أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم بن نبهان - الراهن الفني المعاصر في تجربة الفنان التشكيلي -فوزي الخليفي- الملقب -ال سيد-














المزيد.....

الراهن الفني المعاصر في تجربة الفنان التشكيلي -فوزي الخليفي- الملقب -ال سيد-


إبراهيم بن نبهان

الحوار المتمدن-العدد: 4250 - 2013 / 10 / 19 - 15:10
المحور: الادب والفن
    


الراهن الفني المعاصر في تجربة الفنان التشكيلي "فوزي الخليفي" الملقب "ال سيد"
مهما استطاع الفنان المبدع ان يخفف من ضغط رهنه وهو يبدع عن هذا الراهن أو عن لحظة ماضية ما أو هو يبحث و يعبر عن مستقبل لم يأت بعد، فانه في سائر الأحوال متأثر بالراهن الفني ينتج أعمالا تشكيلية في نطاق ثنائية التأثر و التأثير بين المستوى اليومي الذي يعيشه و مستوى الممارسة في حد ذاتها. من هنا نسلط الضوء على تجربة الفنان التشكيلي التونسي "ال سيد" في ممارسته التشكيلية بدخوله للراهن الفني المعاصر وخاصة في الآونة الأخيرة بحيث يرتكز على خصوصية الفضاء و المكان لما له من قيم رمزية يعيد إحيائها في جدارية. إذ تكمن خصوصية العمل التشكيلي في مدار يتعلق بخصوصية الإبداع و المبدع و لعل هذه التجربة التي تربط مدرات الشرق بمدرات الغرب تقدم لنا أعمالا تشكيلية يقدم فيها "ال سيد "العلاقة الحساسة الشفافة و الدقيقة بين زمن الإبداع و الممارسة و خصوصية الإبعاد التعبيرية التي يدرجها في العمل الفني.
حقا يبدو أن هذا الزمن عربيا و عالميا هو زمن الكليغرفتي على الرغم من ان رادفه الغرافتي شهد تطورا في اروبا و كافة العالم الغربي.
بالنسبة إلينا تجربة "ال سيد" هي بمثابة الممارسة العربية المعاصرة "الكليغرافتي العربي" هذه الممارسة هي توليد لمورو ثنا الفني و الإبداعي و الفكري الرمزي وهي حفر في تاريخنا و في ذاكرتنا و هي تبصر مواجهة لراهننا و مستقبلنا هذه المغامرة الإبداعية خاضها الفنان التونسي فوزي لخليفي الملقب "بال سيد" في مجال العمارة و الجدران في شكل الخط و الفضاء.
هنا يمكن لنا ان نطرح التساؤل عن مدى تطويع الفنان لهوية الخط العربي بين الظاهر و الباطن في شكل أسلوب إبداعي جديد فن الكليغرافتي؟
كثيرة هي الأسئلة التي تعترضنا سواء كانا داخل العملية الإبداعية ممارسة او خارجها قراء كنا أو متتبعين و متقبلين لهذه الممارسة العربية. و السؤال أعمق من أن تصاغ الفكرة تقنيا بمعناها الحرفي أو أن تطرح من خارج التجربة الإبداعية، بل هي ممارسة ووعيا بضرورة الولوج إلى داخل المناطق البكر، حيث انطلق الفنان "ال سيد" من باطن تجذره العربي في فن الكليغرافتي وهو يوظف الخط العربي باحثا في ذلك عن أسئلة حارقة على مستوى الأبعاد التعبيرية و الإبداعية حول خصوصية كل فضاء و أهمية معرفة تاريخ الثقافة الإنسانية التي تختلف من مكان إلى أخر. في هذا الإطار كانت الأهمية الكبرى بالنسبة "لال سيد" هي بمثابة لعبة تشكيلية تستهويه كتابة ورسم على الجدران بالنسبة له فعلا و تجسيدا و كان الجدار هو الركح. هذه الممارسة الإبداعية المعاصرة تعتبر من بين أهم التجارب الشبابية التونسية و العربية لكونه قد حضي بشهرة عالمية من خلال تعريفه بكل منطقة للأخر فهو يرسم و يخط و يحفظ العمل عبر الوسيط التكنولوجي. هو يشتغل في الفضاء المفتوح يعيد إحياء المدينة بهوية جديدة و كأنه يحدث فنا جديدا فن المدينة بتغير مشهدها من خلال جدارياته الكبيرة هو في مواجهة مع الجمهور حاضر في العمل الفني و كأنه جزء منه ينقل رسالته عبر خصوصية الخط العربي التي يشكلها بهندسة تشكيلية تتماشى و تتأقلم مع خصوصية المكان.

أل سيد : منظر المدينة يتغير اسرع من قلب الإنسان . صورة لوحيد بالرحومة
Quai d Austerlitz/Pont de Bercy - Paris 13
إبراهيم بن نبهان باحث في الفنون التشكيلية تونس . 22 جانفي 1987



#إبراهيم_بن_نبهان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سر العلامة ودلالاتها الرمزية في تجربة شاكر حسن آل سعيد
- النقد الفني
- الفن و حضور السلطة
- الثقافة و حرية التعبير


المزيد.....




- -أولُ الكلماتِ في لغةِ الهوى- قصيدة جديدة للشاعرة عزة عيسى
- “برقم الجلوس والاسم إعرف نتيجتك”رسميًا موعد إعلان نتيجة الدب ...
- “الإعلان الثاني “مسلسل المؤسس عثمان الحلقه 164 مترجمة كاملة ...
- اختتام أعمال منتدى -الساحة الحمراء- للكتاب في موسكو
- عثمان 164 الاعلان 3 مترجم.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 164 الم ...
- فيلم مغربي -ممنوع على أقل من 16 سنة-.. ونجمته تؤكد: -المشاهد ...
- نمو كبير في الطلب على دراسة اللغة الروسية في إفريقيا
- الحرب والغرب، والثقافة
- -الإله والمعنى في زمن الحداثة-.. رفيق عبد السلام: هزيمتنا سي ...
- مصر.. قرار من جهات التحقيق بخصوص صاحب واقعة الصفع من عمرو دي ...


المزيد.....

- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد
- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم بن نبهان - الراهن الفني المعاصر في تجربة الفنان التشكيلي -فوزي الخليفي- الملقب -ال سيد-