أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - التعبير الحركي وإنتاج الدلالة














المزيد.....

التعبير الحركي وإنتاج الدلالة


أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 4590 - 2014 / 10 / 1 - 19:05
المحور: الادب والفن
    




أهمية البحث: شغلت قضية التعبير في المسرح الكثير من المتخصصين و الباحثين بوصفها معادلا ذا بعدين في فنون المسرح نصا وعرضا - منذ العصور القديمة: ( الفرعونية واليونانية) وما تلاهما من عصور وسيطة وإحيائية وحديثة لمعاصرة . ويتمثل هذان البعدان على النحو الآتي :
- البعد اللغوي المسموع
- البعد غير اللغوي "المرئي"
غير أن عصرنا قد شهد ترجيح عروض المسرح في الربع الأخير من القرن العشرين - وما تلا ذلك - للبعد غير اللغوي - المرئي - على البعد اللغوي - المسموع-
وه أمر طغى على عروض شباب المسرحيين في مصر بعد تكريس الثقافة المصرية للغة الجسد في المسرح ، واعتبارها السمة الرئيسية في العروض المسرحية ، وتتويج ذلك بمهرجان دولي سنوي تقيمه وزارة الثقافة المصرية باسم المسرح التجريبي .
ولأن لغة الجسد قد غزت ثقافتنا المسرحية ، تزاحمت لغة الحوار المسموع ؛ فإن الحاجة إلى دراسة تلك الظاهرة وتفصيلها تأصيلا فنيا ، عن طريق منهج علمي ينطلق من جذور التعبير الحركي في فنون المسرح ؛ ليعد أمرا ذا أهمية يكرس لها هذا البحث جهوده من أجل الإحاطة العلمية المنهجية بكتابتها وبجوهرها ، وبكل ما يتصل بها ويتأثرون الدرامي والجمالي ومكانها بين مجالات التعبير المسرحي .

إشكالية البحث : إذا اعتبرنا الصمت هو الوجه الآخر للصوت ، واعتبروا السكون هو الوجه الآخر للحركة والتحريك باعتباره الإرهاص بالحركة قبل مظهر تجسيدها المادي ؛ فإننا فإننا وتحير في نسبة هذه المصطلحات إلى مفهوم التعبير الحركي .
فما هو الدور الذي يلعبه كل مصطلح من تلك المصطلحات في خلق الصورة التعبيرية الحركية في النص وفي العرض المسرحي ، وعلاقتها بأنواع. التعبير الحركي في فنون أخرى درامية أو استعراضية كفنون الرقص وفنون " الميم"
ذلك من شأن أن يفرض على الباحث أن يطرح عددا من الأسئلة هي بمثابة فروض علمية ؛ يتوجب عليه الاجتهاد في الإجابة عنها ، ومن هذه التساؤلات :

أولا : هل يجوز اعتبار التعبير الحركي شكلا من أشكال الحوار الدرامي المرئي ؟ خاصة إذا علمنا أن الهدف من التعبير عن طريق الصورة اللغوية المنطوقة هو إنتاج المعنى ، كما أنها تهدف - قبل ذلك - إلى نضج التعبير عن ذلك المعنى .

ثانيا: إلى أي مدى يمكن اعتبار كل من الصمت والسكون والحركة والتحريك لغة تستهدف كل منها خلق معنى محدد حسب مستوىات تلقيه المتعددة ؛ على اعتبار أنها عناصر اتصال حاملة لرسالة ما . ومساهمة في نضج التعبير الأدبي أوالفني .

ثالثا: هل يهدف الصمت والسكون إلى إنتاج المعنى ، مثلما هي لغة الكلام ؟ أم أن كلا منهما يعد وسيلة مساعدة على ذلك ؟ أم أن كليهما يشكل صورة بديلة عن لغة الكلام ؟

رابعا: هل يعد الصمت في المسرح نصا أو عرضا نوعا من أنواع التعبير الحركي ؟

خامسا: هل يعد المؤثر الصوتي ( الطبيعي والبشري أو الآلي ) في صور التعبير الحركي عنصرا بديلا عن لغة الكلام ؛ تعويضا عن حالات الصمت ، وحالات السكون ؟
إن في هذه التساؤلات ما يكشف عن طبيعة الإشكالية
التي يتعرض لها هذا البحث ويتصدى للإجابة عنها ؛إرتكازا على الخطة التي يتضمنها هذا المخطط الأولي
للبحث:
منهج البحث : تحليلي تطبيقي.
مجال البحث: التمثيل .
مصطلحات البحث: ( الدلالة - الصمت- الحركة- التحريك - السكون- الثبات- التعبير- الصورة- التصور- الباليه- الاستعراض- الرقص الإيمائي- التكوين - التشخيص- التجسيد - الإيماء- الإشارة - الترميز - المعادل المرئي للموضوع- المفارقة الحركية)

أقسام البحث
ينقسم البحث إلى تمهيد و سبععة مباحث رئيسية :
تمهيد : فن الممثل - فن التعبير
المبحث الأول: التعبير الجسدي : صور التحية وبلاغة الحركة - فن الإشارة ولغة الجسد - الجسد في الأديان .
المبحث الثاني: التعبير في المسرح القديم .
المبحث الثالث: التعبير الحركي بين الإيماء والمحاكاة.
المبحث الرابع : الممثل ومهارات التعبير الصوتي
ومهارات التعبير الحركي تأسيسا على :
- الممثل بين النقلات المعنوية والوقفات الشعورية .
- الارتباك التعبيري وخللىالتعبير.
- متطلبات التعبير المقدمة لغيره ومتطلبات التعبير المستقل بنفسه .

المبحث الخامس: المسرح القديم وملامح التعبير الحركي للشخصية التراجيدية :
- التحليل الحركي للصورة الإرشادية في المشهد
الإفتتاحي .
- طبيعة التكوين في الصورة الافتتاحية لمسرحية :
(أوديب)
المبحث السادس: دلالة التناظر بين تعبيرين دراميين
في الحدث الواحد :
- التعبير الجماعي.
- التعبير الفردي .
التعبير السابع : التعبير عن الشخصية الإنطوائية ،
والشخصية المنبسطة في المسرح الحديث :
- المرأة والتعبير المسرحي الحركي.
- المثقف والتعبير المسرحي الحركي.
التجريب والتعبير المسرحي الحركي.
الملحق المصور .
الخاتمة وأهم نتائج البحث.


ثبت المصادر والمراجع .



#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مدخل لورشة كتابة مسرحية
- رجل من طينتنا
- الطاقة النغمية لألحان سيد درويش وعلاقتها بالطاقة التعبيرية ل ...
- حيوات النص في مفترق القراءات النقدية
- عم صباحا .. عم مساء
- الدائرة المغلقة بين قضاء الدولة المدنية وسدنة الافتاء الديني ...
- صورة المرأة بين الروعة والتشويه - مسرح صلاح عبد الصبور -
- تربية الإرهاب في المسرح
- جماليات الأداء بين التمثيل والغناء
- مباهج الفرجة والتوظيف الخيالي بين قراءة النص المسرحي وعرضه
- فن الأداء التمثيلي بين الدرامية والخطاب المباشر
- مباهج الفرجة والتوظيف الخيالي - زنوبيا في موكب الفينيق -
- دلالة الإيماءة في دراما الرقص التعبيري الآسيوي
- الفن والإنسان بين التمدن والسلفنه
- ثنائية المقدس والمدنس في فن المسرح من أفلاطون إلى بريخت
- في مناهج التمثيل
- مباهج الفرجة الفنية بين تقنيات الكولاج وتقنيات الكليب
- الفرجة التفاعلية وتأثيرات فنون الميديا
- الرأي العام في بيت طاعة الاخوان
- رجالة قيصر وحريم النار


المزيد.....




- شاهد: فيل هارب من السيرك يعرقل حركة المرور في ولاية مونتانا ...
- تردد القنوات الناقلة لمسلسل قيامة عثمان الحلقة 156 Kurulus O ...
- مايكل دوغلاس يطلب قتله في فيلم -الرجل النملة والدبور: كوانتم ...
- تسارع وتيرة محاكمة ترمب في قضية -الممثلة الإباحية-
- فيديو يحبس الأنفاس لفيل ضخم هارب من السيرك يتجول بشوارع إحدى ...
- بعد تكذيب الرواية الإسرائيلية.. ماذا نعرف عن الطفلة الفلسطين ...
- ترامب يثير جدلا بطلب غير عادى في قضية الممثلة الإباحية
- فنان مصري مشهور ينفعل على شخص في عزاء شيرين سيف النصر
- أفلام فلسطينية ومصرية ولبنانية تنافس في -نصف شهر المخرجين- ب ...
- -يونيسكو-ضيفة شرف المعرض  الدولي للنشر والكتاب بالرباط


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - التعبير الحركي وإنتاج الدلالة