أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - شوكت جميل - فناء الضدين أم تحول الضدين!














المزيد.....

فناء الضدين أم تحول الضدين!


شوكت جميل

الحوار المتمدن-العدد: 4573 - 2014 / 9 / 13 - 19:57
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


المقال لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظري الفكرية،إنما يعبر عن وجهة نظر الماركسية في قضية"فناء الضدين"لمن يتحدثون باسم الماركسية.

قرأت على الموقع الكريم،مناوشاتٍ ساخنةً عن المفهوم الماركسي لـ"فناء الضدين"،و تباينت آراء المعلقين الكرام و الكتّاب الأجلاء،فمنهم من يراها بدعة ما أنزلت بها الماركسية من سلطان!،و منهم من يراها البديل الثاني للتحول الثوري للمجتمع،فإما التحول الثوري للمجتمع "بطبقتيه المتصارعتين"و إما "هلاك"الطبقتين،و كأنهم لا يعلمون أن البديل الأول_أي التحول الثوري للمجتمع_يحمل في طياته هلاك الطبقتين!,و منهم من يقدم لنا _هازلاً أو جاداً_ مفهوم"الصراع الأبدي"،كقانونٍ كوني جديد كأنه من بنات أفكاره!،و أعتذر مقدماً عن الأسلوب المدرسي الذي سأتبعه فيما تبقى من المقال؛و أحسب أنه الأسلوب اللائق في هذا المقام.

و الحق لقد بدا الحديث غريباً على أذني،و كأني أستمع إلى قومٍ يتكبدون المشاق في يومنا هذا لاختراع العجلة من جديد...و أكبر الظن أن مثل هذا التخليط و التخبط إنما ثمرة الفهم السقيم لمفهوم "فناء الأضداد"،ففناء الأضداد لا يعني العدم ،بل يعني "تحول الأضداد"،و يؤدي تحول الأضداد إلى القضاء عليهما معاً،لأن الاشتراكية كما تقضي على البرجوازية كطبقة مستغِلة،تقضي في نفس الوقت على البروليتاريا كطبقة مستغَلة،و تستحيل البرجوازية"مثلا"و هي الطبقة السائدة إلى طبقةٍ مسودة،كما تستحيل البروليتاريا وهي الطبقة المسودة إلى طبقة سائدة..فلا تعود البرجوازية كما كانت،ولا البروليتاريا كما كانت..إذن هلاك الطبقتين ليس البديل عن التحول الثوري بل هو ثمرته يا أولي الألباب!!

أما بخصوص مسألة الصراع الأبدي و قانونه"الحديث جداً" الذي اهتدوا إليه!،نطرح هذا السؤال:ماذا يحدث عند حلول الاشتراكية"فرضاً"؟ألا يزول الصراع بين الطبقات،و من ثم يتعطل_أو يتوقف مفهوم "نضال الأضداد"عن العمل؟أو بعبارةٍ أخرى أليس في القضاء على الرأسمالية قضاء على التناقض أيضاً؟

ج:الاشتراكية لا تخرج عن مفهوم التناقض لأنه طالما وجد المجتمع،طالما وجدت التناقضات التي تكون المجتمع،و تظل الخلافات دائمةً قائمة:ما بين طبقة الفلاحين و العمال...ما بين القرية و المدينة...ما بين العمل اليدوي و العمل الفكري..فنهاية الصراع بين البرجوازية و البروليتاريا لا يعني نهاية الصراع و إن كان أقرب إلى التعارض منه إلى التناقض ؛يقول لينين ،منتقدا بوخاريس:(ليس التناقض و التعارض شيئاً واحداً.إذ يزول الأول بينما يستمر الثاني في النظام الاشتراكي)(1)

إذن في إمكاننا الآن صياغة القانون الصراع الأبدي،و لم أجد أوقع من صياغة لينين له كالتالي
:(وحدة ..الأضداد مشروطة،وقتية،عابرة،نسبية بينما نضال الأضداد ،في قضاء كل منهما على الآخر،مطلق كما هو شأن النمو و الحركة)(2)
.
ملحوظة
لا يروقني مصطلح فناء الضدين،لأن الفناء في العربية قد تعني "العدم"،و أحبذ مصطلح"استحالة الضدين"،"أو "القضاء على الضدين".
.........................................
(1)لينين:كراسات فلسفية(ذكره ما وتسي تونج:"حول التعارض"،و نقلناه عن اصول الفلسفة الماركسية لجورج بوليتزر..منشورات المكتبة العصرية..صيدا_بيروت ص154
(2)نفس المرجع السابق ص141





#شوكت_جميل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إلى مستحيلة الدمع(2)
- رد الصفعة
- ظهر التمساح
- عهر الشرق و عهر الغرب
- إلى مستحيلة الدمع
- هكذا تكلمُ الثور
- مأساتي أنفي!
- غواية نجمة
- سيرة حمار
- تجفيف البطاطس
- محطة وداع
- في مقهى الحداثة
- لغة العيون و لغة الأصابع
- سأمُ البهائم
- دور الأيتام تعذب أطفالها في مصر!
- في المرقص
- الخرس العربي إزاء التطهير الديني بالعراق
- الغواص الضرير(1،2)
- أين أقداس العراق؟
- و ما الحياة؟


المزيد.....




- مناضل من مكناس// إما فسادهم والعبودية وإما فسادهم والطرد.
- بلاغ القطاع الطلابي لحزب للتقدم و الاشتراكية
- الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي (الإتحاد المغربي للشغل) تدعو ...
- الرفيق جمال براجع يهنئ الرفيق فهد سليمان أميناً عاماً للجبهة ...
- الجبهة الديمقراطية: تثمن الثورة الطلابية في الجامعات الاميرك ...
- شاهد.. الشرطة تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة إيم ...
- الشرطة الإسرائيلية تعتقل متظاهرين خلال احتجاج في القدس للمطا ...
- الفصائل الفلسطينية بغزة تحذر من انفجار المنطقة إذا ما اجتاح ...
- تحت حراسة مشددة.. بن غفير يغادر الكنيس الكبير فى القدس وسط ه ...
- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - شوكت جميل - فناء الضدين أم تحول الضدين!