أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار – أجوبة الحلقة الرابعة















المزيد.....

رد على مقالة كامل النجار – أجوبة الحلقة الرابعة


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 4196 - 2013 / 8 / 26 - 23:19
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



رد على مقالة كامل النجار – أجوبة الحلقة الرابعة



الكاتب....


القرآن فقط أبدع في وصف الجنة والنار واستعار بعض الأوصاف من الزرادشتية التي تحدثت عن صعود الأرواح إلى السماء السابعة ودخول الجنة التي يجدون بها العنب الأبيض. ولكن محمداً خلط بين العنب الأبيض والحور العين ووعد أصحابه باثنين وسبعين حورية لكلٍ منهم. وبالغ في وصف الحوريات وقال إن كل رجل مسلم يدخل الجنة سوف يزوجه بالحور العين (متكئين على سرر مصفوفة وزوجناهم بحور عين) (الطور 20). وفي نفس الوقت عندما احتجت النساء جاء لهم بآية تقول (ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تُحبرون) (الزخرف 70). فإذا كان للرجل سبعون حورية نور الواحدة منهن يضيء الدنيا، ما الفائدة من إدخال الزوجات المسلمات إلى الجنة مع أزواجهن؟ فمن المؤكد أن الزوجة المسلمة لا تستطيع منافسة الحوريات وإلا لما وعد الله الخيرين بالحوريات كثواب على جهادهم. فيبدو أن الزوجة المسلمة إذا دخلت الجنة مع زوجها فمهمتها سوف تكون نظافة الخيم التي تقيم بها الحوريات.


تعليق....


الزرادشتية ديانة وثنيه شركيه لا تؤمن بالله ولا باليوم الآخر .. فماذا تفعل أرواحهم في السماء السابعة .. ثم من قال أن الجنة في السماء السابعة جنة الله كانت على الأرض وستبقى على الأرض حتى بعد قيام الناس .....يقول النجار .. ولكن محمداً خلط بين العنب الأبيض والحور العين.. بالمصري..إيه إلي جاب الجزمه على الفتيس .. أريد إجابة من النجار .. هل مفرد حوريات حور ... تحشيش .. هل مفرد حوريات .. حوراء .. تحشيش .. من قال ..حور عين تعني الحوريات .. حور حال للمرأة الجميلة الناصعة البياض ... والعين جاءت من أعين أعيان عين ..حيره في الوصف لشدة الجمال .. أما عن قول النجار أن النساء احتججن على أية حور العين فهذا غير صحيح .. لان الله ادخل ذراري الصالحين في الجنة بوقت واحد مع نزول الآية دون احتجاج .. قال الله ... إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ{17} فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ{18} كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{19} مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ{20} وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ

الكاتب...


السؤال الخامس عشر: هل القرآن المكي في مكة نفس القرآن المدني في المدينة ولماذا الاختلاف في الاسلوب والتوجه؟
عندما بدأ محمد دعوته في مكة لم تكن طموحاته السياسية قد نضجت بعد لأنه كان في حالة ضعف شديد أمام فطاحل قريش من أبي سفيان والنضر بن الحارث وغيرهم. فجاء قرآن مكة في آيات قصيرة وسور أقصر منها تتحدث عن الجنة وخلق الكون. ثم ازداد ثقافةً وبدأ يقص على الناس قصص أنبياء التوراة. ولم تكن فكرة الإسلام قد نضجت عنده بعد، فلم يذكر الصيام والصلاة والزكاة ولا الحج. أي بمعنى أخر فإن أركان الإسلام الخمسة ما عدا الشهادة كانت غائبة في مكة. ولأنه كان ضعيفاً كانت أغلب الآيات تدعو إلى التسامح والاعتراف بالغير لأنه كان مؤملاً أن يعترف به اليهودعندما ارتحل إلى يثرب وتعاقد مع الأنصار أن يحموه مما يحمون منه نساءهم وأطفالهم، شعر بقوته وحاول مرة أخرى استمالة اليهود الذين رفضوه، فثار غضبه ونسي التسامح وبدأ الاتيان بسور طويلة مليئة بالتشريعات لدولته الجديدة، فبداً بسورة البقرة التي هي أطول سورة بالقرآن، ثم أتى فيما بعد بسورة التوبة التي يُقال إنها نسخت كل آيات التسامح وكل المعاهدات مع أهل الكتاب ومع القبائل العربية. وأصبح الجهاد والغزوات سياسة الدولة. فكان لابد للقرآن أن يعكس هذا التغيير في السياسة فجاءت أغلب السور المدنية بآيات تحض على الحرب ومعاداة غير المسلم (الولاء والبراء



تعليق....



قاتل من محمد في المدينة .. الم تلحق به قريش إلى هناك وقاتلته في بدر {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }آل عمران123.. الم يغدر به أتباعك اليسوعيين من بني النضير في السنة الرابعة للهجرة .. انتبه عزيزي القارئ إلى ما بين قوسين إلى غدر النصارى بمحمد .. .. سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{1} هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ{2} وَلَوْلَا أَن كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاء لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ{3}((((ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَن يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)))){4}.. الم يغدر به اليهود حلفاء اليسوعيين في السنة الخامسة للهجرة {وَأَنزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُم (((مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ )))مِن صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقاً تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقاً }الأحزاب26.. الم يتحالف عليه الصليبيون الرومان في بلاد الشام في السنة التاسعة للهجرة .. انتبه إلى ما بين قوسين ... {قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ (((مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ )))حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ }التوبة29


الكاتب...


والسبب في أن أغلب سور القرآن مختلطة تحمل آيات مكية مع مدنية هو أن القرآن لم يكن قد جُمع في حياة محمد. وكان محمد عندما يؤلف آيتين أو ثلاث يقول لكاتب الوحي "ضع هذه الآيات في السورة التي تتحدث عن النمل" مثلاً، فسور القرآن لم يكن لها أسماء في ذلك الوقت. كل أسماء السور أُعطيت لها عندما جمعوا القرآن بعد وفاة محمد. ولأن أغلب السور المدنية بها آيات مكية وكذلك السور المكية بها آيات مدنية، يصبح تاريخ وأسباب نزول القرآن تكهن لا أساس له من الصحة


تعليق...


وان كان اسم السورة مشتق من بعض الآيات كسورة الكهف نسبة إلى أصحاب الكهف .. ولكن يبقى المضمون العقائدي ثابت المعنى .. فأفضل ما جاء بها رد الله على مزاعم ابنه الكذاب حيث قال لتنذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا ما لهم به من علم ولا لإبائهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم أن يقولوا إلا كذبا


الكاتب....


أما المسألة الصعبة في القرآن هي مسألة الناسخ والمنسوخ. يبدو أن محمداً عندما وصل إلى يثرب وبدأ بتأليف السور الطويلة مثل سورة البقرة التي استغرق إكمالها حوالي 6 سنوات، ظهر له التضارب في بعض الآيات والأحداث، فجاء بفكرة الناسخ والمنسوخ. أهل القرآن مثل السيد أحمد صبحي منصور ينكرون أن هناك ناسخاً ومنسوخاً في القرآن لأن ذلك لا يليق بإله عالم بما سوف يحدث وبالتالي يجب أن تكون آياته غير قابلة للنقض لأنه يعلم المستقبل وما سوف يحدث فيه وأتى بالآيات على هذا الأساس. ولكن المشكلة أن القرآن نفسه يقول (وما ننسخُ من آية أو نُنسها نأتِ بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير) (البقرة 106). أحمد صبحي منصور يقول النسخ يعني الكتابة، ولكن الآية لا تستقيم بهذا المعنى إذ كيف يقول الله إنه كلما يكتب آية أو يجعلنا ننساها يأتي بخير منها أو مثلها، فالنسخ هنا تعني الإلغاء. وإذا كان سوف يأتي بآية مثلها، لماذا نسخها؟ والقرآن يقول في آية اخرى (وما أرسلنا من قبلك من رسولٍ إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقى الشيطان ثم يُحكّم آياته والله عليم حكيم) (الحج 52).

الباب الأول: ما نُسخت تلاوته وبقي حكمه، مثل آية الرجم التي زعم عمر بن الخطاب أنها كانت في القرآن قبل أن يجمعه عثمان. فإذا كان الحكم مازال قائماً ومعمولاً به، ما الفائدة من نسخ التلاوة أي محو الآية؟ ليس هناك أي منطق في هذا القول لأن الآيات التي حُذفت كتابتها لا تجعل القرآن أكثر اختصاراً وهو مليء بالتكرار الممل


الباب الثاني: منسوخ التلاوة والحكم. قالت عائشة إنه كان مما نزل في القرآن عشرة رضعات معلومات ثم نُسخ بخمسة رضعات فقط. وكلا الآيتين لا توجدان في المصحف الحالي، وهذا يعني أن الآيتين مُحيتا وأن حكمهما نُسخ كذلك


النوع الثالث: منسوخ الحكم دون التلاوة. وهذا أكثر أنواع النسخ صعوبةً في الفهم. فإذا نسخ الله الحكم، لماذا احتفظ بالآية في المصحف والمصحف أصلاً يشكو كثرة التكرار وكثرة الآيات الغامضة التي لا تعني أي شيء؟ وكمثال للنوع الثالث هذا نجد الآية (يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة) (المجادلة، 12). فالقرآن طلب من المؤمنين أن يقدموا لمحمد صدقة قبل أن يجلسوا إليه ليجادلوه. ولما رفض المؤمنون تقديم الصدقة، قال لهم في الآية التي بعدها (أو شفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات فإذا لم تفعلوا وتاب الله عليكم) (المجادلة 13). فالله الذي يعلم الغيب يقول للمؤمنين قدموا لمحمد الصدقة ثم يقول في الآية التي تليها إنهم رفضوا فتاب الله عليهم. ألم يكن يعلم أنهم سوف يرفضون؟ ولو مرت عدة سنوات على الأمر الأول قبل أن ينسخه لفهمنا سبب النسخ، ولكن أن ينسخه في نفس السورة وفي الآية التي تلي آية الأمر، يصبح النسخ مسخرةً.


تعليق....


ما يكتبه النجار هو أعاده لمقالاته السابقة ... قال الله {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106 النسخ تعني الكتابة والتي ننسها أي ناخرها كتابتها نأتي بمثل ما طلبه أصحابك من آيات أو أحسن منها ..فكلمة ننسها لا تعني ننساها لان المحكم من القران .. يقول .. قال الله .. {وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً }مريم64 .. أذن ننسها جاءت من النسيء أو النسيئة أي التأخر إلى وقت أخر ...

اشتبه الإسلام السياسي في كلمة ننسخ معتقدا على أنها تعني الحذف فالذي جعلهم يعتقون ذلك كون الآية تتكلم عن أمنية شيطان في نبي .. أي أن الشيطان أوحى لمحمد فكتب الآية في القران ...وطبعا هذا غير صحيح ...لان المحكم من القران يقول .. وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ{210} وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ{211} إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ{212}


طرح مفاوض القبائل العربية المشركة على النبي محمد بعض الشروط السياسية مقابل الدخول بالإسلام ... مبدئيا وافق النبي عليها من باب الأمنية التي يتمناها بانتشار الرسالة.. لكن هل يوافق الله على ذلك .... انزل الله أية محكمة ألغت شروط الشيطان المفاوض ...... فالنسخ وقع على ما ألقى الشيطان المفاوض وليس على الآية نفسها .. (((فينسخ الله ما ألقى الشيطان))) فالشيطان هنا ليس شيطان الجن إنما شيطان الإنس أو الزعيم المفاوض الذي طرح تلك الشروط لأنها ذات أهداف سياسيه وليس إيمانيه... المحكم من القران
وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً{73} وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً{74} إِذاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً{75} إذن التهديد واضح لا يستطيع محمد التلاعب بالتنزيل أو يضع أية من تلقاء نفسه...

...{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }الحج52
{لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ }الحج53
-



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التبشير اليسوعي في آسيا الصغرى (أوربا في القرن الحادي عشر سف ...
- رد على مقالة كامل النجار – أجوبة الحلقة الثالثة
- رد على مقالة كامل النجار- أجوبة الحلقة الثانية
- رد على مقالة كامل النجار أجوبة الحلقة الأولى ..
- التبشير اليسوعي ألأممي في أوربا (أوربا في القرن الحادي عشر س ...
- السبي البابلي.. دراسة تاريخية في استراتيجيات الغزو
- التعبئة الجماهيرية الطائفية في أوربا ( أوربا في القرن الحادي ...
- على المملكة العربية السعودية دفع كفاره عن يوم إفطار
- التدخل الدولي اليسوعي في قبرص واليونان ( أوربا في القرن الحا ...
- رد على مقالة.. جهاد علاونه ..خطا علمي في القران
- التدخل الدولي اليسوعي في تركيا ( أوربا في القرن الحادي عشر س ...
- التدخل الدولي اليسوعي في فلسطين وبلاد الشام ( أوربا في القرن ...
- التدخل الدولي اليسوعي في الشرق الأوسط وأفريقيا ( أوربا في ال ...
- التحريف السياسي المسيحي لعقيدة الإباء العبرانيين التوراتيين ...
- رد على مقالة كامل النجار!!بعض أخطاء النسخ في القران
- الصراع الطائفي القومي بين اليونانيين والعبرانيين على فلسطين ...
- الرهبانيه المزيفه في عقيدة المسيح ابن الله (اوربا في القرن ا ...
- اقرا كيف نصب الدين السياسي المسيحي ( المسيح ابن الله ) راس ح ...
- اقرا كيف نصب الدين السياسي المسيحي (المسيح ابن الله )الها عل ...
- اقرا كيف نصب الدين السياسي المسيحي (المسيح ابن الله )الها عل ...


المزيد.....




- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار – أجوبة الحلقة الرابعة