أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سلطان الرفاعي - التحليل النفسي للشذوذ الجنسي عند ابي نواس















المزيد.....

التحليل النفسي للشذوذ الجنسي عند ابي نواس


سلطان الرفاعي

الحوار المتمدن-العدد: 1271 - 2005 / 7 / 30 - 04:44
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


دراسة في التحليل النفساني والنقد التاريخي: عباس محمود العقاد

تفسر هذه الدراسة (آفات أبي نواس) بالظاهرة النفسية المعروفة بالنرجسية=narcissisms=، وهي عند فرويد ظاهرة ولع الإنسان بذاته، ويحللها بأنها امتداد الأنانية في الليبيدو=libido= والليبيدو هذا، في مذهب فرويد هو المرجع الأساسي لمختلف الظواهر النفسية، وهو يعني عنده جملة الرغبات الجنسية المحرمة المندسة في (العقل الباطن) ---ويصف العقاد النرجسية بأنها =شذوذ دقيق يؤدي إلى ضروب شتى من الشذوذ في غرائز الجنس وبواعث الأخلاق=ثم يصنفها إلى شعب منها شعبة ((الاشتهاء الذاتي))=auto-erotism= وشعبة (التوثين الذاتي)=auto- fetishism=وهي التي يتخذ المصاب بها من نفسه وثنا يعبده ويدلله.

ثم يقول: ((وتلازم الاشتهاء الذاتي والتوثين الذاتي معا لوازم متفاوتة في درجة الالتصاق بالآفة ---فمن أبرزها وأقواها لازمة التلبيس والتشخيص =identification=ومنها لازمة العرض =exhibitionism=ولازمة الارتداد=centripetal regression= ثم يصف العقاد (لازمة التلبيس والتشخيص) بأنها (عشق الإنسان لذاته من الناحية الشهوانية، فالشاذ في حب جنسه أو حب الجنس الآخر، يجد طلبته ويقضي مأربه، أما الذي يشتهي بدنه فليس في وسعه أن يقضي مأربه بغير الاحتيال لذلك بالتلبيس والتشخيص، فهو يُلبس شخصيته شخصا آخر يتوهم أنه هو ذاته، أو يحل محل ذاته).

ويصف لازمة العرض بأنها (تشمل الإظهار بجميع درجاته، فإذا أمعن في الجسدية والشواغل الحسية، شوهد المصاب به وهو يكشف عورته، ويعرض أعضاءه، ويتعرى من ثيابه، أو يلبس الثياب التي تشبه العري ولا تستر ما وراءها)

ويصف (لازمة الارتداد) بأنها مما (يعتري النرجسيين من تلبيس ذاتهم بغيرهم، أو خلع ذاتهم على شخص آخر يلتمسون المشابهة بينهم وبينه، ولكنهم لا يظفرون في كل حين بشخص تام الشبه بهم في كل صفة وصبغة. فاذا اتفق لأحدهم انه رأى شخصا يشبهه في الملامح والقوام ويخالفه في القوة فالذي يحدث، في هذه الحالة، انه ينتحل صفة القوة لنفسه كأنه ارتدها إليه من الشخص الذي تلبس بملامح ذاته--)

ثم ينتهي العقاد إلى القول بأن( هذه اللوازم تطبق على أبي نواس في خلائقه الأولية وخلائقه التبعية، وتفسر جميع أحواله حيث لا يفسرها ضرب آخر من ضروب الشذوذ الجنسي)--

وبعد أن يقرر العقاد هذه الأسس (البسيكولوجية)الفرويدية، يأخذ في استخراج تلك اللوازم جميعا من شعر أبي نواس، فيقدم لنا شاعرا لا يحس، في خمرياته ولا في غزلياته الغلامية وغير الغلامية، سوى اشتهاء ذاته أو ((توثين ذاته)) يا(التلبيس والتشخيص) حينا و(بالعرض) حينا و(بالارتداد) حينا.



دراسة أبي نواس عند الدويهي:



------------فكل هذه العواطف النواسية الخمرية، ترجع إلى عقدة (الأمومة) وهي عقدة (جنسية) خالصة مندسة في (العقل الباطن) ---

فالشعور الجنسي في الإنسان أو أوسع ميدانا وأطول زمنا مما يظن أكثرنا. هو لا يبدأ في فترة المراهقة وحدها، ولكن قبلها بمدة طويلة، في سن السابعة أو الثامنة دون شك، بل يعتقد بعض العلماء انه يبدأ في الطفل الرضيع، فيرى هؤلاء إن ما يتلذذ به الوليد من مص ثدي أمه ، وتحريك فخذيه، والتبول، والعري، كل ذلك يعطيه لذة جنسية---

وبعد إن يستخرج النويهي من شعر أبي نواس عدة شواهد على حبه للخمرة واجلاله لها وعاطفته الدينية أمامها وشعوره الجنسي نحوها، يقول: (ولكن بقيت عاطفة أخرى غريبة، وهي انه أحس أحيانا نحوها إحساس الولد نحو الأم، إي أحبها حبا بنويا ))



ترضعني درها، وتلحقني بظلها، والهجير يلتهب

فقمت أحبو إلى الرضاع كما تحامل الطفل مسه الغب .

يقرر المؤلف أولا، حبه للغلمان وإيثاره إياهم، في الوصال الجنسي، دون النساء-- ويرى في شعره ألغلامي ما (يشهد بحب لا زيف فيه وينبض بصدق البث والشكوى والمناجاة) --بينما يرى إن شعره في النساء بارد كاذب ----وينتهي من ذلك إلى تقرير النتيجة القطعية، مرة أخرى، بأن أبا نواس (ذو سلوك جنسي شاذ) ---

وينطلق في شرح ثلاثة أنواع من الشذوذ الجنسي، ليجيب عن سبب الشذوذ لدى أبو نواس-----

-نوع يسببه التكوين الجسماني الخاص للفرد.

-نوع تنتجه عوامل نفسية.

-نوع تنتجه الظروف الاجتماعية.

ويخرج من البحث في هذا المجال بأن النوعين الأولين هما الغالبان في شذوذ أبي نواس ---وان العامل النفسي جاءه من التأثر بأحداث طفولته، إذ توفي والده وهو طفل، ولم يجد في نشأته الأولى أبا يرعاه رعاية الأبوة، ولم يكن له سوى أمه يلتمس في صدرها الحماية والغوث، ولكنها تزوجت بعد وفاة أبيه، فحرمته بذلك ملاذه الأوحد في طفولته---

هذه(الغيرة الجنسية) من الرجل الغريب الذي انتزع أمه، هي العامل النفساني الذي دس في (عقله الباطن) إحساس النفرة من جميع النساء حين صار رجلا، فإذا به(يحس باشمئزاز شديد كلما فكر في العلاقة الجنسية بين الرجال والنساء--=-مجرد هذا التفكير يملؤه بالاستشناع والكراهية---وسبب ذلك انه يتمثل أمه (الخائنة) في كل أنثى يلقاها----

فأبو نواس، حين يذكر في بعض شعره أشياء يكرهها في النساء، كالحيض، وكالعضو الأنثوي ذاته، لا يقصد هذه الأشياء حقيقة، وإنما يقصد ما تومئ إليه من (الأمومة) و(الرحم) الذي هو عنده رمز(ألام الخائنة)---

(هذا إذن هو السبب الباطن العميق لنفوره من النساء وعجزه عنهن.-------

أول آثاره، ذلك الغزل ألغلماني المعروف، وهذا مفهوم---ثم آثار شاملة (كل طبيعته الشعرية)، وبخاصة عاطفته الجنسية وعاطفته البنوية نحو الخمر ---فهناك (رابطة بين شعره الخمري وشذوذه الجنسي)، (وهي رابطة تشرحها هذه الكلمة الواحدة:((تعويض)) بالمعنى النفساني الدقيق الذي يستعمل فيه هذا الاصطلاح------)

تخيل أبو نواس الخمر أنثى، وخلع عليها صفات (الأنوثة) المغرية المثيرة التي يجدها الرجال العاديين في المرآة-----

---وهو في كل هذا التخيل الشهواني العنيف يجد في صميمه إرضاء انفعاليا يعتقد انه إرضاء جنسي، ويستعيض به عن الإرضاء الواقعي الذي عجز عنه في اغلب الأحيان-----

--ولكن الخمر قدمت لأبي نواس تعويضا آخر، عوضته عن أمه التي حرم من حنانها في وقت مبكر من طفولته حين تزوجت أبيه--

فالخمر متصلا أوثق اتصالا بتكوينه العصبي، وبنائه النفساني---((هي مرتبطة أعمق ارتباط بعقده النفسية التي تكونت منذ طفولته))---



#سلطان_الرفاعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاتجاه المعاكس-------------------
- مطلوب عدد 2 كفيل من اجل رئيس الوزراء الجديد---------
- ولكن أين الشعب السوري؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- تحية من جاك سترو----الى السيد القمني
- نعم أعتذر من الوطن---ومن كل الشرفاء خارج الوطن
- أبو علي المصوفن---وعراضة واشنطن
- خصخصة سوريا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- النظام الأخلاقي الليبرالي
- أوراق تموز---اللحظات الأخيرة للزعيم أنطون سعادة------
- to sponge ---------الخفاش
- جلالة الرئيس----فخامة الملك------------
- نظرة في عين أصولي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
- العراضة السورية ---الى أين؟
- ففي المقام الأول ينبغي على الناس أن يطيعوا !!!!!لماذا الارها ...
- من بقي من الشرفاء لينعي جورج حاوي-----أشلاء --وكلمات وحلم لم ...
- قلنا: إنهم سيذبحونكم، إذا سمحتم للأحزاب العلمانية والليبرالي ...
- بين مقررات المؤتمر القطري(تعى ولا تجي) وبيانات المعارضة(يا أ ...
- المشكلة ليست في (خصيتي) أبو سعيد ولا في الكيلوت
- العقل العربي والقومية العربية ---جنين مشوه في رحم عاقر 5-5
- العقل العربي والقومية العربية---جنين مشوه في رحم عاقر 4-5


المزيد.....




- مقتل 5 أشخاص على الأقل وإصابة 33 جراء إعصار في الصين
- مشاهد لعملية بناء ميناء عائم لاستقبال المساعدات في سواحل غزة ...
- -السداسية العربية- تعقد اجتماعا في السعودية وتحذر من أي هجوم ...
- ماكرون يأمل بتأثير المساعدات العسكرية الغربية على الوضع في أ ...
- خبير بريطاني يتحدث عن غضب قائد القوات الأوكرانية عقب استسلام ...
- الدفاعات الجوية الروسية تتصدى لمسيرات أوكرانية في سماء بريان ...
- مقتدى الصدر يعلق على الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريك ...
- ماكرون يدعو لمناقشة عناصر الدفاع الأوروبي بما في ذلك الأسلحة ...
- اللحظات الأخيرة من حياة فلسطيني قتل خنقا بغاز سام أطلقه الجي ...
- بيسكوف: مصير زيلينسكي محدد سلفا بوضوح


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سلطان الرفاعي - التحليل النفسي للشذوذ الجنسي عند ابي نواس