أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سيد القمني - التأملات الثانية في الفلسفة الأولى ( 7 )















المزيد.....

التأملات الثانية في الفلسفة الأولى ( 7 )


سيد القمني

الحوار المتمدن-العدد: 4496 - 2014 / 6 / 28 - 14:06
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    




الوجود والعدم
الجزء الأول
خلاصة ما يُفيدنا به كتاب ( تهافت الفلاسفة ) لفيلسوف السنة والتصوف السني حُجة الإسلام الإمام أبو حامد الغزالي ، بشأن موقف الإسلام من القضية الفلسفية في الوجود والعدم ، أن العالم وجود حادث مخلوق أوجده الله من العدم باختيار منه ورغبة وإرادة ، في الزمن الذي أراده وعلى الهيئة التي تصورها له ، وهو أُس من قواعد الإيمان والاعتقاد .
وخلاصة قول الفقه الإسلامي وفلسفته أنه من غير الممكن أن يكون وجود المخلوق سابقًا على وجود خالقه ، ومن غير الممكن أن يكون الوجود المخلوق أسبق من وجود العدم ، لأن الله خلق الوجود من العدم ، ولا يمكن أن يكون الوجود المخلوق قد تم خلقه من شيء آخر غير العدم ، فالعدم أسبق وجودًا وقدمًا وخلقًا من الوجود المخلوق منه ، ويكون عالمنا ثالث ثلاثة وظهر متأخرًا بعد الله وبعد العدم .
وهنا يبدأ العقل بالسؤال :
أيهما كان القديم السابق في الوجود وأيهما كان الحادث المخلوق ، الله أم العدم ؟
منطق الإيمان لا بد يفترض أن الله هو القديم والسابق ، وعليه يكون وجود الله أولًا ، يتلوه وجود العدم ، بينما العدم نفسه لن يوجد إلا بقُدرة مُوجد ، وهو ما يعني أن الله هو خالق العدم ، فما هو هذا العدم الذي أوجده الله ؟ وهل هو شيء خفي غير قابل للإدراك ؟ أم هو لا شيء ، ويكون الله قد خلق لا شيء ؟ إن تحرير مصطلح العدم مطلوب لتحديد أهم عناصر الوجود وماهو هذا الشئ أو اللاشئ ؟ لأنه المادة الخام التي تم خلق الوجود منها ، وهل بعدما تم خلق وإيجاد الوجود من العدم ، قد بقي شيء من هذا العدم ما زال موجودًا بجوار الوجود ؟ ، مثلا كالتراب الذي خُلق منه آدم وظلت بقيته موجودة في الوجود .
نرتب العناصر لنتأمل : قبل خلق الوجود لم يكن شيء إلا العدم ، (إذن في البدء كان العدم) ، وتم إيجاد الوجود من هذا العدم ، ويتحتم أن يكون الخالق أسبق وجودًا من العدم ، (إذن في البدء كان الله) !! ويزيد الإرباك بحتمية احتياج عملية الخلق إلى خالق ، وحتمية غياب الوجود المخلوق قبل خلقه ، فحتى تتم عملية الخلق لا بد من توافر عناصر ثلاث هي : 1-وجود المُوجد الخالق 2- وجود العدم 3- غياب أي وجود قبل بدء العملية ، وهو ما يفضي إلى وجودين قبل عملية الخلق هما الله والعدم ، فهل كانا شيئاً واحداً ؟ أم أن الله والعدم شريكان في عملية الخلق ؟ أم أنهما شيئاً واحداً بمُسميين مُختلفين ؟ بينما اشترطت عملية الخلق غياب أي وجود قبل عملية الخلق !!.
اذن قبل خلق الوجود كان هناك عدمُ موجود ! وقبل العدم كان هناك وجود آخر هو الله ، ولا يستوي القول بوجود أي وجود في غياب الوجود !! تقول القصة الدينية : إن الوجود الذي خلقه الله يشمل إيجاد السماء وهي محل بيت الإله وسكنه وعرشه إضافة إلى الله نفسه ، وأن الله هو من أوجد نفسه بنفسه ، ثم أوجد الوجود الذي يشمل الله والعدم ، وهو ما يعني أن الله خالق ومخلوق ( خلق نفسه ) في آن ، وهو ما يؤدي إلى نتيجة : أن الله يشارك المخلوقات في صفة الوجود المخلوق المحدث ، وتنفي عنه صفة الأزلية والقدم ، فهل هذه نتيجة سليمة ؟
إن القول إن الله خلق نفسه بنفسه تدعو للتساؤل : ماذا تعني ( نفسه ) هنا ؟ هل ثمة ذاتًا خالقة مجهولة ربما التي يسمونها ( الذات العلية ) هي التي خلقت الوجود بما فيها الله نفسه ؟ وتكون ( نفسه ) مخلوق مُحدث كبقية الموجودات المخلوقة ؟ فأين ذهب العدم ؟ وما هو ترتيبه في الوجود ؟ هل كان العدم موجودًا قبل خلق الله لنفسه ؟ أم بعد خلق الله لنفسه ، وقبل خلقه للوجود ؟ أي أنه بعد خلق الله لنفسه خلق العدم ليخلق منه الوجود ، هل هذا هو الترتيب الصحيح ؟
نرتب المسألة على نحو آخر لنتأمل : اشترط فعل الخلق وجود العدم قبل وجود الوجود ، وكان من سيوجد الوجود - وهو الله - موجودًا فهل كان موجودًا في العدم ؟ وكيف يستوي وجود الله كوجود موجود في العدم اللامُتعين واللامُحدد ؟ أم أن الله ليس وجودًا وليس عدمًا ؟ لأنه لو كان وجودًا لتحتم أن يكون له مُوجد ، وفي الوقت نفسه هو ليس عدماً ، لأنه لو كان عدمًا ما جاز له إيجاد الوجود ، فالعدم هو لا وجود ، فكيف يتأتى للاوجود المعدوم إيجاد وجود ؟ وبعد فعل الخلق هل انتهى العدم تمامًا ؟ أي حل الوجود محله بالكُلية ، أم ما زال بعض العدم حاضرًا مع الوجود ؟ رغم أن الوجود والعدم لا يجتمعان أبدًا، إذن لا هكذا ولا كذلك !! وما زلنا في المتاهة الإيمانية.
قراءة أُخرى تُفضي إلى : إذا كان الله موجودًا في العدم الذي منه خُلق الوجود ، لوجب أن يكون العدم وجودًا وإلا تحتم أن يكون الله عدمًا ، ولا يجوز للموجد أن يكون عدمًا لأنه لن يتمكن من إيجاد الوجود أو إيجاد ( نفسه ) . أم أن الصواب هو القول إن العدم أوجد نفسه ثم أوجد الوجود من نفسه ؟ لأنه لا يستقيم وجود أي وجود مع العدم ، أم يصح أن يكون قبل العدم شيء ما لا نعلمه صار عدمًا ثم أوجد نفسه ثم قامت نفسه بإيجاد الوجود فيكون الواجد هو العدم ؟ وبهذا الخصوص تُعلمنا القصة الدينية بتفاصيل عملية الخلق الكوني والكائني بالتفصيل والشرح المستفيض لكنها لم تعطنا أبداً أي معلومة حول خلق الله لنفسه ، وهل بدأ بالذات أم بالصفات ؟
وإذا كنا نعلم اعتقادًا أو فلسفة أن قُدرة ألله وحريته وإرادته مُطلقة ، وأنه بهذه القدرة المطلقة أمكنه أن يوجد نفسه عن اختيار ورغبة في أن يوجد، فإنه بذات المنطق أنه كان أيضا قادرًا ألا يوجد نفسه باختيار إرادته المطلقة ، فمن قدر على إتيان الفعل قدر على عدم إتيانه ، وهو شرط الإرادة مع القدرة ، فالمُريد القادر هو من يمكنه إتيان الفعل أو عدم إتيانه أو إتيان ضده ، فالله لم يكن مجبرًا على إيجاد نفسه ، كان حرًا في أن يوجد أو لا يوجد ، وأن يخلق أو لا يخلق ، والمشكلة هنا في أن الله كان قادرًا على ألا يوجد نفسه إنما تعني أن هناك من أجبره على إيجاد نفسه ، وهو ما يتنافى ومعنى الكمال الإلهي ، بمعنى آخر : أن القادر على إتيان فعل قادر على إتيان ضده فهو يُحيي ويُميت ، ويُنعم ويمنع ويمنح ، وكان قادرًا على إيجاد نفسه وكان قادرًا على عدم إيجادها ، لكنه اختار أن يكون موجودًا ، فأوجد نفسه وهو ما يُحيل إلى إرادة اختارت لله الوجود ، لأن الدليل على وجود الله هو القُدرة ، والقُدرة تعمل وفق إرادة ، والإرادة تسوق القُدرة لهدفها ، فالإرادة المطلقة التي اتخذت القرار هي الأسبق والأقدم في الوجود ، وقبل قرارها لم يكن الله موجودًا ، وبعد قرارها كان وجود الله هو الاختيار النافذ وعدم الوجود هو الاختيار المرفوض ، وعليه ستكون هذه الإرادة هي من اختار لله صفاته بالتمييز والمفاضلة بين صفات كثيرة مُتاحة يمكن اختيارها ، فاختارت الثمين والحميد وتركت الذميم ، واختارت ألا يحمل الله غير هذه الصفات ، فهي من انتقى لله صفاته ، وتكون الصفات - في تصور الإرادة - أسبق في الوجود من وجود الموصوف ، وحسب هذا الاحتمال يتغير ترتيب الله في الوجود فلا يكون هو القديم الأول إنما تكون الإرادة هي الأُقنوم الأقدم السابق ، والصفات أُقنوم ثان تال ، والله ثالثاً ؟ ! .
أمام قضية الوجود والعدم حاولت فلسفة التصوف الإسلامي حل المشكلة بدمج الكل في واحد فيما نعرفه بوحدة الوجود ، ويمثلها رتل جليل من كبار المتصوفة من ابن عربي إلى ابن الفارض إلى الحلاج إلى السهروردي إلى ذي النون المصري ، وأعلام كُثرُ لم يجدوا لمثل ما طرحنا من تساؤلات سوى هذا الحل الذي لم يُعجب عامة المؤمنين ، فتعرض فلاسفته للقمع والتنكيل والقتل من العوام ، لذلك طلب الغزالي ( حُجة الإسلام ) مؤسس التصوف السني في كتاب عنوانه هو المطلب : ( إلجام العوام عن علم الكلام ) ، وعلم الكلام هو الاصطلاح الأشهر لما جرى في التاريخ الإسلامي من نقاشات وفلسفات أدت إلى فرق كالمعتزلة وأهل السنة والجماعة والأشاعرة والماتريدية والمُرجئة والمُعطلة .. إلخ . ويمكن تلخيص ما وصلوا إليه - على اختلافات هينة بينهم - أن من الضروري أن يكون العدم لازماً في عملية الخلق لزوم وجود الخالق ، فكليهما ضروري لإتمام العملية ، وكان الحل في القول إن عملية خلق الوجود لا ترتبط بالنصوص الدينية التي تخاطب العوام ، وإنما كان الوجود من فيض وجود الله الذي يمتلئ بالوجود ، فيفيض منه الوجود فيضًا مستمرًا ( كما في فلسفة الفيض الإلهي عند الفارابي وابن سينا ) ، ويكون حدث الوجود هو عملية فيض وجودي مُستمر من الله الممتلئ وجودًا ، ويكون الخلق بضعاً من الخالق وبعضًا منه ، ويصبح المُوجد والوجود والعدم شيئًا واحدًا في خلطة تتم إحالتها للقلب والشعور والوجدان فالوجد الصوفي ، وليس إلى العقل .
حاول التصوف الإسلامي بحل جرئ وراقٍ أن يجمع كل الديانات والكون والخالق والمخلوق في جسم واحد وروح واحدة هي الوجود الكوني والكائني ، وكلها معًا هي الله في نفس الآن ، وهو ما بدأه فلاسفة الإغريق بفلسفة وحدة الوجود في اللوجوس أو الناموس ( القانون الكوني ) التي أكملت نُضجها في فلسفة الكلمة التي كانت هي البدء لكل شيئ عند الفلاسفة الرواقيين الإغريق . كانت المشكلة تتمثل في السؤال : لماذا يُقر الناس بوحدانية الكون ولا يقرون بوحدانية خالقه ؟ رغم أن الخالق خلق كوناً واحداً ولم يخلق سواه ، فعملية الخلق عملية واحدة وحيدة لم تتكرر ، لذلك لا نرى عديدًا من الأكوان لننسبها إلى عدد من الخالقين ، فرغم أن الكون واحد والخالق واحد ، إلا أن الاتفاق حول الكون أو الوجود قائم بلا خلاف ، وكل الاختلاف حول الخالق ! هل ذلك لأن الكون مرئي للجميع ومُدرك بكل حواس كل البشر ؟ ولأن الإنسان على يقين بوجود الكون لأن الإنسان نفسه جزء من هذا الكون ، هو من بروتين الكون جسمًا وعقلا ، وأن الإنسان عندما يفكر يكون تفكيره نتيجة تفاعل حواسه وعقله مع الكون ، لذلك يدرك الإنسان عن يقين وحدة الكون والوجود لأنه جزء من هذا الوجود ، ولو انتسب الإنسان إلى كون آخر – بفرض وجوده – لكان إدراكه للكون الذي هو منه ، وليس لما ليس منه ، فتكون النتيجة أن الإنسان والسبب والنتيجة والعلة والمعلول والله والزمان والعدم هي كلها معا ، ما نسميه الوجود أو الكون في وحدة واحدة وقانون أو ناموس واحد .
وعندما قرر التصوف الإسلامي إحالة الأمر إلى المشاعر والحب الإلهي الذي فاض بالوجود ، فإن ذلك لم يؤدِ إلى تنحي العقل عن طلب إجابة ، فالعقل لا يرى في التصوف ما يُرضيه ، لأنه لا يجوز أن يكون المخلوق أزليًا ، كما لا يجوز أن يكون العدم أبديًا ، لأنه لو كان المخلوق أزليًا لامتنع وجود الخالق ، ولو كان العدم أبديًا لامتنع وجود الخلق ، فلا بد لعملية الخلق من وجود عدم غير أبدي ، ومخلوق غير أزلي ، وأن يسبق الخالق المخلوق في الوجود ، وأن يسبق العدم الوجود المخلوق منه .

يتبع



#سيد_القمني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التأملات الثانية في الفلسفة الأولى(6).. الإله الحقيقي
- التأملات الثانية في الفلسفة الأولى (5).. ويسألونك عن الروح؟ ...
- التأملات الثانية في الفلسفة الأولى ( 5 ) ويسألونك عن الروح؟! ...
- التأملات الثانية في الفلسفة الأولى -4-.. هو الأول وهو الآخر
- التأملات الثانية في الفلسفة الأولى.. من التعدد إلى التوحيد - ...
- التأملات الثانية في الفلسفة الأولى 2
- التأملات الثانية في الفلسفة الأولى.. البحث عن المنهج -1-
- لحية برهامي
- عبور البرزخ
- اللاعنف والخراب العاجل (5)
- اللا عنف والخراب العاجل (4)
- اللاعنف ..... والخراب العاجل (3)
- اللا عنف.. والخراب العاجل (2)
- اللا عنف والخراب العاجل (1)
- سيادة الفريق.. احسم أمرك الآن
- شخصية مصر.. فرادة الأصول
- شخصية المجتمع الصحراوي ( جزيرة العرب نموذجا )
- مذهب إسلامي جديد.. -شيعة مرسي-
- يسقط حكم العسكر.. شعار لئيم ضد وطن مأزوم
- ! حرب الجواسيس


المزيد.....




- ماذا قالت إسرائيل و-حماس-عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين ف ...
- صنع في روسيا.. منتدى تحتضنه دبي
- -الاتحاد الأوروبي وسيادة القانون-.. 7 مرشحين يتنافسون في انت ...
- روسيا: تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة مستحيل في ظل استم ...
- -بوليتيكو-: البيت الأبيض يشكك بعد تسلم حزمة المساعدات في قدر ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من رمايات صاروخية ضد أهداف إسرائيلية م ...
- تونس.. سجن نائب سابق وآخر نقابي أمني معزول
- البيت الأبيض يزعم أن روسيا تطور قمرا صناعيا قادرا على حمل رأ ...
- -بلومبرغ-: فرنسا تطلب من الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة ض ...
- علماء: 25% من المصابين بعدم انتظام ضربات القلب أعمارهم تقل ع ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سيد القمني - التأملات الثانية في الفلسفة الأولى ( 7 )