أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين الرواني - الزمن الموسيقي وكيفية تطبيق التمارين عليه














المزيد.....

الزمن الموسيقي وكيفية تطبيق التمارين عليه


حسين الرواني

الحوار المتمدن-العدد: 4238 - 2013 / 10 / 7 - 10:37
المحور: الادب والفن
    


معنى الزمن الموسيقي وكيفية تطبيق التمارين معه



يتوقف فهم الموسيقى، وفهم التمارين لكل الآلات الوترية والنحاسية والنفخية وبصورة أبرز الإيقاعية، وبعبارة أوضح تتوقف ممارسة أي نشاط موسيقي كتابة أو عزفا أو أداء على فهم الزمن الموسيقى ومعرفته على وجه الدقة والتحديد.
لا يختلف الزمن الموسيقى عن الزمن المعروف في حياتنا اليومية الا في شيئين:
الأول: الاصطلاح.
الثاني: المقدار.

يتكون الزمن المعروف في حساباتنا الزمنية من وحدات خاصة لقياسه، وهي ( الثانية، الدقيقة، الساعة، اليوم وهو مكون من قسمين زمنيين هما الليل والنهار، الأسبوع، الشهر، الفصل، السنة، العقد، القرن، الألفية).
يتقسم زمن الكون من بدايته إلى نهايته إلى كل هذه الوحدات، فهو ينقسم إلى ثوان ودقائق وساعات إلى آخرها.
وهذا بخلاف الزمن الموسيقي، فهو لا يتقسم إلى أكثر من ثوان معدودات، لا تزيد في أقصى الحالات الخمسين او الستين ثانية، لان الصمت، وهو من حركات النص الموسيقي، لا يجوز أن يتعدى هذا المقدار، وهذا لا علاقة له ببعض المؤلفات الموسيقية التي ألفت خصيصا للصمت.
والان بعد أن تذكرنا ما هو الزمن الطبيعي المعتاد الذي نعرفه وما هي وحداته، نأتي إلى الزمن الموسيقي والوحدات التي ينقسم اليها. فوحدات الزمن الموسيقي هي:
1- الروند.
2- البلانش.
3- النوار.
4- الكروش.
5- الدبل كروش.
6- تربل كروش.
7- كاتريبل كروش.


فالروند مثلا وهو اكبر وحدة زمنية موسيقية، يساوي مقدارا محددا من الزمن الطبيعي، لكن لا يوجد مقدار محدد بالذات يجب أن تساويه الروند دائما، فقد يكون مقدار زمن الروند عشر ثوان، او تسع او ثمانية، او سبع او ست، إلى آخره، ومن يحدد ذلك هو العازف، المؤلف أو العازف المتدرب، فهو أمر متروك لاختيارهما وذوقهما وطبيعة النص الموسيقي المؤلف.
وسأتكلم بالتفصيل عن كيفية تحديد مقدار الزمن في الروند بالنسبة لشخصين وهما العازف المؤلف، والعازف المتدرب.

أولا: العازف المؤلف: مهما كان مقدار زمن الروند، عشر ثوان أو اقل او اكثر، فيجب أن لا يكون قليلا جدا، بحيث لا يكون قابلا للانقسام الى الاجزاء الزمنية الأصغر، فالروند كما هو معروف يجب ان يكون قابلا للانقسام الى ست وحدات زمنية اقل منه، فهو ينقسم الى بلانشين، واربعة نوارات، وثمانية كروشات، وستة عشر دبل كروش، وهكذا، فاذا كان زمن الروند قليلا جدا مثل ان يكون ثانية واحدة فمن المستحيل ان يستطيع المؤلف ان يؤلف موسيقى بهذا الروند، اذ كيف سيتمكن العازف من عزف الوحدات الزمنية الاقل من الروند.



ثانيا: العازف المتمرن: على آلة العود تحديدا (وهذا لب الموضوع).
كثير من المتعلمين يتعلمون من الانترنت، وفي الانترنت دروس كثيرة على شكل مقاطع فيديو، ونحن نشكر الأستاذة والمدرسين الذين يقدمون هذه الدروس، ولكن الطالب يقع مع هذه الدروس في مزلقة متعبة وهي:
أن من يطرحون هذه الدروس لا ينبهون الى قضية الزمن، فهذه الدروس تحتوي على مجموعة تمارين بأزمان تكون في أكثر الاحيان سريعة، أسرع من أن يؤديها الطالي المبتدئ بإتقان، لذا ينبغي على الطلاب والمبتدئين الانتباه الى ضرورة التأتني والبطأ في تطبيق التمارين في الايام الاولى.
فمثلا لنأخذ هذا التمرين وهو تمرين السكوانز التتابع اللحني وهو أحد دروس الاستاذ أحمد اللويسي الموجودة في اليوتيوب، فان هذا التمرين يمكن تأديته بأزمان متفاوتة من البطيء جدا الى البطيء الى المتوسط الى السريع الى السريع جدا.
أما بأي زمن تحديدا نتمرن، فالجواب:
إن الطالب مخير في أن يختار مقدار الزمن في الوحدات الزمنية التي يطبق التمرين بها، ولنفترض أنها وحدة الروند، فغيستطيع الطالب ان يضبط مقدار الروند بواسطة المترونوم على اربعين ضربة في الدقيقة او خمسين او ستين او عشرين اوثلاثين، لكن يجب ان يكون قادرا على أداء التمرين بشكل صحيح مع هذا الزمن.
فإذا لم يكن مع الطالب جهاز مترو، فيستطيع ان يضبطه على اذنه، ويحسب عدد الضربات بشكل إيقاعي، ويواصل التمرين.

نصائح للضبط التمرين مع الزمن( على آلة العود):
1- إياك والسرعة، لا تجعلها مقصدك وطموحك في التمرين، بل الدقة اولاً، ثم السرعة تأتي كاستحقاق طبيعي لك اذا ضبطت تمارينك بدقة.
2- اضغط بأصابعك على الأوتار بشكل عمودي، أي تكون زاوية بين الأصابع ومرآة زند العود تسعين في المئة .

أخيرا اعتذر عن عدم تنزيلي هذا المقال بشكل فيديو ودروس وملفات صوتية وصور، لكنني في طور الإعداد لهذه الأمور وشراء كاميرا لأجل تصوير الدروس والشرح.






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بياني الشخصي الى الامة الاسلامية العظيمة
- براءتي من الطائفتين العظيمتين
- أزمة التنظير في بعدها البروليتاري


المزيد.....




- إختطاف الممثلة الشابة إنتصار الحمادي وثلاث اخريات في العاصمة ...
- مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعلن موعد دورته الجديدة
- سعيد يحضر أمسية فنية مصرية تونسية في دار الأوبرا احتفاء بزيا ...
- 4 فصول في دمشق.. كتاب لصحفية هولندية عن جحيم الفلسطينيين في ...
- أمسية عن المسرح الأنصاري
- السعودية تدعم صناع السينما المحليين بتخفض أسعار تذاكر الأفل ...
- جوائز بافتا: المخرجة البريطانية-الفلسطينية فرح النابلسي تقطف ...
- رواية -الرجل الذى صلب المسيح- للكاتب الفرنسي إيريك إيمانويل ...
- المجموعة القصصية -خيط العنكبوت وقصص أخرى-
- ذكرى ميلاد الشاعر المصري الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودي


المزيد.....

- رجل من الشمال وقصص أخرى / مراد سليمان علو
- مدونة الصمت / أحمد الشطري
- رواية القاهرة تولوز / محمد الفقي
- كما رواه شاهد عيان: الباب السابع / دلور ميقري
- الأعمال الشعرية / محمد رشو
- ديوان شعر 22 ( صلاة العاشق ) / منصور الريكان
- هل يسأم النهب من نفسه؟ / محمد الحنفي
- في رثاء عامودا / عبداللطيف الحسيني
- ظلال الاسم الجريح / عبداللطيف الحسيني
- أسأم / لا أسأم... / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين الرواني - الزمن الموسيقي وكيفية تطبيق التمارين عليه