أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رجب الطيب - الرواية / الوثيقة التاريخية !















المزيد.....

الرواية / الوثيقة التاريخية !


رجب الطيب
(Rajab Ata Altayeb)


الحوار المتمدن-العدد: 4579 - 2014 / 9 / 19 - 08:41
المحور: الادب والفن
    


الرواية / الوثيقة التاريخية !
بعيدا عن الضوضاء , قريبا من السكات" جديد الروائي محمد برادة "

رجب الطيب
نص يجدد مفهوم الالتزام في الأدب , يسعى لكسر الإيهام , والاقتراب من التقرير الصحفي , اي انه بسرده للوقائع التاريخية وقيامه بمراجعة لتجربة واحد من اهم الأحزاب اليسارية في المغرب , ومن خلال تناوب السرد بين الشخصيات الروائية والراوي / مساعد المؤرخ او الصحفي راجي , يحاول الكاتب أن " يعيد الوعي بالواقع لقاريء ربما يكون السرد المتحقق عبر مونولوج الشخصية قد أدخله الى عالم " روائي " متخيل أو غير واقعي !
ولقد ذهب الكاتب الى ما يحيل الى هذا الخيار , من خلال بدء الحكاية , بقيام الراجي ( الراوي ) وهو متخرج جامعي دون ان ينجح في الحصول على عمل , بالعمل لدى الرحماني كمساعد مؤرخ , من خلال أجراء مقابلات _ أو لقاءات , مع عدد من الشخصيات المغربية المختلفة , ليقف من خلالها عند حدود ما نجم عن الاستقلال , والإجابة عن السؤال _ غاية النص , وهو هل ما تحقق كان يعادل المأمول , وهل حقق المغرب بالأستقلال , ما كان يصبو إليه ذلك الجيل , الذي كافح وقاتل الاستعمار ؟ !
أختيار الموضوع الوطني أو القومي , كذلك أخيتار تلك العينة المثلثة ( المكونة ) من ثلاث شخصيات , تمثل النخبة , التي كانت شاهدة على عصر الكفاح الوطني , حدد , عمليا بنية النص وحتى لغته , كما شكل الوعاء أو الإطار , الذي يحدد معالم الأفكار , أو أيديولوجيا النص , إن صح التعبير .
أن يأخذ الكاتب قارئه في رحلة _ إلى الوراء _ عبر تاريخ المغرب الحديث , كان بمثابة مراجعة لتلك الحقبة , ومحاولة للوقوف عند أسباب أخفاقاتها , وحدث ذلك , لأن " أنتفاضة " المجتمع العربي , أو ما سمي بالربيع العربي , دفعت الكاتب ليعيد الأمل , وربما التوقع , بأن ما ظنه جيل ولد في خمسينيات القرن الماضي ( أي جيل محمد برادة , وفالح الحمزاوي , ونبيهة سمعان ) من أخفاق , ها هو قد عاد بقوة , بما يحيي الأمل بتحقيق ما فات من شعارات وأهداف .
أختيار الموضوع , في ظل لحظة , تكاد فيها معظم النصوص الروائية أن تختار قضايا شخصية / ذاتية , وتستند الى موضوعات مثيرة , والدأب الصارم على كسر " الأيهام " كلما شعر الكاتب بتحققه لدى القاريء , كل ذلك يعيد الى أذهان المتابعين من نقاد وقراء , أجواء بل وتقنيات النص الواقعي / الملتزم .
لكن ما يجب ان يقاس ويسجل لهذا النص , هو أن ألتزامه لم يكن شعاراتيا , ولا شكليا , ولا متزمتا , فهو أختار الواقعية من خلال تتبع السرد أولا عبر تقنية المقابلات أو التقارير الصحفية , وثانيا من خلال , تناوب السرد بين الراوي والشخصيات , فقد أفرد الكاتب , الذي في احسن أحواله تخفى وراء الراوي , وان كان _ هنا _ قد أبتدع شكلا جديدا أو حيلة جديدة , فعوضا عن أن يبدأ الكاتب تقديم النص , بتسليم مفاتيح السرد للراوي , رأينا هنا الراوي يتحدث عن نفسه كمشروع روائي !
بنية النص إذا تشكلت من خلال خمسة أو أربعة مونولوجات , قدم كل واحد منها شخصية محورية في النص , ومن خلال محاولة تشكيل الأجواء المغربية بكل صخبها , في عهد الأستقلال وما تلاه , وهذة المونولوجات , قامت بسردها الشخصيات : توفيق الصادقي , المولود سنة 1931 , ثم فالح الحمزاوي المولود سنة 1956 , ثم نبيهة سمعان , مولودة سنة 1956 أيضا , فالراوي راجي المولود بعد الحمزاوي وسمعان بنحو عقدين من السنين !
أخذ_ إذا _الكاتب جيل ما قبل شباب الكفاح الوطني ( الصادقي ) , حيث كان من الطبيعي أن يظهر الصادقي ممثلا لجيل حاول ان يتعايش مع الأستعمار الفرنسي , وان يحقق من خلاله ذاته ومكانته الأجتماعية , في حين كان الجيل الحالي , الذي يمثله الراجي , لا يدرك جذور ما هو فيه الآن وسبب وجوده على هامش الحياة , حيث يتخرج ولا يجد عملا , وما بينهما جيل كافح الأستعمار , ويعتبر الآن شاهدا على العصر , عاش عصرا فيه من الأخفاقات الشيء الكثير . فها هو فالح الحمزاوي , الذي أنتسب وصديقه حفيظ لحزب الأتحاد الأشتراكي , وعاش حياته كمحام , يدافع عن المعتقلين السياسيين , يوجه أبنه رابح للتجارة , بل ألى أستثمار رصيد أبيه السياسي والأجتماعي ليحقق الثروة عبر التجارة , بل عبر أنشاء مزرعة أبقار أوغنام , وها هي نبيهة التي عاشت حرة , ودرست الفلسفة في باريس , تعود " محبطة " أو حتى مهزومة للمغرب , وجل ما تفعله هو أقامة صالون ثقافي , تحافظ فيه على فكرة الإبقاء على لغة الحوار والمنطق , ومواجهة الوحدة .
تنازع بين التلطع للمستقبل , والواقع المجتمعي المتخلف بكل مستوياته , جعل من شخصيات ذلك الجيل شخصيات تحصد الريح , أو تقبض على الهواء , بعد عقود من الكفاح الوطني , وتلك الشخصيات التي حاولت أن تطابق الحرية السياسية على الحرية الشخصية , التحرر الأجتماعي مع التحرر الوطني , وجدت في النهاية وجهها للحائط , فهي اما ان تضطر للهجرة الى فرنسا , كما كان حال ( علي أخ فالح ) او نبيهة , أو حتى صوفيا , أو ان تستسلم للواقع , فتعيش حياة تقليدية بدءا من الزواج وليس انتهاء بالعمل , هكذا كان الحال مع فالح , الذي تزوج من سميرة _ أبنة خالته , في حين كان يحب لبنى , وهذا الواقع ينطبق ايضا على الحزب ذاته , الذي قبل أحتواء الملك ( المخزن ) له وان ينخرط في لعبة تتابع السلطة , رغم انه أولا لم يكلف بتشكيل الحكومة رغم فوزه بالأغلبية , ثم بعد ان تآكلت شعبيته لصالح الأسلاميين تاليا !
لقد ورث الجيل الحالي _ جيل الراجي _ الذي أستلم الآن زمام الأمور _ من خلال , القيام بدور الراوي , بل حتى بدور الكاتب , الذي لا يكتفي بدور الراوي أو السارد , بل بدور مؤلف الحكاية والأحداث والوقائع , ليجد في نفسه , في نهاية النص الثقة التي تؤهله لأعلان نفسه روائيا , ثم في القدرة على أيجاد عمل , أرتباطا باهمية الكلام والقول والكتابة , بعد أن كان عاطلا , يتنقل بين أحضان ثلاث نساء , إلى أن تدبر له أحداهن ( رقية ) هذا العمل , كمساعد للمؤرخ الرحماني .

تقريرية النص
لم يراوغ النص هنا , في سرد أحداثه , بل على عكس ما هو شائع , قام بسرد الوقائع التاريخية , كما هي وبالتواريخ المحددة , كما تناول هوامش الاتحاد الاشتراكي , والذي على ما يبدو أن الكاتب كان عضوا فيه ( وهو أقرب الى شخصة الصادقي ) , بسردية تاريخية واضحة , وهو قال هذا منذ البداية , انه يريد أن يقوم بقراءة أو مراجعة التاريخ من خلال التحولات التي يتعرض لها الناس , وليس من خلال روزنامة اليوميات والأحداث المجردة . وطبعا هذا أحال النص الى شيء يشبه حصة في التاريخ , حتى الراهني منها , يبدو كما لو كان قصة صحفية , ربما في إشارة الى ما تقوم به _ الميديا _ من تشكيل لوعي الناس الآن , أو من اعادة صياغة لمخيلاتهم ومواقفهم .
فصول سردية متجارة
رغم ان هناك تتابع أو تجاور في الأجيال , ورغم وجود أكثر من رابط بين فصول النص , أي مونولوجاته , وهي أشبه بمدونات شخصياته الأربعة , إلا ان اختيار الكاتب ان يتناول المضوع من اكثر من زاوية , زاوية سياسية , وأخرى اجتماعية وثالثة نفسية , جعل من نصوص السرد خطوطا متوازية اكثر منها متداخله , لذا وجدنا الشخصيات تتحرك في فضاء ذاتي , تتحول وتتغير وفقا لصيرورتها الذاتية وليس وفق شبكة علاقاتها مع الشخوص الأخرى . وبذلك كان يمكن تشييد نص روائي منفصل حول كل شخصية من شخصيات النص , وكان يمكن تجنب هذا الأمر , لو أن الكاتب جعل هناك علاقة سببية بين شخوص نصه _ الصادقي , الحمزاوي , سمعان والراجي _ مثلا لو أنه جعل من الحمزاوي تلميذا للصادقي أو نسيبا او قريبا , او أي شيء من هذا القبيل , ولو جعل من الحمزاوي ونبيهة سمعان حبيبين او زميلين جامعيين , ناضلا معا _ مثلا _ ثم طارت بهم السبل , كما فعل مع فالح واخيه علي _ ثم ان يسبب علاقة بين الراجي والحمزاوي , مثلا بأن تكون رقية قد " دبرت " لعشيقها العمل عند المحامي وليس عند المؤرخ ! هنا ومن اجل تبرير الأختيار التقني , اي الكتابة وفق تقنية التقرير التاريخي والمقابلة الصحفية التي تنسب لشخصيات غائبة , ولكن بأمانة الصحفي , كان يمكنه أيضا ان يمنح هذة الصفة للحمزاوي الذي كان محاميا , لكنه في الوقت نفسه كان مناضلا سياسيا , مثلا كان يمكن القول بانه يريد ان يكتب مذكراته او ما شابه ذلك , وبهدف ان يكون منصفا , وحتى يتجنب مشاكل قانونية , ذهب لزملاء الأمس , يعرض عليهم النص , حتى ينال مباركتهم !

[email protected]



#رجب_الطيب (هاشتاغ)       Rajab_Ata_Altayeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأجنبية : حين تتحول اليوميات الى نص !


المزيد.....




- الأطفال هتستمتع.. تردد قناة تنة ورنة 2024 على نايل سات وتابع ...
- ثبتها الآن تردد قناة تنة ورنة الفضائية للأطفال وشاهدوا أروع ...
- في شهر الاحتفاء بثقافة الضاد.. الكتاب العربي يزهر في كندا
- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رجب الطيب - الرواية / الوثيقة التاريخية !