أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - رواء محمود حسين - جوزيف سايفرت ومنهاجية الحوار الديني في الفينومينولوجيا الواقعية














المزيد.....

جوزيف سايفرت ومنهاجية الحوار الديني في الفينومينولوجيا الواقعية


رواء محمود حسين

الحوار المتمدن-العدد: 4586 - 2014 / 9 / 27 - 19:26
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    




يكتسب كتاب الفيلسوف الليكتنشطايني جوزيف سايفرت الموسوم: " الله كبرهان على وجود الله: إعادة تأسيس فينوميولوجي للبرهان الأنطولوجي"( ترجمة وتقديم د. حميد لشهب، أفريقيا الشرق، المغرب، لبنان، 2001 م) مكانة متميزة في الفلسفة المعاصرة لأنه إعادة تأسيس فلسفي مفهومي لواحد من أهم البراهين العقلانية على وجود الله وهو البرهان الأنطولوجي، فضلاً عن أطروحاته الفلسفية للتقارب الحواري مع الفلسفة الإسلامية. ومن أجل استكشاف فلسفة سايفرت بشكل موجز نقدم في هذه المقالة مقاربة موجزة لبعض الأفكار التي اشتملها الكتاب.
في مقدمة الكتاب التي كتبها سايفرت للقراء العرب أشار إشارة مهمة إلى أن الإتجاه الفلسفي الذي يتبناه هو (الفينومينولوجيا الواقعية) وقد خصص لها كل أعماله، وبذل لها جهده في المعهد العالي للفلسفة في إمارة الليكتنشطاين. هذه الفينومينولوجيا الواقعية فلسفة محضة، تحاول تأسيس الحقيقة بمساعدة العقل، ومن شأنها أن توفر الظروف الملائمة للحوار بين أناس مختلفين دينياً وثقافياً. هذه الفلسفة الواقعية التى ترجع للمعطى ذاته، الموجود فوق الوقائع الفعلية التجريبية، يشكل تجربة وجودية كونية تربط بين كل الناس، ويتم تأسيسها على وجود الشيء. ويعتقد سايفرت عن أن الفينومينولوجيا الواقعية هي الفلسفة الغربية الوحيدة للقرن العشرين التي بإمكانها أن تجد نقط الإلتقاء بين التراث الإسلامي – المسيحي، ليس فقط لأنه بإمكانها أن تجد الطريق الذي يمكن من تأسيس قيم أخلاقية موضوعية، ومعرفة الجوهر العقلي للروح الإنسانية، والقوانين الموضوعية للمنطق، لكونها من التخصصات القليلة التي بإمكانها الرجوع إلى الفلسفة الكلاسيكية للمساهمة في بناء ميتافيزيقا ومعرفة إلهية. ويضرب سايفرت مثالاً عن هذا التلاقي بين الفلسفة الإسلامية والفلسفة الغربية من خلال التقابل بين موضوعية نظرية المعرفة عند ابن سينا والغزالي وبين الذاتية الموجودة في فلسفة كانط وهوسرل، وهذه الذاتية الموجودة في فلسفة ابن رشد أيضاً (جوزيف سايفرت: " الله كبرهان على وجود الله: إعادة تأسيس فينوميولوجي للبرهان الأنطولوجي"، ص 17 – 20).
ويعتقد سايفرت أن الفينومينولوجيا الواقعية كفلسفة وسيلة للحوار بين الفلاسفة المسلمين والمسيحيين على أساس أن اهتمام المفكر العربي والمسلم ب(الفينومينولوجيا الواقعية)، هذا بالرغم من أن المسلمين، كما يرى سايفرت، لم يجدوا ضالتهم في الفلسفة الغربية، لأن الأسس التي تنبني عليها هذه الفلسفة مختلفة عن الأسس الأخلاقية والروحية التي ينبني عليها الإسلام، وهنا يأتي دور الفلسفة الفينومينولوجية الواقعية، وعن طريق أبعاد رئيسية فيها، مثل: الحب، الصحة، الموت، المرض، العدالة، الشكر، الصفح، الكائن، والقوانين المنطقية، مما يجعلها وسيلة حوار حقيقية مع الفلسفة الإسلامية. لأنه إذا كانت كل شعوب الأرض قد وجدت حقائق معينة كأساس للحياة الإنسانية، فإن هذه الأسس ستكون صالحة بالنسبة للمسيحيين والمسلمين أيضاً. كما أن الحوار المؤسس على تجربة الأشياء ذاتها وعلى الحقيقة، والذي ينادي إلى وحدة الحياة الإنسانية، له في أوربا المعاصرة أهمية دينية وسياسية كبيرة. إنه وسيلة للتحوار بين كل البشر في أوربا، وبين المفكرين المسلمين والمسيحيين لأنه حوار لا يتأسس على أساس الاختلافات الدينية بل على أساس الحقائق والقيم والأشياء في ذاتها المعترف بها من قبل المفكرين المسلمين والمسيحيين على السواء (سايفرت: نفسه، 23 – 24).
ويشدد سايفرت أن الفلسفة مطالبة بعلب الدور المهم من أجل تعزيز وتعميق الحوار بين المنتمين إلى ديانات مختلفة، وذلك لأن الفلسفة تتأسس على العقل وعلى المسائل العقلية كما هي معطاة للناس على اختلاف أديانهم. إذن يتعين على الفلسفة بشكل عام، وعلى الفينومينولوجيا خصوصاً أن تقوم بنقل الأساس الديني المشترك من أجل حوار أكثر توازناً وأفادة إلى مستوى الوعي. ولعل من هذه الأسس المشتركة: مبادئ حقوق الإنسان، والإحترام المتبادل لمعتقدات الطرف الآخر، ومحاولة بناء ثقافة متعددة (سايفرت: نفسه، ص 24 – 25).



#رواء_محمود_حسين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إميل بوترو عن الدين وعلاقته بالعلم في الفلسفة المعاصرة
- ما وراء الغرب الانتحار والعدمية والتدهور
- اكتشاف سعيد النورسي مدخل مفاهيمي الى (سيرة ذاتية) ‏
- في نقد العقل المتفرد
- مناقشة د. حسام الآلوسي: التطور والنسبية في الاخلاق يلغي الاخ ...


المزيد.....




- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا
- مصدر عراقي لـCNN: -انفجار ضخم- في قاعدة لـ-الحشد الشعبي-
- الدفاعات الجوية الروسية تسقط 5 مسيّرات أوكرانية في مقاطعة كو ...
- مسؤول أمريكي منتقدا إسرائيل: واشنطن مستاءة وبايدن لا يزال مخ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - رواء محمود حسين - جوزيف سايفرت ومنهاجية الحوار الديني في الفينومينولوجيا الواقعية