أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سلام صادق بلو - مختارات من الاساطير الإسلامية....1















المزيد.....

مختارات من الاساطير الإسلامية....1


سلام صادق بلو

الحوار المتمدن-العدد: 4501 - 2014 / 7 / 3 - 11:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من عادة المسلمين أنهم يلتفون حول المكتشفات العلمية ويحولونها إلى معجزات مزعومة تخدم عملية الدجل الكبيرة التي يمارسونها باسم الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
مناسبة هدا الحديث ما ادعاه الكثير من الإعجازيين أن العلم كشف عن مفهوم الأراضي السبع التي تحدث عنها القرآن والسنة.
تتكون الكرة الأرضية حسب الجيولجيين من عدة طبقات انطلاقا من السطح وصولا إلى المركز. فالكرة الأرضية تشبه ثمرة تتكون من نواة وقشرة يفصلهما رداء. النواة قسمت إلى طبقتين، والرداء الى سبعة، وإدا أضفنا القشرة فتلك سبعة كاملة. هدا ما أوله الإعجازيون بالأراضي السبع الواردة في القرآن ، متجاهلين بدلك المعنى الحقيقي الدي جاءت به الأحاديث النبوية وكتب التفسير المشهورة.
وفي ما يلي المعنى الإسلامي الحقيقي لأسطورة الأراضي السبع التي لا تختلف عن باقي الأساطير الإسلامية ، أساطير الأولين:
سنن الترمذي / كتاب تفسير القرآن / الحديث رقم [3220]
حدثنا عبد بن حميد وغير واحد المعنى واحد قالوا حدثنا يونس بن محمد حدثنا شيبان بن عبد الرحمن عن قتادة قال حدث الحسن عن أبي هريرة قال بينما نبي الله صلى اللهم عليه وسلم جالس وأصحابه إذ أتى عليهم سحاب فقال نبي الله صلى اللهم عليه وسلم هل تدرون ما هذا فقالوا الله ورسوله أعلم قال هذا العنان هذه روايا الأرض يسوقه الله تبارك وتعالى إلى قوم لا يشكرونه ولا يدعونه قال هل تدرون ما فوقكم قالوا الله ورسوله أعلم قال فإنها الرقيع سقف محفوظ وموج مكفوف ثم قال هل تدرون كم بينكم وبينها قالوا الله ورسوله أعلم قال بينكم وبينها مسيرة خمس مائة سنة ثم قال هل تدرون ما فوق ذلك قالوا الله ورسوله أعلم قال فإن فوق ذلك سماءين ما بينهما مسيرة خمس مائة سنة حتى عد سبع سماوات ما بين كل سماءين كما بين السماء والأرض ثم قال هل تدرون ما فوق ذلك قالوا الله ورسوله أعلم قال فإن فوق ذلك العرش وبينه وبين السماء بعد ما بين السماءين ثم قال هل تدرون ما الذي تحتكم قالوا الله ورسوله أعلم قال فإنها الأرض ثم قال هل تدرون ما الذي تحت ذلك قالوا الله ورسوله أعلم قال فإن تحتها أرضا أخرى بينهما مسيرة خمس مائة سنة حتى عد سبع أرضين بين كل أرضين مسيرة خمس مائة سنة ثم قال والذي نفس محمد بيده ((((لوأنكم دليتم رجلا بحبل إلى الأرض السفلى لهبط على الله))))(ولا اعلم هل اله محمد في السماء السابعة ام في الارض السابعة بحيث لو تدلى شخص بحبل فسوف لن يرى نفسه الا وهو فوق راس اللة او جالسا في حضنه ولكم ان تتخيلوا ردة فعل اله الاسلام تجاه شئ لم يكن يتوقعه وفوجئ باحد الاشخاص يسقط على راسه او في حضنه) ثم قرأ اي محمد..هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم ... قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه قال ويروى عن أيوب ويونس بن عبيد وعلي بن زيد قالوا لم يسمع الحسن من أبي هريرة وفسر بعض أهل العلم هذا الحديث فقالوا إنما هبط على علم الله وقدرته وسلطانه وعلم الله وقدرته وسلطانه في كل مكان وهو على العرش كما وصف في كتابه .

سنن الترمذي / كتاب تفسير القرآن / الحديث رقم [3242]
حدثنا عبد بن حميد حدثنا عبد الرحمن بن سعد عن عمرو بن أبي قيس عن سماك بن حرب عن عبد الله بن عميرة عن الأحنف بن قيس عن العباس بن عبد المطلب زعم أنه كان جالسا في البطحاء في عصابة ورسول الله صلى اللهم عليه وسلم جالس فيهم إذ مرت عليهم سحابة فنظروا إليها فقال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم هل تدرون ما اسم هذه قالوا نعم هذا السحاب فقال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم والمزن قالوا والمزن قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم والعنان قالوا والعنان ثم قال لهم رسول الله صلى اللهم عليه وسلم هل تدرون كم بعد ما بين السماء والأرض فقالوا لا والله ما ندري قال فإن بعد ما بينهما إما واحدة وإما اثنتان أو ثلاث وسبعون سنة والسماء التي فوقها كذلك حتى عددهن سبع سموات كذلك ثم قال فوق السماء السابعة بحر بين أعلاه وأسفله كما بين السماء إلى السماء وفوق ذلك ثمانية أوعال بين أظلافهن وركبهن مثل ما بين سماء إلى سماء ثم فوق ظهورهن العرش بين أسفله وأعلاه مثل ما بين السماء إلى السماء والله فوق ذلك قال عبد بن حميد سمعت يحيى بن معين يقول ألا يريد عبد الرحمن بن سعد أن يحج حتى نسمع منه هذا الحديث قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب وروى الوليد بن أبي ثور عن سماك نحوه ورفعه وروى شريك عن سماك بعض هذا الحديث ووقفه ولم يرفعه وعبد الرحمن هو ابن عبد الله بن سعد الرازي .
كما جاء في تفسير ابن كثير للآية القرآنية التي جاء فيها [ ن والقلم وما يسطرون] ن حوت عظيم يحمل الأرض السابعة.
وكانت للجاهلية أيضا أساطير وكانوا ينسبونها للجن وكانت لا تختلف كثيرا عن فكرة الإسراء والمعراج ....
(1) الخنزير ذو الجناحين:
عن سعيد بن جبير ما جاء جبريل بالقرآن إلى النبي صلعم إلا ومعه أربعة من الملائكة حفظة وسيأتي عن الينبوع عن ابن جرير ما نزل جبريل بوحى قط إلا ونزل معه من الملائكة حفظة يحيطون به وبالنبي الذي يوحى إليه يطردون الشياطين عنهما لئلا يسمعوا ما يبلغه جبريل إلى ذلك النبي الذي يوحى إليه يطردون الشياطين عنهما لئلا يسمعوا ما يبلغه جبريل إلى ذلك النبي من الغيب الذي يوحيه إليه فيبلغوه إلى أوليائهم وعن بعضهم قال سافرت عن زوجتي فخلفني عليها شيطان على صورتي وكلامي وسائر حالاتي التي تعرفها مني فلما قدمت من السفر لم تفرح بي ولم تتهيأ لي وكانت إذا قدمت من سفر تتهيأ لي كما تتهيا العروس فقلت لها في ذلك فقالت إنك لم تغب فبينما أنا كذلك وقد ظهر لي ذلك الشيطان وقال لي أنا رجل من الجن عشقت امرأتك وكنت آتيها في صورتك فلا تنكر ذلك فاختر إما أن يكون لك الليل ولي النهار أو لك النهار ولي الليل فراعني ذلك ثم اخترت النهار فلما كان في بعض الليالي جاءني وقال بت الليلة عند أهلك فقد حضرت نوبتي في استراق السمع من السماء فقلت أنت تسترق السمع فقال نعم هل لك أن تكون معي قلت نعم فلما جاء الليل أتاني وقال حول وجهك فحولت وجهي ((((فإذا هو في صورة خنزير له جناحان فحملني على ظهره)))) فإذا له معرفة كمعرفة الخنزير فقال لي استمسك بها فإنك ترى أمورا وأهوالا فلا تفارقني تهلك ثم صعد حتى لصق بالسماء فسمعت قائلا يقول لا حول ولا قوة إلا بالله ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن فهوى بي ووقع من وراء العمران فحفظت الكلمات فلما أصبحت أتيت أهلي فلما كان الليل جاء فقلتهن فاضطرب فلم أزل أقولهن حتى صار رمادا وإن لم يحمل وقوع ذلك في زمن الجاهلية وإلا كان كذبا لأنهم أجابوا عن إيراد أن القول بقدرة الجن على التصور يلزمه رفع الثقة بشيء فإن من رأى نحو ولده وزوجته احتمل أنه جنى فيشك بأن الله تكفل لهذه الأمة بعصمتها عن أن يقع فيها ما يؤدي إلى ما يترتب عليه ريبة في الدين فليتأمل وقد جاء في فضل لا حول ولا قوة إلا بالله من كثرت همومه وغمومه فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله والذي نفسي بيده إن لا حول ولا قوة إلا بالله شفاء من سبعين داء أدناها الهم والغم والحزن وفرق بين الغم والهم بأن الغم يعرض منه السهر والهم يعرض منه النوم
(*) السيرة الحلبية لبرهان الدين الحلبي باب ما جاء من أمر رسول الله صلعم عن أخبار اليهود وعن الرهبان من النصارى وعن الكهان من العرب على ألسنة الجان وعلى غير ألسنتم وما سمع من الهواتف ومن بعض الوحوش ومن بعض الأشجار وطرد الشياطين من استراق السمع عند مبعثه بكثرة تساقط النجوم وما وجد من ذكره صلعم وذكر صفته في الكتب القديمة وما وجد فيه إسمه مكتوبا من النبات والأحجار وغيرهما.
نحن هنا أمام واحدة من القصص التي تكشف عن جذور الأسطورة في جزيرة العرب وخنزير بجناحين لا يختلف كثيرا عن فرس بجناحين ونلاحظ ما سمعه ( فسمعت قائلا يقول لا حول ولا قوة إلا بالله ما شاء الله) ففي الجاهلية قالت الجن هذا الكلام الذي جاء به الإسلام ومحمد!!....انا اعلم ان المتنطعين من امة محمد سيقولون بانها احاديث ضعيفة السند وباقي خرافاتهم وخزعبلاتهم..ولكن الا يحق لنا ان نتسائل اذا كانت هذه الاحاديث ضعيفة او غير صحيحة فلماذا اذن لا زالت مكتوبه في امهات كتبكم!!..فهل هي مكتوبه للذكرى ام ماذا؟؟؟؟...تحياتي.



#سلام_صادق_بلو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بعض ما جاء عن الجن والشيطان في احاديث رسول الاسلام...6
- أقرأ اسطورة اليوم-- قبل ذهابك للنوم!
- لماذا تآمروا .. ولماذا لم يفضحهم الرسول...1 !!!
- لماذا تآمروا .. ولماذا لم يفضحهم الرسول...2 !!!
- لماذا رمضان شهر الخير والبركة !!!!!
- بعض ما جاء عن الجن والشيطان في احاديث رسول الاسلام...5
- كيف نجح ابانا آدم بالامتحان..وتفوق على ملائكة القران!!!
- خرافة رمضان
- سُورَة الناصِحَة
- بعض ما جاء عن الجن والشيطان في احاديث رسول الاسلام...4
- هل هذه أفعال رسول؟؟؟؟
- بعض ما جاء عن الجن والشيطان في احاديث رسول الاسلام...3
- بعض ما جاء عن الجن والشيطان في احاديث رسول الاسلام...2
- بعض ما جاء عن الجن والشيطان في احاديث رسول الاسلام...1
- من يزدري برسول الاسلام؟ المسلمون ام الكفار 2
- من يزدري برسول الاسلام... المسلمون ام الكفار 1
- جذور القرآن.. أساطير ألأولين..3
- جذور القرآن.. أساطير ألأولين..2
- جذور القرآن.. أساطير ألأولي1ن
- حلاوة وطلاوة القران بشهادة المشركين والكفار...الخاتمة


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سلام صادق بلو - مختارات من الاساطير الإسلامية....1