المسكوكات (خلال حكم الخلافة العباسية ظهرت بعض الدول المستقلة فيظل الخلافة العباسية كما هو الحال مع الحمدانيون حيث سكوا دنانيرهم الذهبية ودراهمهم الفضية بمدينة السلام والموصل ومدن عراقية أخرى)( ).
وللدرهم فلسفة مؤيدة للدولة التي تضربها لكن بشل قد يكون أقل بقليل من الدينار مثال درهم حمداني.
لا اله إلا الله
مركز الوجه:
وحده لا شريك له
أبو منصور بن
أمير المؤمنين
سيف الدولة
أبو الحسن
الطوق الأول: بسم الله ضرب هذا الدينر بمدينة السلام سنة أحد وثلثين وثمنائة
الطوق الثاني: لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله.
لله
الطوق الأول:
محمد رسول الله
صلى الله عليه
المتقي لله
ناصر الدولة
أبو محمد
الطوق: محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كلهولو كه المشركون.
وهناك نقود غير دقيقة وهذا بالطبع يؤكد أنهم كذلك ومثال على ذلك هذا النقد من دولة الخروف الأسود.
الوجه:
أبو بكر
إلا اله إلا
الله محمد

الظهر:
النويان الأعظم
ضرب
جال الدين
جال الدين يوسف
بغداد
خلد الله ملكه
وللخط الدور الأكبر للكثير من الدول كالدولة العلية العثمانية*** ففي دينار للسلطان مصطفى نرى الاهتمام بالخطوط وأهمها الطفراء.
الوجه:
طغراء (سلطان مصطفى خان)
في
عزنوه ضرب
للسنة
مصر 1106
الظهر:
سلطان البرين
وخاقان البحرين
السلطان بن
السلطان
لقد اهتم العثمانيون بالخطوط والخطوط هي مهمة جداً في المسكوكات النسخ الثلث الديواني والبخاري والكوفي وهذه الخطوط تتفرع إلى عدد كبير من الأنواع نلاحظ أن المسلمين اهتموا بالكتابة على المسكوكة وغيرهم اهتم بالصورة وهذا ما يؤكد حديث للنبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) حول تحريم ذوات الأرواح وحتى الدول التي استعمرت المسلمين تأثروا بالمسكوكات الإسلامية مثال المسكوكات الايلخانية.
مركز الوجه:
الحمد لله
لا اله إلا الله
محمد رسول الله
صلى الله عليه
الطوق الداخلي: بسم الله ضرب هذا الدينار المبارك بالموصل ثمان وستين وست مائة.
الطوق الخارجي: لله الأمر من قبل ومن وبعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله


منكو
قا آن الأعظم
هو لاكو ايلخان
المعظم
زيدت عظمتها
الأمم
الطوق: قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشا وتنزع ممن تشا وتعز من تشا
وقد تكون مسكوكات مدينة السلام هي أكثر مسكوكات مدن الضرب منها مسكوكة رقم 83679- س
الزن: 6,1غم القطر 28 ملم
ضرب مدينة السلام 641
مركز الوجه:
الإمام
لا اله إلا الله
وحده لا شريك له
المستعصم بالله
أمير المؤمنين
بنصر الله
الطوق:
بسم الله ضرب مدينة السلام سنة أحدى وأربعين وستمائة
مركز الظهر:
الحمد لله
محمد
رسول الله
صلى الله عليه
وسلم
الطوق:
محمد رسول الله صلى بالهدى ودين
الحق
ليظهره على الدين كله ولو كره
المشركون
فالمسكوكات السلوقية نرى فيها الالهتم انريكا والبيزنطية عصا المطرانية والساسانية نارهم وأحياناً نرى أشياء كتلك لدى بعض الدول الإسلامية كالأيوبية وعلامة النجمة السداسية وغير تلك الدولة في الدول الإسلامية قلت العلامة المسكوكة يجب أن تخضع لجدول إصدار كالعمل الورقية مثال.
ت الفئة سنة ..... سنة ..... سنة .....
1 فلس برونز
5 فلوس نيكل نحاس

والأوراق النقدية تختلف عن المسكوكات بشيء مهم تواقيع أما المسكوكات فاسم الوالي أو الأمير أو الخليفة الملك (أرى من الجميل أن أذكر الأمثال العراقية للنقود في فترة الحكم العثماني والتي نستطيع أن نستنتج منها حالة الوضع الاقتصادي والاجتماعي.
1. أخذ فلوسة لحد الدوكرة
2. إذا عندك فلوس تريد تبذرها أخذ خرابة وعمرها.
3. اشتغل ابارة وحاسب البطالة.
4. أطلب مية وينطوك مصرية.
5. أعمل ببارة وتكعد عطالة.
6. أكرع بفليساته.
7. بارة بارة تمتلي الكوارة.
8. بقرش طابون تصير المرة خاتون.
9. بكد البيجوه.
10. بكد أم الفلسين.
11. احجارة بلاش عصفور بفلس.
12. حصل على الفلوس حتى تجيب عروس.
13. خيط بخصوص وتنطي فلوس.
14. الدراهم مراهم.
15. ذهب تيزاب.
16. ضيع فلوسك ولا تضيع ضروسك.
17. عقل جوخ باريوخ.
18. عندي قرش أحمر مادري شبيع وأشتري.
19. الغالي فلوسة بيه.
20. الفلوس تجيب فلوس.
21. فلوسك بالدهن ولحمك بلاش.
22. فلوسك بعبك كل الناس تحبك.
23. فليس فليس يمتلي الجويس.
24. قال القرش وصدق وقال اللسان وكذب.
25. القرش الأبيض ينفع باليوم الأسود.
26. قرش النقدي أحسن من عشرة بالدين.
27. كثير الكارات قليل البارات.
28. كل ما راح من الفلوس فدوة للروس.
29. لاهم إلا هم الفلس ولا وجع إلا وجع الضرس.
30. الما عند فلس ما يسوه فلس.
31. محل السعد كومة بفلس.
32. هين نفسك وتهين نفسك.
33. ولا قمري.
34. يصيد الفلس بالشيشخانة.
35. الينطي فلوس يكعد على الروس( ).
جدول لبعض المسكوكات المعدنية:
ذهبية فضية نحاسية
الهن
اليالدز
المجهز
النادرية
الكرون
المجري
العباسية (صفوي)
القرش الأحمر
الروبل
الدوكا
الدبلون
الباون الاسترليني
جيرفونتش
جواشيم
جكسنا
التستون
بندقي
بسبيهدين
قاجارية النيرة
نصف قران
منكنة
مناط
المعدني
ريال
سنتيم
سيجت
شلن
الطالس
الفته
الفرنسة
الفرنك
الفلورين
القران
القرش الأسود
مرمودة
تومان
روبية
بيجا
بياشر
أبو دبيلة
أبو لطخة
أبو مدفع
الأسير
اسكوت روماني
ايكو
بنبات طوقاتلي
سنكو
آنه
الباي
بولات
البيزة
تفليسية
جوليات
دوكرة
السو
زيدية اليمن

ولعل منم أهم عوامل المسكوكات إضافة للمعدن هو الخط ولعل أهم خطوط المسكوكات العربية الإسلامية هو الكوفي والذي كان يسمى المقدس كونه يكتب به القرآن لمدة أربع قرون ونصف (يعتبر الخط الكوفي كما هو في السكة البويهية بالرغم من أنها تميزت عما قبلها وما عاصرها بالاستعانة أحياناً بالخط النسخي والذي ظهر في كلمات قليلة تعلو نصوص مركز الوجه تارة أو تقع أسفل النصوص تارة أخرى ولما كان الخط الكوفي هو المميز للمسكوكات البويهية ضمن المفيد أن التطرق بايجاز إلى خطوات تطجوره منذ ظهوره على المسكوكات)( ). وتميزت المسكوكات الأموية بذلك الخط ومنه دينار سنة 77ه.
الوجه:
لا اله إلا
الله وحده
لا شيرك له
الطوق: محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
الظهر:
الله أحد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد
الطوق: بسم في سنة سبع وسبعين
(فجمع الخليفة عبد الملك أهل السلام واستشارهم فقال له الإمام محمد بن علي بن الحسين (عليهم السلام) تدعو بصناع فيضربون بين يديك سككاً للدراهم(****) والدنانير وتجعل النقش عليها سورة التوحيد وذكر رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) أحدهما في وجه الدرهم والدينار والأخر في الوجه الثاني....)( ).
وقد ضرب أيضأً دينار أموي على طراز بيزنطي لكن المسبوكات الإسلامية على الطراز الساساني كانت غزيرة ودل على ذلك قوتهم النقدية إذ استمرت تقريباً للعصر العباسي الثاني.
وفي العصر العباسي تحولت العبارات والخطوط بشكل قليل مثال دينار عباسي.
الوجه:
المركز: لا اله إلا
الله وحده
لا شريك له
الهامش: بسم الله ضرب هذا الدينر سنة ثلث وستين وثلث ماية
الظهر:
المركز: لله
محمد
رسول الله
المطيع
الهامش: جاء الحق وزهق الباطل أن الباطل كان زهوقا وتنزل من القرآن
(وفي هذا العصر كثرت الدراسات عن النقود وتنوعت وتناولت جوانب مختلفة منها واصبحت دراسة لنقود القديمة علماً مستقلاً)( ).
ولو لاحظنا النقود الأخشيدية المعاصرة للدولة العباسية لعرفنا أيضاً تأثرهم بهم ومثال على ذلك أيضاً النقود الطولونية ومن نقد الأخشيدين درهم.
مركز الوجه:
لا اله إلا الله
وحده
لا شيرك له
أبو القسم بن الأخشيد
الطوق: بسم الله ضرب الدرهم بمصر سنة تسع وثلثين وثلثمائة
مركز الظهر:
الله
محمد
رسول الله
صلى الله عليه
وعلى اله
المطيع لله
الطوق: محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
الطوق الثاني: لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله.
(وعلى ما يبدو فأن العرب كانوا ذوي خبرة وسعة اطلاع على معادن بلادهم مما جعلهم يتفوقون في ميادين صناعة التعدين سواء أكان ذلك بالاستدلال على أماكن وجودها أم استخراجها وتنقيتها من الشوائب وتصنيعها)( ).
وما يدل على ذلك أيضاً التقدم في علم المسكوكات عند الحضارة العربية الإسلامية منذ بدايتها إذ تتحول من السك البيزنطي إلى العربي الإسلامي.






المصادر:
1. تاريخ النقود العراقية، من 1931 وإلى 2010، السامرائي أحمد غازي، دار الجواهري، 2011م.
2. التعدين وسك النقود في الحجاز ونجد وتهامة في العصرين الأموي والعباسي، الشرعان نايف بن عبد الله، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الطبعة الأولى، 2007م.
3. المسكوكات الإسلامية في العصر البويهي بالعراق، القيسي أ.د ناهض عبد الرزاق، جمهورية العراق، وزارة الثقافة الهيئة العامة للآثار والتراث، 2009م.
4. المسكوكات الأموية المضروبة بمدينة واسط، الجنابي خضير منصور، جمهورية العراق، وزارة السياحة والآثار، الهيئة العامة للآثار والتراث، 2024م.
5. المسكوكات النقدية في البلدان العربية قديماً وحديثاً، القيسي أ.د ناهض عبد الرزاق، بيت الحكمة، 2011م.
6. المسكوكات، العددان 16-17 جمهورية العراق، وزارة الدولة لشؤون السياحة والآثار، الهيئة العامة للآثار والتراث، 2007م.
7. المسكوكات، عبد الرزاق الدكتور ناهض، جمهورية العراق، وزارة التعليم العالي.
8. النقود في المصادر العربية، محفوظ ناجي علي، الجمهورية العراقية، وزارة الثقافة والإعلام، المؤسسة العامة للآثار والتراث، 1983م.




#علي_صباح_إبراهيم_بلال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- أحد قاطنيه خرج زحفًا بين الحطام.. شاهد ما حدث لمنزل انفجر بع ...
- فيديو يظهر لحظة الاصطدام المميتة في الجو بين مروحيتين بتدريب ...
- بسبب محتوى منصة -إكس-.. رئيس وزراء أستراليا لإيلون ماسك: ملي ...
- شاهد: مواطنون ينجحون بمساعدة رجل حاصرته النيران داخل سيارته ...
- علماء: الحرارة تتفاقم في أوروبا لدرجة أن جسم الإنسان لا يستط ...
- -تيك توك- تلوح باللجوء إلى القانون ضد الحكومة الأمريكية
- -ملياردير متعجرف-.. حرب كلامية بين رئيس وزراء أستراليا وماسك ...
- روسيا تخطط لإطلاق مجموعة أقمار جديدة للأرصاد الجوية
- -نتائج مثيرة للقلق-.. دراسة تكشف عن خطر يسمم مدينة بيروت
- الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف أهداف لحزب الله في جنوب لبنان ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي صباح إبراهيم بلال - دور الحكايات وأثرها على المسكوكات