أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - على حسن السعدنى - الهروب من الغضب المحاضرة الرابعة فى التنمية البشرية وتطوير الذات















المزيد.....



الهروب من الغضب المحاضرة الرابعة فى التنمية البشرية وتطوير الذات


على حسن السعدنى

الحوار المتمدن-العدد: 4099 - 2013 / 5 / 21 - 22:33
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


المحاضرة الرابعة للباحث على حسن السعدنى
منذ عصر أفلاطون ظل الإحساس بتفوق النفس وقدرتها على مواجهة العواصف العاطفية الناتجة عن ضربات القدر بدلا من الاستسلام لها لكي نصبح عبيدًا للعاطفة، وظل هذا الإحساس فضيلة تستحق الاشادة بها دائما وكانت الكلمة اليونانية لهذه الفضيلة هي "سوفروزايم" أي الانتباه والذكاء في إدارة حياتنا بمعنى الاتزان في الانفعال والحكمة كما ترجمها الباحث اليوناني "بيج دي بوا" أما الرومان والكنيسة المسيحية القديمة فقد أطلقوا عليها اسم "تيمبيرانتيا" أي ضبط النفس أو كبح جماح الافراط في الإنفعال.

وكان الهدف من ذلك هو تحقيق التوازن العاطفي وليس قمع العاطفة لأن لكل شعور قيمته ودلالته، فالحياة دون عاطفة تصبح أرضًا قاحلة ومملة ومنقطعة ومنعزلة عن ثراء الحياة نفسها، والمطلوب كما لاحظ أرسطو هو انفعال يتناسب مع الظرف ذاته فعندما يكبت الانفعال تمامًا فان ذلك يؤدي إلى الفتور والعزلة وعندما يخرج عن إطار الانضباط والسيطرة ويصبح بالغ التطرف والالحاح فإنه يتحول إلى حالة مرضية تحتاج إلى العلاج مثل الاكتئاب المؤدي إلى الشلل والقلق الساحق، والغضب الكاسح، والتهيج المجنون ولا شك في أن مفتاح سعادتنا العاطفية يكمن في ضبط انفعلاتنا المزعجة بصورة دائمة هذا لأن التطرف المتزايد والمكثف في العواطف لفترة طويلة يؤدي إلى تقويض استقرارنا ومن الطبيعي ألا نشعر طوال الوقت بنوع واحد من الانفعال.

والواقع أن هناك الكثير مما يقال عما تسهم به المعاناة البناءة في الحياة الابداعية والروحانية لأن المعاناة تهذب الروح فمما لا شك فيه أن تقلبات الدهر بما فيها من سعادة وتعاسة تعطي الحياة نكهة خاصة وإن كانت تحتاج إلى التوازن، وما يحدد الإحساس بالسعادة بحساب القلب هو معدل العواطف الايجابية والسلبية وهذه على الأقل هي الحكمة التي خرجت بها دراسات أجريت عن طبائع مئات الرجال والنساء وحالاتهم النفسية، فتذكر هؤلاء الأفراد الأوقات العصيبة التي مرت عليهم وسجلوا انفعالاتهم في تلك الأوقات، ومثل هؤلاء لا يحتاجون إلى تجنب المشاعر غير السارة للإحساس بالرضا عن حياتهم لكنهم لا يتركون أنفسهم تحت رحمة مشاعرهم العاصفة دون كبح جماحها حتى لا تحل محل حالتهم النفسية المبتهجة.

وثمة أناس يتعرضون لنوبات عارضة من الغضب والاكتئاب ويمكن لأولئك الناس أن يشعروا بالرضا عن حياتهم إذا ما تناوبتهم بقدر متساو فترات من الفرح والابتهاج. وكما أن هناك افكارًا من الماضي تعاود المرء على نحو منتظم هناك أيضًا أصداء انفعالات تعاود المرء في أوقات منتظمة كل يوم في المساء أو الصباح لتتركه في حالة مزاجية من هذا النوع أو ذاك ومن الطبيعي أيضًا أن يكون مزاج شخص ما في صباح أحد الأيام مختلفًا عنه في صباح اليوم التالي.

بيد أننا إذا أخذنا في الاعتبار متوسط الحالات النفسية لهذا الشخص على مدى أسابيع أو شهور فسنجد أنها تعكس إحساسه العام بالرضا والسعادة وهذا يدل في النهاية على أن المشاعر المتطرفة الحادة نادرة نسبيا، فمعظمنا يقف على خط الوسط العاطفي الرمادي مع بروزات خفيفة من الانفعالات الحادة عبر طريق حياتنا الطويل بمنحنياته العدة ومع ذلك تستغرق مهمة إدارة عواطفنا كل أوقاتنا فمعظم ما نفعله وخاصة وقت فراغنا هو محاولة السيطرة على حالتنا النفسية ذلك لأن كل شئ نفعله بداية من قراءة قصة أو مشاهدة التليفزيون إلى غيرهما من الأنشطة إلى اختيار أصحابنا يمكن أن يجعلنا نشعر بأننا في حالة نفسية أفضل.

وفن التخفيف عن النفس مهارة حياتية أساسية وفي هذا الصدد يرى بعض المفكرين من أساتذة التحليل النفسي مثل "جون بولبي" ودكتور "وينيكوت" أن هذه المهارة واحدة من أهم الأدوات النفسية الأساسية، وتؤمن هذه النظرية بأن الأطفال الذين يتمتعون بعاطفة سليمة هم الذين يتعلمون كيف يهدئون أنفسهم بالتعامل مع الذات مثلما يفعل معهم من يرعاهم ويجعلهم ذلك أقل عرضة لتقلبات المخ الانفعالي.

إن تركيب المخ يعني أننا لا يمكننا غالبًا السيطرة على انفعالاتنا متى جرفتنا، أو السيطرة على نوعية الانفعال ولكننا نملك السيطرة على الوقت الذي يستغرقه هذا الانفعال والمسألة لا تنحصر في مختلف الانفعالات مثل الحزن والقلق أو الغضب لأن هذه الحالات المزاجية تنتهي عادة مع الوقت والصبر لكن إذا تصاعدت هذه الانفعالات بشدة وعلى نحو مستمر متجاوزة الحد المناسب فإنها تتدرج حتى تصل إلى أقصى حدود الضيق إلى حالة قلق مزمنة، أو غضب غير محكوم، أو اكتئاب، فإذا ما وصلت الحالة إلى هذا الحد هنا تتطلب مثل هذه الحالات العسيرة التدخل الطبي أو النفسي أو كليهما معا للشفاء منها، وفي تلك الأوقات تعد إحدى العلامات على قدرة الشخص على التحكم في انفعالاته هي القدرة على إدراك متى يصل التوتر المزمن للمخ الانفعالي إلى درجة من القوة بحيث يصعب تخطيها من دون مساعدة دوائية.

لا تغضب
إن الغضب هو أكثر الحالات تصلبًا وعنادًا من بين كل الحالات المزاجية التي يرغب الناس في الهروب منها، والغضب كما أثبتت الدراسات هو أسوأ الحالات النفسية التي يصعب السيطرة عليها، والغضب هو أكثر هذه الحالات غواية وحضًا على العواطف السلبية، ذلك لأن المنولوج الداخلي الذي يحث على الغضب والمبرر أخلاقيا يملأ عقل الغاضب بالذرائع المقنعة ليصب جام غضبه، والغضب ليس مثل الحزن لأنه انفعال يولد الطاقة والتنبه فالغضب لديه قدرة على الاغواء والحفز وربما يكون هذا هو السبب في الأفكار الشائعة عنه بأنه يصعب التحكم فيه، أو أنه لا ينبغي كظمه بل أكثر من ذلك أن التنفيس بالغضب يطهر النفس وهو في مصلحة الغاضب، أما الرأي الآخر المضاد للرأي السالف والذي قد يكون رد فعل على الصورة الكئيبة التي يرسمها الرأيان الآخران فيتمثل في القول أن الغضب يمكن الحيلولة دون حدوثه تمامًا.

والواقع أن تسلسل الافكار الغاضبة الذي يؤجج الغضب من الممكن أن يكون هو نفسه مفتاح أقوى الوسائل للتخفيف من شدة الغضب، وذلك بوضع حد للأفكار التي توقد نار الغضب في مهدها، وكلما طال الوقت الذي نجتر فيه الأسباب التي أثارت غضبنا وجدنا أسبابًا طيبة نلفقها ونخترعها لنبرر لأنفسنا أسباب غضبنا لكن إذا نظرنا للأمور بشكل مختلف فسوف تهدأ هذه النيران المشتعلة.

وقد اتخذ العالم السيكولوجي بجامعة الاباما "دولف زيلمان" مقياسًا دقيقًا للغضب وتشريح ثورته من خلال سلسلة طويلة من التجارب الدقيقة. فإذا اعتبرنا أن الغضب في مجال التشاجر والمقاومة هو رد الفعل "إضرب أو أهرب" لم يكن غريبا أن يجد "زيلمان" ثمة محركًا عامًا للغضب هو إحساس الشخص بأنه مهدد بخطر ما والتهديد بالخطر ليس من علاماته فقط التهديد الجسدي المباشر بل هو في معظم الحالات تهديد رمزي لاحترام النفس وكرامتها كأن يعامل المرء بوقاحة أو بظلم أو يُسب أو يُهان أو يحبط لأنه لم يحقق هدفًا مهمًا.

وهذه المدركات الحسية تحفزه على ابتعاث موجة جيشان في المخ الحوفي تؤثر تأثيرًا مزدوجًا في المخ، هذا الجيشان يطلق هرمون ال" كيتيكو لامينز" الذي يولد دفقة سريعة عرضية من الطاقة تكفي للقيام بفعل عنيف دفعة واحدة مثل " إضرب أواهرب" كما حددها "زيلمان"، وتستمر هذه الدفقة بضع دقائق تقوم فيها بإعداد الجسم لمعركة حاسمة أو للهروب السريع، ويتوقف هذا على تقدير المخ لواقع الخصم، وفي الوقت نفسه تتولد موجة صغيرة تنبعث من التركيب اللوزي في المخ من خلال فرع قشرة الجهاز العصبي الادرينالية كخلفية عامة محفزة استعدادًا لفعل يستمر مدة أطول نتيجة لدفقة طاقة ال " كيتيكو لا مينز" ويمكن لهذه الاثارة القشرية الادرينالية المتولدة أن تستمر لساعات عدة بل ربما أيامًا تترك فيها المخ الانفعالي في حالة خاصة من الاثارة وتصبح هي الأساس الذي تبنى عليه ردود الفعل الناتجة بسرعة غير عادية.

وعمومًا فإن حالة الاستعداد لاطلاق الزناد والتي خلفتها الاثارة القشرية لهرمون الادرينالين بأقل ضغط ممكن تفسر لماذا يميل الناس كثيرًا للغضب إذا استفزوا أو أثيروا إثارة خفيفة لسبب ما وتؤدي شتى أنواع الضغوط النفسية إلى إثارة أدرينالية قشرية تخفض الحد الذي يبدأ عنده الغضب ومن ثم نرى أن الشخص الذي قضى يومًا شاقًا في عمله يكون معرضا لاثارة غضبه من أبسط الأشياء في منزله مثل ضجيج وفوضى أطفاله لكنه في ظل ظروف أخرى ليس من السهل إثارة غضبه وحدوث ذلك الانفلات للانفعالات.

وتوصل زيلمان إلى هذه النتائج المتعمقة حول الغضب من خلال تجارب دقيقة، فقد أتى "زيلمان" في دراسته على سبيل المثال بشخص استفز عددًا من النساء، تطوع هذا الرجل بابداء ملاحظات لاذعة عن كل منهن، وعرض "زيلمان" بعدها فيلمين أحدهما مبهج، والثاني مُكدر، وبعد مشاهدة الفيلمين طلب منهن تقييم هذا الرجل الذي استفزهن موحيًا إليهن أن تقييمهن سيكون له أثره في قبول طلب الرجل للعمل أو رفض طلبه. فكانت هذه فرصة بالنسبة إليهن للانتقام منه، ووجد زيلمان أن حدة انتقامهن منه تتناسب مباشرة مع حالتهن الانفعالية عقب مشاهدة هذا الفيلم أو ذاك فمن شاهدن منهن الفيلم غير المبهج كن أكثر غضبًا ومنحن الرجل أسوأ تقدير.



الغضب يعزز الغضب
وجد زيلمان أن الجسم عندما يكون في حالة انفعال ونرفزة بما يؤدي إلى انفلات الاعصاب، يصبح الانفعال اللاحق بالغ الحدة، وهذه الديناميكية تصبح فاعلة ومؤثرة عندما يصل الشخص إلى مرحلة ثورة الغضب، ويرى زيلمان أن الغضب المتصاعد كسلسلة متلاحقة من الاستفزازات تعمل كل حلقة منها على حفز رد الفعل التهيجي الذي ينقشع بطيئا وفي ظل هذا التلاحق يصبح كل غضب لا حق عامل استفزاز صغيرًا يثير الفكر أو الاداراك الحسي بما يتدفق من هرمون ال "كيتكو لامينز" الذي تضاف كل دفقة منه إلى دفقات الزخم الهرموني التي سبقتها وهكذا تصل الدفقة الثانية قبل أن تخمد الدفقة الأولى والثالثة فوقهما وهكذا. فكل موجة هرمونية منها تركب ذيل التي سبقتها فيما يصعد سريعًا مستوى الانفعال السيكولوجي للجسم ومن ثم يصبح التفكير الذي يأتي بعد هذا التراكم للاستفزازات مثيرًا بالتأكيد لغضب أكثر حدة، بكثير عن الغضب الذي نشأ في بداية الثورة الغاضبة.

وهكذا يبنى الغضب على غضب إذ يسخن المخ العاطفي فيسهل تفجير الغضب غير المحكوم بالعقل فيتحول إلى عنف، عند هذه النقطة من مستوى الغضب ينتفي الاستعداد للتسامح ويبتعد الغاضبون عن العقلانية ويدور تفكيرهم حول الانتقام والأخذ بالثأر، ويغمرهم النسيان لما يمكن أن تصل إليه النتائج. ويقول زيلمان أن هذا المستوى المرتفع من الاثارة يعزز الوهم بالقوة والمنعة التي تلهم العدوان، وتسهل حدوثه عندئذ يسقط الإنسان الغاضب الذي يفتقر إلى "الرشد المعرفي" في بئر من أشد ردود الفعل بدائية، ومن ثم تتصاعد الدفقة من المخ الحوفي، وتصبح الدروس المستفادة من حياة الوحوش البدائية هي وحدها التي توجه أفعاله.

ووفقا لهذا التحليل لتشريح الغضب، يرى زيلمان طريقين رئيسيين متداخلين طريق يلطف الغضب بالسيطرة عليه ووقف الأفكار التي تثير اندفعاته وكبحها حيث أن التقييم الأولي لمثير الغضب هو الذي يثيره في البداية واعادة تقييم المثير التالية هي التي تجعله يحتدم والزمن عامل مهم فبقدر ما تأتي دورة الغضب مبكرة فإنها تكون أكثر فعالية وبالتالي من الممكن وضع حد للغضب تمامًا إذا ما أتت المعرفة المهدئة قبل بداية انفلات الغضب.

وأوضحت تجربة أخرى من تجارب زيلمان، الدور الذي يلعبه الفهم في وضع حد للغضب، وقد ارتكزت هذه التجربة على قيام أحد المشاركين فيها من مساعدي زيلمان بدور الإنسان "الوقح" وبالفعل أخذ هذا الشخص يستفذ بالاهانة والتوبيخ متطوعين في هذه التجربة من الذين يمارسون رياضة ركوب الدراجات، وعندما سنحت الفرصة لهؤلاء المتطوعين للانتقام من هذا الشخص الوقح داخل التجربة فعلوا ذلك بنوع من الغضب الجماعي، بتقييمه تقييما سيئًا ظنًا منهم أن هذا التقييم سيؤثر في ترشيحه لوظيفة ما، ولكن في جزء تال من التجربة دخلت متطوعة أخرى بعد استفزاز المتطوعين وقبل انتقامهم مباشرة من مؤدي دور الوقح وأبلغته أن هناك مكالمة تليفونية له في صالة الطابق الأول وفي أثناء مغادرته المكان أشار إليها هي الأخرى بحركة وقحة، تقبلتها بروح طيبة، بعدها شرحت للمتطوعين أن هذا الشخص "الوقح" واقع تحت ضغوط هائلة وتوتر شديد قبل امتحانات التخرج الشفوية القادمة وعندما جاءتهم فرصة الانتقام من هذا الزميل الوقح تنازلوا عنها بل عبروا عن تعاطفهم مع شعوره بالورطة التي تؤرقه.

وهكذا أتاحت هذه المعلومة الملطفة اعادة تقييم الأحداث التي أدت إلى استفزاز الغضب. ووجد زيلمان أن هناك فرصة معينة مناسبة يمكن أن تخفف الغضب ويرى امكان فعالية هذه الفرصة عند مستويات الغضب المتوسطة أما إذا وصل الغضب إلى أعلى مستوياته فلا تؤدي هذه الفرص فعاليتها فيما أطلق عليه "زيلمان" مصطلح العجز المعرفي أي أن يعجز الناس عن التفكير السليم فالغاضب إذا وصل إلى مرحلة الثورة بالفعل يطرد المعلومة الملطفة بعبارة "هذا شئ غاية في السوء.." أو يستخدم أقبح الكلمات.

وثمة دراسة تعتبر من أوليات الدراسات العلمية عن الغضب أجريت في عام 1899 ومنذ ذلك التاريخ تعتبر هذه الدراسة نموذجًا للطريقة الثانية لتهدئة الغضب تدريجيا وتعتمد هذه الطريقة على تهدئة الغضب سيكولوجيا بانتظار تغيير مناسب في الدفعة الادرينالينية لتصل إلى وضع لا يتوقع عنده حدوث المزيد من محفزات الغضب، نفترض مثلا أن خلافًا حدث مع شخص ما يقتضي الابتعاد عنه بعض الوقت وفي الفترة التي يتم فيها تهدئة الغضب يستطيع الشخص الغاضب أن يكبح دورة التفكير العدائي المتصاعدة بالبحث عن شئ يلهيه، ويرى زيلمان أن عملية الالهاء في حد ذاتها وسيلة قوية للغاية لتغيير الحالة النفسية لسبب بسيط وهو أن تخفيف الغضب يصل إلى النقطة التي يمكن أن يقضي فيها الشخص وقتا سارًا في المقام الأول.

وقد فسر تحليل زيلمان لطرق تصعيد وتخفيف الغضب كثيرًا من النتائج التي توصلت إليها دراسة أخرى أجرتها الباحثة "ديان تايس" حول ما يتبعه الناس من تصرفات اعتقادًا منهم أنها تخفف من ثورة الغضب ومن بين هذه التصرفات الفاعلة أن ينعزل الشخص وينفرد بنفسه إلى أن يهدأ الغضب وهناك نسبة كبيرة من الرجال يترجمون هذه الطريقة بقيادة سياراتهم لأنها توفر لهم فرصة لتهدئة مشاعرهم في أثناء القيادة وربما يكون السير لمدة طويلة بديلا أكثر أمانا كذلك الرياضة التي تساعد على تلطيف الغضب، أيضا وسائل الاسترخاء مثل التنفس بعمق وارتخاء العضلات ربما لأنها تغير من فسيولوجية الجسم فتخفض من حالة الاستثارة المرتفعة وربما أيضا لأن هؤلاء الغاضبين يتلهون بعيدًا عن كل ما يستفز الغضب وقد يخف الغضب نتيجة لممارسة تمرين رياضي فبعد تنشيط فسيولوجي على مستوى عال في أثناء التمرين يسترخي الجسم بعد التوقف عن أداء التمرين.

ولن تتحقق فعالية فترة تهدئة الغضب إذا استنفد هذا الوقت في الانشغال بسلسلة الأفكار التي استنفرت الغضب لأن كل فكرة من هذه الأفكار هي في حد ذاتها محفز صغير لمزيد من موجات الغضب هذا لأن قوة الالهاء تكمن في ايقاف هذا التسلسل في الأفكار الباعثة على الغضب.

وقد وجدت الباحثة تايس في بحث ميداني لها حول تصرفات الناس في التعامل مع الغضب، أن صرف الذهن عن بواعث الغضب يساعد كثيرًا على تهدئته مثل مشاهدة التليفزيون والسينما والقراءة وما شابه ذلك وكلها تتداخل مع الأفكار المثيرة للغضب وتهدئها. لكن تايس وجدت أن الانخراط في المتع الشخصية مثل عمليات الشراء وتناول الطعام ليس لها تأثير كبير في تهدئة الغضب فمن السهل مع هذا كله أن يستمر الغضب مع استمرار الأفكار الباعثة عليه في أثناء طواف المرء في " سوبر ماركت" أو التهامه قطعة شيكولاتة.

أما "ردفورد ويليام" الباحث السيكولوجي بجامعة ديوك فقد أضاف إلى هذه الطرق طرقًا أخرى أكثر تطورًا فحاول مساعدة الأشخاص العدوانيين المعرضين لخطر الاصابة بأمراض القلب نتيجة لذلك للسيطرة على توترهم فمن بين توصياته استخدام الوعي بالنفس للسيطرة على الأفكار العدوانية في بداية انطلاقها وتسجيلها على الورق، فتبين أنه بمجرد الامساك بالأفكار الغاضبة بهذه الطريقة يمكن اعتراض سبيلها واعادة تقييمها كما وجد زيلمان أن هذا المدخل يمكن أن يلعب دورًا أفضل قبل تصاعد الغضب وتحوله إلى ثورة متفجرة.

وهناك نظرية شائعة تقول: "إن التنفيس عن الغضب يجعلك في حالة أفضل" لكن وكما أوضحت نتائج أبحاث زيلمان فإن هناك برهانًا على خطأ فكرة تخفيف الانفعال، وقد نشأ هذا البرهان منذ الخمسينيات عندما بدأ السيكولوجيون يختبرون آثار تخفيف الانفعال بالبحث التجريبي فوجدوا أن التنفيس عن الغضب لا يؤثر مع الوقت إلا بالقليل بل لا يفعل شيئًا للتخلص من الغضب وهناك بعض ظروف معينة قد يفيدها الانفجار غضبًا بالتعبير عنها مباشرة للشخص الذي استفز الغضب هذا التنفيس مفيد خاصة إذا حمل معنى المواجهة أو تصحيح ظلم ما أو كان بمنزلة عقوبة على أذى ارتكبه هذا الشخص لدفعه إلى تغيير أنشطته الخطيرة من دون الانتقام منه ولكن نظرًا لطبيعة الغضب المهيجة نجد أن القول بذلك أسهل من القيام به وتوصلت تايس إلى أن التنفيس عن الغضب هو أسوأ الوسائل لتهدئته فانفجار نوبة الغضب الشديدة يرفع مستوى الاثارة في المخ الانفعالي فيزداد الشعور بالغضب وليس العكس، وجدت أيضًا أن أولئك الذين حكوا عن الأوقات التي انفجروا فيها غضبًا في وجه من استفزوا غضبهم ترتب عليه إطالة تأثير الغضب في حالتهم النفسية أكثر من انتهاء هذا التأثير.

وانتهت "تايس" إلى أن تهدئة الغضب في مهده هي الأكثر فعالية يأتي بعدها مواجهة الشخص الذي استفز الغضب بسلوك بناء وأكثر وثوقًا بهدف انهاء النزاع بين الطرفين. وكما يقول " شوجيام ترونجبا" وهو معلم من إقليم التبت عندما سئل ما أفضل وسيلة للتعامل مع الغضب؟ قال " لا تقهره ولكن إياك أيضا أن تطيعه"

استراتيجيات في التعامل مع الغضب

أولاً: الاسترخاء

هناك أدوات بسيطة للاسترخاء مثل: التنفس العميق الذي يهدأ من حدة الغضب بشكل كبير. وتوجد العديد من الكتب والدورات التدريبية التي تجعل الإنسان يتقن هذه الطرق، فإذا كنت تواجه موقف مشتعل عليك بإتباع الخطوات البسيطة التالية:

1- التنفس بعمق من خلال الحجاب الحاجز، التنفس من الصدر لا يعطى الإحساس بالاسترخاء.
2- التحدث إلى النفس ببعض الكلمات التي تبعثها على الهدوء مثل: "استرخى" أو "تعاملي مع الأمر بسهولة أكثر من ذلك"، مع تكرارها أثناء التنفس بعمق.

3- تجسيد الاسترخاء، من خلال استرجاع الشخص في مخيلته لخبرة استرخائية سابقة قد قام بها بالفعل واستحضارها من الذاكرة، وأن يعطى نفسه إيحاءاً بأنه يعيشها.

4- ممارسة تمارين الاسترخاء (تمارين الاسترخاء وتمارين اليوجا على صفحات موقع فيدو) ، فهي ترخى العضلات المتوترة من شدة الغضب بالإضافة إلى تمارين اليوجا.

ثانياً: البناء الإدراكى

البناء الإداراكي معناه كيفية قيام الإنسان بتغيير فكره، فالشخص تحت تأثير الغضب يتوعد ويوجه الإهانات التي قد تصل إلى حد القذف والشتائم، ويتحدث بطريقة ملتوية تعكس مشاعره الداخلية. عندما يكون الشخص غاضباً دائماً ما يكون التفكير مبالغاً فيه ودرامياً إلى حد كبير، على الشخص أن يحاول إحلال الأفكار المتعقلة محل الأفكار الاندفاعية التي يتبناها أثناء غضبه، فبدلاً من أن يخبر نفسه: "هذا بشع كل شيء تم تدميره" عليه أن يتحدث لها بكلمات مغايرة: "هذا محبط وغير مفهوم لكنه ليس نهاية المطاف، وغضبى لن يغير من الأمر شيء". كن حذراً مع الكلمات التالية أيضا: "أبداً" أو "دائماً"، عندما تتحدث عن نفسك أو عن شخص آخر لأنها مفاتيح لعدم الحل كما أنها لا تعطى فرصة للأشخاص الآخرين في أن يقدموا الحل لك بالمثل. ذكر نفسك دائماً بأن الغضب لن يصلح من أي شيء، ولن يزيد إحساسك بالراحة ولكن العكس.

المنطق يهزم الغضب، فإذا تحدثت لنفسك على أنه من الضروري أن يواجه الإنسان تجارب قاسية في حياته، وأن قوانين الحياة تقر بذلك القانون المسلم به "يوم لك ويوم عليك" فسيشعر بالارتياح. دائماً ما يلجا الإنسان الغاضب إلى طلب العدل والتقدير والموافقة لكي تسير الأمور على هواه وكما يراها. ولا نستطيع أن ننكر أن كل شخص يحتاج إلى هذه المقومات وإذا لم يحصل عليها ينتابه الإحباط والشعور بالإيذاء .. لكن الشخص الغاضب بطبيعته يتحول لديه شعور الإحباط إلى غضب. واستخدام البناء الإدراكى والمعرفي بطريقة جديدة تجعل الشخص الغاضب على دراية كبيرة بطبيعته الطالبة وتجعله يترجم توقعاته إلى رغبة، أي أن إعادة البناء الإدراكى الذي يقوم به يمكنه من أن يقوم بإحلال كلمة "أرغب" مكان "يجب أن أحصل على كذا". فعندما لا يستطع الشخص الحصول على ما يرغب فيه، يمر بردود الفعل الطبيعية من الإحباط وخيبة الأمل لكنها لا تصل إلى حد الغضب، أما الآخرون الذين يمارسون الغضب يكون بدافع تجنب مشاعر الإيذاء .. لكن هذا لا يعنى كما يخيل لهم اختفائها كلية.

ثالثاً: حل المشكلة

الغضب والإحباط قد يكون السبب وراء إصابة الإنسان بهما مشكلة حقيقية لا يمكن الهرب منها، كما أن الغضب لا يكون في كافة الأحوال شيئاً طبيعياً وصحياً لمواجهة مثل هذه الصعوبات. وهناك اعتقاد متعارف عليه بأن لكل مشكلة حل، لكن بإدراك الواقع الذي لا يتفق مع صحة هذه المقولة يزيد من إحباطنا أكثر وأكثر.. والأفضل من ذلك كله البحث عن الحل والتركيز عليه إن وجد وفى حالة انعدامه يُكتفى بمواجهة المشكلة التي تزيد من صلابة الإنسان وتعقله في مواجهة الأزمات.

رابعًا: مهارات الاتصال والتواصل

الشخص الغاضب يقفز دائماً إلى الخلاصة، وغالباً ما تكون هذه الخلاصة غير دقيقة. فأول شيء ينبغي أن يفعله في نقاش محتد هو التفكير الجيد قبل إصدار رد الفعل، وعدم التفوه بأي شيء يأتي إلى ذهنه بل التمهل فيما يصدره، وفى نفس الوقت على الشخص الإنصات جيداً لما يقوله الشخص الآخر والتفكير جيداً قبل الرد. من الطبيعي أن يتخذ الفرد موقفاً دفاعياً عندما يتعرض للانتقاد، لكن لا يصل الأمر إلى حد شن الحرب وعليه أن يقوم بدراسة المعاني الخفية التي تحملها الكلمات لأنه إذا لم يقم بالدراسة من المحتمل أن تولد شعور بالإهمال وعدم الحب عند الطرف الآخر .. فالصبر هو أساس استمرار العلاقات وعدم فشلها.

خامساً: روح الدعابة

الدعابة الساخرة تلطف من حدة الغضب، لأنها تساعد على مزيد من الاتزان. فإذا تعرض الإنسان لموقف أدى إلى سخطه ونقمته على شيء، عليه برسم صورة في خياله للموقف أو الشخص الذي عرضه للغضب يضحك عليها بينها وبين نفسه من أجل تخفيف حدة الغضب بداخله. ويقول الدكتور "تشارلز" أن الرسالة التي يوجهها الشخص الغاضب لنفسه والتي توقد مشاعر الغضب لديه هي الكلمات التالية: " الأشياء لابد وأن تسير وفق رغبتي وبطريقتي"، فالغاضب يشعر بأن ما يتبعه هو الأصح دائماً، وأي شيء يعوق أو يغير من خططه غير مقبول وغير محتمل حدوثه من وجهة نظره. وعندما يشعر الشخص بهذا الحافز، عليه أن يرسم صورة هزلية لنفسه في خياله ليس فقط لمن يغضب منه، بأن يتصور نفسه وكأنه حاكم يحكم الشوارع والمحال أو أي شيء من حوله ويوجد إناس يعارضونه .. وكلما دخل الشخص في تفاصيل العلاقة كلما زاد وعيه بمدى تناوله للأمور بمنطق غير عقلاني، وسيدرك أيضاً أن الأشياء التي يغضب منها هي أشياء تافهة غير هامة. ومع استخدام روح الدعابة الساخرة عليه أن يحتاط من عاملين، العامل الأول ألا تكون بدافع السخرية البحتة التي تصل إلى حد الاستهزاء بالآخرين لأن هذا تعبير غير صحي عن الغضب، أما العامل الثاني هي أن تكون من أجل مواجهة المشكلة وحلها بطريقة إيجابية وليس لمجرد الضحك للتخفيف عن النفس. وهذه الوسائل ما هي إلا طريقة لرفض الغضب بشكله الجاد.


سادساً: تغيير البيئة

في بعض الأحيان، قد تكون البيئة المحيطة بنا هي التي تثير غضبنا وثورتنا. حيث تضع المشاكل والمسئوليات أعباء على الأفراد وتجعلهم يشعرون بالغضب الذي يصورونه بالمصيدة التي يقعون فيها، وهذه المصيدة هي من فعل الأشخاص والظروف التي توجد من حولهم. لابد وأن يستريح الإنسان ولو لوهلة على مدار اليوم من التفكير، ومن حق أي شخص أن يكون له وقت له بمفرده يتعايش مع نفسه وخاصة في الأوقات التي تمثل ذروة الضغوط، ومثال على ذلك: الأم العاملة التي لها دور لا يتوقف عندما تعود من عملها خارج المنزل، حيث لا ينبغي على أحد من أفراد العائلة التحدث لها إلا بعد مضى (15) دقيقة حتى تهدأ وإلا ستشتعل "النيران"، وبعد مضى هذه المدة القصيرة التي قد تكون نالت فيها قسطاً من الاسترخاء والهدوء بل والفصل بين العمل الخارجي والدخول في العمل الداخلي المنزلي ستصبح مستعدة للتعامل مع الأطفال بشكل أكثر هدوءاً وتلقى الطلبات منهم.

سابعاً: الاستشارة الطبية النفسية

بمجرد أن يشعر الشخص بأنه لا يستطع التحكم في غضبه، وأنه يؤثر بشكل جوهري على علاقاته وعلى جوانب هامة في حياته .. عليه باللجوء إلى النصيحة الطبية لترشده إلى طريقة أفضل للتعامل مع أمور الحياة، وهذه المشورة الطبية تتمثل في الأخصائي النفسي الذي يعمل مع الشخص على تنمية وتطوير مجموعة من الأساليب التي تجعله يغير من طريقة تفكيره وسلوكه. وقد يسفر العلاج عن تحسن ملحوظ في حالات الغضب في خلال 8-10 أسابيع، وذلك وفقاًًً للطرق المتبعة من قبل الطبيب في علاج الحالة.


أساليب أخرى
هناك بعض الأساليب الأخرى التي يمكن من خلالها الهروب من حالة الغضب وتجنبها والتي قد يلجأ اليها البعض ومنها:

التوقيت: إذا كان الزوج أو الزوجة لا يتوافقان في نقاش أمورهما سوياً ليلاً نتيجة لما يتعرضا له من إجهاد وضغوط على مدار اليوم، فمن الأفضل تغيير ميعاد الحديث حتى تناقش الأمور بشكل أكثر هدوءاً ولا تدخل في نطاق الجدل.

التجنب: لا تحاول أن تنظر إلى الشيء الذي يغضبك، فإذا كانت الأم تستثار من منظر الفوضى في حجرة أطفالها عليها بغلق باب الحجرة أو تجنب المرور من عندها والنظر إليها. ولا تكتفي الأم بالتحدث إلى نفسها قائلة: "حسناً، سيقوم أطفالي بترتيب الحجرة وتنظيفها لذا لِمَ أغضب"، فهذا ليس هو المطلوب لتجنب الغضب لكن الأهم أن يعرف الإنسان كيف يحافظ على هدوئه.

البحث عن بدائل: إذا كان المرور يثير من غضبك، فالبحث عن البدائل التي تخفف من حدة تأثيره هو الحل، بأن يسلك الشخص طريق آخر غير مزدحم أو لا يقود السيارة أو يعتمد على وسائل مواصلات أخرى.



#على_حسن_السعدنى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الخروج من الكهف, المحاضرة الثانية ( تنمية بشرية )
- النمط الإستراتيجي الأميركي في إدارة الأزمات الدولية ( ادارة ...
- رحالة الى الذات محاضرة تنمية بشرية
- حل المنازعات عن طريق التحكيم


المزيد.....




- الشرطة الإسرائيلية تفرق متظاهرين عند معبر -إيرز- شمال غزة يط ...
- وزير الخارجية البولندي: كالينينغراد هي -طراد صواريخ روسي غير ...
- “الفراخ والبيض بكام النهاردة؟” .. أسعار بورصة الدواجن اليوم ...
- مصدر التهديد بحرب شاملة: سياسة إسرائيل الإجرامية وإفلاتها من ...
- م.م.ن.ص// تصريح بنشوة الفرح
- م.م.ن.ص// طبول الحرب العالمية تتصاعد، امريكا تزيد الزيت في ...
- ضد تصعيد القمع، وتضامناً مع فلسطين، دعونا نقف معاً الآن!
- التضامن مع الشعب الفلسطيني، وضد التطبيع بالمغرب
- شاهد.. مبادرة طبية لمعالجة الفقراء في جنوب غرب إيران
- بالفيديو.. اتساع نطاق التظاهرات المطالبة بوقف العدوان على غز ...


المزيد.....

- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج / سعيد العليمى
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - على حسن السعدنى - الهروب من الغضب المحاضرة الرابعة فى التنمية البشرية وتطوير الذات