أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس الزيدي - آدم ليس أول البشر / الحلقة 3















المزيد.....

آدم ليس أول البشر / الحلقة 3


عباس الزيدي

الحوار المتمدن-العدد: 4640 - 2014 / 11 / 21 - 15:12
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


آدم ليس أول البشر
الحلقة 3
عباس الزيدي / النجف الأشرف
جوار أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) / النجف الأشرف.
أما الجبلة الأولين فقد جاء ذكرهم في مورد التذكير بأنهم زائلون كما خلقت وزالت الجبلة والخلق الأولين، بالتالي فهم أقدم بكثير من قوم نوح وآدم، إذ لا يصح على أن نقول عنهم (خلق أولين)، وإنما هم مذكورون على نحو (الأمم والشعوب والقبائل) مع فارق أن الأمم من بني آدم الولاءات والانتماءات وليس الانتساب القبلي والأسري الذي عبر عنه القرآن بالقبائل والشعوب والآل (آل ابراهيم وآل عمران) والأمم تصدق على طوائف الإنس والجن بصريح القرآن.
وقد يقال هنا أن شعيب يعني بخطابه عن (الجبلة الأولين) أقوام سابقة مثل قوم نوح وعاد وثمود، وهذا يرد عليه بآية أخرى يخاطب فيها شعيب قومه ويذكرهم :
{وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ} هود 89.
فهو عندما يريد أن يعظهم بما حصل للأقوام السابقة يذكرهم بأعيانهم كما في قوم نوح وغيرهم، أما عندما يريد تذكيرهم بعظمة الله وأنه في غنى عنهم يذكرهم بالخليقة التي سبقت وجودهم، وقد يقال أن شعيب وقومه لم يكونوا يعلمون شيئاً عن تلك الخليقة التي سبقت آدم لأنها عاشت وبادت في عصر سبق الوعي الإنساني ولم يتركوا أي أثر يدل عليهم ولو لم تكتشف آثارهم وبقايا أجسادهم لما كنا سنعرف عنهم شيئاً. وجوابه : إن القرآن ليس بالضرورة يتحدث بنفس الألفاظ التي حصلت في زمن الحدث، بل قد لا تكون هناك ألفاظ أساساً في بعض الموارد كما في محادثة الملائكة أو إبليس أو آدم مع ربهم (جل وعلا)، وهذا ما سنأتي عليه في محله.
وإنما يتحدث القرآن على ضوء اللغة المتوفرة واللغة (أية لغة) عاجزة عن التعبير عن عالم المعنى تعبيراً وافياً، نظراً لضيق اللغة،بل إن اللغة عاجزة عن التعبير عن الشعور الإنساني وتختلف بين بيئة وأخرى في قدرتها على البيان حسب طاقتها، ولكنها تبقى ضيقة الحدود لأنها في أحسن أحوالها صناعة بشرية، ونجد أنفسنا في أحايين كثيرة نستعين بتعبير أجنبي لعدم وجود مرادف في لغتنا، بل نجد أحياناً مشكلة في ترجمة كلمة من الإنكليزية أو الفرنسية أو غيرهما إلى اللغة العربية، ولا زالت مشكلة تفسير القرآن الى اللغات الأخرى قائمة إذ تفقد الكلمات روحها، وعادة ما يلجأ المترجمون الى التفسير المقارب بالمعنى وليس الحرفي كما هو البديهي، فلكل لغة روحها ولا يمكن لأي مترجم مهما بلغ من الدقة أن يستوعب غير لغته الأم، فليست الكلمات مجردة ومنفردة هي المقصد وإنما مجموع الكلمات التي تشكل جملة أو عبارة مفيدة تعطي معنى يفهم صاحب اللغة، لذلك يجد غير العربي مشكلة في فهم النصوص الإسلامية سواء في القرآن أو الحديث الشريف، فيلجأون الى القواعد العقلية ومن هنا برع غير العرب بالفلسفة وأصول الفقه، ولكنهم لم يستطيعوا مجاراة العربي في الفهم المتبادر الأولي للنص، أو المعنى العميق له، ومن هنا أجدني لا أستسيغ في كثير من الأحيان التفسير المعنوي أو الباطني للقرآن، لأنه يعبر بصراحة عن العجز في فهم المعنى المباشر للنص، كما أنه يضيع أبعاد الحدث التاريخية أو الجغرافية، ومن هذه النماذج قصة شجرة آدم وخروجه من الجنة التي سنفصلها في حلقة لاحقة، إذ ذهب المفسرون مذاهب شتى في محاولة فهم الشجرة أو جنة آدم، مما جعل القصة برمتها مغلقة الفهم على القراء، والحقيقة أن للقرآن سبعين بطناً، وهذا صحيح، ولكنه في نفس الوقت يتحدث عن واقعة معينة حصلت في وقت ما، فتكون مهمة المفسر أن يفسر لنا هذه الحادثة لنعرف وقتها وموقعها وأبطالها والصيغة الفعلية أو المقاربة لمعانيها، كما في قصة إبليس وحقيقته وغيره من الحقائق التي لا زلنا نراوح مكاننا ولم نتقدم خطوة واحدة لمعرفته.
ونعود الى (الجبلة الأولين)، ولنعرف أولاً المعنى اللغوي لها كما ذكر المفسرون من الفريقين :
((والجبلة الأولين " قيل : أي وذوي الجبلة الأولين ، يعني من تقدمهم من الخلائق وفي التفسير الخلق الأولين)). المجلسي، بحار الأنوار 67 : 276.
((واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين ) قال الخلق الأولين)). تفسير القمي 2 : 123.
((ثم قال لهم " واتقوا الذي خلقكم " وأوجدكم بعد العدم " والجبلة الأولين " فالجبلة الخليقة التي طبع عليها الشئ - بكسر الجيم - وقيل أيضا بضمها ويسقطون الهاء أيضا فيخففون . ومنه قوله " ولقد أضل منكم جبلا كثيراً " وقال أبو ذؤيب : منايا يقربن الحتوف لأهلها جهارا * ويستمتعن بالانس الجبل ( 1 ) ومعناه اتقوا خليقة الأولين في عبادة غير الله والاشراك معه ، فهو عطف على ( الذي ) فيها ، ولا يجوز أن يكون منصوبا ب‍ " خلقكم " لان الله تعالى لم يخلق كفرهم ، ولا ضلالهم ، وإن جعلته منصوبا ب‍ " خلقكم " على أن يكون المعنى اتقوا الله الذي خلقكم وخلق الخلق الأولين، كان جائزاً، وأخلصوا العبادة لله)). الطوسي، التبيان في تفسير القرآن 8 : 59.
(("واتقوا الذي خلقكم" أي : أوجدكم بعد العدم ( والجبلة ) أي : الخليقة ( الأولين ) يعني : وخلق الأمم المتقدمين)). الطبرسي، مجمع البيان 7 : 350.
وتفسير الشيخ الطبرسي هذا لايتم أيضاً بدلالة تفسيره لـ(خلقكم) أي أوجدكم من العدم، فيكون التفسير المناسب (خلقكم كما خلق من قبلكم الجبلة الأولين). فالخطاب (خلقكم) أي "يا بني آدم"، أو "أيها الناس" كما في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}الحجرات13.
كما في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }البقرة21، فالمخاطب هنا وهناك هم الناس، أما الذين من قبلهم فهم كما قلنا سابقاً لا يصطلح عليهم في النص الإسلامي (ناس، أناس، أنس، بشر، إنسان، بنو آدم)، لأسباب سنأتي عليها.
كما أن هناك آية غاية في الأهمية لها صلة وثيقة بـ(بالجبلة الأولين) وهي : {أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ} ق15. وأعتقد أنها من الوضوح بحيث تشير الى خلق آخر سابق على هذا الجيل الذي وربما أجيال عديدة، فإن لفظ الخلق يشمل الإنسان وغيره من موجودات هذا الكون قال تعالى:
{إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }الأعراف54. فالخلق هنا شملت الليل والنهار والشمس والقمر والسماء والأرض، ومن المؤكد أنها تشمل الحيوانات أيضاً.
وهنا يمكننا أن نقول بإطمئنان أن (الجبلة الأولى) هي نفسها (الخلق الأول)، ولكي نميز الخلق البشري عن غيره نرجع الى الخطاب القرآني حيث نجد أنه عندما يتحدث عن الأمم السابقة يصفها بـ (الأولون، الأولين) ولم يعط هذا الوصف لغير العاقل (كما يقول النحو العربي)، فنصل هنا الى نتيجة أن: الجبلة الأولين سابقين على آدم وأنهم الخلق الأول، كما في الآيتين.
((تفسير مجاهد 2 : 465، عن مجاهد في قوله والجبلة الأولين قال يعني خليقة الأولين)).
((الطبري، جامع البيان 19 : 132، الجبلة الأولين يعني بالجبلة : الخلق الأولين. ثم ذكر روايات تشير الى هذا المعنى: حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس : قوله واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين يقول : خلق الأولين.
حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : والجبلة الأولين قال : الخليقة. - حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله والجبلة الأولين قال : الخلق الأولين ، الجبلة : الخلق)).
((تفسير ابن أبي حاتم الرازي 9 : 2813، أخبرنا أبو يزيد القراطيسي فيما كتب إلي ، أنبأ اصبغ بن الفرج قال : سمعت عبد الرحمن بن زيد في قوله : والجبلة الأولين قال : الخلق الأول والجبلة الخلق)).
((النحاس، معاني القرآن 5 : 102، وقوله جل وعز * ( واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين ) * [ آية 184 ] . روى ابن أبي نجيح عن مجاهد * ( الجبلة ) * : الخليقة . قال أبو جعفر : يقال : جبل فلان على كذا أي خلق)).
((تفسير السمرقندي 2 : 566، ( واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين ) * يعني الخليقة الأولين)).
((تفسير الواحدي 2 : 796، ( والجبلة الأولين ) * أي الخليقة السابقين)).
((تفسير السمعاني 4 : 65، ( واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين ) أي : خلقكم وخلق الجبلة الأولين ، والجبلة : الخليقة)).
((ابن الجوزي، زاد المسير 6 : 50، قوله تعالى : ( واتقوا الذي خلقكم والجبلة ) أي : وخلق الجبلة)).
((تفسير البيضاوي 4 : 252، ( واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين ) * وذوي الجبلة الأولين يعني من تقدمهم من الخلائق)).
((السيوطي، الدر المنثور 5 : 93، وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله والجبلة الأولين قال الخلق الأولين. وأخرج الفريابي وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد والجبلة الأولين قال الخليقة)).
((عبد الرحمن بن ناصر السعدي، تيسير الكريم الرحمن في كلام المنان 597، ( واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين ) * أي : الخليقة الأولين)).
الخلاصة : أن الجبلة هم البشر الذين سبقوا الإنسان العاقل، الذي استحق أن يكون خليفة الله في الأرض، بمعنى أنه أُعطي صلاحية إعمار الأرض بما وهبه الله من العقل، ولا يعني هذا أن الذين سبقوا آدم كانوا كالبهائم تماماً وإنما لم يبلغوا بعد الاستعداد لبناء الحضارة البشرية أو المستوى الفعلي لتحمل مسئولية حمل الرسالة التي عبر عنها القرآن بـ"الأمانة".
وسيأتي تفصيل آخر في حلقة لاحقة بإذن الله تعالى.






التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا
الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- آدم ليس أول البشر - الحلقة 2
- آدم ليس أول البشر - الحلقة 1


المزيد.....




- جهاز روسي فريد يساعد على تجنب موت القلب المفاجئ
- شاهد: صحفية من غزة تصور وتروي على الهواء مباشرة القصف الإسر ...
- مقتل 7 إسرائيليين وإصابة 523 أخرين في القصف الصاروخي من قطاع ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض طائرة بدون طيار خرقت المجال الج ...
- الجيش الإسرائيلي: استخدمنا 160 طائرة و450 صاروخ وقذيفة للإغا ...
- HP تعلن عن حاسب مكتبي لامثيل له!
- مجلس الأمن يعقد اجتماعا افتراضيا الأحد حول النزاع الإسرائيلي ...
- خبير برازيلي يتحدث عن أسباب رفض بلاده استخدام لقاح -سبوتنيك- ...
- القبة الحديدية لا تحمي
- روسيا تتعثر بمطبات طريق الحرير


المزيد.....

- صفحات مضيئة من انتفاضة أربيل في 6 آذار 1991 - 1-9 النص الكام ... / دلشاد خدر
- تشكُّل العربية وحركات الإعراب / محمد علي عبد الجليل
- (ما لا تقوله كتب الاقتصاد) تحرير: د.غادة موسى، أستاذ العلوم ... / محمد عادل زكى
- حقيقة بنات النبى محمد / هشام حتاته
- كيف ومتى ظهرت العربية بصورتها الحالية / عزيزو عبد الرحمان
- الحلقة المفرغة لتداول السلطة في بلدان الوطن العربي و العالم ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- دور الزمن في تكوين القيمة / محمد عادل زكى
- مستقبل اللغات / صلاح الدين محسن
- ألدكتور إميل توما وتاريخ الشعوب العربية -توطيد العلاقات الاج ... / سعيد مضيه
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس الزيدي - آدم ليس أول البشر / الحلقة 3