أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - خليل كلفت - الثقافة ومستقبل مصر














المزيد.....

الثقافة ومستقبل مصر


خليل كلفت

الحوار المتمدن-العدد: 4624 - 2014 / 11 / 4 - 07:38
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
    



بين المراوحة فى المكان والتقدم إلى الأمام يقع ظل ثقيل. فالمراوحة فى المكان تعنى المزيد من التراجع التاريخى فى اتجاه صراع مجرد البقاء! أما التقدم إلى الأمام فإنه يشترط شروطا لا مناص من الوفاء بها. فهل من حقنا أن نحلم، قبل فوات الوقت، بتحقيق ما لم ننجح فى تحقيقه فى الماضى؟
طبعا من حقنا، غير أن الحلم الذى لا يرتبط ارتباطا وثيقا بدينامية ذاتية فى الواقع الفعلى ضارّ للغاية، وليس مفيدا مطلقا. فأحلام اليقظة "المانيلوڤية" (من اسم المالك العقارى مانيلوڤ فى رواية نيكولاى جوجول: "الأرواح الميتة") لا تشحذ الهمم بل تهبط بها إلى أسفل سافلين. وهذا مرض متوطن فى مصر كما فى العالم الثالث كله، ولكنْ لماذا؟ لا شك فى أن مصر أم الدنيا وأصل الحضارة. غير أن من الصعب أن نتطلع إلى أن تعود مصر لتغدو أمَّ الدنيا من جديد؛ بل يكفى أن ننهض من كبوتنا ونخرج من مأزقنا التاريخى.
ويعتقد أعداء ثورة 25 يناير، بكل موجاتها الصغيرة والكبيرة، أن تلك الثورة هى سبب الكبوة وسبب المأزق. ولكنْ لكى نعرف السبب الحقيقى وراء ما نحن فيه ينبغى أن نفكر فى الأسباب التى أدت إلى تفجُّر الثورة أصلًا، بدلا من أن نكتفى بالحديث عن نتائجها، وعن نتائجها السلبية بالذات دون نتائجها الإيجابية. ولكن إجاباتهم جاهزة: المؤامرة الخارجية تقف وراء ثورة يناير. وتتواصل الأسئلة: كيف استطاعت المؤامرة أن تنجح كل هذا النجاح الأسطورى إذا لم تكن هشاشة بنيتنا الاجتماعية والثقافية هى سرّ نجاحها بافتراض وجودها أصلا؟
وهنا مربط الفرس! هشاشتنا الناتجة عن تبعيتنا هى مربط الفرس! فلماذا لم نتحرر من التبعية الاستعمارية إلى الآن؟ ولماذا وقعنا فى التبعية الاستعمارية أصلا؟
وبالطبع فإن الأيام دُوَل. وبوصول أوروپا الغربية إلى الرأسمالية والإمپريالية، سيطرت علينا الإمپراطوريتان البريطانية والفرنسية، فى مجرى سيطرتهما على العالم كله. ولا داعى لبحث أسباب تأخُّرنا أو تراجُعنا التاريخى الشامل، فى زمن الفتوحات الاستعمارية، ولا لبحث أسباب تقدُّم أوروپا الغربية؟ وبالطبع فإنه يمكن بحث الأسباب والنتائج فيما يتعلق بكل ظاهرة اجتماعية-اقتصادية، ولكننا نكتفى هنا بالإشارة إلى أن تقدُّم أو تراجُع الحضارات المادية والروحية بصورة غير متساوية لا يسير على خط مستقيم فلا مناص من أن يتقدم المتأخر، أو أن يتراجع المتقدِّم، فى هذا الزمن أو ذاك.
وقد سيطر الفاتحون الأقوياء على ضحايا فتوحاتهم الضعفاء. وتبعيتنا بالتالى هى مربط الفرس وبيت القصيد! ولا شك فى أن التبعية الاقتصادية هى أُمُّ كلّ التبعيات الأخرى، وأن التحرُّر منها هو أساس كل تحرُّر آخر، فكيف نتحرر من التبعية؟
وفى أدبيات ما بعد الثورة صرنا نتحدث عن أن التحرُّر من الدولة الدينية الإخوانية لن يكون بالحل الأمنى فقط فلا بد من القضاء على متلازمة الفقر والجهل والمرض والاستغلال والاستبداد والفساد، ولا بد من تحقيق العدالة الاجتماعية وكل شعارات الثورة: عيش، حرية، عدالة اجتماعية، كرامة إنسانية، فى مجرى تحقيق الشعار العام للثورة: الشعب يريد إسقاط النظام.
وبالطبع فإن النظام هو صانع هذه المتلازمة وخالقها، بل هو هذه المتلازمة ذاتها. ومعنى هذا أن إسقاط النظام يعنى إسقاط هذه المتلازمة، ودون هذا، بالطبع، جبال من التحديات!
فهل يعنى هذا أن التحرُّر من كابوس الدولة الدينية الإخوانية صار من رابع المستحيلات؟ غير أن شروط التحرُّر من التبعية هى ذاتها شروط التحرُّر من الدولة الدينية الإخوانية أو الداعشية، فلا فرق. والمتلازمة التى تحدثنا عنها باعتبارها النظام ذاته هى البيئة الحاضنة للإسلام السياسى، جنين الدولة الدينية، وبالتالى يمثل النظام أو المتلازمة، فلا فرق، مرتعا خصبا لأصوليات جماعات الإسلام السياسى.
ولا أمل مع الاقتصار على الحل الأمنى. وكان عبد الناصر قد اقتصر عليه، فى غياب حلّ العدالة الاجتماعية أو ضآلته. وفى غياب كل إمكانية للنضال الفكرى ضد الأيديولوچيا السياسية الإخوانية حيث تم إرسال القوى الوحيدة المؤهلة فكريًّا لهزيمة الفكر الإخوانى؛ أعنى المثقفين الشيوعيين والتنويريين والليبراليين، إلى السجون والمعتقلات.
ثم فتح السادات الباب واسعا أمام هذه الجماعات الأصولية الإرهابية، واستعان بها، من موقع رئيس الجمهورية ويا للهول!، فى محاربة الشيوعيين والناصريين فى الجامعات، على حين تركهم نظام مبارك يتغلغلون فى الحياة السياسية والاقتصادية والنقابية مع تطوير قدراتهم "العسكرية"؛ فى اتجاه ثورة إسلامية على الطريقة الإيرانية كان من أهم إنجازات ثورة يناير أنها قطعت عليها الطريق.
والحقيقة أن مختلف عناصر وجوانب الحل الشامل للتحرُّر من الإخوان والتبعية فى آنٍ معا مترابطة ومتشابكة ومتبادلة التأثير بحيث لا يكفى عنصر منها دون باقى العناصر لتحقيق الغاية الصعبة المرجوَّة. بل إنه لا سبيل إلى تحقيق عنصر منها دون تحقيق كل العناصر الأخرى؛ فهل يمكن مثلا أن يكون الدحض الفكرى بديلا عن اجتثاث متلازمة البؤس المادى والروحى بكل جوانبها من الجذور؟ ولكنْ هل يمكن القضاء على هذه المتلازمة، وهى المرتع الخصب لانتشار الفكر الإخوانى انتشار النار فى الهشيم، دون ثورة صناعية كبرى تحقق الثروة والتقدُّم فى الزراعة والتعليم والدخل القومى، وتسمح بمستويات من العدالة الاجتماعية بكل آثارها الاجتماعية والثقافية؛ كطريق لا بديل له إلى التحرُّر من التبعية الاستعمارية؟
وعلينا نحن المثقفين أن نخوض بلا هوادة معركة فكرية كبرى ضد الأيديولوچيا الدينية السياسية، وكذلك ضد الثقافة الرجعية التى تفرضها علينا التبعية الاستعمارية. ومن البديهى أن هذه المعركة مستحيلة دون توسيع وتطوير الحرية المنتزعة بفضل ثورة يناير.
ونحن هنا إزاء جبال من التحديات على طريق السير إلى الأمام غير أنه ليس أمامنا سوى هذا المسار الإجبارى؛ لأن البديل، والعياذ بالله، هو الهلاك!
26 أكتوبر 2014



#خليل_كلفت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثورة أم ثورتان؟
- الثورة الشعبية: داية أم احتجاج؟
- استدراك بشأن الثورة الاجتماعية-السياسية والثورة الشعبية
- مقدمة عن اليسار العربي والثورات العربية
- ليس من حق رئيس الجمهورية
- حدود الثورات الشعبية
- داعش والداعشية
- كفى ترويجًا لأوهام جديدة
- عرب 48 وعرب 67 فى إسرائيل
- الفلسطينيون بين الحصار والترحيل
- مجلس النواب وفصل السلطات
- مجلس النواب والشعب
- استشراف ما بعد الانتخابات
- ضجة حول مقال للدكتور نصار عبد الله عن ظاهرة أطفال الشوارع
- قراءة موضوعية للانتخابات
- من المقاطعة إلى المشاركة
- خليفة حفتر: بصيص أمل فى ليبيا؟
- دعاوى المصالحة جريمة نظرية
- الأخونة
- حسابات الانتخابات الرئاسية فى مصر


المزيد.....




- مصور بريطاني يوثق كيف -يغرق- سكان هذه الجزيرة بالظلام لأشهر ...
- لحظة تدمير فيضانات جارفة لجسر وسط الطقس المتقلب بالشرق الأوس ...
- عمرها آلاف السنين..فرنسية تستكشف أعجوبة جيولوجية في السعودية ...
- تسبب في تحركات برلمانية.. أول صورة للفستان المثير للجدل في م ...
- -المقاومة فكرة-.. نيويورك تايمز: آلاف المقاتلين من حماس لا ي ...
- بعد 200 يوم.. غزة تحصي عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية
- وثائق: أحد مساعدي ترامب نصحه بإعادة المستندات قبل عام من تفت ...
- الخارجية الروسية تدعو الغرب إلى احترام مصالح الدول النامية
- خبير استراتيجي لـRT: إيران حققت مكاسب هائلة من ضرباتها على إ ...
- -حزب الله- يعلن استهداف مقر قيادة إسرائيلي بـ -الكاتيوشا-


المزيد.....

- كراسات التحالف الشعبي الاشتراكي (11) التعليم بين مطرقة التسل ... / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- ثورات منسية.. الصورة الأخرى لتاريخ السودان / سيد صديق
- تساؤلات حول فلسفة العلم و دوره في ثورة الوعي - السودان أنموذ ... / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- المثقف العضوي و الثورة / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- الناصرية فى الثورة المضادة / عادل العمري
- العوامل المباشرة لهزيمة مصر في 1967 / عادل العمري
- المراكز التجارية، الثقافة الاستهلاكية وإعادة صياغة الفضاء ال ... / منى أباظة
- لماذا لم تسقط بعد؟ مراجعة لدروس الثورة السودانية / مزن النّيل
- عن أصول الوضع الراهن وآفاق الحراك الثوري في مصر / مجموعة النداء بالتغيير
- قرار رفع أسعار الكهرباء في مصر ( 2 ) ابحث عن الديون وشروط ال ... / إلهامي الميرغني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - خليل كلفت - الثقافة ومستقبل مصر